fbpx

تعرف على اهم 5 خطوات لـ تسويق المنتجات الرقمية عبر الانترنت

تسويق المنتجات

يعتبر تسويق المنتجات ذات اهمية كبيرة في عالم الاعمال. خاصة مع انتشار الانترنت حيث ظهرت العديد من طرق تسويق المنتجات الرقمية عبر الانترنت واصبح معظم المنتجات يتم بيعها وشرائها عبر الانترنت. يعد تسويق المنتج جزءًا مهمًا في أي نشاط تجاري. حيث انه بدون تسوق المنتج لن تتمكن من الوصول الى الجمهور المستهدف وتوعيته بالمنتج ومزاياه.

تحدثنا في مقال سابق عن 7  من أفضل المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها عبر الانترنت وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على خطوات تسويق المنتجات الرقمية عبر الانترنت واهم طرق التسويق للمنتجات الرقمية لكن في البداية دعنا نتعرف على ما هو تسويق المنتجات الرقمية.

ما هو تسويق المنتجات الرقمية؟

تسويق المنتج هو استراتيجية لترويج وبيع المنتج عبر الانترنت. يعتمد تسويق المنتجات على زيادة الوعي بالعلامة التجارية والوصول الى اكبر عدد من الجمهور لترويج المنتج وتوضيح صفاته ومزاياه. كما يمكن من خلال تسويق منتج عبر الانترنت الحصول على تغذية راجعة من الجمهور والعملاء لمعرفة نقاط القوة والضعف في المنتج وكذلك معرفة مدى رضا العملاء عن المنتج وعن العلامة التجارية.

باختصار, تسويق المنتج هو عملية جلب منتج إلى السوق والترويج له وبيعه للعميل. يتضمن تسويق المنتج فهم الجمهور المستهدف للمنتج واستخدام الاستراتيجيات التسويقية لزيادة الطلب على المنتج وبالتالي زيادة المبيعات.

خطوات تسويق المنتجات الرقمية

تسويق المنتجات

حتى تتمكن من تسويق المنتجات عبر الانترنت بالشكل الصحيح ولضمان زيادة الوعي بالعلامة التجارية للمنتج هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لـتسويق المنتجات الرقمية وهي:

1- دراسة السوق

اول خطوة من خطوات تسويق المنتج هي دراسة السوق. تشمل دراسة السوق معرفة الجمهور المستهدف ومعرفة المنافسين وتحليلهم بالإضافة الى معرفة التحديات والصعوبات والفرص والتهديدات للعلامة التجارية. تحليل SWOT هو افضل طريقة لدراسة السوق وتحليل المنافسين حيث انه من خلال التحليل يمكن الاجابة على الاسئلة التالية: من هم منافسيك؟ ماذا يبيعون؟ من هو جمهورهم المستهدف؟ ماهي الميزة التنافسية التي تتميز بها عن منافسيك؟

الاجابة على الاسئلة السابقة سوف تساعدك على معرفة اتجاهات السوق ومدى قوة المنافسين ومن هو الجمهور المستهدف واين يتواجد. كما يمكن تحديد استراتيجية التسويق للمنتجات الرقمية عبر الانترنت لتتفوق على منافسيك. لذلك نجد ان دراسة السوق هي اهم خطوة من خطوات تسويق المنتجات الرقمية.

2- تحليل الجمهور المستهدف

بعد الانتهاء من الخطوة الاولى وهي دراسة السوق وبعد ان تم تحديد الجمهور المستهدف يأتي الان دور تحليل الجمهور المستهدف. من الجدير بالذكر ان الجمهور او العملاء هم اساس عملية التسويق بصفة عامة. حيث ان عملية تسويق المنتجات تبدأ بمعرفة المستهلكين.

تحليل الجمهور المستهدف يكون من خلال معرفة السمات الشخصية للجمهور واهتماماته وخصائصه الديمغرافية. شخصية المشتري هي الطريقة الافضل لتحليل الجمهور المستهدف والحصول على المعلومات المطلوبة. شخصية المشتري هي تكوين شخصية افتراضية للعميل المحتمل واعطاء هذه الشخصية اسماً وتحديد الحالة الاجتماعية والعمر والنوع والمواصفات والتحديات والمشاكل التي يمكن ان تواجهها هذه الشخصية وبالتالي معرفة الحلول التي يمكن تقديمها من خلال المنتج او العلامة التجارية.

3- انشاء خطة تسويقية لتسويق المنتجات

بعد الانتهاء من تحليل السوق وتحليل المنافسين وتحليل الجمهور المستهدف يتم وضع المعلومات في خطة تسويقية تسمى خطة عمل تسويق منتج  تشمل على معلومات عن العلامة التجارية واهم المنتجات التي تريد التسويق لها. كما تشمل على معلومات عن المنافسين والجمهور المستهدف والاهداف التسويقية بالإضافة الى المعلومات المالية والميزانية التسويقية. كما ان الخطة التسويقية يجب ان تحتوي على مؤشرات قياس النتائج والنتائج المتوقعة بالإضافة الى الادوات التسويقية التي سوف يتم استخدامها في التسويق للمنتجات.

4- تحديد الادوات التسويقية

تحديد الادوات التسويقية هي الخطوة الاهم في تسويق المنتجات الرقمية حيث ان الادوات التسويقية هي الطرق التي سوف يتم استخدامها للوصول الى الجمهور المستهدف. من الجدير بالذكر ان المنتجات الرقمية تحتاج الى طرق وادوات تسويق مختلفة عن المنتجات الملموسة حيث ان المنتجات الرقمية تكون عملية البيع والشراء فيها عبر الانترنت. لذلك سوف نعرض الان بعض الادوات التسويقية التي يمكن استخدامها لتسويق منتج رقمي وهي:

  • التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو افضل ادوات واستراتيجيات تسويق المنتج الرقمي وهو عبارة عن كتابة منشورات او مقالات ذات محتوى ابداعي مميز. المحتوى التسويقي يساعد على جذب العملاء وتشجيعهم على اتخاذ قرار الشراء من خلال استخدام عبارات تسويقية لجذب الزبائن.

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وصل عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في جميع انحاء العالم الى 3.96 مليار مستخدم في عام 2022. لاسيما ان التسويق للمنتجات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من انجح استراتيجيات التسويق حيث سوف يصل المنتج الى عدد كبير من الجمهور.

  • التسويق بالبريد الالكتروني

التسويق بالبريد الالكتروني هي من اقدم طرق التسويق ولكن مازال لها تأثير قوي جداً خاصة في الشركات المتوسطة والكبيرة. تسويق المنتج يكون من خلال ارسال رسائل بريدية الى العملاء بالمنتجات بالإضافة الى اهم العروض والخصومات التي سوف يحصل عليها العميل عند شراء المنتج.

  • التسويق باستخدام الاعلانات الممولة

الاعلانات الممولة هي اسرع الطرق لـ تسويق منتج حيث يمكن الوصول الى عدد كبير من العملاء في وقت قصير وبالتالي تحقيق مبيعات اعلى.  لاسيما ان معظم اصحاب العلامة التجارية الكبيرة تستخدم الاعلانات الممولة حيث دائماً ما نشاهد اعلان تسويقي عن منتج للعلامات التجارية الكبيرة.

  • التسويق باستخدام تحسين محركات البحث

لعل افضل استراتيجيات تسويق المنتجات الرقمية وخاصة للمتاجر الالكترونية هي تحسين محركات البحث. كما ذكرنا في مقالات سابقة فإن تحسين محركات البحث هي ظهور متجرك الالكتروني في الصفحات الاولى لجوجل. عندما يظهر متجرك الالكتروني في الصفحة الاولى لجوجل سوف يظهر المتجر لأي شخص يبحث عن المتاجر الالكترونية او المنتجات في نفس مجالك. سوف تزيد الزيارات على المتجر الالكتروني وبالتالي سوف تزيد المبيعات. لمعرفة كيف يمكن استخدام هذه الاستراتيجية اقرأ مقال السيو وكيفية استخدامه في ترتيب موقعك في محركات البحث كما يمكنك حضور دورة السيو الشاملة| اجعل موقعك رقم 1 في جوجل.

مثال على تسويق منتج ملابس اطفال, اذا كنت تمتلك متجر الكتروني لبيع ملابس الاطفال وقمت باستخدام استراتيجية تحسين محركات البحث وظهر موقعك في الصفحة الاولى لجوجل. عندما يبحث الجمهور عن منتجات ملابس اطفال سوف يظهر متجرك لهذا الجمهور ثم يتم زيارة الموقع وشراء المنتجات.

5- قياس نتائج الاداء

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة وبعد اطلاق المنتج والترويج له وبعد استخدام الادوات التسويقية تأتي الخطوة الاخيرة وهي قياس النتائج. مراقبة الاداء وقياس النتائج من الامور المهمة في تسويق المنتج حيث يتم من خلالها معرفة مدى رضا العملاء عن المنتج ونقاط القوة والضعف في المنتج.

يساعد قياس الاداء على تحسين جودة المنتج وتطويره بما يتناسب مع العملاء حيث ان التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من العملاء هي من اساسيات تسويق المنتج. هناك العديد من الادوات التي يمكن استخدامها لقياس نتائج الاداء منها: Google analysis, Social media insights, Google console وغيرها من ادوات قياس النتائج.

طرق تسويق المنتجات الرقمية

تسويق المنتجات

اذا كنت تمتلك متجر الكتروني وتريد معرفة كيفية تسويق منتج جديد في السوق وافضل طرق التسويق للمنتجات الرقمية, سوف نقدم لك اهم وافضل طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت وهي:

  • التسويق بالعمولة

    تسويق المنتجات الرقمية

التسويق بالعمولة هو احد طرق التسويق للمنتجات الرقمية والذي يحقق مبيعات عالية. التسويق بالعمولة هو ان يقوم المسوق بالعمولة  بنشر رابط متجرك الالكتروني او روابط المنتجات في حساباته ليحصل على عمولة مقابل كل عملية بيع. عادة ما يطلب المسوقين بالعمولة عمولة مرتفعة لتسويق المنتجات حيث انه كلما زادت نسبة العمولة زادت المبيعات وبالتالي زيادة الارباح.  اقرأ مقال التسويق العمولة لتتعرف اكثر عن تفاصيل التسويق بالعمولة.

  • تطبيق التيك توك

تطبيق التيك توك هو الاكثر استخداماُ هذه الايام وقد حصل على شعبية كبيرة حيث وصل عدد المستخدمين الى مليار مستخدم نشط شهرياً. لذلك نجد ان تطبيق التيك توك هو افضل طريقة تسويق منتج للمتاجر الالكترونية. الكثير من المتاجر الالكترونية حصلت على 90% من المبيعات باستخدام تطبيق التيك توك. كل ما تحتاجه هو عمل فيديو قصير للمنتجات وارفاق موسيقى ونشرها عبر التيك توك. اهم ما يميز تطبيق التيك توك عدم وجود قيود وسرعة الانتشار حيث يمكن ان يحقق الفيديو مليون مشاهدة في يوم واحد.

  • ريلز الانستغرام

قوة تطبيق التيك توك والمزايا الموجودة فيه جعلته منافساً قوياً لمواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والانستغرام والسناب شات. لذلك اصدر تطبيق الانستغرام خاصية جديد لتنافس التيك توك وهي خاصية الريلز التي حصلت على تفاعل قوي من الجمهور. طريقة عمل هذه الخاصية بنفس طريقة عمل فيديوهات التيك توك حيث تقوم بإنشاء فيديو قصير للمنتجات بطريقة ابداعية مع ارفاق احد الاغاني المتداولة بين الجمهور. ريلز الانستغرام افضل طرق تسويق منتج للمتاجر الالكترونية والتي تعمل على جذب عدد كبير من الجمهور وبالتالي تحقيق المبيعات.

  • نشر المنتجات في مواقع التسويق بالعمولة

ذكرنا في الطريقة الاولى من طرق تسويق المنتجات الرقمية هي ان تتعاقد مع مسوق بالعمولة لتسويق منتجاتك. لكن اذا كنت تريد طريقة اكثر ضماناً ومصداقية فهناك العديد من مواقع التسويق بالعمولة التي يمكن التعامل معها. يتم نشر المنتجات داخل موقع التسويق بالعمولة مقابل كوبونات خصم حيث يحصل الموقع على جزء من العمولة والجزء المتبقي يكون للمسوقين داخل الموقع. اهم ما يميز هذه المواقع هي وجود عدد كبير من المسوقين بالعمولة وهي فرصة كبيرة لتسويق منتجاتك وزيادة المبيعات. تعرف على افضل 5 مواقع تسويق بالعمولة.

  • استخدام برامج الولاء للشركات

هناك الكثير من الشركات الكبيرة تقدم برنامج الولاء لموظفيها وهو عبارة عن تقديم خصومات على بعض المتاجر الالكترونية وبعض العلامات التجارية. حيث يحصل الموظف على كود خصم لمنتجات المتجر الالكتروني للشراء من المتجر بأسعار مخفضة وذلك كنوع من الحوافز والمكافئات للموظفين.

اذا كنت تمتلك متجر الكتروني يمكنك التعاقد مع احد هذه الشركات ليتم ارسال متجرك الالكتروني للموظفين مقابل الحصول على خصومات معينة. مثال\ شركة ولاء لديها 8500 موظف وتقوم بإرسال كود خصم لكل موظف للشراء من متجر الكتروني تم التعاقد معه. سوف تحصل الشركة على تخفيض على سعر المنتجات وصاحب المتجر الالكتروني سوف يحصل على زيادة المبيعات حيث سوف يتم عرض المنتجات على 8500 موظف.

امثلة لبعض الشركات التي تقدم برنامج الولاء لموظفيها وهي: شركة سابك , وزارة الصحة , وزارة التجارة والصناعة , شركة ولاء , شركة ارامكو

  • التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين من الطرق الفعالية في تسويق المنتجات. طريقة التسويق عبر المؤثرين هي ارسال المنتج الى احد المؤثرين وتطلب منه تجربة منتجك ثم نشره في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي. الصعوبة تكمن في الحصول على المؤثر المناسب حيث انك تحتاج الى مؤثر مبتدئ أي لديه من 10 الى 15 الف متابع فقط كما انه يجب ان يكون لديه متابعين حقيقين ومهتمين في المنتجات التي تقدمها. مثال\ لا يمكن نشر منتجات لملابس الاطفال في صفحة مؤثر تتحدث عن الدورات التدريبية والاستشارات مهما كان عدد المتابعين.

شاهد الفيديو التالي الذي يحتوي على تفاصيل اكثر عن طرق تسويق المنتجات الرقمية.

الخاتمة

استخدام الإنترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى تسويق المنتجات الرقمية عبر الانترنت وهذا ما تحدثنا عنه في هذا المقال. حيث ان المنتجات الرقمية هي كل ما يتم بيعه وشراؤه عبر الانترنت.

عزيزي القارئ بعد قراءتك لهذا المقال سوف تحصل على فكرة تسويق منتج جديد. واذا كنت صاحب متجر الكتروني لبيع المنتجات بجميع انواعها لقد قدمنا لك اهم خطوات وطرق تسويق المنتجات الرقمية عبر الانترنت والتي سوف تساعدك على بيع المنتجات الرقمية وزيادة المبيعات. يوجد العديد من انواع المنتجات التي يمكن التسويق لها عبر الانترنت منها تسويق المنتجات المنزلية و طرق تسويق المنتجات الغذائية.

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟