fbpx

أكثر من 10 افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

في ظل ظروف الغلاء المعيشي وارتفاع الأسعار الذي يشهده العالم بشكل عام، والبلدان العربية بشكل خاص، زادت حاجة بعض النساء إلى الحصول على عمل يعيلون به أنفسهم أو عائلاتهم، أو من أجل إكمال دراستهن إن كنَّ طالبات في الجامعة.

لكن مهام المرأة كربة بيت، أو طالبة جامعية، أو بسبب عجزها عن إمضاء ساعات طوال خارج المنزل، خلق حاجة ملحة لإيجاد مشروع للنساء الماكثات بالبيت.

هذه النوعية من المشاريع تتميز بعدة نقاط، أهمها هو السماح بالجمع بين العمل وتربية الأطفال أو الدراسة أو غيرها من المهام. وتوفر الوقت الضائع في المواصلات إلى العمل. وتسمح لك بالتحكم الكامل بوقتك، فتعملين ما تشائين وقتما تشائين.

في هذه المقالة تجدي افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء. كلها يمكن أن تتم من المنزل دون الحاجة لرأس مال كبير، وتدر أرباحاً جيدة. والبعض منها يمكنك تأديتها بمهارة بسيطة، ومعرفة قليلة بالإنترنت وقواعد العمل عن بعد.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

اختاري من الأفكار والمشاريع التالية ما يوافق مهاراتك ويناسب تطلعاتك، على أمل أن تكون هذه الخطوة هي بداية طريقك لنجاح مالي ومشروع تجاري واسع في المستقبل.

 

صناعة الحلويات والطعام.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

لا يخفى على أحد منا النجاح الواسع الذي حققته مطاعم كنتاكي، لكن ربما الكثير منا لا يعلم أن مطعماً صغيراً لخدمة المسافرين كان هو حجر الأساس لحوالي 24 ألف مطعم في أكثر من 145 دولة حول العالم.

العمل في صناعة الطعام والوجبات أو الحلويات هو مشروع مربح للنساء ينفذ من المنزل بتكاليف بسيطة، وفرص نجاحه كبيرة.

كون صناعة الطعام مشروع نسائي مربح من المنزل يعود إلى تفضيل الكثير من الناس الطعام الصحي على الوجبات السريعة.

كل ما تحتاجينه هو مطبخك الذين تملكينه بالأصل، ومواد التصنيع والتغليف، ومهارتك المميزة في صناعة الوجبات اللذيذة.  وعند التحضير، يجب مراعاة النظافة والانتباه للمكونات المستخدمة، وأية تقصير في هذين الجانبين سيؤثر سلباً على سمعة مطبخك.

من أجل الحصول على أول زبون، صوري منتجاتك واطبعيها ككتيب طعام ووزعيها على الأحياء المجاورة. وأنشئي حساباً خاصاً بمطبخك على وسائل التواصل الاجتماعي وانشري ما تصنعين.

ربما يكون أكثر زبائنك من غير المتزوجين وطلاب الجامعات. وإن استطعتِ الحصول على سمعة حسنة في مدينتك، ستأتيك الطلبات لتأمين وجبات الحفلات والاجتماعات.

بالطبع قبل عرض أية وجبة على زبائنك، قومي بتجربة تحضريها وأخذ أراء من حولك فيها. وعند حصولك على آراء إيجابية، اعرضيها على زبائنك لشرائها.

 

تجهيز مواد الطبخ.

بعض العائلات لا يمتلكن الوقت لتجهيز وجبات الطعام في منازلهم، وفي نفس الوقت لا يرغبون بشراء الوجبات السريعة من المطاعم، ولا الوجبات الجاهزة من المنازل. هذا يوصلنا إلى فكرة جديدة من افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء.

تقشير البطاطا وتقطيعها، أو استخراج حبوب البازلاء من قرونها، أو فرم بعض الأعشاب كالبقدونس والنعاع ومختلف الأعشاب الأخرى، وغيرها من تجهيز مقادير الطبخ تعد مشروعاً مطلوب جداً ويدر الكثير من الأرباح.

يمكنك تقديم خدماتك هذه إما بشكل مسبق، بحيث تجهزين هذه المواد وتغلفيها وتبيعيها لمحال البقالة. أو بعرض خدماتك على ربات المنازل حولك ثم العمل حسب طلبهن.

إن كان لديك أطفال أو صديقات يمكنهن مشاركتك في هذه الأعمال لقاء جزء من الأجر، لأن هذا المشروع يستهلك كثيراً من الوقت، خصوصاً عند انتشار اسمك بين الناس

 

تجفيف الفاكهة والخضروات.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

نشر الفاكهة والخضروات تحت الشمس وتجفيفها كان قديماً من أهم طرق تخزين بعض أنواع الثمار. أما اليوم بعد اختراع الثلاجات، أصبح تجفيف الفاكهة _بشكل أكبر من الخضروات_ مجرد رفاهية تضيف على مائدة الضيافة طعماً آخر، وهذا ما جعلنا نضيفه كمشروع نسائي نادر.

ما تحتاجينه لهذا المشروع هو مساحة تحت أشعة الشمس تنشرين فيها الفاكهة أو الخضروات.  وقبل أن تبدئي خذي بعض النصائح من جدتك حيال أفضل طرق التجفيف لتكون شريكتك في واحدة من أفضل افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء.

بعد أن جففتي الفاكهة وغلفتيها وأصبحت جاهزة للبيع، يمكنك بيعها إما بالتعاقد مع المحال التجارية في منطقتك، أو عبر عرضها على الناس في وسائل التواصل الاجتماعي. ولكلا الطريقين ميزاته وعيوبه

 

بيع السلع والمنتجات.

مجال البيع والشراء يمكن أن يتحول إلى مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات والنساء. إطلاق مشروعك التجاري الخاص لا يستلزم دائماً وجود محل تجاري على الطريق، بل غرفة صغيرة في المنزل تكفي.

يمكن للنساء إطلاق متجرهم الخاص من داخل منازلهم، وبيع وما يرغبون من السلع، كالملابس أدوات التجميل وغيرها. ويوجد ثلاثة أساليب يمكن المضي فيها:

الأسلوب الأول:

هذا الأسلوب هو كما التجارة التقليدية، حيث تقومين بشراء سلع بسعر الجملة من المحلات التجارية المجاورة لك، أو حتى بشراء سلعة ما بسعر معين ثم بيعها بسعر أعلى قليلاً.

يمكنك الحصول على المنتجات إما من المتاجر التي تجدينها في مدينتك أو المدن المجاورة، أو من المتاجر الإلكترونية على الإنترنت مثل: (eBayAlibaba).

الأسلوب الثاني:

إن كنتِ تستطيعين صناعة أية شيء، ككروت المعايدات، أو باقات الورد، أو اللوحات الفنية، أو المنحوتات الخشبية، يمكنك بيعها وربح الكثير، وقد يكون أسلوب التجارة هذا من أكثر الأساليب ربحاً.

ليس من الضرورة أن تمتلكي مهارة مسبقة في صنع سلعة ما، بل يمكنك أن تبدئي الآن في تعلم أية صنعة ثم التدريب والتجريب حتى تتقنيها. بعد ذلك يمكنك بيع منتجاتك إما بعرضها في المحال التجارية التي تناسب مصنوعاتك، أو بعرضها على الإنترنت على مجموعات الصناعات اليدوية.

الأسلوب الثالث:

وكفرة أخرى من افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء هي عبر إنشاء هي عبر إنشاء متجر الكتروني ثم العمل بأسلوب الدروب شيينج “Drop shipping”.

اقرأ: افضل 6 منصات تستطيع من خلالها انشاء متجر الكتروني مجاني | اهم مقالة لعام 2021

هذا النوع من التجارة يتمحور حول عرض منتجات غيرك على متجرك، وحين قيام أحدهم بشرائها، تصل إليك الأرباح، ويقوم صاحب المنتج بشحن المنتج إلى المشتري.

من أهم المنصات التي توفر خدمة الدروب شيبنج هي: (Brands GatewayWordansMy Online Fashion Store).

قد يفيدك: دورة الدروب شيبينج المجانية

الأسلوب الرابع:

إن كنتِ محترفة في التصميم وإنتاج الصور (Graphic designing)، يمكنك استغلال هذه المهارة في مشروع نسائي مميز عبر طباعة هذه أعمالك على مختلف المنتجات، كالملابس والأكواب والأحذية، ثم بيعها بأسلوب الدروب شيبينج الذي ذكرناه آنفاً.

من أهم المنصات التي توفر خدمة الطباعة عند الطلب: (PrintifyPrintful).

تعرف على: 10 طرق للربح من مهارة تصميم جرافيك

التأجير.

سوق التأجير سوق ضخم جداً، وما يمكن تأجيره يختلف ويتنوع بشكل كبير، وأصبح بالإمكان العمل فيه حتى من المنزل، ولذلك وضعناه في قائمة مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة للنساء.

مشروع التأجير لا يقتصر على تأجير المنازل أو السيارات أو المحال التجارية، بل قائمة الأشياء التي يمكن تأجيرها تطول كثيراً، وهذه بعضها:

  • فناء المنزل الخلفي من أجل الحفلات.
  • مكان لتخزين مختلف الأغراض.
  • غرفة منزل فارغة لديك.
  • موقع للسيارات.
  • دراجتك الهوائية.
  • فساتين الحفلات.
  • أدوات تصوير.

 

الاعتناء بالأطفال.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

في عصر السرعة هذا لم يعد يجد بعض الأهالي وقتاً حتى لأطفالهم للأسف، لكن مصائب قوم عند قوم فوائد. فقد تحولت رعاية الأطفال إلى مشروع مالي من أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء.

المستلزمات لهذا المشروع هي أدوات الرعاية بالأطفال، كالسرير والألعاب البلاستيكية ودفاتر الرسوم والألوان، وطبعاً هذا يكون بحسب أعمار الأطفال الذين تنوين استضافتهم.

 

التدريس.

يعاني الكثير من الأهالي مع أطفالهم حيال موادهم الدراسية، ويعد الأمر كابوساً للبعض بسبب عدم معرفة طريقة التعامل السليمة مع الأطفال عند التدريس. وهنا نجد التدريس في قائمة مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة للنساء.

هذا المشروع لا يستلزم أكثر من مكان يجلس فيه الطلاب وسبورة لشرح المعلومات. لكن هذا ليس ضرورياً بعد الآن، لأنه أصبح بإمكانك تدريس الطلاب وهم في منازلهم عبر منصات مثل: (Google MeetZoom).

المادة التعليمية قد تكون أية مهارة تتقنينها، كالرسم أو الطبخ أو الكتابة. فحين النظر إلى التدريس كمشروع منزلي، ليس شرطاً أن تمتلكي شهادة أكاديمية، فإية معرفة تصلح لأن تكون عنوان الدرس.

التعليم من  المنزل يتيح لك التعامل مع الطلاب صغاراً وكباراً، وهذا طبعاً يعود إلى طبيعة المادة التعليمية التي تقدمينها. ولذلك ستجدين هذا المشروع من بين أفضل افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء.

 

صناعة الصابون.

مشروع تصنيع الصابون هو مشروع نسائي مربح من المنزل، فإذا نظرنا حولنا نجد أن الصابون ومواد التنظيف من أعلى المواد استهلاكاً بين الناس، فلا توجد عائلة إلا وتستخدم مواد التنظيف..

من الجوانب التي تجعل منتجاتك تتميز عن غيرها في الأسواق، هو تصنيع مواد خالية من المواد الكيميائية وتقتصر على المواد العضوية الطبيعية، فالكثير من أصحاب البشرة الحساسة يبحث عن مواد تنظيف لا تسبب له المشاكل لبشرته.

طبعاً فإن هذه الصناعة تتطلب مواداً أولية للتصنيع، وهذه المواد ليست مجانية. لكن ما يجعلنا نضع صناعة الصابون ضمن قائمة افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء، هو عدم الحاجة لكميات كبيرة من هذه المواد، وخصوصاً في بداية المشروع.

 

صناعة الشموع.

صناعة الشموع أضحت تجارة مربحة وجميلة، خصوصاً لمن تحب العمل في مجال يغلب عليه طابع الذوق والفن.

استخدام الشموع لم يعد يقتصر على إلإنارة والإضاءة كما كان قديماً، بل أضحى استخدامها الرئيسي في تزيين وتعطير الغرف والمكاتب وصالات الحفلات.

العمل في صناعة الشموع من أسهل ما ستجدينه في قائمة افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء. كل ما عليك فعله هو إذابة الشمع، ثم إضافة اللون والرائحة التي ترغبين بها، ثم ملئها بقوالب لصناعة الأشكال المختلفة.

 

الحياكة والخياطة.

المهام التي تندرج تحت هاتين الكلمتين كثيرة جداً، فبالحياكة نقصد حياكة الملابس والقفازات والأغطية وكل ما يمكن صناعته بالصوف، أما بالخياطة فنقصد إصلاح الملابس وخياطتها وأيضاً التطريز.

وهذه قائمة صغيرة ببعض افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء:

حياكة المنتجات الصوفية:

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

الكثير من الناس، رجالاً ونساء، يمضون ساعات في الأسواق بحثاً عن أفضل الملابس وأجملها، ويحاولون دائماً أن يبدوا في أجمل مظهر. والكثير من الناس يرون أن الملابس التي صنعت يدوياً دائماً تكون أجمل من صناعة الماكينات المؤتمتة.

ومن هنا يمكن أن تستغل البعض حاجة الناس هذه لإطلاق مشروع مربح للنساء ينفذ من المنزل بتكاليف بسيطة.

خيطان الصوف، خصوصاً إن حصلتي عليها بالجملة، ليست ذات سعر عالٍ، والحياكة يمكن أن تتم إما بالسنارات، أو بماكينة الحياكة التي تشترينها لمرة واحدة في البداية.

الخياطة:

لا تخلُ أية منطقة سكنية في المدن أو القرى من شخص يساعد الناس في إصلاح ملابسهم وممتلكاتهم القماشية. وهذه الأعمال في الحقيقة يمكن أداؤها من المنزل، مما يحولها إلى مشروع نسائي مميز.

بالإضافة إلى إصلاح المنتوجات القماشية، يمكن للعاملة في مجال الخياطة صناعة الملابس والأردية والمفروشات. وفي المستقبل قد تستطيع إنشاء مركز متكامل تستأجر فيه بعض العاملين الإضافيين.

التطريز:

التطريز هو من أرقى أفكار مشاريع صغيرة للبنات، فهو سهل وبسيط ولا يحتاج أكثر من الإبرة والخيط. لكن في نفس الوقت، يحتاج فناً وموهبة في تنسيق الألوان والرسومات، وهذا يجعلها في قائمة افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء.

طبعاً لستِ بحاجة إلى انتظار الطلبات حتى تبدأي العمل، بل الأفضل أن تصنعي شيئاً مميزاً ثم تعرضيه إما في المحال التجارية أو على مواقع التواصل الاجتماعي أو على المتاجر الإلكترونية مثل: (AmazoneBayEtsy).

 

قص الشعر والكوافير.

إن كان لديكِ اهتمام في أحدث قصات الشعر، وتمتلكين شغفاً لابتكار التسريحات المميزة، يعد هذا المشروع من أفضل خيارات افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء. وكل ما يلزم هو أدوات القص والتسريح.

قص الشعر أسهل بكثير من الكوافير، فالأولى فقط بحاجة إلى أدوات قص الشعر، لكن الثانية تحتاج شراء الصبغات ومواد تثبيت الشعر، وكل زبونة قد تأخذ منها وقتاً طويلاً حتى الانتهاء.

مما يجذب النساء إلى قص شعرهن في المنازل بدل الذهاب إلى الصالونات، هو الوقت الذي سيوفرنه بدلاً من الانتظار حتى يحين دورهن، ولذلك أتيحي حجز المواعيد مسبقاً إن قررتِ المضي في هذا المشروع.

 

رسم الحناء.

الكثير من الفتيات والنساء يتجهن لاستخدام الحناء لتزيين أنفسهن. وفي معظم البلدان العربية، يعد التزين بالحناء من عادات يوم الزفاف الواجبة. وهذا الانتشار الواسع، حول الحناء إلينا لنضعها في قائمة افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء.

مشروع رسم الحنة هو مشروع للنساء الماكثات بالبيت، ويحتاج قليلاً من مهارة الرسم والتزيين، وقليلاً من التدريب على استخدامه في الرسم على البشرة.

يمكنك البدء في هذا المشروع عبر تصوير عينات من أعمالك ونشرها على الإنترنت. ويمكنك التعاقد مع صالونات التجميل ليقوموا بتسويق أعمالك.

 

أفكار مشاريع صغيرة للبنات على الإنترنت

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

سوق العمل على الإنترنت واسع جداً هذه الأيام، وهذا يحتّم علينا التطرق إليه، فالكثير من النساء يستفيدون منه في جني الأرباح في مجالات عديدة ومتنوعة، وهو من أكثر افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء انتشاراً.

يمكنك الاشتراك بـ: كورس تاسيس المشاريع على الانترنت

قبل أن نبدأ، وجب علينا التذكير ببعض المنصات التي لا يمكن لأي شخص يعمل في سوق العمل الحر على الإنترنت إلا وأن يعرفها، فهي أفضل الأماكن التي تتيح إيجاد فرص عمل مناسبة، وتمكن المرء من تسويق نفسه من خلالها:

كتابة المحتوى.

كل يوم يتم رفع آلاف المقالات بمختلف اللغات إلى الإنترنت، والأرباح التي يجنيها الكتاب حول العالم لا تحصى. وبمجرد امتلاكك موهبة في بالكتابة، يمكنك دخول هذا العالم، وبدء مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات.

كتابة المقالات كواحدة من افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء يتم بأسلوبين اثنين، إما بإنشاء مدونة تنشرين عليها أعمالك وتربحين من الإعلانات التي تعرضينها، أو بالعمل صاحب مدونة وبيع مقالاتك له.

وكبديل عن كتابة المقالات المطولة، يمكنك تعلم كيفية كتابة الإعلانات التجارية التي تجذب العملاء، ثم التعاقد مع الشركات أو رجال الأعمال الذي يرغبون بتسويق أنفسهم.

قد يهمك: 10 نصائح ذهبية لتصبح كاتب محتوى محترف

إدخال البيانات.

عملية إدخال البيانات باختصار هي نقل المعلومات من الأوراق وإدخالها في الحاسوب. وكما ترين فهي عملية بسيطة وسهلة، لكن في الحقيقة قد تكون مملة بعض الشيء.

كل ما تحتاجينه لتقديم هذه الخدمة هو حاسوب، ومهارة في استخدام البرامج التي يتم استعمالها لجمع البيانات، مثل Excel وDKAN وغيرهم. وإن لم لم تسمعي بهذه البرامج من قبل، يمكنك الحصول على دورة مجانية فيهم على الإنترنت، كيوتيوب مثلاً.

إدارة منصات التواصل الاجتماعي.

مع انتشار تطبيقات التواصل الاجتماعي على نحو واسع، وغزوها جميع المنازل، اتجه إليها جميع رجال الأعمال بمختلف مجالاتهم، واحتاجوا إلى أشخاص على دراية بطريقة عملها من أجل إدارتها والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

هذا جعل إدارة هذه المنصات من أفضل افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء، وكل ما تحتاجينه لإدارة هذه المنصات هي المعرفة بطريقة عملها، وخوارزمياتها، وأفضل أساليب إدارتها.

التعليق الصوتي.

إن كنت تملكين صوتاً مميزاً وخامة جميلة، يمكنك استغلالها في بدء مشروع نسائي نادر. فهذه موهبة قليل يمتلكونها، والأقل من يوظفها لجني الأموال.

تحت التعليق الصوتي تندرج خدمات كثيرة يمكنك تقديمها؛ كأن تفتحي قناة على يوتيوب تشاركين عبرها بعض الفوائد، أو أن تعملي في تسجيل الإعلانات التجارية، أو تبدئين بثاً صوتياً “Podcasting” على منصات مثل SoundCloud وSpotify.

التفريغ الصوتي.

التفريغ الصوتي هو عكس التعليق الصوتي تماماً، فبدلاً من نقل الكلمات المكتوبة إلى مسموعة، تقومين بتحويل الملفات الصوتية إلى نصوص مكتوبة دون أخطاء إملائية.

ما تحتاجينه في هذا المشروع هو اتقان اللغة التي يتم التحدث بها سماعاً وكتابةً. يمكنك بدء العمل بإنشاء حساب وتقديم خدماتك على منصات العمل الحر المذكورة في الأعلى.

تسويق المنتجات.

تسويق منتجات الشركات وخدماتهم من أفضل افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء على الإنترنت.

تسويق المنتجات يحتاج مهارة في الإقناع والتواصل مع العملاء وإقناعهم بفائدة المنتج. ومنصات التواصل الاجتماعي واليوتيوب من أكثر المنصات التي يستخدماه رجال الأعمال لتسويق شركاتهم. ويمكنك عرض خدماتك على منصات العمل الحر التي ذكرناها في الأعلى.

تعرف على: اسرار المحتوى التسويقي للربح من الانترنت 2021

في الختام:

دخول عالم الأعمال ليس بالأمر الهين، بل يحتاج صبراً ومرونة عاليين للتغلب على المنافسين. ومهما كنتِ محترفة في مجال الأعمال، تبقى خطورة الخسارة موجودة. لكن من حسن حظك سيدتي، فإن خطورة خسارة الأموال وفشل المشروع تقل كثيراً عند الحديث عن المشاريع التي تبدأ من المنزل.

هنا تتضح لنا ميزة أخرى من مزايا المشاريع التي تبدأ من المنزل، فبما أن أغلبها لا يتطلب وجود رأس مال كبير، هذا يعني أن الخسارة لو حدثت، لا قدر الله، لن تكون فادحة.

لا نرغب بالتشاؤم وإدخال الإحباط إلى قلوبكن، لكن لا مناص من التنبيه إلى أن هذه القائمة بافكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء لن تنجح دون تسويق ناجح، وأداء متقن والتزام جاد بالعمل.

على كل حال، إن وجدتِ صعوبة في إطلاق مشروعك تذكري أن الخطوة الأولى هي الأصعب دائماً، وما بعدها يصبح سلساً ويتبع بعضه بعضاً، واعلمي أن الفاشل هو من يتوقف عن المحاولة.

وأخيراً نذكرك بألّا تكون هذه المقالة هي دليلك الوحيد من أجل العمل، حددي المشروع الأكثر قرباً من مهاراتك وإمكانياتك ثم توسعي في البحث والقراءة عنه كي يتضح الطريق أكثر، وتفهمي العوائق المحتملة التي قد تواجهيها، وأعلمينا بمشروع تفكرين فيه ولم نضعه هنا!

بقلم: وسيم شهاب الدين

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...