fbpx

اساسيات بناء هوية تجارية ناجحة

اساسيات بناء هوية تجارية ناجحة

تعرف معنا على اساسيات بناء هوية تجارية ناجحة

مع محاولة ملايين الشركات بناء اسم وصورة في السوق ، أصبح بناء هوية تجارية ناجحة وقوية أمرًا حاسمًا لنجاح هذه الشركات و تفوقها على المنافسين . لذلك تواجدك على الانترنت يحتاج الى علامة تجارية واضحة وملائمة لنشاطك التجاري مهما كان مجال عملك.

بناء هوية تجارية امر ضروري في عالم الاعمال. اذا كنت صاحب مشروع او لديك شركة لابد ان يكون لديك هوية تجارية تُمثل نشاطك التجاري. مما لاشك فيه ان بناء هوية تجارية ليس بالامر السهل بل يحتاج الى التفكير و الابداع لبناء هوية تعكس علامتك التجارية ونشاطك التجاري و اهدافك و قيمك.

من أجل جذب الجمهور ثم تحويلهم إلى عملاء ، ستحتاج إلى هوية قوية للعلامة التجارية. مهما كان نشاطك التجاري فلا يمكن التقليل من أهمية وجود علامة تجارية متسقة لجميع عمليات التسويق الخاصة بك. لذلك سوف نقدم لك في هذا المقال الخطوات الاساسية لبناء هوية تجارية ناجحة لتتمكن من التفوق على المنافسين وترسيخ علامتك التجارية في ذهن الجمهور.

ما معنى هوية تجارية؟ او علامة تجارية ؟

دعنا نُعرف الهوية او العلامة التجارية على انها كل نقطة اتصال بينك وبين جمهورك و كل رمز او تصميم او صوت او فيديو تستخدمه لتميز خدماتك او منتجاتك عن الاخرين.

بصفة عامة الهوية التجارية هي التي تعكس شركتك و وتميزها عن غيرها. وهي الرمز الذي يشير الى شركتك.  كما ان هوية العلامة التجارية تعد وسيلة تواصل الشركة مع العالم وخلق تجربة تشجع الناس على التفاعل معها. وجود هوية تجارية يعكس قيم شركتك و رسالتك التي تريد ايصالها للجمهور.

هناك العديد من العلامات التجارية التي تفوقت في إيصال رسالتها لجمهورها و اصبح لديها جمهور ضخم مثل Apple , ,BMW, CocaCola, Nike وغيرها من العلامات التجارية المشهورة .

 العناصر الاساسية لبناء هوية تجارية

كما ذكرنا في التعريف فان العلامة التجارية هي كل ما يعكس نشاطك التجاري و قيمك و مبادئك. كما ان هناك عناصر اساسية يجب اخذها بعين الاعتبار عند بناء أي هوية تجارية . لكن دعنا نخبرك ان الهوية البصرية هي من عناصر و مكونات العلامة التجارية و هي ليست علامة تجارية.

عناصر العلامة التجارية :

الشعار

السلوجان

الصوت

الفيديو

الالوان

الاسم

الخط

العلامة التجارية لا تقتصر على الهوية البصرية فقط مثل التصاميم و الشعار و الالوان ولكن هي كل ما يٌمثل نشاطك التجاري . عادة ما يربط الاشخاص العلامة التجارية بالشعار و هذا غير صحيح . حيث ان الشعار هو عنصر  من عناصر العلامة التجارية و ليس العلامة التجارية نفسها. يمكن ان يكون الشعار خطوة من خطوات بناء هوية تجارية ناجحة و قوية.

أهمية بناء هوية تجارية لنشاطك التجاري

يعد بناء هوية تجارية أمرًا بالغ الأهمية للأعمال التجارية لما لها من تأثير قوي على النشاط التجاري مهما كان نوعه و حجمه. يمكن أن تغير الهوية التجارية الطريقة التي ينظر بها الناس إلى نشاطك التجاري ، ويمكنها خلق فرص جديدة و جذب اكبر عدد من الجمهور وتزيد من قيمة العلامة التجارية .

الهوية التجارية تعتبر سلاح ذو حدين اذ يمكنها تعزيز نشاطك التجاري و بناء الثقة عند الجمهور او يمكنها تدمير نشاطك التجاري اذا تم استخدامها بطريقة خاطئة و لم يتقبلها الجمهور.

تكمن اهمية بناء الهوية التجارية في الامور التالية:

الهوية التجارية تزيد من قيمة الأعمال

بناء هوية تجارية مهم جداً عند انشاء أي نشاط تجاري ويمكن للعلامة التجارية الراسخة أن تزيد من قيمة النشاط التجاري من خلال منح الشركة المزيد من النفوذ في مجالها. وهذا يجعلها فرصة استثمارية أكثر جاذبية بسبب مكانتها الراسخة في السوق.

الهوية التجارية هي أحد الأصول التجارية التي تحمل أيضًا قيمة نقدية في حد ذاتها. لذلك فإن إعطاء وزن مالي للعلامة التجارية لا يقل أهمية عن العلامة التجارية نفسها وهذا ما يسمى “تقييم العلامة التجارية”.

الهوية التجارية تساعد على جذب عملاء جدد

كما ذكرنا سابقاً بأن الهوية البصرية هي جزء من العلامة التجارية لذلك وجود هوية بصرية جذابة و مميزة تساعد في تعزيز العلامة التجارية. الهوية التجارية تساعد في جذب اكبر عدد من الجمهور و بالتالي توليد عملاء جدد.

الهوية التجارية القوية و الناجحة تولد انطباعاً إيجابيا عن الشركة و النشاط التجاري بين العملاء. بعض العملاء يتعاملون مع العلامة التجارية لوجود اسم يمكنهم الوثوق به. لذلك احرص على بناء ثقة بينك وبين العملاء من خلال بناء هوية تجارية قوية و ناجحة و مميزة. الهوية التجارية تساعد في ترسيخ العلامة التجارية عند الجمهور و بمجرد أن تصبح العلامة التجارية راسخة ، ستكون الكلمات الشفهية هي أفضل تقنية إعلانية وأكثرها فاعلية للشركة.

زيادة الثقة بالنشاط التجاري

بناء هوية تجارية واضحة و مميزة يساعد في زيادة الثقة بالعلامة التجارية و النشاط التجاري. كلما زادت ثقة العملاء بالعلامة التجارية , كلما زاد انتشارها و توسعها و اصبحت عالقة في ذهن الجهور و العملاء.

تهدف العلامة التجارية الى الحفاظ على مستوى معين من الثقة بين الشركة والعملاء. يتم بناء الثقة من خلال الوعد الذي تعد به جمهورك عند انشاء النشاط التجاري والذي يجب عليك الوفاء بهذا الوعد لتكسب ثقة العملاء.

كسب ثقة العملاء يساعد في تحويل العملاء من عملاء محتملين الى عملاء دائمون و تزيد من ولاء العملاء. وجود الثقة يشجع العملاء على اتخاذ قرار الشراء.

زيادة ولاء الموظفين و رضاهم

عندما يعمل موظف في شركة ذات علامة تجارية قوية فسيكون أكثر رضاءًا عن وظيفته ويكون لديه درجة أعلى من الفخر بالعمل الذي يقوم به. العمل من أجل علامة تجارية ذات سمعة طيبة وتحظى باحترام كبير بين الجمهور يجعل العمل في تلك الشركة أكثر متعة واكثر انتاجاً.

أصحاب المصلحة في العلامة التجارية ليسوا مجرد عملاء ، بل موظفين أيضًا. يجب أن ندرك حقيقة أن التفاعل البشري هو أساس التجارة ، وأن الموظفين هم خط الاتصال الأول لأي علامة تجارية. الموظفون الذين لديهم ارتباط جيد بالعلامة التجارية سوف ينقلون هذا التصور إلى العملاء والشركاء الذين يتفاعلون معهم. يمكن أن يُترجم هذا أيضًا إلى قيادة أفضل ومشاركة أكبر ومنتجات وخدمات أفضل.

خطوات بناء هوية تجارية ناجحة

لتتمكن من بناء هوية تجارية ناجحة تحتاج الى تنفيذ مجموعة من الخطوات وهي:

خطوات بناء هوية تجارية ناجحة

معرفة جمهورك المستهدف

كما هو الحال عند انشاء مشروع جديد فان معرفة الجمهور المستهدف و تحليل السوق هي الخطوة الاولى من خطوات بناء هوية تجارية. يجب عليك معرفة ما يريده الجمهور و رغباته و اهتماماته حتى تتمكن من تقديم ما يحبه الجمهور و الحصول على علامة تجارية تتناسب مع الجمهور.

هناك عدة طرق لمعرفة جمهورك المستهدف ومن اهمها:

  • ابحث في محرك بحث جوجل عن منتجك او خدمتك و تعرف على من يقدمها و كيف يقدمها و عن رأي جمهورك بها
  • ابحث في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعها جمهورك المستهدف لمعرفة أراءهم وانتقاداتهم واهتماماتهم
  • يمكنك استخدام مواقع و ادوات لجمع معلومات عن الجمهور مثل Google Analytics , Facebook pixel وغيرها من الادوات التي تساعدك على معرفة اهتمامات الجمهور

تحديد القيمة التي تقدمها

القيمة التي تقدمها هي ما يجعل علامتك التجارية فريدة و مميزة عن منافسيك و هي ضرورية لبناء هوية تجارية ناجحة. قم بالبحث عن اشهر العلامات التجارية والتي تعتبر قصص نجاح و اعرف سبب نجاحها و ماهي القيمة التي تقدمها. معرفة المنافسين يساعدك على التفوق و على بناء علامة تجارية قوية و مميزة لجذب اكبر عدد من الجمهور.

انشاء شخصية لعلامتك التجارية

يُقصد بالشخصية هي وصف لعلامتك التجارية. هل تعرف العلامة التجارية Nike ؟ هل تعرف على ماذا تدل؟ تدل على الديناميكية و الجرأة. و العلامة التجارية جيفنشي تدل على شخصية المرأة الانيقة . انت ايضاً يجب ان يكون لديك شخصية مرتبطة بعلامتك التجارية. وجود شخصية لعلامتك التجارية تساعد بأن يتذكرك جمهورك و تساعدك في الحصول على العلامة التجارية المناسبة لجمهورك.

يمكنك الاجابة على الاسئلة التالية لبناء شخصية علامتك التجارية :

من هو جمهورك المستهدف؟

ما هي مواصفات علامتك التجارية؟

ماهي الكلمات التي ستربطها بعلامتك التجارية؟

ما الاستعارات أو المفاهيم التي تصف علامتك التجارية؟

اختيار اسم لعلامتك التجارية

عند بناء هوية تجارية و بعد بناء شخصية لعلامتك التجارية, قم بإعطاء اسم للشخصية التي قمت ببنائها وهو اسم لعلامتك التجارية. اختيار الاسم يعتمد على طبيعة وحجم نشاطك التجاري ومدى قابليته للتوسع . بمعنى اذا كنت تفكر في توسيع خطوط الانتاج لديك او توسيع حجم نشاطك التجاري اجعل اسم علامتك التجارية واسعاً و عام. بحيث يكون من الأسهل التمحور في الاسم  ، بدلاً من اختيار اسم العلامة التجارية بناءً على فئة المنتج.

العلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد اسم. إن شخصية هوية علامتك التجارية وأفعالها وسمعتها هي في الحقيقة ما يعطي الاسم المعنى في السوق. كما يجب عليك اختيار اسم مميز ويصعب تقليده.

خطوات اختيار اسم لـ هوية تجارية :

  • تحديد نوع النشاط التجاري
  • ربط الاسم التجاري بوصف او ايحاء.
  • فحص وجود الاسم.

نصائح لاختيار اسم لـ هوية تجارية:

  • تجنب الاسماء الطويلة
  • تجنب الاسماء صعبة النطق
  • تجنب الارقام في الاسم
  • تجنب معاني الاسماء
  • تجنب حصر الاسم في مجال واحد

تصميم الشعار

بعد تحديد نشاطك التجاري و تحديد اهدافك و قيمك و معرفة جمهورك المستهدف يأتي مرحلة تصميم الشعار او اللوجو. الشعار هو تصميم يعكس علامتك التجارية و نشاطك التجاري وهو عبارة عن تمثيل مرئي مكون من رموز وكلمات. يقول احدهم ان تصميم الشعار هو السفير لعلامتك التجارية. يجب على الشعار ان يعكس اهدافك و طبيعة عملك . كما يجب ان يتناسب مع الفئة المستهدفة .

على الرغم من أن الشعار ليس هوية العلامة التجارية الكاملة ، إلا أنه عنصر حيوي لأنه سيكون أسهل جزء يجب تذكره وبالتالي يمكن للجمهور التعرف عليه و تذكره.

هناك العديد من البرامج و المواقع عبر الانترنت تساعدك على انشاء تصميم شعار احترافي. من اهم هذه المواقع موقع كانفا Canva الشهير و الذي يتيح لك انشاء مختلف انواع التصاميم من الشعارات الى منشورات منصات التواصل الاجتماعي. كما يمكن انشاء فيديو احترافي من خلال موقع كانفا. يمكنك التعرف على شرح افضل برنامج تصميم صور سوشيال ميديا و الشعارات.

شاهد الفيديو التالي للتعرف على اهمية الشعار و كيف يمكن انشاء شعار او لوجو احترافي

اختيار الالوان لعلامتك التجارية

حتى يكون لك هوية تجارية مميزة , يجب اختيار الوان تميزك عن الاخرين وتدعم شخصية علامتك التجارية. عند اختيار الالوان يجب ان تفكر في العواطف التي تتوافق بشكل افضل مع شخصية علامتك التجارية. هل تعلم ان المشاعر مرتبطة بالالوان. دعنا نوضح لك ارتباط المشاعر بالالوان

البرتقالي: الحماس والتغيير والتوسع والديناميكية

الأخضر: نضارة وتوازن وتناغم

الأزرق: القوة والأمان والثقة

الأحمر: العمل والإلحاح وخفة الحركة

الأصفر: السعادة والتعاطف والرسوم المتحركة

الوردي: الرومانسية والطاعة والبراءة

الأرجواني: ترف ، غموض ، جمال

الرمادي: محافظ ، حديث ، رسمي ، صلب

الأبيض: اللمعان والنظافة والسكينة

الأسود: القوة والشكلية والأناقة

بناءً على معنى وتفسير كل لون يمكنك اختيار الالوان التي تتناسب مع شخصية هويتك التجارية. كما يمكنك دمج اكثر من لون للحصول على هوية تجارية مميزة و تتناسب مع نشاطك التجاري والتي تساعد على ابراز هويتك التجارية و تعزيزها.  مثال\ اذا كانت علامتك التجارية تقدم منتجات خاصة بالسيدات , يمكنك اختيار اللون الوردي او الارجواني او الاسود او يمكنك دمجهم معاً بما يتوافق مع هويتك التجارية.

هناك مجموعة من المواقع عبر الانترنت تساعدك في اختيار الالوان و توضح لك كيف يمكن الحصول على اللون النهائي عند دمج بعض الالوان. هذه المواقع تساعدك على الحصول على هوية تجارية رائعة متناسقة الالوان. مثل موقع Color Hunt           والذي يعطي تشكيلة واسعة من تدرجات الالوان

هوية تجارية

اختيار الخطوط

الهوية التجارية لنشاطك التجاري تعني انشاء نمط خاص بك, لذلك لا يمكن استخدام اكثر من خط في التصاميم. يجب ان تختار خط واحد فقط او خطين على الاكثر لتُميز بها تصاميمك و هويتك التجارية.  تستخدم الخطوط في الشعار و في التصاميم و في المستندات و في الموقع الالكتروني.  عند بناء هوية تجارية اختر الخط الذي تستخدمه بعناية حتى يتناسب مع علامتك التجارية. مثال\ شركة Nike  تستخدم نفس مجموعة الخطوط في جميع تصاميمهم و اعلاناتهم مما يساعد على انشاء صورة مختصرة للعلامة التجارية.

هناك العديد من المواقع التي تقدم مجموعة متنوعة من الخطوط التي يمكنك تحميلها واضافتها الى شعارك او تصاميمك او موقعك الالكتروني. من اشهر مواقع الخطوط موقع عرب فونتس

انشاء قوالب خاصة بالعلامة التجارية

عند بناء هوية تجارية يجب انشاء قوالب خاصة بالأوراق و المستندات الرسمية مثل \ الفواتير , عرض الاسعار , بطاقة تعريف الشركة ( Business Card) , توقيع البريد الالكتروني . جميعها يجب ان تكون موحدة و تحتوي على الشعار و الالوان و الخطوط التي قمت باختيارها و التي تتناسب مع نشاطك التجاري و علامتك التجارية.

إنشاء النماذج و القوالب و التي تهتم بالتفاصيل سيوفر لشركتك مظهرًا أكثر توحيدًا وموثوقية واحترافية. كما ان الاتساق هو ما يمكن أن يخلق هوية العلامة التجارية أو يكسرها.

تصميم المغلفات و المطبوعات

لكي تكون لديك هوية تجارية ناجحة و مميزة يجب ان يكون لدية هوية بصرية متناسقة و جذابة كما يجب توحيد جميع العناصر التي تستخدمها في نشاطك التجاري. بمعنى ان تكون جميع الاوراق و المستندات عليها شعار الشركة و تحتوي على نفس الالوان و الخطوط. كذلك اذا كنت تبيع منتجات فمن الافضل ان يكون تغليف المنتجات يحتوي على هوية بصرية و يشمل على الشعار و الخطوط و الالوان التي قمت باختيارها. ايضاَ اذا كنت تقوم بتوزيع هدايا على العملاء مثل اقلام او تييشرتات او مجات او غيرها من افكار الهدايا , من الافضل طباعة شعار الشركة عليها و ان تحتوي على عناصر الهوية البصرية التي تتناسب مع علامتك التجارية.

فحص و اختبار الهوية التجارية

أخيرًا ، قبل إثبات الهوية النهائية لعلامتك التجارية ، تأكد من أنها:

متميزة: تتميز بين المنافسين وتجذب انتباه جمهورك.

جذابة: لها تأثير بصري.

قابلية التوسع والمرونة: يمكن أن تنمو وتتطور مع الشركة.

متماسك: كل جزء يكمل هوية العلامة التجارية.

سهل التطبيق: يمكن استخدامه على مواد مختلفة دون المساس بإمكانية قراءتها.

باختصار, يجب ان تشتمل هويتك المرئية على شعارك وصورك وخطوطك وألوانك وتصميمك الإبداعي وان تكون متناسقة و موحدة . يجب لجميع عناصر الهوية التجارية ان تصف نشاطك التجاري و تصف من انت و ما الذي تقدمه و لماذا يجب عليهم الشراء منك.

 مراقبة علامتك التجارية

بعد اطلاق علامتك التجارية و الهوية البصرية التي قمت بإنشائها. قم الان بالتحليل و مراقبة النتائج وقياس الاداء من خلال اراء الجمهور و مدى تفاعلهم مع العلامة التجارية. يجب عليك اخذ انتقادات الجمهور في عين الاعتبار و تعديلها ان لزم الامر.

هناك العديد من المواقع و الادوات التي تساعدك في قياس الاداء ومن اهمها اداة  Google Analytics والاستطلاعات والتعليقات ومناقشات الوسائط الاجتماعية والمزيد لتتبع علامتك التجارية والحصول على فكرة عما يفكر فيه الناس و كيف يتحدثون عنك وعن علامتك التجارية.

قياس الاداء و معرفة راي الجمهور سيعطيك الفرصة لتنفيذ التغييرات حسب الحاجة ، إما لتصحيح خطأ أو لتحسين هويتك. لذلك يجب ان تتمتع علامتك التجارية بالمرونة حتى تستطيع التعديل و التحسين عليها بما يتناسب مع اهتمامات و اراء الجمهور. تسمح المرونة بإجراء تعديلات على الحملات الإعلانية والشعارات وحتى بعض التعديلات على الهوية العامة لعلامتك التجارية ، حتى تتمكن من إبقاء جمهورك مهتمًا باستمرار.

الخلاصة

باختصار, بناء هوية تجارية يشمل جميع العناصر المدمجة لعلامتك التجارية من الشعار و الالوان و المحتوى و الخطوط وغيرها من العناصر التي تُبرز علامتك التجارية. حتى تحصل على هوية تجارية ناجحة يجب ان يكون هناك تناسق في الهوية البصرية من الشعار و الالوان و الخطوط.

الهوية التجارية تساعد على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية و التفوق على المنافسين. كما تزيد من ثقة وولاء العملاء و تزيد من الاستثمار المالي لنشاطك التجاري.

في النهاية عزيزي القارئ يجب ان تكون هويتك التجارية ليس مجرد اسم او رمز بل يجب ان تعكس رسالة واضحة لتبقى في ذهن العملاء. حيث ان الهوية التجارية القوية تتمتع بقيمة قوية على مساعدتك على التميز و خلق سمعة من المصداقية و الثقة.

اذا كنت مهتم في عالم الانترنت و الاعمال و تريد الحصول على معلومات قيمة و فريدة. يمكنك حضور الدورات و الكورسات التي تقدمها أكاديمية التجارة الالكترونية والتي سوف تساعدك على تطوير مهاراتك و معلوماتك.

هوية تجارية

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...