fbpx

اساسيات التسويق الرقمي لتحقيق افضل المبيعات

اساسيات التسويق الرقمي

في عالم الانترنت اليوم  يعد التسويق الرقمي أمرًا ضروريًا لا غنى عنه حيث انه يعتبر أفضل الطرق لتنمية النشاط التجاري وتحقيق الربح من الانترنت وزيادة المبيعات. لكن حتى تتمكن من الربح وتحقيق افضل المبيعات يجب عليك معرفة اساسيات التسويق الرقمي و التي تعتمد على فهمك لاستراتيجيات التسويق الرقمي.

اختيار اساليب التسويق الرقمي الصحيحة و اختيار القنوات التسويقية المناسبة لتحقيق النجاح ليس بالأمر السهل لذلك انت تحتاج الى استراتيجية تسويقية لترتيب جهودك و تحديد اهدافك وتحقيق الربح . استخدام الاستراتيجيات التسويقية الصحيحة يساعدك على القيام بالمهام التسويقية بفاعلية و كفاءة.

في هذا المقال سوف نسلط الضوء على اهم اساسيات التسويق الرقمي لتحقيق افضل المبيعات و سوف نوضح لك خطوات انشاء استراتيجية تسويقية لكسب المزيد من العملاء وتحقيق الربح ومساعدتك لمعرفة الاستراتيجيات المناسبة لنشاطك التجاري.

قبل أن ندخل في أساسيات التسويق الرقمي دعنا أولاً نتعرف على ماهية التسويق الرقمي

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو شكل من اشكال التسويق ولكنه باستخدام الانترنت و الاجهزة المحمولة. يعتمد التسويق الرقمي على بيع المنتجات والخدمات باستخدام الانترنت وفق استراتيجيات معينة ومن خلال قنوات التسويق المختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي و تحسين محركات البحث وغيرها .

التسويق الرقمي هو تحقيق الاهداف التسويقية من خلال استخدام التقنيات الرقمية و تطبيقات الاجهزة المحمولة. التسويق الرقمي هو الحل الافضل و الامثل لزيادة المبيعات في ضل انتشار الانترنت والاعتماد الكبير على الانترنت في جميع المعاملات ومن ضمنها المعاملات المالية و البيع و الشراء اصبح عبر الانترنت.

ما هي استراتيجية التسويق الازمة لوضع اساسيات الرقمي ؟

اساسيات التسويق الرقمي

تساعد استراتيجية التسويق الرقمي على تحقيق أهداف رقمية محددة من خلال قنوات التسويق عبر الإنترنت المختارة بعناية مثل الوسائط المدفوعة والمكتسبة . كما ان استراتيجية التسويق الرقمي تعمل على دمج التكنولوجيا و الوسائط الرقمية المختلفة لتحقيق افضل النتائج.

حتى تتمكن من انشاء استراتيجية تسويقية واضحة وناجحة يجب عليك معرفة اساسيات التسويق الرقمي و البدء بها عند التفكير بالتسويق عبر الانترنت. يمكننا القول بأن اساسيات التسويق الرقمي ضرورية عند التسويق لأي نشاط تجاري مهما كان نوعه او حجمه .

استراتيجيات و اساسيات التسويق الرقمي

يمكن زيادة المبيعات باستخدام التسويق الرقمي ولكن يجب وضع اساسيات التسويق الرقمي لاختيار أفضل الاستراتيجيات التي تساعد على جذب الجمهور المستهدف ، وتوليد التحويلات ، وزيادة المبيعات. هناك العديد من الاستراتيجيات التسويقية التي تساعد على تحقيق الاهداف التسويقية ومن اهمها:

التسويق عبر المواقع الالكترونية و الويب

المواقع الالكترونية ضرورية لأي نشاط تجاري فهي تعتبر حجر الاساس لجميع انشطة التسويق الرقمي. الموقع الالكتروني هو الهوية لأي نشاط تجاري. بدون موقع الكتروني لن يستطيع احد معرفة نشاطك التجاري و الخدمات او المنتجات التي تقدمها. تعتبر المواقع الالكترونية الوسيط الازم لتنفيذ مجموعة متنوعة من حملات التسويق عبر الإنترنت. يجب ان يعكس الموقع الالكتروني العلامة التجارية كما يجب ان يحتوي عن تفاصيل واضحة ودقيقة عن الخدمات و المنتجات . كما يجب أن يكون سريعًا ومناسبًا للجوّال وسهل الاستخدام.

إعلان الدفع بالنقرة (PPC)

تتيح إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) للمسوقين الوصول إلى مستخدمي الإنترنت على عدد من المنصات الرقمية من خلال الإعلانات المدفوعة. يمكن للمسوقين إعداد حملات PPC على Google أو Bing أو LinkedIn أو Twitter أو Pinterest أو Meta (المعروف سابقًا باسم Facebook) وعرض إعلاناتهم على الأشخاص الذين يبحثون عن المصطلحات المتعلقة بالمنتجات أو الخدمات. يمكن لحملات الدفع لكل نقرة (PPC) تقسيم المستخدمين بناءً على خصائصهم الديموغرافية (مثل العمر أو الجنس) ، أو حتى استهداف اهتماماتهم أو مواقعهم الخاصة. أشهر منصات الدفع لكل نقرة هي إعلانات Google و Meta Ads.

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى احد استراتيجيات التسويق الرقمي و التي تهدف الى الوصول الى العملاء المحتملين من خلال تقديم محتوى مميز وجذاب. هناك العديد من اشكال المحتوى مثل المحتوى الخاص برسائل البريد الالكتروني و محتوى المقالات الخاصة بالمدونات و المواقع الالكترونية و التي تهدف الى تحسين محركات البحث. والمحتوى الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي و الحملات الاعلانية. كما تشمل أدوات تسويق المحتوى المدونات والكتب الإلكترونية والدورات التدريبية عبر الإنترنت والرسوم البيانية والبودكاست والندوات عبر الإنترنت.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني يعتبر من اقدم استراتيجيات التسويق الرقمي. حيث كان اول بريد الكتروني في عام 1973 والذي ارسله Ray Tomlison. لكن لا يزال التسويق بالبريد الالكتروني له تأثيره في تحويل العملاء المحتملين الى عملاء حقيقين. حيث يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة للتواصل مع العملاء المحتملين او المهتمين بالعلامة التجارية.  يمكن استخدام استراتيجيات وقنوات التسويق الرقمي الأخرى للحصول على قائمة بعناوين البريد الالكتروني للعملاء المحتملين ومن ثم ارسال رسائل بريدية لهم لتحويلهم الى عملاء دائمون. أي من خلال التسويق عبر البريد الالكتروني يتم انشاء مسارات لاكتساب العملاء.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من اهم استراتيجيات التسويق الرقمي و الأكثر شيوعاً. كما ان الهدف من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو الوعي بالعلامة التجارية و بناء الثقة مع الجمهور. هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي التي تساعد في الحصول على العملاء للترويج لهم.

التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة أحد استراتيجيات التسويق الرقمي و اشهر طرق الربح من الانترنت. التسويق بالعمولة هو الترويج لمنتجات الاخرين و الحصول على عمولة على كل عملية بيع. هناك العديد من الشركات التي تستخدم التسويق بالعمولة وتدفع ملايين الدولارات للتسويق لمنتجاتها من اهم هذه الشركات شركة امازون Amazon الشهيرة. يمكنك التعرف على التسويق بالعمولة من خلال حضور كورس التسويق بالعمولة والربح من الانترنت

التسويق بالفيديو

التسويق بالفيديو احدى استراتيجيات التسويق الرقمي الأكثر استخداماً في هذه الأيام لما لها من تأثير كبير على الجمهور. مشاهدة الفيديو عبر الانترنت من اكثر انواع الفيديوهات انتشاراً حيث اصبح موقع YouTube ثاني اكبر محركات البحث شيوعاً لسهولة الحصول على المعلومات منه. يمكنك حضور كورس الربح من اليوتيوب و سيو اليوتيوب المتكامل لمعرفة المزيد من اسرار اليوتيوب.

تشير الاحصائيات الى ان 96% من المستهلكين يستخدمون مشاهدة الفيديو عبر الانترنت. حيث ان الاشخاص يقضون 100 دقيقة يومياً لمشاهدة الفيديو عبر الانترنت. كما ان هناك العديد من منصات تسويق الفيديو ، بما في ذلك Facebook Videos أو Instagram أو حتى TikTok لاستخدامها في التفاعل مع الجمهور و انشاء الحملات الاعلانية لمشاهدة الفيديوهات. يعتبر الفيديو اسرع قنوات التسويق الرقمي انتشاراً.

التسويق عبر رسائل SMS

مازال هناك بعض الشركات والعلامات التجارية تستخدم الرسائل النصية SMS لمتابعة العملاء و ارسال العروض و الخصومات لهم و احدث المنتجات او الخدمات. التسويق عبر الرسائل القصيرة SMS له تأثره الفعال في مجال التسويق الرقمي. كما ان العديد من الشركات وخاصة المالية تستخدم الرسائل القصيرة لإرسال معلومات عن امورهم المالية.

كيفية انشاء استراتيجية تسويقية لوضع اساسيات التسويق الرقمي

 

1- حدد علامتك التجارية

العلامة التجارية هي نقطة اتصال بينك وبين جمهورك وهي كل رمز او تصميم او صوت او فيديو تستخدمه لتتميز منتجاتك او خدماتك عن الاخرين. اختيارك للمنتجات او الخدمات التي سوف تقدمها تعكس علامتك التجارية.  حتى تتميز عن الاخرين يجب عليك اختيار هوية بصرية مناسبة لعلامتك التجارية .كما يجب ان تكون علامتك التجارية مميزة و مؤثرة ومعروفة بين جهورك.  تتكون العلامة التجارية من الشعار و التصاميم و الالوان و الاسم و الخط  التي يجب عليك ان تنفرد بها .

2- حدد جمهورك المستهدف

يمكنك تحديد الجمهور من خلال انشاء شخصية المشتري Buyer Persona والتي تشمل على جمع معلومات عن الجمهور و معرفة خصائصهم الديمغرافية ( العمر و الجنس و المكان و المسمى الوظيفي ) التي تساعدك على معرفة اين ستجد جمهورك وماذا ستقدم لهم ؟  كما يجب عليك معرفة اهتماماتهم و سلوكياتهم ومشاكلهم واحتياجاتهم حتى تتمكن من التسويق والترويج لهم. تحديد جمهورك المستهدف بدقة و عناية هو الخطوة الاولى في وضع اساسيات التسويق الرقمي وهي اهم مرحلة لتحقيق اهدافك و زيادة المبيعات.

3- حدد الميزة التنافسية  لعلامتك التجارية

يجب عليك تحديد الفوائد و المزايا التي سوف تقدمها لجمهورك و ما هي الدوافع التي تدفع الناس لاختيار علامتك التجارية و شراء منتجاتك او خدماتك. حلل منافسيك لمعرفة نقاط الضعف ليهم وتحويلها الى نقاط قوة يمكن استغلالها لجذب الجمهور و تحقيق المبيعات. حتى تتمكن من جذب العملاء و اقناع الجمهور بعلامتك التجارية يجب عليك معرفة مشاكلهم و احتياجاتهم وتقديم الحلول لهم. تحديد الميزة التنافسية لعلامتك التجارية من اهم اساسيات التسويق الرقمي التي يجب عليك اخذها بعين الاعتبار.

4- حدد اهدافك التسويقية

تحديد الاهداف التسويقية هي الخطوة المهمة عند انشاء استراتيجية تسويقية وتعتبر من اساسيات التسويق الرقمي .اهدافك التي سوف تحددها هي التي سوف تقودك الى النجاح و سوف ترسم لك مسار عملك . يجب ان تكون الاهداف SMART بمعنى محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية وفي الوقت المناسب.  يجب أن ترتبط أهدافك التسويقية دائمًا بالأهداف الأساسية لعلامتك التجارية.

على سبيل المثال ، إذا كان هدف عملك هو زيادة الإيرادات عبر الإنترنت بنسبة 20٪  فقد يكون الهدف التسويقي هو الحصول على 50% من العملاء المحتملين عبر الانترنت.

5- اختر قنوات التسويق المناسبة

بعد تحديد الاهداف يجب عليك تحديد اين ستجد جمهورك ؟ وكيف ستصل اليهم ؟ ماهي القنوات المناسبة للتسويق و الترويج لمنتجاتك او خدماتك؟  لذلك يجب عليك اختيار أفضل القنوات التسويقية المناسبة لعملك والتي سوف تصلك بجمهورك المناسب و في الوقت المناسب.

تحديد جمهورك المستهدف وخصائصهم الديمغرافية و اهتماماتهم يساعدك على تحديد القنوات التي سوف تستخدمها. مثال\ اذا كانت فئتك المستهدفة هي رجال الاعمال فانك سوف تستخدم منصة اللينكد ان للوصول الى جمهورك. اما اذا كانت الفئة المستهدفة هي الشباب فانك سوف تستخدم منصة الانستغرام . ايضاً الموقع الجغرافي له دور كبير في تحديد قنوات التسويق المناسبة. مثال\ اذا كانت الفئة المستهدفة هي دول الخليج فسوف تستخدم تويتر و السناب شات و التيك توك للوصول الى جمهورك.  ركز على التقنيات التي تقدم أكبر قيمة لعلامتك التجارية والتي تعتبر من اساسيات التسويق الرقمي.

6- ضع خطة تسويقية متكاملة

الخطة التسويقية من اهم اساسيات التسويق الرقمي والتي تساعدك من التأكد بان استراتيجيتك التسويقية صحيحة وقابلة للتطبيق و التنفيذ. قم بإنشاء خطة تسويقية شاملة لكل ما تريد انجازه لتحقيق الاهداف التسويقية. قم بجمع مجموعة من الافكار التسويقية للترويج لعلامتك التجارية . استخدم العصف الذهني للحصول على هذه الافكار وابحث ايضاً في المراجع و المصادر التي يمكنك الحصول منها على افكار تسويقية تساعدك على تنفيذ استراتيجيتك التسويقية.

7- حدد الميزانية التسويقية

تحديد الميزانية التسويقية من اساسيات التسويق الرقمي و التي سوف تساعك على معرفة مدى نجاح استراتيجيتك التسويقية. يمكنك انشاء خطة تسويقية مالية تحدد فيها التكاليف التسويقية التي سوف تنفقها والتي تشمل : الاعلانات الممولة او التسويق عند المؤثرين او شراء بعض الادوات المدفوعة. ايضاُ هناك التكاليف المتعلقة بالتصاميم و تطوير البرامج و الموظفين و غيرها من التكاليف التسويقي. تنفق معظم الشركات 2500 إلى 12000 دولار شهريًا على التسويق عبر الإنترنت.

8- اطلق حملاتك الاعلانية

بعد اتباع الخطوات السابقة بآتي الان دور اطلاق الحملات الاعلانية للترويج لعلامتك التجارية و تحقيق الاهداف و الحصول على مبيعات افضل.  حتى تتمكن من التسويق لعلامتك التجارية و تحقيق النجاح لاستراتيجيتك التسويقية يجب التركيز على الحملات الاعلانية. الحملات الاعلانية تساعدك في الحصول على العملاء المحتملين و تحويلهم الى عملاء دائمين. يمكنك التعرف على الطريقة الاحترافية لعمل اعلان تجاري ناجح . كما يمكنك التعرف على الطريقة الاحترافية لكتابة اعلان ناجح

9- تابع و قيم النتائج

مراقبة و قياس اداء الاستراتيجية التسويقية  تعتبر من اهم اساسيات التسويق الرقمي و التي تساعدك على معرفة مدى نجاح استراتيجيتك التسويقية. هناك العديد من الادوات التي تساعدك في متابعة و قياس الاداء و التي تقدم لك ارقام واحصائيات واضحة عن النتائج. من هذه الادوات Google Analytics و Google Search Console و Google Ads. كما ان ادوات تحليلات مواقع التواصل الاجتماعي تعطي نتائج عن تفاعل الجمهور مع علامتك التجارية و مدى اهتمام الجمهور بها. مهما كان هدفك التسويقي يجب أن تكون قادرًا على قياس نجاح استراتيجيتك على طول الطريق باستخدام أدوات التسويق الرقمي المناسبة.

لماذا تحتاج الى استراتيجية التسويق الرقمي؟

معرفة اساسيات التسويق الرقمي يساعد على استراتيجية تسويقية فعالة وناجحة. لذلك يجب عليك التركيز على استراتيجية التسويق الرقمي للأسباب التالية:

1- وجو استراتيجية تسويقية واضحة تساعدك في تحقيق الاهداف التسويقية والهدف الاستراتيجي العام للنشاط التجاري فيما يتعلق باكتساب عملاء جدد أو بناء علاقات أعمق مع العملاء الحاليين او زيادة المبيعات.

2- وجود استراتيجية تسويقية واضحة مبنية على اساسيات التسويق الرقمي تساعدك في الوصول الى الجمهور المستهدف و العملاء المحتملين.

3- وجود استراتيجية تسويقية واضحة يساعد في معرفة الموارد الكافية للوصول الى الاهداف التسويقية .

4- وجود استراتيجية تسويقية واضحة يساعد في فهم و تحليل السوق و تحليل المنافسين و معرفة الحصة السوقية

5- وجود استراتيجية تسويقية واضحة تساعد في تحديد القنوات و الادوات التسويقية التي سوف يتم استخدامها عند التسويق عبر الانترنت.

6- وجود استراتيجية تسويقية واضحة يساعد على تمييز خدمتك عبر الإنترنت وتشجيع العملاء الجدد على الشراء منك و الحفاظ على العملاء الحاليين وكسب ثقتهم وولائهم

7- يعد تطوير استراتيجية تسويق متعددة القنوات أمرًا أساسيًا بالنسبة للعديد من المؤسسات ، نظرًا لأن المحتوى هو ما يجذب جمهورك من خلال قنوات مختلفة مثل البحث والتواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وعلى مدونتك.

8- الاستراتيجية التسويقية الواضحة تساعد على تقييم الاداء ومعرفة النتائج .

9- وجود استراتيجية تسويقية مناسبة لنشاطك التجاري تساعد في تخطيط وإدارة وتحسين القنوات والمنصات الرقمية الخاصة  كما تساعد في متابعة و قياس النتائج التسويقية التي تحتاجها لتحقيق الاهداف التسويقية  وزيادة عائد الاستثمار التسويقي.

10-وجود استراتيجية التسويقية تساعدك من الحصول على اساسيات التسويق الرقمي بشكل صحيح ، كما تمكنك من التقدم نحو التحسين المستمر للجوانب الرئيسية مثل التسويق عبر البحث وتجربة مستخدم الموقع والبريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

11- عدم وجود استراتيجية تسويقية واضحة مبنية على اساسيات التسويق الرقمي  قد تفقدك الكثير من الفرص و اضاعة الوقت و المال دون فائدة او جدوى. انضم الى كورس تأسيس المشاريع عبر الانترنت.

12- وجود استراتيجية تسويقية واضحة تجعل عملك متكامل و خطواتك و نشاطاتك محددة و واضحة و مترابطة.

الخلاصة

في هذا المقال تعرفنا على الاستراتيجية التسويقية وكيفية انشاء استراتيجية تسويقية تعتمد على اساسيات التسويق الرقمي لتحقيق افضل المبيعات. كما ذكرنا في المقال فانك حتى تتمكن من التسويق لعلامتك التجارية يجب عليك معرفة اساسيات التسويق الرقمي من خلال انشاء استراتيجية واضحة ومحددة لتحقيق الاهداف التسويقية واهداف نشاطك التجاري بشكل عام.

اذا كنت مهتم في مجال التسويق الرقمي و ترغب في التعرف على المزيد من اساسيات التسويق الرقمي وكيف يمكنك تحقيق الربح من خلال ادوات استراتيجيات التسويق الرقمي يمكنك حضور الكورسات التدريبية التي تقدمها اكاديمية التجارة الالكترونية. شاهد الفيديو التالي للتعرف أكثر عن اساسيات التسويق الرقمي

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟