6 خطوات لتصبح مسوق بالعمولة في عام 2022

مسوق بالعمولة

كيف يمكن ان اصبح مسوق بالعمولة ؟ هذا السؤال الشائع في هذه الايام و الكثير يبحث عن اجابه له وخاصة المهتمين في مجال الربح من الانترنت . التسويق بالعمولة هو احدى طرق الربح من الانترنت والذي يعتبر من المشاريع التجارية عبر الانترنت التي تساهم في كسب المال و الحصول على مصدر دخل بأقل جهد و اقل وقت و بأقل التكاليف.

هل تعلم ان التسويق بالعمولة لا يحتاج الى رأس مال ؟ نعم عزيزي القارئ التسويق بالعمولة هو كنز رائع لأصحاب الاعمال حيث يمكن كسب المال و الربح من الانترنت بكل سهولة و بدون راس مال. لكن حتى تصبح مسوق بالعمولة هناك خطوات يجب عليك اتباعها لتحقيق الربح و كسب المال. كما يجب عليك معرفة من اين تبدأ.

لذلك قدمنا لك في هذا المقال 6 خطوات لتصبح مسوق بالعمولة و ليصبح لك مشروع تجاري خاص بك عبر الانترنت  لتربح من خلاله و يصبح مصدر دخل لك. لكن قبل الخوض في هذه الخطوات يجب عليك معرفة ما هو التسويق بالعمولة ؟ و كيف يعمل, حتى يكون لديك فكرة واضحة و معلومات كافية لتبدأ برنامج تسويق العمولة على الفور.

لاسيما انه يوجد مواقع للتسويق عبر الانترنت و شركات تسويق بالعمولة التي يمكن اللجوء اليها والاشتراك فيها  حتى تصبح مسوق بالعمولة.  تابع معنا هذا المقال لتتعرف اكثر عن مواقع التسويق بالعموله.

ما هو التسويق بالعمولة؟ و كيف يعمل ؟

مسوق بالعمولة
ما هو التسويق بالعمولة ؟

التسويق بالعمولة هو الحصول على عمولة من خلال بيع المنتجات لشخص اخر كشركة او صاحب متجر او غيرها. بمعنى اخر التسويق بالعمولة هو التسويق لمنتجات الاخرين و الحصول على عمولة مقابل كل عملية بيع. التسويق يكون من خلال وضع رابط المنتج او الخدمة في موقعك الالكتروني او مدونتك او حتى على منصات التواصل الاجتماعي . عند النقر على الروابط و اتمام عملية الشراء سوف تحصل على عمولة.

يمكن ان نطلق على التسويق بالعمولة مسمى التجارة بالعمولة حيث انه يعتمد على وجود عملية تجارية أي عملية بيع بالعمولة. التجارة بالعمولة هي عملية تجارية يتم فيها بيع وشراء المنتجات او الخدمات ولكن هنا البيع بالعمولة. اهم ما يميز التسويق بالعمولة انه لا يحتاج الى راس مال لتبدأ به. كما انه لا يحتاج لوجود مخزون للمنتجات . و الاهم من ذلك انه يتم بسهولة. حيث لا تحتاج سوى جهاز لابتوب و انترنت و بعض مهارات التسويق لتصبح مسوق بالعمولة محترف وناجح.

يوجد العديد من مواقع التسويق بالعمولة وهي مواقع تسويق منتجات والتي سوف تساعدك للبدء بمشرعك الخاص و هو برنامج التسويق بالعمولة. يمكنك الاطلاع على أفضل 5 مواقع تسويق بالعمولة. كما ان أشهر مواقع عربية للتسويق بالعمولة هم :  التسويق بالعمولة نون و التسويق بالعمولة امازون . تعرف على طريقة التسجيل في امازون افليت.

كما ان افضل مواقع التسويق بالعمولة و التي سوف يساعدك على الحصول على دخل مرتفع هي منصة ايكوماديمي التابعة لـ اكاديمية التجارة الالكترونية . العمولة في اكاديمية التجارة الالكترونية تصل الى 40% وهي اعلى عمولة تقدمها مواقع التسويق بالعموله. يمكنك معرفة المزيد عن منصة ايكوماديمي و طريقة التسجيل فيها من هنا.

كما يمكنك مشاهدة الفيديو التالي للتعرف اكثر عن منصة ايكوماديمي التابعة لـ اكاديمية التجارة الالكترونية .

كيف يمكن ان اصبح مسوق بالعمولة ؟

مسوق بالعمولة
كيف يمكن ان اصبح مسوق بالعمولة؟

بعد ان تناولنا مفهوم التسويق بالعمولة يأتي الان دور الإجابة على السؤال كيف يمكن ان اصبح مسوق بالعمولة؟ هناك خطوات يجب عليك اتباعها لكي تصبح مسوق بالعمولة . لمعرفة كيفية استخدام التسويق بالعمولة للربح من الانترنت و كسب المال اليك هذه الخطوات هي:

1- اختر المجال الذي تريد التسويق بالعمولة فيه واحصل على معلومات كافية عن المنتج

الخطوة الاولى لكي تصبح مسوق بالعمولة هي اختيار المجال الذي تريد التسويق فيه ومعرفة ماذا سوف تبيع او تسوق ومن تستهدف. حتماً كل مسوق بالعمولة لديه مكانه خاصة يحاول فيها التأثير على جمهوره . وحتماً كل شخص لديه ميول و حب لمجال معين دون الاخر. وتلاحظ انه يُبدع اذا اشتغل في مجاله الذي يحبه.

كذلك في التسويق بالعمولة , يجب عليك ان تختار مجال معين لتبدع فيه و تحصل على نتائج رائعة وفي وقت قصير. اذا حاولت التسويق للعديد من المجالات وفي نفس الوقت , قد تفشل في الوصول الى الجمهور المستهدف و تصبح جهودك غير فعالة . حيث ان مجال له جمهوره , وكل جمهور لديه اهتمامات مختلفة.

كيف يمكن ان اختار المجال الذي اريد التسويق بالعمولة له ؟

حتى تتمكن من تحديد المجال بدقة و باحترافية , اطرح الاسئلة التالية :

  • ما هي المجالات التي احبها ؟ هل بيع المنتجات ؟ هل مجال التكنولوجيا و البرامج التقنية ؟ هل المعلومات الطبية و غيرها من المجالات .
  • هل يبحث الناس عن المجال الذي اخترته ؟
  • هل يوجد مستقبل جيد في هذا المجال و هل سيستمر الطلب عليه ؟
  • هل يوجد الكثير من المنافسة في هذا المجال؟
  • هل يوجد مواقع تسويق بالعمولة تُقدم منتجات او خدمات في المجال الذي اخترته.

ستساعدك الاجابة على هذه الاسئلة معرفة من أين تبدأ و ماذا سوف تبيع او تسوق .  بعد ان قمت بتحديد المجال ,  يجب ان يكون لديك صورة واضحة و معلومات كافية عن المنتجات او الخدمات التي سوف تسوق لها.

اذا لم يكن لديك المعلومات الكافية عن المنتجات او الخدمات , سوف تجد صعوبة في اقناع الجمهور و الاجابة على اسئلتهم واستفساراتهم. التركيز على مجال واحد يساعدك في تقديم المعلومات الصحيحة و الدقيقة و الكاملة عن المنتجات او الخدمات في هذا المجال.

2- تحليل السوق و معرفة اهتمامات الجمهور

ذكرنا في الخطوة السابقة انه حتى تتمكن من اختيار المجال الذي سوف تسوق له , يجب ان تعرف على يوجد جمهور مهتم بهذا المجال. قبل البدء ببرنامج التسويق بالعمولة و العمل كمسوق بالعمولة , يجب عليك تحليل السوق. تحليل السوق يساعدك على معرفة اهتمامات الجمهور و عن ماذا يبحث الجمهور.

يمكنك انشاء شخصية المشتري وهي جمع معلومات عن الجمهور المستهدف ومعرفة اهتماماتهم و رغباتهم . وخصائصهم الديمغرافية مثل العمر و الجنس و المهنة . كما يجب معرفة مشاكلهم و التحديات التي يواجهها الجمهور. على سبيل المثال\ عند دراسة اهتمامات الجمهور المستهدف وجدت ان معظمهم لا يثقون بالشراء من الانترنت و ليس لديهم ثقة بالمسوق. هنا يأتي دورك لوضع خطة تكتيكية لبناء الثقة و كسب ولاء العملاء.

استخدم موقع او اداة جوجل ترند Google Trends لمعرفة اكثر ما يبحث عنه الجمهور. كما يقترح عليك بعض المجالات و المواضيع التي يهتم بها الجمهور بكثرة. الان انت جاهز للبدء كـ مسوق بالعمولة.

3- اختر مواقع التسويق بالعمولة التي سوف تتعامل معها

نأتي الان الى الخطوة المهمة لكي تصبح مسوق بالعمولة ناجح. قم بالبحث عن مواقع ومنصات التسويق بالعمولة والتي سوف تساعدك للبدء في التسويق بالعمولة.

برامج التسويق بالعمولة هي مواقع تعمل كوسيط بين التجار و المسوقين. عادة ما يحتاج التجار و اصحاب المتاجر سواءَ الالكترونية او التقليدية الى شخص ما يقوم بالتسويق لمنتجاتهم او خدماتهم. أي جذب الجمهور لأصحاب المتاجر. وهنا يأتي دور مواقع و منصات التسويق بالعموله . مواقع التسويق بالعمولة تعمل على عرض منتجات اصحاب المتاجر و تعطي للمسوقين المشتركين في هذه البرامج روابط للمنتجات. يقوم المسوق بالعمولة على عرض هذه الروابط للجمهور . عند نقر الجمهور على هذه الروابط و شراء المنتجات يحصل المسوق على عمولة.

كيف يمكن ان اختار موقع تسويق بالعمولة مناسب ؟

حتى تتمكن من اختيار موقع تسويق بالعمولة مناسب و يساعدك على تحقيق الربح و يقودك الى النجاح في مجال التسويق بالعمولة . اطرح الاسئلة التالية قبل الاشتراك في احدى منصات التسويق بالعمولة:

  • من هم التجار الذين يتعاملون مع مواقع التسويق بالعمولة؟
  • ما هو مقدار العمولة التي يقدمها موقع التسويق بالعمولة ؟
  • ما هي العلامات التجارية الموجودة في موقع التسويق بالعمولة و التي سوف أسوق لها؟
  • هل المنتجات داخل الموقع مناسب لجمهوري؟
  • في أي بلد يوجد جمهوري؟
  • ما هي المزايا التي يقدمها موقع التسويق بالعمولة ؟
  • ما هو نوع الدعم الذي يقدمه موقع التسويق بالعمولة؟

تختلف منصات التسويق بالعمولة من حيث نسبة العمولة و طريقة التسجيل و كيفية الاشتراك و الدعم و المزايا التي تقدمها وغيرها من الامور .  لذلك فان الاجابة على الاسئلة السابقة سوف يسهل عليك اتخاذ قرار الانضمام أي برنامج او موقع تسويق بالعمولة ولكي تصبح مسوق بالعمولة. مثال\ اذا كنت تستهدف الجمهور العربي فإنه يوجد مواقع تسويق بالعمولة عربية .

اليك بعض من اشهر أفضل مواقع التسويق بالعمولة :

  • عرب كليكس هو افضل موقع تسويق بالعمولة عربي و الذي يوجد بها العديد من منصات المتاجر الالكترونية مثل\ نون افليت , شي ان افليت , جوميا , سوق كوم افليت , علي بابا و علي اكسبرس افليت , أي هيرب افليت
  • كليك بانك هو اشهر مواقع تسويق بالعمولة الاجنبية . نسبة العمولة في موقع كليك بانك مرتفعة وتصل الى 75% ولكن يجب ان يكون جمهورك المستهدف من الدول الاجنبية . كما يجب ان يكون لديك مهارة عالية في اللغة الاجنبية.
  • امازون افليت هو احدى مواقع للتسويق بالعمولة . نسبة العمولة في منخفضة جداً وهي لا تزيد عن 15%
  • موقع أيباي يعتبر من أشهر مواقعتسويق بالعمولة و الربح من الانترنت وهو المنافس الاقوى لموقع امازون افلي
  • منصة ايكوماديمي هي منصة تسويق بالعمولة تتميز بأنها اول منصة عربية نسبة العمولة فيها مرتفعة . تصل نسبة العمولة في منصة ايكوماديمي الى 40%

4- اختر طرق التسويق المناسبة

حتى تتمكن من النجاح في برنامج التسويق بالعمولة و تصبح مسوق بالعمولة محترف, يجب عليك ان تمتلك مهارات تسويقية. التسويق هو اساس عمل التسويق بالعمولة , لذلك يجب عليك اختيار طرق تسويقية مناسبة و ذات فاعلية لتحقيق الربح من برنامج التسويق بالعمولة.

اليك بعض الطرق التسويقية التي يمكنك استخدامها للترويج للمنتجات او الخدمات و الحصول على العمولة:

التسويق من خلال المدونات او المواقع الإلكترونية

احدى طرق التسويق بعموله هي انشاء المدونات و المواقع الالكترونية  ونشر روابط المنتجات او الخدمات و الحصول على العملاء. يتم جذب العملاء و النقر على الروابط من خلال جلب الزيارات للمواقع او المدونات. يمكنك تحويل الموقع الالكتروني الى متجر الكتروني تعرض فيه صور المنتجات و الروابط. حيث انه عندما يقوم الشخص على النقر على الموقع فإنه يتم تحويله الى الموقع الاصلي الذي يوجد فيه المنتج لطلب المنتج من هناك.

كلما زادت زيارات الموقع الالكتروني , زادت امكانية الحصول على عملاء للنقر على الروابط و بالتالي زادت فرصة الحصول على العمولة.

زيادة الزيارات على الموقع الالكتروني تكون من خلال العمل على تحسين الموقع وتهيئته لمحركات البحث . او ما يسمى بالسيو SEO . يساعدك السيو على جعل موقعك يظهر في الصفحات الاولى لجوجل وبالتالي تزيد فرصة الحصول على عدد كبير من الزيارات.

التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

طريقة اخرى من طرق التسويق التي سوف تساعدك على ترويج المنتجات و الحصول على عمولة هي مواقع التواصل الاجتماعي. قم بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ثم قم بزيادة عدد المتابعين من خلال المحتوى الجيد . بعد ان يكون لديك قائمة كبيرة من الجمهور و المتابعين , قم الان بنشر روابط المنتجات التي تريد التسويق لها في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي. الان سوف تحصل على عمولة عند نقر المتابعين على الروابط و شراء المنتجات.

كما يمكنك استخدام الاعلانات المدفوعة لجلب الجمهور لشراء المنتجات و بالتالي سوف تحصل على العمولة. نلاحظ ان الكثير من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي ينشرون روابط الافليت و يطلبون من المتابعين النقر على الروابط و شراء المنتجات و بالتالي يحصلون على عمولة مقابل كل عملية بيع.

وجود عدد كبير من  المتابعين و الجمهور في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي يولد ثقة و علاقة قوية بين صاحب الحساب و الجمهور. وبناءً على ذلك فإن الجمهور سوف يثق بالمنتجات التي سوف يعرضها صاحب الحساب.

 التسويق عبر الوتس اب و التلجرام

يمكنك ايضاً التسويق للمنتجات و الحصول على عمولة من خلال وضع صور و روابط المنتجات في مجموعات الوتس اب او مجموعات التلجرام . يوجد العديد من مجموعات الوتس اب و التلجرام التي تحتوي على عدد كبير من الجمهور و المتابعين . تساعدك هذه المجموعات على تشر روابط المنتجات للحصول على نقرات على هذه الروابط وشراء المنتجات.

التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني من اقدم طرق التسويق ولكنها ذات كفاءة وفاعلية . اذا كنت مسوق بالعمولة , يمكنك ارسال رسال عبر البريد الالكتروني لقائمة من العملاء المحتملين. قم بإرفاق صور المنتجات و الروابط في رسائل البريد الالكتروني.

حتى تكون طريقة التسويق عبر البريد الالكتروني فعلة وناجحة و تحصل على عمولة من خلالها. يجب ان يكون محتوى الرسالة جذاااب و مميز حتى تستطيع جذب انتبه الجمهور و تشجيعه على فتح الرسالة.  كما ننصحك باستخدام كوبونات الخصم و العروض و المفاجآت و الهدايا لتشجيع الجمهور على فتح الرسالة و النقر على الروابط و شراء المنتجات.

5- قم ببناء قاعدة جمهور كبيرة و واسعة

حتى تتمكن من النجاح في برنامج التسويق بالعمولة وحتى تصبح مسوق بالعمولة محترف. يجب ان يكون لديك قاعدة جمهور كبيرة و واسعة لعرض المنتجات لهم. الجمهور هو اساس أي عملية تسويقية. حيث انك لن تستطيع النجاح في أي عملية تسويق دون الوصول الى الجمهور بطريقة صحيحة.

اذا كنت تستخدم المواقع الالكترونية للتسويق بالعمولة فإنك تحتاج الى وجود عدد كبير من الزيارات على الموقع لتتمكن من عرض المنتجات و بيعها و الحصول على العمولة . ايضاً اذا كنت تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي , يجب ان يكون لديك عدد كبير من المتابعين لعرض المنتجات عليهم.

لاسيما ان التسويق عبر البريد الالكتروني يحتاج الى وجود قائمة من العملاء لإرسال الرسال البريدية لهم. هناك العديد من الطرق يمكنك من خلالها الوصول الى قائمة بالعملاء المحتملين.

باختصار, لن تستطيع النجاح في برنامج التسويق بالعمولة ولن تصبح مسوق بالعمولة ناجح وفعال دون الوصول الى الجمهور الصحيح و دون وجود قائمة بالعملاء.

6- قم بإنشاء ونشر محتوى جيد و مميز

أياً كانت طريقة التسويق التي قمت باختيارها للترويج للمنتجات او الخدمات و الحصول على عمولة , فإن المحتوى هو الاساس. جميع طرق التسويق تعتمد على المحتوى .المحتوى هو الملك و هو  الذي سوف يجذب جمهورك.

اذا كنت تريد ان تصبح مسوق بالعمولة ناجح, قدم محتوى مميز و قيَم و يساعد على بناء الثقة بينك و بين الجمهور. المحتوى و الذي سوف يقنع الجمهور على النقر على الروابط و شراء المنتجات . يجب عليك ذكر مزايا المنتج و الفائدة التي سوف يحصل عليها الشخص اذا قام بشراء المنتج. كما يجب ان يوجد وصف دقيق للمنتج و معلومات كافية عنه.

في عالم التسويق بالعمولة , يعرض مئات المسوقين بالعمولة نفس المنتج و في أماكن مختلفة و مع ذلك نلاحظ ان بعض المسوقين ينجح في اقناع الجمهور بالمنتج بينما يفشل الاخرون. السبب وراء نجاح و فشل التسويق بالعمولة هو طريقة عرض المنتجات و المحتوى المعروض.

من أكثر استراتيجيات المحتوى فاعلية هي عرض تعليقات الجمهور على المنتج و عرض التقييمات. التقييمات تساعد في تشجيع الجمهور على تجربة المنتج. دائماً ما يلجأ الجمهور الى شراء المنتجات التي لها تقييم عالي و التي ينصح بها الاخرون.

الخاتمة

عزيزي القارئ قدمنا لك في هذا المقال  6 خطوات لتصبح مسوق بالعمولة في عام 2022. كما وضحنا مفهوم التسويق بالعمولة و كيف يعمل. وذكرنا بعض مواقع التسويق بالعمولة التي يمكنك اللجوء اليها للربح من الانترنت. وأيضا تناولنا بعض الطرق التسويقية التي سوف تساعدك في الترويج للمنتجات او الخدمات و الحصول على عمولة.

بعد كل هذه المعلومات القيمة, الان هي فرصتك الذهبية لاحتراف التسويق بالعمولة و ان تصبح مسوق بالعمولة محترف وناجح. ابدأ اليوم وانطلق في عالم الربح من الانترنت من خلال التسويق بالعمولة.

اذا كنت مهتم في مجال التسويق بالعمولة و ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات لتصبح مسوق بالعمولة, يمكنك حضور كورس التسويق بالعمولة والربح من الانترنت الذي تقدمه أكاديمية التجارة الالكترونية.

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...