fbpx

تطور التجارة الالكترونية بالسعودية في عام 2021

التجارة الالكترونية بالسعودية

تطور التجارة الالكترونية بالسعودية في عام 2021

شهد التحول الرقمي نمواً كبيراَ في السنوات الماضية مع ظهور الانترنت وانتشاره بشكل واسع. زيادة عدد مستخدمين الانترنت حول العالم أدى الى ظهور ما يسمى بالتجارة الالكترونية التي حلت محل البيع بالتجزئة على ارض الواقع . لجأت العديد من الدول الى اعتماد التجارة الالكترونية كمصدر أساسي للتجارة .

التجارة الالكترونية بالسعودية تعبر من أكبر الأسواق نمواً وانتشاراً وذلك لان المملكة العربية السعودية تلعب دوراً مهما في مواكبة الثورة الرقمية.  كما احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة 25 من حيث اكبر أسواق التجارة الالكترونية.

اذا كنت عزيزي القارئ مبتدئ في التجارة الالكترونية او ترغب البدء بالتجارة الالكترونية بالسعودية . تابع معنا هذا المقال للتعرف على مفهوم التجارة الالكترونية , كيف تطورت التجارة الالكترونية بالسعودية وما هو مستقبلها  , تكاليف التجارة الالكترونية بالسعودية , أهم المتاجر و القطاعات انتشاراً في التجارة الالكترونية بالسعودية.

ما هي التجارة الالكترونية E-commerce :

التجارة الإلكترونية E-commerce  هي العمليات او المعاملات التجارية التي تتم عبر الانترنت. أي هي شراء وبيع المنتجات او الخدمات عبر الانترنت و كذلك نقل البيانات و الأموال عبر الانترنت .

أنواع التجارة الالكترونية بالسعودية :

هناك العديد من الأنواع للتجارة الالكترونية . معرفتك لهذه الأنواع سوف يساعدك في اتخاذ القرار لبدء مشروعك الخاص بالتجارة الالكترونية وقد تكون إجابة لبعض تساؤلاتك:

  • التعامل من شركة الى شركة (Business to Business )

احد أنواع التجارة الالكترونية هو المعاملات التجارية عبر الانترنت بين شركة و شركة اخرى . أي تعامل متجر الكتروني مع متجر الكتروني . مثال\ اذا كنت تمتلك متجر الكتروني و تتعامل مع متجر الكتروني مثل علي بابا فإن البائع و المشتري أصحاب اعمال او تجار .

  • التعامل من شركة الى مستهلك (Business to Customer )

يعتبر هذا النوع من الأنواع المشهورة سواءً في التجارة الالكترونية او التجارة التقليدية. في هذا النوع يكون التاجر هو البائع و المستهلك هو المشتري. مثال\ اذا كنت تمتلك متجر الكتروني و تبيع منتجات معينة للعملاء , انت هنا التاجر و المشتري هم المستهلكين.

  • التعامل من مستهلك الى شركة (Customer to Business )

يعتمد هذا النوع على تقديم خدمات من أصحاب المهارات الى أصحاب الشركات.  يٌستخدم هذا النوع في مجال العمل الحر . أي يقوم أصحاب المهارات مثل التسويق او التصميم او البرمجة او غيرها من المهارات بعرض خدماتهم على أصحاب الشركات كما هو الحال في منصات العمل الحر مثل مستقل و خمسات. حيث يقوم المستقلين بعرض خدماتهم على أصحاب الاعمال . هذا النوع يعتبر نوع جديد ظهر مع ظهور التكنولوجيا و المعاملات الرقمية .

  • التعامل من مستهلك الى مستهلك (Customer to Customer) 

يعتمد هذا النوع على التعامل التجاري بين مستهلك و مستهلك مع وجود طرف ثالث وهو مزود الخدمة . مثال\ اذا كنت انت مستهلك و  تمتلك منتجات وتريد بيعها على المستهلكين الاخرين. تقوم بعرض منتجاتك في متجر امازون ويقوم المستهلكين بشرائها. الطرف الثالث هنا هو أمازون وهو الذي يقوم بتزويد الخدمة. كما هو الحال في عرض المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي. حيث ان من يقوم بعرض المنتجات هم أشخاص ومن يشتري المنتجات أشخاص أيضاً. في هذا النوع البائع و المشتري أشخاص وليس شركات.

  • التعامل من شركة الى الحكومة (Business To Government)

لاسيما ان المؤسسات الحكومية تحتاج الى الحصول على بعض الخدمات عبر الانترنت . وهذا النوع يعتمد على ان بعض الشركات تقدم خدمات للمؤسسات الحكومية كالتصميم و البرمجة و التسويق وغيرها من الخدمات التي يتم تقديمها عبر الانترنت .  مثال\ اذا قامت شركة برمجية بتصميم موقع الكتروني لمؤسسة حكومية .

  • التعامل من الحكومة الى شركة (Government To Business)

هناك بعض المعاملات التي تتم عبر الانترنت و تكون المؤسسات الحكومية هي المسؤولة عنها . أي ان المؤسسات الحكومية تقوم بتقديم الخدمات للشركات عبر الانترنت . مثال\ تقديم خدمات التأمينات و المعاشات من خلال الانترنت . وكذلك خدمات الدفع الالكتروني.

ظهور التجارة الالكترونية بالسعودية :

ظهرت التجارة الالكترونية بالسعودية مع ازدياد عدد مستخدمي الانترنت في المملكة العربية السعودية.  كان هناك 32.23 مليون مستخدم للإنترنت في المملكة العربية السعودية في يناير 2020 كما يمثل مستخدمو الإنترنت السعوديون 16.4٪ من إجمالي السكان المتصلين رقميًا في الشرق الأوسط.

في عام  2019, أصبحت السعودية إحدى أكبر الأسواق العالمية في التجارة الالكترونية مع ظهور جائحة كورونا حيث زاد الاعتماد على الانترنت في المملكة العربية السعودية . كما ان إجراءات الاغلاق التي اتبعتها الحكومة أدت الى اعتماد السكان على  الانترنت في الحصول على طلباتهم .

بدأت التجارة الالكترونية بالسعودية منذ أن بدأ السكان  بالاعتماد على الانترنت في التسوق و الحصول على المنتجات و الخدمات أثناء فترة الاغلاق . عام 2018 بلغ عدد المتسوقين عبر الانترنت بالسعودية 12.9 مليون شخص . تشير الإحصائيات و التقديرات إلى أن عدد المتسوقين عبر الإنترنت سيشهد زيادة كبيرة بحلول عام 2022 ، لتصل إلى 19.3 مليون. كما يوجد في المملكة العربية السعودية 45 الف متجر الكتروني و منصة للتجارة الالكترونية . في عام 2021 بلغت إيرادات التجارة الالكترونية بالسعودية 7,703 مليون دولار امريكي .

أسباب ظهور التجارة الالكترونية بالسعودية :

هناك العديد من الأسباب التي أدت الى انتشار التجارة الالكترونية بالسعودية و أهمها:

  1. انتشار الانترنت بشكل واسع
  2. ظهور مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت احدى الوسائل الفعالة في إتمام العديد من العمليات الشرائية
  3. ظهور فايروس كورونا المستجد COVID-19
  4. انتشار الهواتف الذكية مما أدى الى سهولة اجراء العمليات الشرائية عبر الانترنت
  5. زيادة المبيعات في المملكة العربية السعودية
  6. ارتفاع العائد الاقتصادي للمملكة العربية السعودية من خلال التجارة الالكترونية

مستقبل التجارة الالكترونية بالسعودية في عام 2025

حققت التجارة الالكترونية بالسعودية نمواً جيداً في عام 2020 حيث بلغ حجم تعاملات التجارة الالكترونية بالسعودية 5.7 مليار دولار بعد ما نما القطاع بشكل كبير إلى أن أصبحت السعودية إحدى أكبر الأسواق العالمية في 2019 بسبب جائحة كورونا. في عام 2025، من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة إلى 36.2 مليون مستخدم. ازدياد مستخدمي الانترنت في السعودية يعتبر مؤشر جيد لمستقبل التجارة الالكترونية بالسعودية وانها ستصل الى مكانة عالية و ستحقق إيرادات عالية.  وفقاً للإحصائيات و التقديرات من المتوقع أن يصل حجم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية إلى 21 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025

الان عزيزي القارئ بعد ان عرضنا اهم الاحصائيات الخاصة بالتجارة الالكترونية بالسعودية. اصبح بإمكانك البدء بالتجارة الالكترونية لما لها من مستقبل واعد . التجارة الالكترونية بالسعودية ما زالت في بدايتها وتشير الاحصائيات و التقديرات الى ان التجارة الالكترونية بالسعودية تستمر في النمو و الصعود الى الصدارة في التحول الرقمي حتى عام 2025

تكاليف التجارة الالكترونية بالسعودية:

اذا كنت تريد البدء بمشروع التجارة الالكترونية بالسعودية , فإن اول سؤال سيخطر في ذهنك . كم سيكلفني البدء بمشروع التجارة الالكترونية؟

شاهد الفيديو التالي لمعرفة تكاليف التجارة الالكترونية بالسعودية و سيتم شرحها بالتفصيل في هذا المقال

 

سنعرض الان تكاليف التجارة الالكترونية بالسعودية التي تساعدك على اتخاذ قرار البدء بالمشروع :

  • تكلفة السجل التجاري : التجارة الالكترونية هي تجارة كأي تجارة عادية تحتاج الى وجود اثبات و تعاقدات وهذا ما يسمى بالسجل التجاري . عند البدء بأي مشروع تجاري سواءً عبر الانترنت او في ارض الواقع يجب عليك انشاء سجل تجاري يساعدك في حماية حقوقك التجارية . تكلفة السجل التجاري في السعودية 500 ريال تشمل السجل التجاري واشتراك الغرفة التجارية.
  • تكلفة التراخيص : التجارة الالكترونية بالسعودية لا تحتاج الى تراخيص كونك لن تمتلك محل او متجر على ارض الواقع . لكن هناك بعض المنتجات التي يتم بيعها عبر الانترنت تحتاج الى تراخيص مثل بيع مستحضرات التجميل و الادوية فهي تحتاج الى ترخيص وموافقة من وزارة الصحة.
  • تكلفة العنوان الوطني : العنوان الوطني للتجارة الالكترونية بالسعودية تحصل عليه عند انشاء السجل التجاري و يكون مجاناً لأول سنة فقط وبعدها سيتم دفع رسوم سنوية.  تكلفة رسوم العنوان الوطني 500 ريال في السنة للمؤسسات و 1000 ريال في السنة للشركات .
  • المدفوعات الخاصة : البدء بالتجارة الالكترونية يحتاج وجود متجر الكتروني لعرض المنتجات وبيعها  او عرض منتجاتك في متاجر الاخرين مقابل رسوم شهرية او سنوية . مثال| عرض منتجاتك في متجر امازون او نون مقابل رسوم البيع . او عرض منتجاتك في متاجر مثل سلة او زاد مقابل اشتراك شهري وعادة يكون من 150 – 400 ريال شهرياَ.
  • تكلفة شركات الشحن : مشروع التجارة الالكترونية بالسعودية يحتاج الى شحن المنتجات الى العملاء . اذا كنت تعرض منتجاتك على أمازون او نون فإن عمليات الشحن من مسؤولية مزودي الخدمة . اما اذا كنت تمتلك متجر خاص يجب عليك ان تتعامل مع احدى شركات الشحن لتوصيل البضاعة الى العملاء .

أهم مزودي خدمات الشحن في قطاع التجارة الالكترونية بالسعودية :

شركة أرامكس تعتبر من أشهر شركات الشحن في المملكة العربية السعودية والتي تقدم خدمات التوصيل بين المتاجر عبر الانترنت.  42% من المتاجر السعودية يتعاملون مع أرامكس كمزود لخدمات الشحن. تعد DHL و UPS من بين أكبر ثلاث شركات لخدمات الشحن عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية .

  • وسائل الدفع : أي معاملة تجارية بين طرفين يكون فيها تسليم واستلام للأموال. أي المبالغ الناتجة عن عمليات البيع . عمليات الدفع في التجارة الالكترونية تكون عبر الانترنت . اهم وسائل الدفع للتجارة الالكترونية بالسعودية هي اما عن طريق التحويل البنكي او الدفع الالكتروني عن طريق مدى فيزا كارد او APPLE PAY or STS PAY

أهم القطاعات انتشاراً في التجارة الالكترونية بالسعودية :

أكثر الفئات انتشاراً من حيث عائدات  التجارة الالكترونية بالسعودية هم :

  • الموضة وتمثل 33% من عائدات التجارة الالكترونية بالسعودية
  • الأجهزة الالكترونية و الوسائط وتمثل 31% من عائدات التجارة الالكترونية بالسعودية
  • الأغنية و العناية الشخصية وتمثل 21% من عائدات التجارة الالكترونية بالسعودية
  • الألعاب و الاعمال اليدوية وتمثل 10% من عائدات التجارة الالكترونية بالسعودية
  • الأثاث و الأجهزة المنزلية تمثل 5% من عائدات التجارة الالكترونية بالسعودية
    المصدر
التجارة الالكترونية بالسعودية
أكثر قطاعات التجارة الالكترونية بالسعودية انتشاراً

أهم المتاجر الالكترونية بالسعودية :

هناك العديد من المتاجر الالكترونية بالسعودية والتي حققت إيرادات عالية في عام 2020 واهمها  :

  • المتجر الالكتروني Namshi.com حيث حقق إيرادات بلغت 126 مليون دولار امريكي
  • المتجر الالكتروني Jarir.com حيث حقق إيرادات بلغت 91 مليون دولار امريكي
  • المتجر الالكتروني Amazon.com حيث حقق إيرادات بلغت 64 مليون دولار امريكي
  • المتجر الالكتروني Extra.com حيث حقق إيرادات بلغت 52 مليون دولار امريكي
  • المتجر الالكتروني Noon.com حيث حقق إيرادات بلغت 51 مليون دولار امريكي
    المصدر

تعتمد تصنيفات المتاجر على كل متجر يحقق إيرادات في المملكة العربية السعودية

التجارة الالكترونية بالسعودية
أهم المتاجر الالكترونية في المملكة العربية السعودية

الخلاصة :

وفقاُ للإحصائيات التي ذكرناها في هذا المقال عن تطور التجارة الالكترونية بالسعودية وتوجهها المستقبلي , يمكننا القول ان التجارة الالكترونية بالسعودية سوق واعد في المستقبل وهي فرصة ذهبية لتحقيق ربح عالي من الانترنت . لذلك ننصحك عزيزي القارئ البدء بمشروع التجارة الالكترونية . لا تقلقل عزيزي القارئ من البدء و الانطلاق في مشروع التجارة الالكترونية فنحن في أكاديمية التجارة الالكترونية قدمنا لك اهم المعلومات و المواضيع التي سوف تساعدك للبدء والانطلاق بدون تردد . تصفح مدونتنا لمعرفة استراتيجيات التجارة الالكترونية و  أفضل 10 مجالات لبدء التجارة الالكترونية . كما يمكنك حضور كورس الربح من الانترنت الذي تُقدمه اكاديمية التجارة الالكترونية.

 

 

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟