fbpx

اسباب رفض وثيقة العمل الحر … اليك الحل

يعاني الكثير من أصحاب المتاجر الالكترونية وأصحاب المشاريع الخاصة من رفض وثيقة العمل الحر التي فرضتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية. الحصول على وثيقة العمل الحر شرطاً أساسياً لأي شخص يرغب في بدء مشروعه الخاص أو الانطلاق في مجال العمل الحر. لذلك في هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن وثيقة العمل الحر وعن طريقة الحصول عليها وكذلك أسباب رفض وثيقة العمل الحر وتقديم الحل المناسب.

دور المملكة في تعزيز العمل الحر

لقد عملت المملكة العربية السعودية على تنبي استراتيجية معينة من أجل وصول المملكة في عام 2023 من أجل التعزيز في جميع الخبرات الخاصة في مجال العمل الحر بالذات الذي مال إليه عدد كبير من المواطنين، وكانت وزارة العمل السعودية قد أعلنت عن وجود وثيقة من أجل الانطلاق للعمل عبر منصة العمل الحر لضمان المشروعات واحتضانها بطريقة صحيحة.

ما هو العمل الحر؟

هو العمل الذي ينطلق خلال منصة زد للتجارة الإلكترونية في منطقة مخصصة بالأعمال الريادية من أجل تبادل المعرفة والخبرة فيما بينهم، وهي واحدة من أفضل الخيارات المعروفة والقائمة على إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص، وتحظى بنوع من الدعم الفني من لدن وهو فريق متخصص في إدارة الأنشطة التجارية، وبلغ عدد الحاصلين في السعودية على الوثيقة الخاصة بالعمل الحر حوالي 631518 مواطن ومواطنة من مختلف المحافظات حتى نهاية أغسطس 2021.

أشهر مهن الأعمال الحرة في المملكة

هناك مجموعة مميزة من المهن التي كانت أكثر تداولاً عبر الأعمال الحرة بحسب التقييم الذي وصلت إليه وزارة العمل والموارد البشرية في السعودية، فكان النصيب الأكبر من تخصص تصميم الجرافيك وتخصص التسويق والإعلان والطباعة والبرمجة، وتسلط الضوء أكثر على الأسر المنتجة مثل: المشاريع النسائية مثل تصميم الحلا والمجوهرات وصناعة القهوة وبعض المنتوجات المنزلية الخاصة، وكانت السعودية أكثر الدول على مستوى الشرق الأوسط في استخدام الانترنت في الأعمال الحرة.

ما هي وثيقة العمل الحر؟

هي عبارة عن مبادرة قامت بإطلاقها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي تسمح للأفراد بممارسة العمل المستقل في جميع الأنشطة التي تكون واردة ضمن التجارة الالكترونية الخاصة بالعمل الحر، وهي وثيقة رسمية حكومية يمكن إخراجها بدون أي رسوم، وتسمح للموظف الدخول في هذا المجال للعمل في خارج أوقات دوامه الحكومي من باب زيادة الدخل الخاص بهذا العمل، ويشترط لأي شخص يمتلك مهارات متعددة في العمل الحر بتقديم حوالي خمس وثائق تكون سارية المفعول لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد، وهي وثيقة حكومية رسمية من أجل ممارسة العمل بشكل قانوني في التجارة الالكترونية ولضمان حقه من الضياع.

نظام العمل الحر

العمل الحر يعتمد بصورة كبيرة على جميع الخيارات الخاصة بطريقة الشحن والتوصيل والدفع جميعها تتم بنظام الكتروني، كما أنها نجحت في الوصول لحجم السوق العالمي من المبيعات على مستوى المملكة بنسبة 6.8 تريليونات دولار، الأمر الذي شجع أعداد كبيرة من رجال الأعمال بالتوسع في هذا المجال بالذات، والعمل الحر أصبح يتخذ شكلا أكثر قانونيا بعدما أصدرت المملكة قرار بجعل هذا العمل يتخذ شكلا أكثر قانونيا من أجل ممارسة العمل بصورة مضمونة وناجحة وتأتي الثمار المطلوبة أيضا.

ما التصنيفات المناسبة للبيع الالكتروني باستخدام شهادة العمل الحر؟

تتيح هذه الشهادة الرسمية الكثير من المزايا المتعددة للراغبين في السير في طريق التجارة الإلكترونية، والبحث عن مصدر دخل إضافي لا يتعارض مع طبيعة العمل الذي يمارسه، وكان لا بد الحصول على هذه الوثيقة من خلال التعاقد مع أي جهة حكومية أو خاصة، وتمكنه تلك الأوراق من فتح حساب بنكي من أجل التقديم على أي قرض من أجل الاستثمار في مجال العمل الحر، التي تتعلق بقنوات الدفع الرقمية، وتسمح لك الفرصة في التسجيل في التأمينات الاجتماعية، ويتم توزيع الخدمات عبر خمس فئات موزعة.

الخدمات التخصصية

الخدمات التخصصية هي واحدة من أبرز الخدمات التي تتعلق بتخصص مجال العمل الحر والتي تدور حول البرمجة والتحرير والتصميم والطباعة، وهناك مهن الأسر المنتجة التي تقوم أفراد الأسرة بإنتاجها من داخل المنزل، وأيضا تشمل مهن الحرف اليدوية التي تدور حول جميع الأعمال اليدوية، والتي درات حديث وزارة العمل أنها تستوعب حوالي 140 مهنة متنوعة من أجل تغطية جميع النشاطات الخاصة باهتمامات الأفراد، فكان النصيب الأكبر في مجال التجارة الالكترونية هي الخدمات التخصصية.

هل تقوم وثيقة العمل الحر مقام السجل التجاري؟

وثيقة العمل الحر الهدف الأساسي منها هو تمكين الأشخاص المستقلين والموظفين أيضا من أجل مزاولة مهنة حرة في حال تواجدها في أي مكان مخصص لها، ولكن إذا كان المشروع له مكان محدد وكيان واضح بقائمة من الموظفين وكذا فهذا بحاجة إلى سجل تجاري بجانب الوثيقة بحسب قانون العمل في السعودية، حيث أن السجل التجاري يعطي الفرصة بمزاولة أي نشاط تجاري بعكس وثيقة العمل الحر التي تكون مقيدة بقائمة محددة من المهن التي تعرضها الوزارة فقط، ويسمح للموظف بالحصول على وثيقة العمل ولكن يمنع من السجل التجاري، وعند استخراج وثيقة العمل فهو مجاني دون أية رسوم بخلاف السجل التجاري له قيمة مالية معينة تتوجب الدفع.

الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري

1- وثيقة العمل الحرتتميز عن السجل التجاريِّ بأنها مجانية تماماً، ولا تستوجب دفعَ رسوم بينما يستوجب السجل التجاري دفع رسوم مالية تحددها الوزارة.

2- وثيقة العمل متاحة للموظف الحكومي بينما السجل التجاري ممنوع الحصول عليها.

3- المهن التي تغطيها وثيقة العمل الحر تبلغ 80 مهنة فهي محدودة، بينما السجل التجاري مفتوح أمام جميع المهن.

4- الحاصل على وثيقة العمل لا يمكنه بها فتح محل تجاري، أما السجل التجاري يمنح لحاصله ذلك.

كيف يمكنك إصدار وثيقة العمل الحر؟

وثيقة العمل الحر

يمكن الحصول على وثيقةُ العمل الحر من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، من أجل ممارسة العمل الحر بصورة نظامية، ويتم إصدارها بسهولة دون الحاجة لدفع أية تكاليف وتتطلب السير وفق مجموعة من الخطوات من أجل الحصول عليها:

أولاً\ تسجيل الدخول للموقع الرسمي لبوابة العمل الحر.

ثانياً\ إنشاء حساب خاص في الموقع الرسمي.

ثالثاً\ تسجيل كافة البيانات المطلوبة حسب ما هو واضح في الموقع.

رابعاً\ تفعيل الحساب الشخصي عبر نظام أبشر.

خامساً\سوف يتم عرض جميع البرامج المتاحة داخل المنصة.

سادساً\اختيار البرنامج المناسب ضمن قائمة البرامج المتاحة عبر البوابة.

سابعاً\ سوف يطلب منك تحديد النشاط التجاري هل هو التسويق والمبيعات أو الصحة أو الفنون أو غيرها من النشاطات التجارية.

ثامناً\ بعد تحديد النشاط التجاري سوف يطلب منك تحديد المجال. مثال\ اذا كان نشاطك التجاري هو التسويق والمبيعات يمكنك اختيار مجال تنشيط المبيعات.

تاسعاً\ تقديم جميع الأوراق الثبوتية لكافة البيانات التي تم إدخالها.

شروط الحصول على وثيقة العمل الحر

هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي أن تتوافر في الشخص المتقدم للحصول على طلب وثيقة العمل الحر ومن هذه الشروط ما يلي:

أولا\ لا بد أن يكون الشخص حامل للجنسية السعودية.

ثانيا\ أن يكون عمره 18 عاماً فما فوق.

ثالثا\ امتلاك حساب أبشر ساري المفعول.

رابعاً\ الحصول على ثلاث دورات معتمدة من موقع وزارة التجارة.

فوائد الحصول على وثيقة العمل الحر ؟

  1. نعمل بشكل قانوني ورسمي مع الحفاظ على بياناتكم الشخصية لديكم
  2. تستطيع بعد استخراج الوثيقة التقديم في قرض العمل الحر و الدعم الذي يصل الى ٣٠٠ الف ريال
  3. تستطيع فتح حسابات بنكية معتمدة بوثيقة العمل الحر
  4. تستطيع فتح متاجر الكترونية في زد و سلة بشكل معتمد و بدون الحاجة الى السجل التجاري
  5. تستطيع الاستفادة من جميع المميزات و الخصومات الموجوده في بوابة العمل الحر
  6. تستطيع الحصول على التامين الصحي الخاص بالعمل الحر
  7. يمكنك الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية
  8. لا تشترط التفرغ حيث يمكن للموظف الحكومي اصدارها من أجل زيادة دخله.
  9. صلاحيتها لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد من خلال بوابة العمل الحر.

أسباب رفض وثيقة العمل الحر

يعاني الكثير من أصحاب المتاجر الالكترونية والعمل الحر من مشكلة رفض وثيقة العمل الحر التي سوف تساعدهم في البدء في مشاريعهم الخاصة عبر الانترنت. لذلك سوف نتعرف على أهم أسباب رفض وثيقة العمل الحر وهي:

عدم وجود الشهادات والدورات

تشير الاحصائيات إلى أنه يتم رفض 90% من طلبات تقديم وثيقة العمل الحر لعدم وجود شهادات في المجال. حيث أنه من شروط الحصول على وثيقة العمل الحر أن يكون لدى المتقدم شهادات معتمدة في التخصص المطلوب. لذلك يجب عليك الالتحاق بدورات تدريبية من أحد المنصات الالكترونية المعتمدة للحصول على شهادات تمكنك من الحصول على وثيقة العمل الحر بكل سهولة.

حل مشكلة رفض وثيقة العمل الحر

كما ذكرنا سابقاً أن المشكلة الرئيسية في رفض وثيقة العمل الحر هي عدم وجود شهادات معتمدة في المجال. لذلك سوف نقدم لك حلاً لهذه المشكلة بالتفصيل ونساعدك على الحصول على الشهادات خطوة بخطوة.

كيفية الحصول على الدورات التدريبية

حتى تتمكن من اصدار وثيقة العمل الحر يجب عليك الحصول على شهادات معتمدة في مجالك سواءً التسويق الالكتروني أو التجارة الالكترونية أو المبيعات. يمكنك الحصول على الدورات التدريبية باتنباع الخطوات التالية:

1- الانتقال إلى منصة دروب الوظيفية للتدريب الالكتروني.

2- اختر التخصص أو المجال الذي ترغب في الالتحاق به مثال\ التسويق أو المبيعات.

3- سوف تظهر لك تفاصيل الدورة التدريبية في مجال المبيعات والتسويق.

4- قم بالنقر على التسجيل الان للالتحاق بالدورة التدريبية.

5- عليك حضور جميع اللقاءات التدريبية في هذه الدورة.

6- بعد الانتهاء من حضور الساعات التدريبية للدورة سوف تحصل على شهادة معتمدة في المبيعات والتسويق والتي سوف تساعدك على استخراج وثيقة العمل الحر.

7- يمكنك الالتحاق بدورة اخرى في نفس المنصة.

8- كلما زاد عدد الدورات التدريبية والشهادات المعتمدة التي حصلت عليها, كلما زادت فرصة قبول طلبك في الحصول على وثيقة العمل الحر.

9- منصة دروب من أشهر المنصات التي تقدم دورات تدريبية في التسويق الالكتروني والمبيعات.

منصات تدريبية اخرى

اذا كنت مهتم في مجال البرمجة يمكنك أيضاً الحصول على دورات تدريبية في مجال البرمجة التي سوف تساعدك على الحصول على وثيقة العمل الحر لتتمكن من البدء في مشروعك الخاص. أهم المنصات التدريبية في مجال البرمجة عي منصة سطر.

منصة سطر

منصة سطر هي منصة متكاملة تقدم دورات تدريبية في مجال البرمجة وتساعدك على احتراف البرمجة والحصول على شهادات معتمدة فيها. إليك خطوات التسجيل في منصة سطر:

1- الانتقال إلى الموقع الالكتروني الرسمي لمنصة سطر.

2- انشاء حساب وتعبئة جميع المعلومات المطلوبة.

3- اختيار المسار التدريبي الذي تريد الالتحاق به.

4- قم بالنقر على سجل الان للالتحاق بالدورة التدريبية.

5- عليك حضور اللقاءات التدريبية للحصول على شهادات معتمدة في مجال البرمجة.

الحل الأروع والأسهل للحصول على وثيقة العمل الحر

اذا كنت ليس لديك الوقت لحضور الدورات التدريبية والحصول على شهادات معتمدة والتي تعتبر أهم شروط الحصول على وثيقة العمل الحر, دعنا نساعدك. يمكنك عزيزي القارئ الحصول على شهادة العمل الحر من خلال النقر على الرابط التالي ومن ثم تعبئة البيانات المطلوب وارسال طلب الحصول على وثيقة العمل الحر.

سوف يقوم خبراء التجارة الالكترونية والعمل الحر باستخراج وثيقة العمل الحر بالنيابة عنك وبشكل قانوني. لن تحتاج إلى حضور دورات تدريبية أو الحصول على أي شهادات فقط عليك النقر على الرابط في الأعلى واطلب وثيقة العمل الحر وسوف نستخرجها لك. شاهد الفيديو التالي لتتعرف أكثر على طريقة استخراج وثيقة العمل الحر.

 

الخاتمة

تحدثنا في مقال سابق عن أسرار حول كيفية انشاء نموذج العمل التجاري الناجح حيث أصبحت التجارة الالكترونية لا غنى عنها في هذه الأيام. كما لجأ الكثيرون إلى العمل الحر لزيادة الدخل والحصول على الاستقلالية في العمل. رغم سهولة البدء في العمل الحر إلا أن الكثير يعاني من رفض قبول وثيقة العمل الحر التي تعتر شرط أساسي في البدء بالعمل الحر. لذلك في هذا المقال قدمنا حلاً رائعاً من أجل قبول طلب وثيقة العمل الحر.

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟