fbpx

ما هو معنى سيو و كيفية اختيار الكلمات المفتاحية 2022

معنى سيو

السيو و تحسين محركات البحث اصبح شائع الاستخدام في هذه الايام . كما اصبح السيو مصدر للربح عبر الانترنت . لكن ما معنى سيو ؟ و كيف يمكن استخدام السيو ليكون وسيلة للربح من الانترنت. مما لاشك فيه ان محركات البحث تعتبر من اقوى الوسائل للحصول على المعلومات عبر الانترنت. لا سيما انها تعرض جميع انواع المحتوى سواءِ المحتوى المرئي او النصي او المسموع. لذلك تعتبر محركات البحث مهمة في مجال الاعمال عامة وفي مجال التسويق الرقمي خاصة. ولكن كيف يمكن لمحركات البحث ان تكون مربحة ؟

في هذا المقال سوف نوضح معنى سيو و كيف يمكن لمحركات البحث ان تكون مربحة. كما سوف يتم التعرف على كيفية اختيار الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج البحث .

معنى سيو ؟

معنى سيو

معنى سيو  seo  او ما يسمى بتحسين محركات البحث هو تهيئة الموقع الالكتروني من الناحية التقنية و اختيار المحتوى القوي و المناسب حتى يتم العثور على موقعك بسهولة في محركات البحث.

السيو او تحسين محركات البحث هو الاستراتيجيات و الاليات المتبعة لجلب الزيارات لموقعك الالكتروني من خلال ظهور موقعك في الصفحات الاولى لمحركات البحث. أي ان موقعك يظهر لمن يبحث عن كلمة معينة او يبحث عن موضوع معين. تقوم محركات البحث بتوصية موقعك للجمهور الذي يستخدم محركات البحث للحصول على المعلومات.

باختصار معنى سيو هو جعل موقعك يتصدر محركات البحث من خلال ترتيب موقعك في الصفحات الاولى لجوجل . كما ان جوجل يعتبر اشهر محركات البحث و اكثرها استخداماً. حيث يتم إجراء 3.5 مليون عملية بحث على Google كل يوم.

كيف يمكن لمحركات البحث ان تكون مربحة

محركات البحث مهمة في عالم الاعمال اليوم و يمكن ان تكون مصدر للربح و كسب المال عبر الانترنت وذلك من خلال تحسين محركات البحث. كما ذكرنا في معنى سيو , يمكن تحسين محركات البحث من خلال تهيئة موقعك الالكتروني لتصدر نتائج البحث و الظهور في الصفحات الاولى لمحركات البحث مثل جوجل Google.

تحسين محركات البحث seo و ظهور موقعك في الصفحات الاولى لجوجل يساعد في جلب الزيارات لموقعك الالكتروني و بالتالي الربح من الانترنت. اذا كنت مشترك في جوجل ادسنس  Google AdSense و هو الربح من خلال اعلانات جوجل فإنك سوف تحصل على الارباح مقابل الزيارات على موقعك.

اذا كنت تمتلك متجر الكتروني يمكن للسيو او تحسين محركات البحث ان يكون سبب في زيادة المبيعات. مثال\ اذا كنت تمتلك متجر الكتروني لبيع ملابس الاطفال وقامت الامهات بالبحث في جوجل عن ملابس اطفال . سوف يظهر موقعك في النتائج الاولى. تقوم الام بالنقر على متجرك الالكتروني و تصفح المنتجات ثم تقوم بشراء المنتج الذي كانت تبحث عنه.

هذا المثال يدل على ان تحسين محركات البحث seo  يساعد في جلب الزيارات لموقعك او متجرك الالكتروني و بالتالي يساعد في زيادة المبيعات. حيث ان اكثر من 50% من المتسوقين يبحثون في جوجل عن المنتجات قبل اتخاذ قرار الشراء.

اختيار الكلمات المفتاحية

بعد ان تعرفنا على معنى سيو  و كيف يمكن لمحركات البحث ان تكون مربحة و تساعد في زيادة المبيعات. و كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن السيو و كيفية تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث . وتناولنا خطوات عمل السيو و ذكرنا ان اهم خطوة في السيو seo وتحسين محركات البحث هي اختيار الكلمات المفتاحية . سوف نتناول الان كيفية اختيار الكلمات المفتاحية ولكن دعنا في البداية نتعرف على ما هي الكلمات المفتاحية.

ما هي الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمات والعبارات و الاسئلة  التي يبحث عنها  الناس في محركات البحث . و هي الكلمات التي يتم استخدامها في المحتوى و داخل الموقع الالكتروني. الكثير من الناس يستخدمون جوجل للحصول على المعلومات او الاجابة على اسئلة معينة او البحث عن منتجات معينة . تتم عملية البحث من خلال وضع الكلمات في مربع بحث جوجل و من ثم يعمل جوجل على اظهار النتائج وظهور المواقع التي تحتوي على الكلمات التي يبحث عنها الجمهور.

لذلك اذا كنت مهتم بتحسين محركات البحث seo  , يجب عليك التركيز على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور  و تضمينها داخل موقعك الالكتروني . هذا يساعد على ظهور موقعك في النتائج الاولى و بالتالي زيادة الزيارات على موقعك.

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية

معنى سيو
كيفية اختيار الكلمات المفتاحية

عند البدء في تحسين محركات البحث seo  وبعد فهم معنى سيو و كيف يعمل, يجب عليك اختيار الكلمات المفتاحية بدقة و عناية. اختيار الكلمات المفتاحية لا يتم بشكل عشوائي ولكن هناك استراتيجيات و معايير لاختيار الكلمات المفتاحية. كما ان هناك ادوات يمكنها مساعدتك في اختيار الكلمات المفتاحية. هذه الادوات قد تكون مدفوعة او مجانية.

خطوات اختيار الكلمات المفتاحية

بعد التعرف على معنى سيو , سنتعرف الان على خطوات اختيار الكلمات المفتاحية وهي:

1- حدد الهدف من اختيار الكلمات المفتاحية

تحديد الهدف من البحث يساعد في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة و الصحيحة كما يساعد في كتابة المحتوى المناسب للجمهور. هل الاشخاص يبحثون في جوجل بهدف الحصول على المعلومات و التثقيف. ام يبحثون بهدف البحث عن منتجات لاتخاذ قرار الشراء.

مثال\ كتابة في مربع البحث جملة ( فوائد لبس القفازات في فصل الشتاء ) و كتابة جملة اخرى وهي ( افضل انواع القفازات في فصل الشتاء). نلاحظ ان الجملة الاولى هدف البحث منها هو الحصول على معلومة عن لبس القفازات. اما الجملة الثانية الهدف من البحث هو معرفة النوع المناسب من القفازات لشرائه.

حتى تتمكن من اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة و التي تساعدك في تصدر نتائج البحث, يجب عليك وضع نفسك مكان العملاء. او بالأحرى يجب ان تفكر مثل العملاء و ان تضع نفسك مكانهم. بمعنى اذا كنت سوف تبحث عن شراء قفازات اليدين في الشتاء, ماهي الكلمات التي سوف تكتبها في مربع بحث جوجل.

2- تحليل المنافسين

تحليل المنافسين يساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك الالكتروني. كما ان تحليل المنافسين يوضح لك كيف يمكنك التفوق على المنافسين لتتصدر نتائج البحث. او بمعنى اخر تحليل المنافسين يوضح ما هي الاستراتيجيات التي سوف تتبعها لكي يتم تفضيل موقعك عن المواقع المتصدرة.

هناك طريقتين لتحليل المنافسين:

الطريقة الاولى\ هي استخدام الادوات المدفوعة لتحليل المنافسين ومعرفة الكلمات المفتاحية المستخدمة. كما يتم معرفة مدى قوة الموقع و الروابط الداخلية و الخارجية التي يستخدمها المنافين.

الطريقة الثانية\ هي كتابة الكلمة المفتاحية في محرك بحث جوجل و تصفح المواقع المتصدرة. يمكنك التعرف على جودة المحتوى و على الكلمات المفتاحية المتكررة و البارزة في مواقع المنافسين.

3- البحث عن الكلمات المفتاحية

استخدم العصف الذهني لجمع الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بمجالك و التي يمكن ان يبحث عنها الجمهور.  كما يمكنك كتابة الكلمة المفتاحية العامة في محرك بحث جوجل . اجمع الكلمات المفتاحية التي تظهر في اسفل الشاشة وهي الكلمات التي يقترحها جوجل و يبحث عنها الجمهور. ثم قم بوضع جميع الكلمات التي قمت بتجميعها في ملف اكسل .

4- فحص الكلمات المفتاحية

بعد ان اصبحت لديك قائمة بالكلمات المفتاحية المتعلقة بمجالك و التي يبحث عنها الجمهور , قم باستخدام بعض الادوات لمعرفة معدل البحث و المنافسة على الكلمات المفتاحية على الكلمات المفتاحية .

5- اختر الكلمات المفتاحية المناسبة

اختيار الكلمات المفتاحية يعتمد على معيارين اساسين و هما معدل البحث و معدل المنافسة على الكلمات المفتاحية. عند اختيار الكلمات المفتاحية يًفضل اختيار كلمات مفتاحية البحث عليها مرتقع و المنافسة من منخفضة الى متوسطة.  يُقصد بالمنافسة هنا هي مدى استخدام المنافسين للكلمة المفتاحية. وكذلك المواقع المتصدرة في جوجل باستخدام هذه الكلمة المفتاحية.  كلما كانت المنافسة منخفضة , كلما زادت فرصتك لتصدر نتائج البحث و الظهور في الصفحات الاولى.

6- استخدم الكلمات المفتاحية في المحتوى

بعد التعرف على معنى سيو و اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة و التي يبحث عنها الجمهور و المنافسة عليها قليلة. قم الان بوضع الكلمات التي اخترتها داخل المحتوى . يتم ادراج الكلمات المفتاحية في الصفحة الرئيسية للموقع و عناوين المقالات و داخل محتوى المقالات. كما يتم ادراج  الكلمات المفتاحية في وصف المقالات و وصف الموقع . يجب ان تحتوي جميع صفحات موقعك الالكتروني على كلمات مفتاحية يبحث عنها الجمهور.

ابتعد عن حشو موقعك او مقالاتك بالكلمات المفتاحية العشوائية او بطريقة غير منظمة . عند البدء في كتابة المحتوى يجب عليك استخدام الكلمات المفتاحية بطريقة منظمة ومتناسقة داخل الموقع او داخل المقالات حتى يسهل على القارئ فهم المحتوى.

أدوات السيو seo

الادوات المجانية

ادوات السيو المجانية هي ادوات يٌقدمها جوجل لفحص المواقع الالكترونية و البحث عن الكلمات المفتاحية. كما ان هذه الادوات تزودك بجميع المعلومات و التفاصيل عن موقعك الالكتروني مثل عدد الزيارات على الموقع و معدل الارتداد و الكلمات المفتاحية داخل الموقع وغيرها من المعلومات التي تساعدك في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث و هذه الادوات هيا:

  • Google Keyword Planner هي اداه من جوجل خاصة بالكلمات المفتاحية و معرفة معدل البحث و المنافسة على الكلمات المفتاحية . كذلك تعطي كلمات مقترحة و متعلقة بالكلمة المفتاحية الاساسية. هذه الاداة لا تعطي أي تفاصيل عن الموقع الالكتروني.
  • Google Search Console
  • Google Analytics

الادوات المدفوعة

ادوات السيو المدفوعة هي ادوات يتم الحصول من خلال الاشتراك الشهري او السنوي مقابل مبلغ معين. تختلف تكلفة الاشتراك من أداة الى اخرى . هذه الادوات تساعد في تزويدك بمعلومات عن موقعك الالكتروني مثل عدد الزيارات المجانية و الزيارات المدفوعة . كما تساعد في البحث عن الكلمات المفتاحية و معرفة معدل البحث و المنافسة عليها و الروابط الداخلية و الخارجية المستخدمة. ايضاً تعطي هذه الادوات اقتراحات للكلمات المفتاحية و عناوين المقالات.

هذه الادوات تساعدك ايضاً في تحليل منافسيك و معرفة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسين ومعرفة ترتيب ظهور مواقع المنافسين في جوجل. كما تساعد ايضاً في معرفة مدى قوة مواقع المنافسين.

من هذه  الادوات

  • Ahrefs
  • Ubersuggest
  • SEMruch
  • Moz
  • KWFinder
  • io
  • Keywords Everywhere
  • SEO Cockpit

الخلاصة

عزيزي القارئ في نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا معنى سيو . و كيف يمكن لمحركات البحث ان تكون مربحة . كما تناولنا ماهي الكلمات المفتاحية و انواعها و كيفية اختيار الكلمات المفتاحية.

الان اصبح لديك فكرة واضحة عن كيفية اختيار افضل الكلمات المفتاحية لموقعك الالكتروني و التي سوف تساعدك على تصدر نتائج البحث. وان اختيار الكلمات المفتاحية له تأثير كبير على مدى تصدر موقعك في الصفحات الاولى لجوجل. كما ان تحسين محركات البحث يجلب لك زيارات على موقعك الالكتروني و زيادة مبيعات المتجر الالكتروني.

اذا كنت تريد الحصول على معلومات اكثر عن معنى سيو و تحسين محركات البحث و اختيار الكلمات المفتاحية, يمكنك حضور دورة السيو المتكاملة وتحسين محركات البحث.

شاهد الفيديو التالي للتعرف على معنى سيو من خلال معرفة الدليل الشامل في تحسين محركات البحث لخبير التجارة الالكترونية الأستاذ حسن سمارن

 

 

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟