fbpx

أسرار حول كيفية انشاء نموذج العمل التجاري الناجح

نموذج العمل التجاري

لقد تطور عصرنا الراهن بشكل كبير جدا في شتى مجالات الحياة وبالأخص في مجال ريادة الأعمال التي أصبحت عالما واسعا تخضع لعدة قوانين وأساليب ونماذج من أجل الوصول للنجاح. يطمح أصحاب المشاريع في النجاح وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمشروع منذ فكرة طرحه على أرض الواقع. كما يسعى صاحب المشروع في التفوق على المنافسين والوصول الى نتائج مرضية.

حتى يتمكن صاحب المشروع من النجاح وضمان الاستمرارية في المشروع يجب ان يكون لديه مخطط لـ نموذج العمل التجاري الذي سوف يبدأ به ويسعى لنجاحه. لذلك في هذا المقال قدمنا لك عزيزي القارئ أسرار حول كيفية انشاء نموذج العمل التجاري الناجح والتي سوف تساعدك على البدء بمشروعك التجاري بكل راحة وطمأنينة.

ما هو نموذج العمل التجاري؟

نموذج العمل التجاري

قبل الخوض في تفاصيل كيفية انشاء مخطط نموذج العمل التجاري, دعنا نتعرف على ما هو نموذج العمل التجاري؟

نموذج العمل التجاري هو عبارة عن أداة من أدوات التخطيط الاستراتيجي التي يتم من خلاله تحديد بعض الأسس الخاصة بجميع اعمال تلك الشركة وبالأخص التجارية أي التي يكون الهدف منها ربحي بجدارة، ويتكون النموذج من مجموعة عناصر ضرورية لأي منتج أو خدمة، وتكون مكتوبة وفق نقاط معينة بهدف التخطيط الصحيح حسب ما هو متوافر من الإمكانيات اللازمة لذلك النموذج، وهو عبارة عن نقطة بداية وانطلاق سليمة من أجل وضع الأسس والمعايير الخاصة بأي شركة حتى يتم التسويق بشكل سليم للمنتج الخاص بها.

أهداف نموذج العمل التجاري

العمل التجاري

أي نموذج خاص بالعمل التجاري له عدة أهداف متنوعة بين الشركات ومجالات العمل الخاصة به، ولكنها جميعها تدور حول فكرة وهدف أساسي متشابه لحد كبير بين جميع تلك الأعمال وهو بناء فكرة أكثر وضوحا وأدق من التي يمكن ايصالها بطريقة ذهنية او شفهية.  وتعزز وضوح الفكرة من خلال تدارسها بين مجموعة من الخبراء خلال عدة اجتماعات متنوعة تتم إقامتها بين الفترة والأخرى.

إن تصميم النموذج الخاص بالأعمال له آلية خاصة به تجعله الأسلوب الأكثر واقعي في وضع المقترح الذهني قريب من أرض الواقع، حيث يحدد طريقة العمل، وتقديم اقتراحات جديدة بخصوص تطوير بعض من النشاطات الموجودة في السابق ولكن لا بد من العمل على تطويرها بطريقة تناسب متطلبات وجودة المنتج المعاصر القائم على فكرة أساسية حوله في الترويج له بالطريقة الصحيحة، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع آراء العملاء في مستوى التطوير الخاص بالمنتج حسب ما يناسب الأذواق العامة في بعض الأسواق المعروفة.

9 مكونات اساسية يتكون منها نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري هو الأدوات والآليات المتبعة من أجل البدء في مشروع تجاري ناجح وحتى يكون نموذج العمل التجاري فعال وناجح يجب ان يحتوي على 9 عناصر ومكونات أساسية تساعد في تسهيل جميع الخطوات اللازمة في سبيل إطلاق منتج أو خدمة معينة ترتبط بطبيعة آلية العمل الخاصة بها.

مكونات نموذج العمل التجاري يجب ان تغطي كافة المجالات والتخصصات الضرورية لإطلاق خدمة او منتج جديد. كما يجب التركيز على طريقة التعامل مع العملاء.

لاسيما أن أحد المكونات الأساسية لإنشاء نموذج العمل التجاري الناجح هو عرض القيمة والذي سوف نتناوله بالتفصيل في النقاط التالية. حيث عند عرض القيمة الخاصة بمنتج الشركة والتي تعبر بطريقة واضحة عن ايجابية التفاعل بين اعمال الشركة وعملائها ، والان دعنا نتناول المكونات الاساسية لنموذج العمل التجاري مع ذكر اهم ما يدور حول كل عنصر منهم:

أولاً \ شرائح العملاء

شرائح العملاء تقوم على فكرة اساسية وهي تقسيم العملاء لأكثر من شريحة تتحكم بها السلوك وهناك مجموعة من العوامل التي تلعب دور كبير في تحديد تلك المجموعات منها العمر والانفاق والجنس والمستوى المعيشي وغيرها من الامور. تقسيم العملاء الى شرائح في مجال الأعمال يسمى يتحليل الجمهور من خلال معرفة خصائصه الديمغرافية واهتماماته وسلوكياته.

حيث ان التركيز والاهتمام يكون على الشريحة القادرة على شراء منتج هذه الشركة ويكون مناسب للذوق العام بهم، فهي بالمختصر تحدد حجم العملاء التي يمكن الاستفادة من المنتج الخاص بالشركة والتي يتم عرضها وفق محددات وضوابط معينة، تختم بعبارة المنتج المناسب عند الزبون المناسب.

ثانياً \ عرض القيمة

عرض القيمة هو أحد عناصر ومكونات نموذج العمل التجاري وهو يتمحور حول وصف السلع والخدمات التي تقدمها الشركة. بالإضافة الى القيمة والميزة التنافسية للسلع والخدمات وهي لماذا يجب على العملاء اختيار هذه السلع او المنتجات وما الذي يمييزها عن المنافسين.

القيمة المقترحة او المتوقعة بحسب حجم الوعود التي تتبناها الشركة للعميل عند حصوله على المنتج الخاص بالشركة، وكيفية الاستفادة منها بالشكل المثالي حيث تكون هذه الأمور مدونة ضمن نموذج العمل التجاري في حال حصول العميل عليها، ومن الجدير بالذكر أنه لا بد أن تكون الشركة صاحبة مبدأ يعتمد على الصدق والشفافية في العروض المقدمة والتي تخص بالمنتج، من باب بناء ثقة كبيرة بين العملاء والشركة والا سينعكس الأمر بشكل سلبي إن سار في غير هذا الاتجاه.

ثالثاً \ علاقات العملاء

عند انشاء نموذج العمل التجاري يجب التركيز على العملاء حيث لا بد من بناء علاقات قوية وإيجابية مع العملاء بشكل يتناسب مع حجم المبيعات التي تناسب جودة المنتج.

كما يجب التعرف على ابرز احتياجات العملاء وفق تطورات واحتياجات السوق الحالي، كل هذه العوامل تساعد بشكل كبير في مدى نجاح العملية التجارية الخاصة بمنتج معين والوصول إلى الهدف المراد من تصميم ذلك النموذج التجاري.

رابعاً \ القنوات

يقصد بالقنوات هي الخيارات المتاحة امام العميل التي تساعده في الوصول للمنتج او الخدمة المقترح تقديمها وفق ذلك النموذج، وهي السبيل الوحيد في تكوين قاعدة بيانات خاصة بالعملاء المرتبطين بشكل دائم مع هذه الشركة، وعملية اختيار القنوات هي هامة وأساسية من أجل كونها حلقة الوصل بين العميل والقنوات التي تسهل لنا الاتصال به وهذا يعتبر جزء من الخطة التسويقية الخاصة بالشركة.

خامساً \ الأنشطة الرئيسية

الأنشطة الرئيسية هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تساهم بشكل كبير في تحقيق عرض القيمة الخاص بالعملاء عند شراء ذلك المنتج، ويتم التركيز على تطوير تلك الأنشطة بصورة تقنية وعرضها بأسلوب يناسب العمل الإداري في هذه الشركة.

سادساً \ الموارد الرئيسية

الموارد الرئيسية هي المواد الأساسية والضرورية في تنفيذ الأنشطة الرئيسية التي تكون مدرجة ضمن نموذج العمل التجاري الخاص بهذه الشركة، والإعداد لهذا النموذج قد يتطلب ضرورة الاتصال بالإنترنت ووجود طاقة كهربائية وتوافر وسيلة نقل كالسيارات مثلا.

سابعاً \ الشركاء الرئيسيين

الشركاء الرئيسين هي عبارة عن قائمة بجميع الاشخاص المشاركين في رأس مال الشركة والتي تعمل على تنفيذ جميع المهام الخارجية الخاصة بتحقيق الهدف المراد من تسويق المنتج او الخدمة الخاصة بهذه الشركة، وعرض القيمة الخاصة بالعميل وهي تندرج تحتها الشركة وجميع الموردين.

ثامناً\ هيكل التكلفة

هيكل التكلفة هو عبارة عن مجموع التكاليف النقدية التي من المقرر صرفها على نفقات أعمال الشركة، وتسلط الضوء بالأخص على الخدمة او المنتج التي تكون هي محور اهتمام نموذج العمل التجاري الذي يطرح على طاولة النقاش فيما بينهم، وفيه جزء خاص بالدراسات المتوقعة من ضمنها التكاليف الخاصة بتلك الانشطة والموارد والشركاء.

تاسعاً \ مصادر الدخل

يقصد بمصادر الدخل هي جميع التدفقات المالية التي تكون المحرك الاساسي لتحويل العروض التي تقدم للعملاء إلى مكاسب ربحية مالية وهي تخرج منها الإيرادات المالية التي تكون ناتجة عن تلك التدفقات النقدية التي تدخل الشركة عبر مصالح خارجية عنها بإطار الخاص بتحقيق هدف عرض القيمة للعملاء.

أنواع نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري

هناك أنواع كثيرة ومتعددة الخاصة بنماذج العمل التجاري تختلف كل واحدة منها بحسب طبيعة العمل الخاصة بهذه الشركة والتي ستقدم النموذج المناسب للخدمة أو المنتج الخاص بها، وإن ذكرنا أنواع هنا فلن نستطيع حصر جميع تلك الأنواع التي تطلب منا وقتا طويلا وتفاصيل أدق نحن بغى الحاجة بذكرها في موضوعنا هنا، ولكن أهم نقطة لا بد أن تكون على علم بها، هو النموذج العمل التجاري يختلف حسب طبيعة الشركة الخاصة بتقديم جودة مميزة لمنتج معين، فكل نموذج يدور حول الهدف الأساسي من خلق نوع من التسويق الناجح لمنتج هذه الشركة.

كيفية إنشاء نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري

لايوجد نموذج واحد للعمل التجاري يناسب الجميع. حيث تختلف نماذج العمل التجاري بإختلاف طبيعة النشاط التجاري ويختلف كل نموذج بإختلاف الأهداف. قد يكون هناك بعض الخطوات المتشابهة عند إنشاء نموذج العمل التجاري ولعل أهم خطوات انشاء العمل التجاري هي كالتالي:

1- تحديد الجمهور

عند التفكير في انشاء نموذج العمل التجاري لأي شركة يجب معرفة من هو الجمهور المستهدف. تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاته واهتماماته يساعد في صياغة الأهداف التي تناسب هذا الجمهور. كما ان تحديد الجمهور يساعد في معرفة أي منتج او خدمة مناسبة لهذا الجمهور وطريقة التواصل مع الجمهور.

2- تحديد المشكلة

عند انشاء نموذج العمل التجاري يجب التركيز على المشكلة التي يعاني منها الجمهور وتقديم الحلول لها. حيث انه بدون وجود مشكلة او حاجة لن تتمكن من الاستمرار في العمل حيث لن يكون هناك طلب على الخدمات او المنتجات التي سوف تقدمها.

3- تقديم الحلول

بعد تحديد الجمهور وتحديد المشكلة التي يعاني بها جمهورك, يجب عليك تقديم الحلول المناسبة. كما يجب الاخذ بعين الاعتبار تقديم حلول فريدة ومميزة ولايقدمها المنافسون. كما يجب معرفة كيف يمكن لمنتجاتك وخدماتك ان تكون مناسبة للجمهور. حيث يمكن اطلاق منتجات جديدة تساعد في حل المشاكل التي يعاني منها الجمهور او يمكن التعديل على المنتجات الحالية لتناسب احتياجات الجمهور واهتماماتهم.

4- معرفة التحديات

عند البدء في اطلاق المنتجات لتناسب جمهورك, يجب معرفة ماهي التحديات والعقبات التي ستواجهها سواءً كانت تحديات خاصة بالمنتج او بالشحن او بالتوصيل او بالخدمات اللوجستية. يجب عليك التأكد من انك مستعد للانطلاق.

5- تجربة نموذج العمل التجاري

بعد اتباع جميع الجطوات السابقة من تحديد الجمهور ومعرفة مشاكلهم واحتياجاتهم وتقديم الحلول المناسبة مع الأخذ بعين الاعتبار العقبات والتحديات التي سوف تواجهها, عليك الان تجربة النموذج. عندما يكون النموذج جاهز قم بإطلاقه والبدء به مع التركيز على التواصل مع الجمهور ومعرفة مدى رضاه عن المنتجات والخدمات.

يمكن من خلال استطلاعات الرأي او المنشورات التفاعلية معرفة رأي الجمهور بالمنتجات او الخدمات التي أطلقتها. مثال\ سؤال الجمهور عن جودة المنتج او هل الأسعار مناسبة للجميع. كما يمكن مشاركة الجمهور في أي تحديثات او تعديلات على الخدمات او المنتجات.

الخاتمة

وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه بعض الأسرار حول كيفية انشاء نموذج العمل التجاري الناجح. كما تناولنا أهم 9 عناصر ومكونات نموذج العمل التجاري. عزيزي القارئ اذا كنت تفكر في انشاء نموذج العمل التجاري الناجح عليك اتباع الخطوات التي ذكرناها في المقال حتى تصل الى ماتصبو اليه.

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟