fbpx

افكار مشاريع اونلاين (23 فكرة رائعة)

افكار مشاريع اونلاين

شهدت البشرية في بداية الثمانينات من القرن الماضي ولادة شبكة الإنترنت، وقبل أن يتم الإنترنت عمره الأربعين، كان قد دخل إلى معظم بلدان العالم، ووصلت أعداد مستخدميه إلى حوالي 4.9 مليار شخص حول العالم.

كان للإنترنت أثر ضخم على العالم، فربط مشرقه بمغربه، وجنوبه بشماله، ونتج عنه تغيرات ضخمة، سلبية كانت أو إيجابية، لم نكن لنشهدها لولا انتشاره الواسع، وأعطت العالم وجهاً جديداً لم يكن قد تعرف عليه أحد من قبل.

من أكثر المجالات التي تأثرت بالإنترنت هو مجال الأعمال والتوظيف. ففي الأعوام الأخيرة تعرفنا لأول مرة على مصطلح العمل عن بعد، ورأينا ظهور وظائف جديدة وافكار مشاريع اونلاين لم تكن موجودة منذ أعوام قليلة.

افكار مشاريع اونلاين هذه سمحت للناس إطلاق أعمالهم التجارية وجني أرباحها وهم ماكثون في منازلهم، وتنوعت بتنوع اختصاصات الناس واهتماماتهم.

للعمل عبر الإنترنت مميزات عديدة، أولها هي توفير فرص عمل عديدة ومتنوعة، وتخليص الناس من الأوقات المهدورة في المواصلات. وبما أن العمل لا يقتضي التواجد في مكتب أو شركة، لن تكون مضطراً للمكوث في منطقة محددة، بل تستطيع السفر أنت وعملك معاً.

افكار مشاريع اونلاين

فيما يلي ستجد أفكار مشاريع الكترونية ناجحة على الانترنت، تتنوع وتختلف، لكنها تتفق على عدم حاجتها لرأس مال ضخم، أو مهارات معقدة جداً. قم باختيار ما تستطيع تقديمه ويوافق شغفك وخبراتك.

قبل أن تبدأ فكر بما يجعلك مميزاً عن غيرك، وما الذي تمتلكه وتستطيع تقديمه للناس من حولك، وأيضاً عليك تجهيز حساب دفع الكتروني، كبايبال (Paypal)، وفيزا كارد (Visa card)، وحساب بنكي.

 

الكتابة كمشروع الكتروني مربح جداً

افكار مشاريع اونلاين

كانت وما زالت الكتابة بأنواعها تحتل جزئاً كبيراً من محتوى الإنترنت باختلاف أغراضها وأساليبها. واليوم هي مشروع الكتروني مربح جداً، يمكنك بدء العمل فيه إما بترجمة النصوص والمستندات إلى لغات مختلفة، أو بإنشاء محتوى حصري وإبداعي.

إن كان لديك موهبة في إبداع نصوص تجذب القراء وتشد انتباههم، أو إن كنت تتقن أكثر من لغة وتستطيع الكتابة دون أخطاء إملائية، جرِّب دخول عالم الكتابة الذي يعد واحد من أفضل مشاريع الكترونية بسيطة للمبتدئين

 

الترجمة

لا شكَّ أن خدمة الترجمة ستجدها في قائمة مشاريع على الانترنت بدون رأس مال، فكل ما تحتاجه للعمل هي مهارتك اللغوية، ومعرفة باستخدام برامج الكتابة، مثل Microsoft Word. وكأمثلة على الخدمات التي يمكنك تقديمها:

  • ترجمة المقالات.
  • ترجمة الفيديوهات.
  • ترجمة السير الذاتية.
  • ترجمة مختلف المواقع الإلكترونية.
  • ترجمة المستندات والوثائق (القانونية – التجارية – الطبية).

يعد مشروع الترجمة من أفضل افكار مشاريع اونلاين انتشاراً، هذا وبغض النظر عن اللغة التي يتم التعامل بها. وتتواجد على الإنترنت العديد من المنصات التي تمكن المترجم من الحصول على عمل، مثل:

  • منصات تم إنشاؤها لتكون وسيطاً بين صاحب الخدمة والعميل، مثل: خمساتUpWork.
  • منصات تتقدم إليها، ولا يتم قبول إلا كنت ذو خبرة واحتراف، مثل: PRO-Z
  • منصات لترجمة المقالات مثل: +Tuts.
  • منصات تتيح بيع الكتب بعد ترجمتها مثل: KindleeBayGoogle Books.

 

كتابة المحتوى الإنشائي

من أكثر أفكار مشاريع اون لاين شهرة هو كتابة محتوى حصري، بدءاً من المقالات التفصيلية، حتى المنشورات البسيطة المختصرة، وانتهاء بالإعلانات والرسائل الإلكترونية.

قبل أن تبدأ في مشروعك في كتابة المحتوىيجب عليك تعلم مهارات السيو (SEO) التي تسمح لمقالتك بالظهور من بين النتائج الأولى لمحركات البحث، كجوجل وغيره. لكن لا بدَّ من التنويه إلى أن تعلم السيو ليس ضرورياً مع كل أنواع الكتابة.

انظر: ما هو معنى سيو و كيفية اختيار الكلمات المفتاحية 2022

مجال كتابة المحتوى واسع جداً، ويمكن الدخول إليه من أبواب عدة:

  • إنشاء مدونة أو موقع الكتروني لنشر المقالات، ثم التعاقد مع شركات الإعلان مثل (Adsense) بعد تحقيق عدد معين من الزيارات الشهرية.
  • التعاقد مع أحد أصحاب المدونات والعمل عن بعد بأجر شهري، أو بحسب عدد المقالات المُسلَّمة.
  • كتابة كتب الكترونية e-books ثم بيعها على منصات مثل ( KindleeBayGoogle Books).
  • كتابة إعلانات مميزة للشركات وأصحاب الأعمال التجارية.
  • كتابة خطابات مؤثرة للإلقاء أمام الجمهور لاحقاً.
  • كتابة وإنشاء سير ذاتية عند الطلب.

تعد كتابة المحتوى من أكثر افكار مشاريع اونلاين انتشاراً، ومن المنصات التي يمكنك الاستفادة منها لتقديم خدماتك ككاتب هي (مستقلFreelancer – iWriter).

قد يهمك: 10 نصائح ذهبية لتصبح كاتب محتوى محترف

كما يمكنك أن تتعلم طريقة كتابة مقالات متوافقه مع السيو

 

التدقيق اللغوي

يأتي التدقيق اللغوي في المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من الكتابة أو الترجمة، وهو ليس بالمهمة السهلة، فعلى المدقق ملاحظة أصغر الأخطاء النحوية والإملائية في نصوص بمئات وآلاف الكلمات، لكن لا يمكن إنكار أن هذا المجال أصبح من أفضل الأفكار لشغل اونلاين.

 

إدخال البيانات

افكار مشاريع اونلاين

مهما تطورت التكنولوجيا وامتلكنا حواسيباً قادرةً على القيام بعمليات حسابية معقدة جداً في ثواني معدودة، تبقى الحاجة للتدخل البشري موجودة، ومن هنا تأتي فكرة واحدة من أهم افكار مشاريع اونلاين.

ادخال البيانات هي واحدة من افكار مشاريع اونلاين السهلة والبسيطة، لكنها قد تكون مملة بعض الشيء للبعض. تتلخص مهمة مدخل البيانات في نقل معلومات وبيانات محددة كما هي من الأوراق والمستندات إلى الحاسوب.

أكثر البرامج استخداماً التي تستخدمها الشركات لتخزين بياناتها هي برامج مايكروسوفت اوفيس “Microsoft Office”، مثل “Excel – Access”، ولذلك فإن اتقان بعض هذه البرامج أمر أساسي قبل البحث عن فرصة عمل.

الحصول على فرصة عمل عن بعد في هذا المجال يتم بطريقتين، إما بالتعاقد مع شركة ما عن بعد، أو بعرض خدماتك وتسويقها على منصات العمل الحر، مثل (FlexjobsUpWorkخمسات).

 

التفريغ الصوتي

هذا العمل من أسهل وأفضل افكار مشاريع اونلاين مربحة، تتلخص مهمة المفرغ في تحويل الملفات الصوتية إلى نص مكتوب.

كل ما يحتاجه المفرغ لهذا الأمر هو مهارة لغوية تمكنه من فهم النص المسموع وتحويله دون أخطاء إملائية إلى نص مكتوب، وكلما كان لديك سرعة أكبر في الطباعة على لوحة المفاتيح، كلما كانت المهمة أسهل وأسرع.

أفضل مواقع العمل في التفريغ الصوتي هي (GoTranscriptRevCastingWords).

 

إضافة التسميات التوضيحية “Subtitles”

عند مشاهدتك بعض الفيديوهات على موقع اليوتيوب، يمكنك رؤية زر “التسميات التوضيحية”، وعند تفعيله سترى الكلام والأصوات المسموعة مكتوبة أمامك، وأكثر من يستفيد من هذه الخدمة هم ضعاف السمع.

هذه الخدمة واحدة من أفضل أفكار مشاريع رقمية، وتشبه التفريغ الصوتي إلى حد كبير، لكن الفرق الوحيد أنك هنا، بعد نقل الحديث الصوتي إلى كلام مكتوب، يجب عليك مزامنته مع الفيديو.

من المنصات التي يمكنك إيجاد عمل عليها هي (Rev) التي تقاضي العاملين بنصف دولار تقريباً لكل دقيقة من الفيديو.

 

التعليق الصوتي

افكار مشاريع اونلاين

التعليق الصوتي، أو أحياناً ما يسمى بالتمثيل الصوتي، يعد من بين أكثر مشاريع online طلباً وربحاً، فأصحاب الأصوات الجميلة الرخمة قليلون، والطلب عليهم كبير من قبل صناع المحتوى، وشركات الإعلان.

من مجالات التعليق الصوتي:

  • تحويل الكتب الورقية إلى كتب مسموعة، ثم بيعها عبر (Google Booksاقرأ ليStorytel).
  • بيع خدمة التعليق الصوتي على منصات العمل الحر (VoicesVoice123UpWork).
  • إنشاء قناة يوتيوب لتقديم محتوى هادف والربح منه بحسب عدد المشاهدات.

 

البودكاست (Podcast)

هل تذكر البث الإذاعي الذي كان يتم بثه عبر الراديو؟ البودكاست يشبهه إلى حد بعيد، لكن مع بعض الاختلافات التي تناسب القرن الواحد والعشرين، والذي أصبح اليوم من بين أفضل مشاريع online، ودون الحاجة إلى أكثر من مسجل صوت نقي، ومكان هادئ للتسجيل.

الكثير ممن أنعم الله عليهم يستطيعون إنشاء بث صوتي على تطبيقات البودكاست مثل (SoundCloudSpotify)، ومن أهم أساليب الربح هي الإعلان عن منتجات بعض الشركات. يمكنك أيضاً بث برامجك ونقلها إلى يوتيوب.

وهذه بعض الأفكار التي يمكنك استخدمها لإطلاق البث الصوتي الخاص بك:

  • نشرات حول آخر الأخبار.
  • معلومات ونصائح مالية.
  • قراءة القصص والكتب.

 

التجارة الالكترونية

افكار مشاريع اون لاين

تبادل البضائع وأعمال البيع والشراء أصبحت اليوم من بين الخيارات الأولى في قوائم افكار مشاريع اونلاين. فكما نعلم، هذا المشروع ينتشر بفضل الإنترنت كما النار في الهشيم، وآلاف المتاجر تنضم إلى سوق العمل كل يوم.

من أهم أسباب زيادة أعداد المتاجر الإلكترونية وانضمام الكثير إلى هذه التجارة، هي كونها واحدة من مشاريع اون لاين بدون رأس مال ضخم كما هو الحال مع المتاجر التقليدية. فلا حاجة لا بمخزن ولا مصنع، بل يمكنك إطلاق موقعك بحوالي 50$ شهرياً فقط.

اقرأ: عمل متجر الكتروني؛ الطريقة والنصائح لنجاحه

بإطلاق متجر الكتروني، يمكنك العمل بواحد من الأساليب الثلاثة التالية، أو كلهم معاً:

1.بيع منتجاتك الخاصة

الأسلوب الأول هو واحد من افكار مشاريع اونلاين التي تخلط بين العمل اليدوي والعمل على الإنترنت. فإن كنت صاحب حرفة تمكنك من صناعة منتجات يطلبها الناس، يمكنك ببساطة عرضها مع تفاصيلها على متجرك.

بدلاً من إنشاء متجر خاص، والذي يحتاج إلى بعض المعرفة بالإنترنت، يمكنك بيع مصنوعاتك على مواقع مثل: AmazoneBayEtsy. وإن لم تكن حرفياً، هذه قائمة ببعض المصنوعات التي يمكنك صناعتها في المنزل وبسهولة:

  • اللوحات والرسومات.
  • الملابس الصوفية.
  • صناعات خشبية.
  • كروت المعايدات.
  • الشمع الملون.
  • الصابون.
  • الحلوى.

2.الدروب شيبينج Drop shipping

يعدُّ أسلوب الدروب شيبينج من أكثر الأفكار لشغل اونلاين ناجح، وباختصار، هو أن تبيع منتجات غيرك في متجرك، ومن المفروض أن المنتج يصل إلى المشتري وعليه العلامة التجارية الخاصة بك.

عملك الوحيد هو عرض المنتجات وتسويقها، أما التصنيع والتخزين والشحن إلى المشتري هي من مهام المورد.

من أهم المواقع التي توفر المنتجات بأسلوب الدروب شيبنج: [WordansBrands GatewayMy Online Fashion Store].

تعرف على: افضل مواقع التجارة الالكترونية التي تدعم دروبشيبينغ السعودية 2021

3.الطباعة حسب الطلب POD

أسلوب الطباعة حسب الطلب يهم المصممين (Graphic designers) أكثر من غيرهم، حيث تستطيع طباعة أعمالك الفنية على مختلف المنتجات، كالستائر والقمصان والوسائد وغيرهم الكثير، بيعها عبر الإنترنت، هذا ودون الحاجة لامتلاك مطبعة أو مصنع.

كل ما عليك فعله هو رفع تصاميمك إلى واحد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة، ووضعه على منتج محدد. بعد ذلك ستعرض هذا المنتج للبيع على متجرك، وعند قيام أحدهم بشرائه، ينتقل الطلب بشكل مباشر إلى الموقع ليقوم بعملية الطباعة ثم الشحن.

العديد من المواقع تقدم خدمة الطباعة حسب الطلب “Print On Demand” مثل (PrintifyPrintfulGooten).

تعلم طريقة فتح ارخص متجر الكتروني باستخدام الشوبيفاي | بالخطوات للمبتدئين

 

بيع الصور والفيديوهات

يُطلق البعض على العصر الذي نعيش فيه “عصر الصورة”، وهم على حق، فلا يمكن أن يمر يوم على المرء دون تعرضه لصور بمختلف الألوان والأشكال، وقد أصبحت الوسيلة الأولى للإعلان عن الخدمات والمنتجات وحتى الأيديولوجيات.

لهذا ستجد أن التصوير مشروع الكتروني مربح جداً، ويمكنك بيع الصور أو الفيديوهات التي تلتقطها على منصات مثل (StockimoAlamy)، وبالطبع يمكنك التعاقد مع بعض الشركات من أجل هكذا عمل.

 

مونتاج الفيديوهات

كما هي الحال مع الصور، نستطيع القول أن الفيديوهات أصبح تحتل جزءاً كبيراً من حياتنا، فنجدها على التلفاز والانترنت وشاشات الإعلان في الطرقات، وهذا يجعلنا نضع خدمات المونتاج في قائمتنا لأفكار مشاريع اون لاين.

بمجرد تعلم مهارات التعديل والمونتاج على الفيديوهات، وامتلاك حاسوب وتطبيق للمونتاج، يمكنك تقديم خدماتك لمن يطلبها، كالشركات التجارية وأصحاب قنوات اليوتيوب، عبر منصات مثل (MieditMOFILMUscreenخمسات).

 

التصميم الجرافيكي

كواحد من أفضل أفكار مشاريع الكترونية ناجحة على الانترنت هو التصميم الجرافيكي، أي تصميم الصور بشكل فني إبداعي ثم بيع هذه الأعمال.

كل ما تحتاجه من أجل هذا المشروع هي حاسوب جيد الأداء، ومعرفة في استخدام برامج التصميم _التي لا تكون دائماً مجانية_ وطبعاً يمكنك إيجاد الكثير من الدورات التعليمية على الإنترنت لتعليم التصميم الجرافيكي.

العمل في هذا المجال ليس بدرجة واحدة، بل هنالك السهل، كإنشاء شعار لشركة ما، وهنالك الأكثر تعقيداً، كإنشاء هوية بصرية متكاملة، وها هي بعض الأمثلة لمجالات الأعمال المتاحة:

  • العمل في مجال الطباعة حسب الطلب التي شرحناها في فقرة “إنشاء متجر الكتروني” السابقة.
  • تصميم قوالب المواقع وبيعها على منصات مثل (envatoCreative Market)، وهذا يحتاج قليلاً من المعرفة بلغات البرمجة.
  • التعاقد مع بعض الشركات وأصحاب الأعمال الذين يحتاجون مصممين مبدعين بشكل دائم.
  • عرض تصاميمك على الإنترنت عبر منصات العمل الحر، مثل (خمساتUpWorkمستقل).

انظر: 10 طرق للربح من مهارة تصميم جرافيك

 

إنشاء قناة يوتيوب

بأكثر من مليار مشاهدة يومياً على يوتيوب، نعلم أن إنشاء قناة هو مشروع من بين أفضل أفكار مشاريع رقمية تدر المال، وكل ما تحتاج اليه هو أسلوب مميز في طرح المواد عبر الشاشة.

أكثر ما يجعل اليوتيوبر ناجحاً هو اتباع شغفه، فلا يُعقل أن من يحب الرسم أن ينشأ قناة لتعليم الرياضيات. وأيضاً فإن الموهبة في الأداء عامل رئيسي في النجاح والانتشار. على كل حال، هذه بعض الأفكار التي يمكنك اتخاذها لإطلاق قناتك الخاصة:

  • الحديث عن آخر الأخبار، إن كان لديك نظرة فاحصة لما يحصل حولك.
  • طرح مواد تعليمية، أو تعليم حرفة أنت تتقنها.
  • شرح الخطوات المطلوبة لفعل شيء محدد.
  • عرض أحدث المنتجات الالكترونية والتقنية.
  • تلخيص كتب ومقالات.
  • قناة طبخ ووجبات.

باختصار، إن كنت تتقن شيئاً ما يستحق النشر، يمكنك بثه عبر اليوتيوب وجني الأرباح بحسب عدد المشاهدات.

 

إدارة منصات التواصل الاجتماعي

افكار مشاريع اونلاين

لو فكرنا قليلاً عن أكثر الأشياء استخداماً في عالمنا اليوم، وعن التي يمتلكها تقريباً كل شخص، ستكون الإجابة حتماً هي الإنترنت.

وسائل التواصل الاجتماعية هذه التي تخطى عدد مستخدميها الـ 3.6 مليار شخص حول العالم، ويُتوقع ارتفاع هذا العدد إلى 4.41 مليار عام 2025 بحسب موقع Statista. وبالتأكيد هذا جعل الشركات تتجه إلى هذه المنصات من أجل ترويج نفسها وخدماتها.

أصبحت إدارة منصات التواصل الاجتماعي، كفيسبوك وانستغرام وغيرهما، من احدث مشاريع اون لاين ناجحة، وفرص العمل فيها متاحة بكثرة، فجميع الشركات والمدارس وجميع الأعمال التجارية يمتلكون حساباً على واحدة من وسائل التواصل الاجتماعي على الأقل ويرغبون بمن يديرها بشكل فعال.

حتماً فإن الإعلان على هذه المنصات ليس عشوائياً، وهنا يأتي الطلب على من يدرك كيفية إدارة الحسابات على هذه المواقع.

مستلزمات هذا المشروع ببساطة هي حاسوب، واتصال بالإنترنت، ومهارات إدارة هذه المنصات. ثم تأتي الخطوة التالية في التسويق لنفسك على منصات العمل الحر (خمساتUpWorkمستقل)، وبالطبع على فيسبوك أيضاً.

في كورسات الموقع يمكنك أن تتعرف على: اساسيات تقوية حسابات التواصل الاجتماعي

 

التسويق عن بعد

كانت وما زالت الشركات تخصص جزئاً كبيراً من أرباحها من أجل تسويق نفسها والإعلان عن خدماتها. وبطبيعة الحال، وجدت هذه الشركات في مستخدمي الإنترنت موظفين يمكنهم المساعدة في نشر الإعلانات وجذب عملاء وزبائن أكثر.

العمل كمسوق عن بعد أصبح من أهم مشاريع على الانترنت بدون رأس مال، فكل ما تحتاجه مهارة واسعة في تقنيات التسويق الفعال والناجح. ويمكنك إيجاد العمل المناسب على منصات العمل الحر مثل (خمساتUpWorkمستقل)

وسائل التسويق اليوم متعددة، منها:

  • عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.
  • عبر كتابة المقالات ونشرها.
  • عبر البريد الإلكتروني.
  • عبر منصة يوتيوب.

انظر: اسرار المحتوى التسويقي للربح من الانترنت 2022

 

التعليم عن بعد

افكار مشاريع اونلاين

كان عام 2020 وجائحة كورونا التي عصفت بالعالم الزنادَ الذي حول التعليم من الصفوف إلى المنازل بشكل واسع، وسمح لنا وضع مجال التعليم في قائمة افكار مشاريع اونلاين ناجحة.

التعليم عن بعد يتم بأسلوبين اثنين، الأول بالتواصل المباشر بين المدرس والطالب/الطلبة، والثاني بتسجيل الدرس على الإنترنت ليحضره الطالب/الطلبة متى ما شاء في وقت لاحق، ويمكنك البدء بالعمل بطرق عدة:

  • تسويق نفسك كمعلم محترف بين الطلاب، ثم تدريسهم بشكل مباشر عبر منصات مثل (ZoomGoogle Meet).
  • تسجيل دورة تعليمية حول موضوع تتقنه ثم رفعها إلى منصات مثل (UdemySkillShare).
  • إنشاء حساب على منصات وسيطة بين المتعلم والمدرس مثل (موقع نونtutorأكاديمية رؤية).
  • تعليم اللغات المختلفة، من بينها العربية، عبر منصات مثل (iTalk – PreplyVerbalplanet).

التعليم كواحدة من افكار مشاريع اونلاين ليست حكراً على معلمي المدارس، بل امتلاكك أية مهارة مهما كانت، تخولك بدخول هذا السوق. وأيضاً لو كنت ما تزال طالباً، يمكنك تعليم زملائك وطلاب السنوات الأولى.

 

تقديم الاستشارات

بعيداً عن الدروس المطولة والدورات التفصيلية، يمكنك بحسب ما تملكه من شهادة علمية أو خبرة عملية طويلة، تقديم استشارات مقتضبة لمن يحتاجها لقاء مبلغ من المال.

تقديم الاستشارات عبر الإنترنت من أسهل افكار مشاريع اونلاين، فما تملكه أنت مسبقاً من معلومات ومهارات، يمكنك تقديمها لغيرك من منزلك، ودون الحاجة لأكثر من حاسوب واتصال بالإنترنت.

 

خدمة العملاء عن بعد

الزبون في عالم الأعمال هو بوصلة النجاح، فرضاه يعني الوصول إلى تحقيق أرباح عالية، وسخطه يعني فشل العمل التجاري وعدم كفاءته.

لذلك فلا لا يمكن لأي شركة تجارية التخلي عن التواصل الدائم مع عملائها، كالاستجابة على استفساراتهم وأسئلتهم، أو كإعلامهم بأحدث المنتجات والخدمات المتاحة، وهذا ما يسمى بخدمة العملاء..

ومع التطور التقني، أصبح بإمكان الشركات الحصول على موظفي خدمات العملاء عن بعد، وأضحت هذه الخدمة من أسهل افكار مشاريع اونلاين.

كل ما يتطلبه الأمر هو مهارة جيدة في التواصل والإقناع، وكلما كنت محترفاً في هذا، كلما زادت فرص إيجادك لعمل أنسب، وطبعاً نفس الأمر عند تعلم لغات أكثر، فهذا سيسمح لك بالعمل مع شركات صينية، حتى لو كنت تسكن وسط القاهرة.

يمكنك بدء عملك عبر منصات العمل الحر الوسيطة مثل: (IndeedخمساتAjilon).

 

البرمجة

كآخر فكرة من افكار مشاريع اونلاين نضع البرمجة، لا لقلة أهميتها أو أرباحها، بل فقط لأنها قد تكون صعبة على من لا يحب لغات الحواسيب. فلا يمكن الدخول فيها إلا من قد تعلم لغة برمجية واتقنها، وبالطبع هذا لا يحصل في يوم وليلة.

البرمجة بطبيعة الحال هي عمل مكتبي، ولذلك فهي كانت من أول افكار مشاريع اونلاين التي انتقلت إلى المنزل رغم أن المبرمجين يعملون ضمن فريق متكامل.

تأخذ التقنية اليوم حيزاً ضخماً من حياتنا، والطلب على المبرمجين آخذ بالازدياد بشتى المهام، مثل:

  • تطوير الألعاب والتطبيقات.
  • تطوير تطبيقات بحسب الطلب.
  • إنشاء المواقع الإلكترونية وبيعها.
  • تقديم الحلول التقنية للشركات.
  • فحص البرامج والتطبيقات والبحث عن ثغرات.

قد يعجبك: العمل عن بعد. تعريفه و الفئات المناسبة له

 

نصائح قبل أن تبدأ العمل

الدخول في واحدة من افكار مشاريع اونلاين السابقة والمضي فيها من أجل تحقيق أرباح دائمة، ليس خبط عشواء، فالمتنافسون كثر، والسباق على العميل على أشده. وهذه بعض النصائح التي يجب اتباعها وفهمها فهماً تاماً قبل الشروع في العمل.

ابنِ علامتك التجارية

عند سماع كلمة “BMW” ستتذكر السيارات السريعة والقوية. وعند سماع اسم “Apple” ستخطر على بالك الأجهزة التقنية والأسعار المرتفعة!

العلامة التجارية هي الاسم الذي يدل عليك أو على خدماتك، ومن أكثر فوائد العمل تحت اسم محدد وواضح هو بناء مجتمع من العملاء الدائمين، والذي يساهم أيضاً في نمو أعمالك بوتيرة تصاعدية على مدى الأشهر والأعوام.

التسويق

بعد إنشاء علامة تجارية تخصك وتدل عليك، جاء وقت تعريف الناس بها بغض النظر عن أي واحدة اخترت من بين افكار مشاريع اونلاين عديدة.

انتشار اسمك أو اسم علامتك التجارية يشكل عاملاً وحداً فاصلاً بين نجاحك من عدمه في سوق العمل عن بعد.

بإدراك ذلك يجب أن تعلم أن جزءاً من جهدك ووقتك يجب أن يذهب في سبيل الإعلان عن نفسك وخدماتك. لذلك لا تكتفي بمنصة عمل واحدة، بل اشترك في جميعها.

اهتم بعملائك واطلب مراجعاتهم

من الأمور التي تساعدك في جذب العملاء والفوز بولائهم هي التعامل معهم على أنهم بشر، لا مجرد زبائن. فمثلاً أطلب مراجعتهم بعد شرائهم الخدمة، واستفسر عن أية مشكلة ربما قد واجهتهم، وخصص لهم بعض الوقت يومياً للإجابة عن استفساراتهم.

دراسة المشروع

قائمة افكار مشاريع اونلاين التي تم عرضها في هذا المقال ليست متماثلة، فبعضها يحتاج إلى دراسة

في هذا المقال استعرضنا أكثر من 10 افكار مشاريع اونلاين، لكن ليست كلها متماثلة، فبعضها يحتاج إلى دراسة جدواها واستشارة المختصين قبل الانطلاق.

فمثلاً بالحديث عن إنشاء متجر الكتروني، لا بد أولاً تحديد الفئة المستهدفة، ومعرفة ما إن كانت تقبل شراء المنتجات عبر الإنترنت. وأيضاً دراسة المنافسين من أصحاب الأعمال التجارية الأخرى الذين ينافسونك في نفس المجال..

الالتزام

رغم مميزات العمل اون لاين الكثيرة، إلا أن واحدة من أكثر المشاكل المتكررة التي تواجه العاملين عبر الإنترنت، وخصوصاً أصحاب العمل الحر، هو الالتزام بأوقات العمل بدقة. فمع معظم افكار مشاريع اونلاين التي عرضناها، لا يوجد مدير يوبخك على تكاسلك وينبهك على تقصيرك.

 

وختاماً:

الآراء حيال العمل من المنزل تتباين بشكل كبير. فالبعض يرى نفسه محظوظاً لأنه يعيش في زمن انبثقت فيه افكار مشاريع اونلاين حولت الأعمال من الشركات والمكاتب إلى غرف النوم، بينما يرى البعض الآخر هذا التغيير بنظرة معارضة.

أول ما يفكر فيه كارهو العمل online هو أن العمل من المنزل يفقد روح التواصل مع زملاء العمل وشرب قهوة الصباح معهم، خصوصاً بالنسبة للأشخاص الاجتماعيين. فضلاً عن أن افكار مشاريع اونلاين ليست آمنة، فاليوم قد تربح مئات الدولارات، وغدا لن يصل إلى جيبك سنت واحد.

لنسوي الأمر بين الطرفين، سنجيب على سؤال بسيط؛ هل يوجد مشاريع الكترونية بسيطة للمبتدئين ومربحة؟

الحقيقة أن مشاريع الإنترنت ليس بهذه البساطة، ولكنها أيضاً ليست بالمعقدة جداً. ورغم أن الكثير من الناس يعتمدون على الإنترنت لجني الأموال، إلا أن ذلك يستحيل أن يكون من اليوم الأول في العمل.

وفي النهاية، وبغض النظر عما يدور في الأذهان حول سلبيات وإيجابيات العمل عن بعد، فإن هذا النوع من المشاريع قد تحوّل إلى سوق كبير يعمل فيه مئات الألوف. وجميع الأمثلة في الأعلى هي مجرد عناوين رئيسية لمجالات عمل واسعة يمكن الدخول فيها. والمهام التي تنتقل إلى الإنترنت تكثر وتزداد، فيا ترى ما ما هي المهن التي سنضيفها إلى قائمة افكار مشاريع اونلاين في قادم الأيام؟

بقلم: وسيم شهاب الدين


القراء شاهدوا أيضا:

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...