fbpx

دليلك الى احتراف الدروبشبينق خطوة بخطوة للمبتدئين 2022

الدروبشبينق

الدروبشبينق هو احد اشكال التجارة الالكترونية والتي تعتمد على بيع المنتجات عبر الانترنت دون الحاجة الى الاحتفاظ بالمخزون. لذلك يمكن القول ان دروبشبينق يعتبر من المشاريع الناجحة التي لا تحتاج الى وقت وجهد ويمكن البدء بها بأقل التكاليف.

شهدت التجارة الإلكترونية وخاصة الدروب شبينق نموًا هائلاً في السنوات الاخيرة مع توقع وصول المبيعات إلى 4.9 تريليون وذلك بسبب ازدياد الاعتماد على شراء المنتجات عبر الانترنت. كما ان انخفاض تكاليف الدروبشبينق شجع الكثير من الناس واصحاب العلامات التجارية البدء في مشاريع خاصة والدخول الى عالم التجارة الالكترونية والاعمال عبر الانترنت.

اذا كنت ترغب في الدخول الى عالم التجارة الالكترونية والدروبشبينق تابع معنا هذا المقال. حيث سوف نقدم لك دليل شامل عن تجارة الدروبشيبينغ وسوف نزودك بخطوات لكي تبدأ الدروبشيبينغ. بالاضافة سوف نوضح مزايا وعيوب الدروبشبينق.

ما هو الدروبشبينق؟

الدروبشبينق

الدروبشبينق او الدروبشبينغ هو عبارة عن أنك تقوم بالتجارة عبر المواقع الالكترونية لمنتجات لا تملكها بشكل فعلى. فقد أصبح الدروبشبينق يستخدم على نظام واسع في ظل الانفتاح العالمي وإزالة الحواجز بين الدول فعبر هذا النظام أصبح بإمكانك أن تبيع منتجات وأنت في مقرك. وذلك دون أن تتحرك من مكانك فيمكن استخدام المتاجر العالمية مثل ايباي أو موقع امازون للتسوق وبيع منتجات في الصين أو أمريكا وانت موجود في بلدك.

فكرة الدروب شوبينج

هذا النظام يتيح لك أن تصبح كوسيط فيمكنك مثلا اختيار أي منتج رخيص من أي متجر من المتاجر على المواقع الإلكترونية وليكن مثل الموقع الالكتروني اكسبريس ثم تقوم بعرض هذا المنتج للبيع على موقع إلكتروني آخر مثل موقع ايباي أو أمازون، كما يمكنك أيضا عرض المنتج للبيع على الموقع الخاص بك فيمكنك الدروب شوبينق من تحقيق ربح معين الذي أنت تقوم بوضعه على المنتج قبل أن تعرضه للبيع وتسفيد من فارق السعر.

دروب شيبينغ باختصار هو البيع بالتجزئة حيث يقوم بائع الدروبشبينق بتحويل طلبات لعملاء الى الشركة المصنعة والتي تقوم بشحن البضاعة الى العميل مباشرة. أي ان بائع التجزئة في تجارة الدروبشبينق غير مسؤول عن تخزين البضاعة او الشحن او أي امور متعلقة بها. هو فقط وسيط بين  البائع ( الشركة المصنعة والمشتري) .

كيفية عمل دروبشيبينغ ؟

كما ذكرنا في تعريف ما هو الدروب شيبينغ فإن الدروبشبينق هو عملية بيع بالتجزئة بين ثلاث اطراف وهم انت كصاحب متجر الكتروني والشركة المصنعة والعميل. اليك خطوات عمل الدروبشبينق:

الدروبشبينق

1- عرض المنتجات في المتجر الالكتروني

انت كصاحب متجر الكتروني وتريد بيع المنتجات عبر الانترنت من خلال الدروبشبينق يمكنك عرض المنتجات في متجرك الالكتروني مع وضع السعر المناسب لك. حيث انك عندما تتعاقد مع احد الموردين مثل AliExpress او Oberlo او Shopify او ايباي او امازون تحصل على سعر معين للمنتجات ثم تقوم بعرض المنتجات على متجرك بسعر اعلى من السعر الذي حصلت عليه من الموردين. اذان فرق السعر هو الربح الذي تكون قد حققته في تجارة الدروبشيبينغ.

2- شراء المنتجات من متجرك

الخطوة الثانية من خطوات عمل الدروبشبينق وبعد عرض المنتجات على متجرك الالكتروني, يشتري العميل من متجرك الالكتروني المنتج. يتم شراء المنتج بناءً على المواصفات والصور التي تقوم بعرضها في متجرك. دورك الاساسي في عملية الدروبشبينق هو اقناع العميل بشراء المنتجات من متجرك الالكتروني لتحصل على ارباحك.

3- ارسال الطلب الى المورد

بعد تأكيد العميل لعملية الشراء واتمام جميع الخطوات اللازمة والدفع لشراء المنتج تقوم انت بإرسال طلبات العميل مع التفاصيل كاملة مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف الى المورد. هنا يكون قد انتهى دورك وحصلت على ارباحك من عملية الدروبشيبينغ دون الحاجة الى بذل أي جهد اضافي.

4- شحن المنتج الى العميل

بعد اتمام عملية البيع وارسال معلومات العميل الى المورد, يقوم المورد بشحن المنتج الى العميل. انت غير مسؤول عن تخزين وشحن المنتجات الى العميل بل هي مسؤولية الشركة المصنعة او المورد مثل AliExpress او Oberlo او Shopify او ايباي او امازون.

مزايا وعيوب الدروبشبينق

الدروبشبينق

الدروبشبينق يعتبر كأي مشروع تجاري سواءً عبر الانترنت او على ارض الواقع له مزايا وعيوب. هنا في هذا في المقال سوف نتعرف على اهم مزايا وعيوب الدروبشيبينخ.

مزايا الدروبشبينق

تصدر الدروب شوبينج قائمة الربح عن طريق الانترنت وقائمة التجارة الالكترونية، ويرجع ذلك إلى مزاياه العديدة الذي يحققها للمستخدمين والتي من أبرزها ما يلي:

1- سهولة البدء بالدروب شوبينق: حيث إنه لا يحتاج إلى أن تمتلك خبرة في مجال التجارة الإلكترونية وإدارة الأعمال الخاصة بها فقط كل ما تحتاجه للبدء بالتجارة عبر الدروب شوبينق أن تتعرف على بعض النقاط البسيطة التي ترتبط بالعمل عبره، والتي يمكن أن تتعلمها بسهولة.

2- لا يحتاج الدروب شوبينق إلى عمالة: فلا يتطلب منك تعيين موظفين لمساعدتك في إدارة المتجر الإلكتروني الخاص بك، فكل ما عليك هو أن تقوم أنت بنفسك بمتابعة العمل، ولهذا يمكن القول إنه يمكنك البدء في عملك التجاري على الفور، كما يمكن التجهيز لعملك وتجارتك عبر الدروب شوبينج في غضون ساعات قليلة.

3- عدم الحاجة الى مخزون: اهم مزايا الدروب شوبنغ هو انك لست مسؤولاً عن تخزين وشحن المنتجات الى العملاء لأنك لا تمتلك البضاعة. انت فقط وسيط بين المورد والعملاء. عدم مسؤوليتك عن البضاعة يقلل من المخاطرة الناتجة عن تلف المخزون او تأخر الشحن او وصول بضاعة غير مطابقة للمواصفات.

4- فرص النمو أسرع وأسهل: من المعروف أن الهدف الأساسي من إقامة المشروعات التجارية هو تحقيق أسرع نمو اقتصادي وتحقيق أعلى ربح في أقصر وقت وعندما تتحدث عن المشروعات من هذه الناحية، فلن تجد أفضل من فكرة التجارة عبر الدروب شوبينق.

حيث يمكنك من تحقيق أعلى ربح وتوسع ممتاز لأعمالك دون أن يتطلب منك بذل تكاليف إضافية على ميزانية العمل التي أنت واضعها منذ بداية العمل فقط، فكل ما عليك لتزيد نمو عملك هو أن تبذل مجهودا في طرح عدد أكبر من المبيعات وزيادة حجم تسويقك وطرحه على أكبر عدد من المواقع الإلكترونية وبالطبع كل هذا يمكنك أن تفعله بمفردك دون شريك، وذلك لكي تتمكن من تحقيق نمو سريع جدا في السوق الإلكتروني وهذا يمكنك من تحقيق أكبر ربح في أقل وقت ممكن.

5- لا يتطلب الدروب شوبينق الكثير من رأس المال: عادة ما يكون رأس المال أحد العقبات الرئيسية التي تقف عثرة أمام الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون أفكار لإنشاء مشاريع، ولكنهم يعجزون عن تنفيذها بسبب قلة رأس المال إلا أنه مع الدروب شوبينق، حيث أن عبر استخدام هذه الفكرة أصبح من السهل عليك إنشاء مشروع تجاري خاص بك وأنت جالس أمام شاشة الكمبيوتر الخاص بك دون أن تتحرك من مكانك، فلن تحتاج إلى استخراج أوراق أو تراخيص حتى بعد زيادة حجم أعمالك عبر الدروب شوبينق لن تتحمل إلا بعض التكاليف القليلة التي لا يمكن حتى مقارنتها بتكاليف الأعمال التقليدية.

6- مرونة العمل: تتميز فكرة الدروب شوبينق بالكثير من المرونة وهذا مما جعل الكثير من رواد الأعمال في الفترة الأخيرة اتجهوا إلى عرض مشاريعهم عبر الإنترنت، وذلك رغبة منهم في التخلص من روتين الأعمال التقليدية التي قد تجعل رواد الأعمال يضيقون منها، فعند اختيار التجارة عبر الدروب شوبينق فانت بها حر نفسك وأنت رئيس لنفسك لا تأخذ أوامر من أحد ولا أحد يفرض عليك سيطرته التي غالبا تقتل الإبداعات بداخل الفرد، فأنت عن طريق الدروب شوبينق تعمل في أي وقت وفي أي مكان فانت الشخص الوحيد التي تحدد ساعات العمل وتختار العمل الأكثر لائمة لقدراتك ويحقق لك الربح الذي تريده.

7- سهولة الإدارة: يتميز الدروب شوبينق بسهولة إدارته حيث لا تحتاج إلى الإبحار في مجال إدارة الأعمال على الإطلاق، فقط كل ما عليك هو أن تبحث عن موردين مناسبين لطبيعة العمل الذي تتاجر فيه، بالإضافة إلى موقع او متجر الكتروني لبيع منتجاتك ثم بعد ذلك عليك بمتابعة سير العمل وهذا لا يتطلب منك مجهود كبير حيث يعد الدروب شوبينق هو عبارة عن عمل أنت من يدير كل شيء بأقل مجهود.

8- امكانية تحديد سعر المنتج: أهم مزايا الدروب شوبنغ انه يمكنك تحديد سعر المنتج على خلاف التسويق بالعمولة الذي تكون العمولة فيه ثابتة. أي انك تتحكم بسعر المنتج حيث تبيعه بسعر اعلى من سعره و انت من يقرر مقدار الزيادة والفرق بين السعرين هو أرباحك.  أي انك تبيع المنتج بسعر أعلى من سعره الحقيقي و الفرق هو أرباحك.

عيوب الدروبشبينق

لا شك أنه لا يوجد أي عمل لا يخلو من العيوب وبطبيعة الحال ان الدروب شوبينق له بعض العيوب التي سوف نذكرها في هذه الفقرة علما بأن مزاياه تفوق كثيرا عيوبه ومن عيوبه ما يلي:

 1- هوامش الربح العائدة منه ضئيلة: حيث أن البرح المفروض الذي يحصل عليه المستخدم لنظام الدروب شينج هو فارق السعر الأصلي في المنتج وبين الزيادة الذي وضعها على المنتج بعد عرضه للبيع مرة أخرى على متجر آخر، ولكن هذا الأمر من الممكن أن يكون هامش الربح في البداية ضئيلا إلا أنه مع التوسع وزيادة حجم التعاملات سوف تتمكن من تحقيق مكاسب كبيرة وخاصة إذا وضعت نفسك في حيز المنافسة مع عملاء آخرين.

2- تعقد الأمور في بعض الأحيان: قد يواجه البائع عبر الدروب شينج بعد الصعوبات في إدارة أعماله بعد زيادة حجم تعاملاته، حيث أن هذه الزيادة في حجم المعاملات تتطلب منك التعامل مع عدد كبير من الموردين الأمر الذي يجعلك تواجه الصعوبات في اختيار الموردين وارتفاع التكاليف إلى غير ذلك من الصعوبات التي يمكن ان تواجهك بعد زيادة حجم تعاملاتك.

3- تحتاج الى تسويق: مهمتك الاساسية في تجارة الدروبشبينق هي اقناع العملاء في شراء المنتجات. لذلك انت تحتاج الى مهارة عالية في التسويق وقد تحتاج الى الانفاق في اطلاق حملات اعلانية لتتمكن من جذب العملاء. لاسيما ان المنافسة في مجال التجارة الالكترونية بصفة عامة و الدروب شينج بصفة خاصة عالية جداَ. لذلك ننصحك بالتسويق جيداً لمتجرك الالكتروني لتحقيق الربح مكسب المال.

أشهر مواقع الدروبشبينق

اليك افضل مواقع التجارة الالكترونية التي تدعم دروبشيبينغ السعودية 2021 وهي باختصار:

  • دروبشيبينغ ايباي (دروبشيبينغ ebay)
  • دروبشيبينغ امازون
  • دروبشيبينغ نون
  • AliExpress
  • Shopify
  • Oberlo
  • منصة مخازن m5azn
  • منصة قنوات knawat

شاهد الفيديو التالي للاستاذ حسن سمارن والذي يتحدث فيه عن الدروبشبينق وافضل المنصات فيه.. في هذا الفيديو سوف تجد اجابة لكل تساؤلاتك حول دروبشيبينغ

إحصائيات دروبشيبينغ

لأهمية الدروبشبينق وانتشاره الواسع في مختلف دول العالم جمعنا لك بعض الاحصائيات المهمة في دروبشيبينغ والتي قد تكون مهمة لك خاصة عند التفكير في البدء بنشاط تجاري جديد والدخول الى عالم التجارة الالكترونية وهي:

  • عدد المتسوقين عبر الانترنت في المملكة العربية السعودية سوف يصل الى 19.3 مليون متسوق خلال عام 2022.
  • تشير الاحصائيات الى ان عائدات التجارة الالكترونية في الشرق الاوسط بلغت 17 مليار دولار في عام 2020 ومن المتوقع ان تصل الى 27 مليار دولار في عام 2025.
  • عائدات التجارة الالكترونية في السعودية 5.5 مليار دولار.
  • عائدات التجارة الالكترونية في الامارات العربية المتحدة 4.5 مليار دولار.
  • في عام 2020 بلغت مبيعات الاجهزة المحمولة 45% من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية. بإجمالي 284 مليار دولار.
  • 54% من مبيعات التجارة الالكترونية تأتي من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
  • منصة نون اكثر المنصات العربية استخداماً في المملكة العربية السعودية بنسبة 48%

الخاتمة

هل حلمت يومًا ببدء عمل تجاري عبر الإنترنت ولكنك واجهت بعض المشاكل الصغيرة؟ في هذا المقال قدمنا لك عزيزي القارئ حلاً لبعض المشاكل التي قد تواجهها عند البدء في عمل تجاري عبر الانترنت. تجارة الدروبشبينق هي واحدة من الحلول الرائعة التي سوف تساعدك على البدء في مشروع تجاري ناجح بأقل التكاليف واقل مخاطرة.

الدروب شبينق هو شكل من اشكال التجارة الالكترونية وهو مشابهه تماماً للتسويق بالعمولة مع بعض الاختلافات البسيطة. اذا كنت تفكر في التجارة الالكترونية واحترت بين التسويق بالعمولة ام الدروبشبينق, اقرأ مقال التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ : أيهما أفضل في عام 2021 ؟ الذي سوف يساعدك في الاختيار بينهم كما يمكنك الانضمام الى كورس تاسيس المشاريع على الانترنت لتتعرف اكثر عن المشاريع التجارية والتجارة الالكترونية.

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟