fbpx

اسرار المحتوى التسويقي للربح من الانترنت 2021

المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي هو استراتيجية للتسويق والتي تُستخدم لجذب الجمهور والاحتفاظ به كما انه يعزز الوعي بالعلامة التجارية ويجعل نشاطك التجاري في صدارة اهتمامات جمهورك. المحتوى التسويقي المميز و الإبداعي يزيد من الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 88% حيث أن سر نجاح الأعمال هو المحتوى الذي يتم نشره على مواقع الويب و منصات التواصل الاجتماعي وكذلك البريد الالكتروني.

التسويق بالمحتوى مصطلح شائع يستخدمه الكثيرون خاصة مع انتشار الانترنت وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي ساعدت على ابراز أهمية المحتوى التسويقي ومدى فعاليته للربح من الانترنت.

في هذا المقال سوف نساعدك على فهم كيف يساعد المحتوى التسويقي على الربح من الانترنت من خلال معرفة ما هو المحتوى التسويقي و أهميته و استراتيجيات المحتوى التسويقي و طريقة صناعة المحتوى التسويقي واهم انواعه.

الربح من الانترنت من خلال المحتوى التسويقي:

هناك عدة طرق للربح من الانترنت وكسب المال و من أهمها التسويق بالمحتوى او المحتوى التسويقي . المحتوى التسويقي هو اشهر و افضل طرق الربح من الانترنت. جميع طرق الربح من الانترنت تعتمد على المحتوى التسويقي. اذا كنت تريد الربح من اليوتيوب فانت تحتاج الى محتوى تسويقي قوي . كذلك اذا كنت تريد الربح من مواقع التواصل الاجتماعي او المدونات او المواقع الالكترونية او حتى من الكتب او بيع المنتجات الرقمية. جميعها تحتاج الى محتوى تسويقي قوي و مميز حتى تتمكن من تحقيق الربح من الانترنت.

حتى تتمكن من الربح من خلال المحتوى التسويقي يجب عليك معرفة كل ما يخص المحتوى التسويقي و نحن هنا في هذه المقالة سوف نضع بين يديك اسرار المحتوى التسويقي التي سوف تساعدك على الربح من الانترنت.

ما هو المحتوى التسويقي

التسويق بالمحتوى
ما هو المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي هو كتابة و تطوير و توزيع المحتوى المفيد في المدونات و النشرات الإخبارية ومنشورات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو وما شابه .

يعد التسويق بالمحتوى أسلوبًا تسويقيًا لإنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم ومتسق لجذب واكتساب جمهور محدد بهدف دفع العملاء لاتخاذ إجراءات معينة مثل قرار الشراء. المحتوى التسويقي ينقل الخبرة ويوضح أن الشركة تُقدر الأشخاص الذين تبيع لهم. حيث ان اليوم ، أكثر من أي وقت مضى ، يريد الناس أن يشعروا بأنك تهتم بهم.

هذا يعني أن التسويق بالمحتوى هو استراتيجية طويلة المدى تركز على بناء علاقة قوية مع جمهورك المستهدف من خلال منحهم محتوى عالي الجودة وثيق الصلة بهم على أساس ثابت.

في النهاية ، عندما يتخذ العملاء قرار الشراء ، فإن ولائهم يقع عليك بالفعل. سوف يشترون منتجك ويفضلون ذلك على خيارات المنافسين.

تاريخ المحتوى التسويقي

في عام 1732 نشر بنجامين فرانكلين النسخة الأولى من كتابه السنوي Poor Richard’s Almanack قام بنجامين بالإعلان عن أعمال الطباعة الجديدة التي أنشأها من خلال هذا الكتاب . يعد هذا أول حدث لتسويق المحتوى الحقيقي.

التسويق بالمحتوى ليس نوعاً جديداً على الاطلاق ولكن مصطلح التسويق بالمحتوى او المحتوى التسويقي هو مصطلح  جديد إلى حد ما . كان التسويق بالمحتوى موجود منذ سنوات على شكل سرد القصص. كان يعتمد التسويق في الماضي على سرد القصص لجذب انتباه القراء وكسب ثقتهم وولائهم و بالتالي تحويلهم الى عملاء او زبائن حقيقين.

المحتوى التسويقي
اول حدث للمحتوى التسويقي \ كتاب Poor Richard’s Almanack المصدر

يمكن القول ان أساس تسويق المحتوى هو سرد القصص ولكن تطورت و تغيرت فكرة التسويق بالمحتوى على مر السنين مع انتشار الانترنت و اختلاف طرق التسويق.

في عام 1895 قامت شركة John Deere ، بإطلاق مجلة The Furrow التي تقدم معلومات للمزارعين حول كيفية تحقيق المزيد من الأرباح و قامت بالتسويق للجرارات من خلال كتابة محتوى مفيد لجذب انتباه القراء. لا تزال المجلة التي تعتبر أول مطبوعة مخصصة ، قيد التداول .

كتاب التسويق بالمحتوى
مجلة The Furrow نموذج للمحتوى التسويقي الجيد و المربح
المصدر

بحلول عام 2014، نشرت مجلة فوربس عن سبعة طرق مفضلة للشركات لاستخدام تسويق المحتوى.

نستنتج من تاريخ المحتوى التسويقي بأنه يجب على المسوقين الحاليين اعتماد أسلوب سرد القصص بالطرق الحديثة لجذب انتباه القراء و تحويلهم الى عملاء حقيقين.

ما فائدة التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى يعتبر من اهم طرق التسويق الالكتروني و أحد الأساليب التي أثبتت فعاليتها في الربح من الانترنت . ما يميز هذا الشكل من أشكال التسويق عن تقنيات التسويق التقليدية هو التركيز على أهمية المستهلك ، مما يعني  تخصيص المحتوى لاحتياجات ومصالح مجموعة معينة من المستهلكين. نظرًا لأن عددًا متزايدًا من العلامات التجارية والمسوقين قد أدركوا بالفعل قوة المحتوى وبدأوا في تنفيذ استراتيجيات تسويق المحتوى في جهودهم الترويجية ، فقد أصبح جزءًا لا يتجزأ من التسويق الرقمي في السنوات الأخيرة. واصبح مصدراُ رائعاُ للربح من الانترنت.

تشير الإحصائيات الى ان 91%  من الشركات تستخدم التسويق بالمحتوى كنوع من استراتيجيات التسويق التي يتبعونها للترويج لعلامتهم التجارية. هناك العديد من العلامات التجارية البارزة اعتمدت المحتوى التسويقي في استراتيجياتها التسويقية . ، بما في ذلك P&G و Microsoft و Cisco Systems و John Deere . كما ان 72% من المسوقين يقولون ان المحتوى التسويقي يزيد من الوعي بالعلامة التجارية و توليد عملاء جدد.

الشركات التي تستخدم أسلوب المحتوى التسويقي هم لا يبيعون منتجاتهم بشكل صريح. انما يولدون الاهتمام بالمنتجات و جذب اهتمام الجمهور المستهدف و خلق دافع لدى الجمهور لشراء المنتجات. حيث ان الشركات التي تستخدم أسلوب المحتوى التسويقي لديها معدل نمو اعلى بنسبة 30% من الشركات التي لا تستخدم أسلوب المحتوى التسويقي.

يمكننا تلخيص أهمية و فوائد التسويق بالمحتوى من خلال النقاط التالية :

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • زيادة ثقة العملاء وولائهم بالعلامة التجارية
  • بناء علاقة قوية وطويلة الأمد مع العملاء
  • توفير بعض التكاليف التسويقية اذا كان المحتوى جيد و جذاب
  • تحقيق الأرباح من خلال التسويق بالمحتوى
  • زيادة المبيعات

    استراتيجيات المحتوى التسويقي

    كما ذكرنا في تعريف المحتوى التسويقي فان استراتيجية التسويق بالمحتوى تعتمد على تقديم محتوى جيد و مفيد لزيادة الوعي بالعلامة التجارية و بناء علاقة قوية مع الجمهور و تحويلهم الى عملاء حقيقين لديهم ثقة وولاء بالعلامة التجارية . لكن كيف يمكن ان تعمل استراتيجية المحتوى التسويقي على تحويل الجمهور الى عملاء حقيقين وتحقيق الأرباح و زيادة المبيعات ؟!

    لتوضيح ذلك دعنا نسرد مراحل التسويق بالمحتوى :

    تعيين المحتوى هو عملية فهم جمهورك جيدًا بحيث يمكنك بعد ذلك إنشاء محتوى لكل مرحلة من مراحل رحلتهم نحو شراء منتجك. حتى تكون استراتيجية المحتوى التسويقي ناجحة و تحقق الأهداف المرجوة منها , يجب عليك كتابة المحتوى بما يتناسب مع مراحل رحلة المشتري للعميل او ما يسمى بقمع المبيعات و هي كالتالي :

    • مرحلة الوعي

    الوعي هو المرحلة الأولى من رحلة المشتري و التي يمر بها المشتري قبل الشراء و هي تعتمد على فهم الجمهور. في هذه المرحلة لا يعرفك جمهورك و لا يوجد لديه نية الشراء للمنتج او الخدمة . بطبيعة الحال ، إذا كان الناس لا يعرفون من أنت ، فلن يتمكنوا من الانضمام إلى جمهورك أو الشراء منك. وهنا يأتي دور المحتوى التسويقي في هذه المرحلة وهي عرض علامتك التجارية و منتجاتك و الميزة التنافسية التي تقدمها لجمهورك من خلال تقديم محتوى مميز يجذب انتباه الجمهور ويساعد الجمهور على معرفة من أنت وماذا تُقدم .

    على سبيل المثال : اذا كنت تتصفح الانترنت او احدى منصات التواصل الاجتماعي و ظهر امامك تصميم به محتوى عن منتج معين ولنفترض انه عن متجر الكتروني . اذا كان المحتوى مميز سوف تنجذب له و تقرأ تفاصيل المنتج وقد تنتقل الى الموقع الالكتروني الخاص بالمتجر و تتعرف اكثر على المنتجات . هنا انت أصبحت في مرحلة الوعي . أي انك لم تكن تعلم عن وجود هذا المتجر ولكنك بعد قراءتك للمحتوى أصبحت تعلم بوجوده  واصبح لديك رغبة لمعرفة تفاصيل اكثر عن المتجر وهنا ننتقل للمرحلة الثانية التي سنتناولها بالتفصيل.

    باختصار, مرحلة الوعي تحتاج منك الى فهم جمهورك و معرفة احتياجاتهم و رغباتهم واهتماماتهم وهذا ما يسمى بشخصية المشتري . يجب ان تقهم عميلك المثالي حتى تستهدفه في المحتوى التسويقي.  في هذه المرحلة لا تعتقد ان الجمهور سوف يشتري منك مباشرة بل يحتاج الى مزيد من الاقناع .

    • مرحلة الادراك

    مجرد ان يدرك الجمهور نشاطك التجاري و تصبح معروفاً لديهم تبدأ في الانتقال الى المرحلة الثانية وهي مرحلة الادراك. يجب ان يدرك جمهورك أهمية منتجاتك و الميزة التنافسية التي تقدمها . يجب ان يعتمد محتواك على تقديم حلول لمشاكلهم . في بعض الأحيان قد لا يدرك الجمهور مدى حاجته لمنتجك . هنا يأتي دور المحتوى التسويقي في توضيح أهمية المنتج للجهور.

    بالاستعانة في المثال السابق : بعد ان تعرفت على المتجر ستكون بحاجة الى فهم أي الانواع مناسب لك؟ لماذا سوف تشتري هذه المنتجات ؟  يجب ان يكون المحتوى التسويقي يجيب على هذه الأسئلة .  حيث كلما فهمت عملائك بشكل افضل , كلما زادت فرصتك لإقناعهم بمنتجاتك وبالتالي زيادة المبيعات .

    • القرار

    القرار هو المرحلة الأخيرة من رحلة المشتري وهي التي يقرر فيها العميل الشراء. يتخذ العميل قرار الشراء بعد ان يمر بالمرحلتين السابقتين وهما الوعي و الادراك.

    يلعب المحتوى التسويقي دورًا مهمًا عندما يكون العميل المحتمل قريبًا من الشراء. في هذه المرحلة يكون هدفك الأساسي هو المبيعات لذلك يجب أن يركز المحتوى التسويقي هنا على خبرتك ومعرفتك والفوائد المميزة لما تبيعه وتطلب منهم اتخاذ قرار الشراء.

    باختصار, بعد ان قطعت شوطاُ طويلاُ للوصل الى عملائك و اقناعهم بعلامتك التجارية واصبح لديهم رغبة لتجربة منتجاتك يأتي دورك في تقديم تجربة جيدة لعملائك حيث ان 89% من الأشخاص يتوقفون عن التعامل مع الشركة بسبب تجربة سيئة.  لذلك اجعل عملائك يثقون بك و بعلامتك التجارية . كما تعلم تكلفة الحفاظ على عميل حالي اغلى بكثير من تكلفة عميل جديد.  النقطة المهمة هي أن عملائك يريدون تجربة رائعة ، ويمكن لجهودك في تسويق المحتوى أن تمنحهم ذلك. ولكن عليك أن تفهم الطريقة التي يشتري بها الأشخاص ثم إنشاء محتوى لكل مرحلة وتتطلب كل مرحلة نوعًا مختلفًا من تسويق المحتوى.

    طريقة صناعة المحتوى التسويقي

    هناك خطوات يجب عليك اتباعها قبل البدء في انشاء المحتوى التسويقي وهي كالتالي:

    • معرفة الجمهور المستهدف : لا سيما ان المحتوى الذي سوف تقدمه يختلف من شخص الى اخر لذلك يتوجب عليك فهم جمهورك و معرفة أولوياتهم وتحدياتهم وتفضيلاتهم و خصائصهم الديمغرافية.
    • تحديد الأهداف : بعد تحديد الجمهور يتوجب عليك تحديد الأهداف المرجوة من تقديم المحتوى . هل الهدف هو زيادة المبيعات او تعزيز الوعي بالعلامة التجارية . تحديد الأهداف يساعدك في معرفة نوع المحتوى الذي سوف تقدمه للجمهور
    • تحديد نوع المحتوى : يجب عليك تحديد نوع المحتوى وفقاً للجمهور المستهدف وللأهداف التسويقية كما يجب عليك التنويع في محتوى منشوراتك . هنالك أنواع للمحتوى وهي:
    • محتوى تعليمي
    • محتوى تسويقي
    • محتوى العلامة التجارية
    • محتوى تفاعلي
    • محتوى اجتماعي
    • توزيع المحتوى : يقصد به على أي المنصات سوف يتم نشر المحتوى . هل سيتم النشر على مواقع التواصل الاجتماعي ام الموقع الالكتروني او المدونات ام رسائل بريدية عبر البريد الالكتروني .
    • وضع خطة محتوى شهرية : خطة المحتوى تساعدك في تنظيم المحتوى التسويقي كما تساعدك في نشر المحتوى بسهولة و بطريقة منظمة .
    • كتابة المحتوى : تحتاج عند كتابة المحتوى الى عصف ذهني. ضع كل مشاعرك و احاسيسك في المحتوى حتى يصل الى جمهورك .
    • مراجعة المحتوى : تأكد من ان المحتوى جيد و مناسب لجمهورك و خلوه من الأخطاء اللغوية والاملائية

    أنواع المحتوى التسويقي

    التسويق بالمحتوى
    انواع المحتوى التسويقي

    المحتوى التسويقي هو أساس للربح من الانترنت . كما يعد مصدر رائع للربح من الانترنت اذا تم استخدامه بشكل جيد . هناك العديد من أنواع التسويق بالمحتوى التي يمكن ان تساعدك في كسب المال و تحقيق الربح من الانترنت و أهمها:

    • المحتوى التسويقي على وسائل التواصل الاجتماعي :

    وسائل التواصل الاجتماعي هي أقوى أنواع تسويق المحتوى في العالم الرقمي حيث انه يتيح الوصول المجاني إلى عدد هائل من الأشخاص في أي سوق مستهدف.

    المحتوى التسويقي على وسائل التواصل الاجتماعي يعزز العلاقات مع الجمهور وبناء علاقة قوية معهم من خلال مشاركته أراءهم و اقتراحاتهم و تقديم محتوى يتناسب معهم .  لذلك تعبر وسائل التواصل الاجتماعي نوع مهم جداً وقوي للترويج . حيث يمكنك زيادة عدد المتابعين وزيادة عدد الزيارات وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق الارباح.

    باختصار, جمهورك يتابعونك لأنهم يحبون المحتوى الخاص بك ، وليس منتجاتك فقط. لذلك ابذل قصارى جهدك لتقديم محتوى مميز و مفيد لجمهورك و يتناسب مع اهتماماتهم و ستحصل على المال الكثير. بمجرد أن يكون لديك جمهور خاص بك ، يصبح التسويق لهذا الجمهور أسهل وأرخص .

    • الفيديو

    يعتبر الفيديو من أكثر أنواع المحتوى انتشاراً واستخداماً عبر الإنترنت لسهولة الحصول على المعلومات في مختلف المجالات.  لذلك تعتبر مقاطع الفيديو من أكثر المنتجات الرقمية مبيعاً عبر الانترنت. يفضل الناس المحتوى المرئي اكثر من المحتوى النصي و يتفاعلون معه اكثر وذلك لشفافية المحتوى المرئي و سهولة تذكره. 80% من الأشخاص يتذكرون اعلان فيديو شاهدوه في الشهر الماضي.

    المحتوى التسويقي من خلال الفيديوهات يعتبر فرصة رائعة لجذب انتباه العملاء وتحقيق الربح من الانترنت. حيث يعتبر 52% من المسوقين ان المحتوى التسويقي المعتمد على الفيديو يحقق افضل عائد على الاستثمار.

    هناك نوع اخر من الفيديوهات وهو الفيديو المباشر وهو انك تتواصل مع جمهورك في الوقت الفعلي. اعتمدت الكثير من منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والانستغرام على البث المباشر كنوع من أنواع المحتوى التسويقي والذي يجعل هناك تواصل مباشر بينك وبين عملائك و جمهورك. حيث يشاهد المشاهدون مقاطع الفيديو الحية بمعدل أطول بثلاث مرات من مقاطع الفيديو التقليدية.

    إذا كنت ترغب في بناء علاقة قوية مع جمهورك ، ففكر في تشغيل مقاطع فيديو مباشرة أسبوعية. قم بعملها في نفس الوقت من كل أسبوع . بهذه الطريقة سوف ينتظرك جمهورك لمعرفة ما ذا سوف تقدم لهم وبالتالي سوف تكسب ثقتهم وولائهم .

    • التصاميم

    التصميم الجرافيك يعتبر نوع من أنواع المحتوى التسويقي حيث انه عند النشر على مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم الصور و التصاميم لتعبر عن المنتجات و الخدمات التي تقدمها . غالباً ما تستخدم التصاميم في الإعلانات لجذب انتباه الجمهور . لا سيما ان التصميم لا يخلو من المحتوى النصي و لذلك التصميم الجيد الذي يحتوي على محتوى جذاب و مميز سوف يجذب جمهورك و يزيد من الوعي بالعلامة التجارية .

    • المدونات و المواقع الالكترونية

    المحتوى التسويقي مهم جداً للمواقع الالكترونية و المدونات . حيث ان نجاح موقعك يعتمد على محتواك . اذا كان المحتوى مميز و مفيد لزوار الموقع سوف يجلب العديد من الزوار.  تحصل الشركات التي لديها مدونات على 67٪ عملاء متوقعين أكثر من الشركات الأخرى.

    هناك العديد من طرق الربح من المحتوى التسويقي للمواقع الالكترونية من خلال تحسين محركات البحث . اذا كنت تمتلك موقع الكرتوني او مدونة يجب عليك تقديم محتوى تسويقي جيد و متوافق مع معايير جوجل لتحسين محركات البحث لتتمكن من تصدر نتائج محركات البحث. ظهور موقعك في الصفحات الأولى لجوجل يعتبر مؤشر جيد و دليل ان محتواك جيد و مناسب للجمهور. كما ان ظهور موقعك في الصفحات الأولى يزيد من عدد الزيارات للموقع و بالتالي يزيد من الأرباح او المبيعات اذا كنت تمتلك متجر الكتروني او منتجات تبيعها على موقعك الإلكتروني.  المواقع الالكترونية و المدونات من اهم رق الربح من الانترنت و التي تعتمد على المحتوى التسويقي المميز .

    • الكتب الالكترونية

    الكتب الالكترونية من اشهر أنواع المحتوى التسويقي والتي يمكن من خلالها كسب المال وتحقيق الربح من الانترنت. المحتوى التسويقي الجيد للكتاب يساعد على ترويج العلامة التجارية للكاتب وبالتالي زيادة المبيعات وكسب المال. بيع الكتب يعتمد بالدرجة الاولى على محتوى الكتاب و أسلوب الكاتب . بعض الكتّاب يشاركون قصصهم وحياتهم اليومية و تجاربهم مع جمهورهم من خلال الكتب. لذلك لا سيما ان المحتوى الجيد للكتاب يساعد على بناء علاقة قوية بين الكاتب والجمهور .

    • الإنفوغرافيك :

    الانفوغرافيك هي شكل من اشكال المحتوى التسويقي . الانفوغرافيك هي رسوم بيانية  تستخدم لتوضيح بعض المعلومات و الارقام و الاحصائيات والبيانات على شكل رسوم يسهل على القارئ فهمها .

    يجب ان تكون الرسوم البيانية بسيطة ومؤثرة وذات مغزى لان الهدف منها هو أخذ الكثير من المعلومات المعقدة من دراسة أو مسح وتقسيمها إلى أهم النقاط. كما ان الرسم البياني يرفع تنسيق المحتوى إلى مستوى رفيع.

    يمكن استخدامها لوضع علامات على المدونات المكتوبة أو كمحتوى مستقل لكل من منصات التدوين ووسائل التواصل الاجتماعي .  فقط يجب ان تكون بسيطة ومؤثرة مليئة بنقاط البيانات القوية.

    • البودكاست

    البودكاست هو اشكل من اشكال المحتوى التسويقي وهو عبارة عن ملف صوتي رقمي يتم توفيره على الإنترنت للتنزيل على جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول ، وعادة ما يكون سلسة من الحلقات .

    يستخدم البودكاست لزيادة الوعي بعلامتك التجارية من الأسواق التي يصعب اختراقها ذات المجالات المتخصصة ، وأيضًا كطريقة لإبراز شخصية علامتك التجارية بطريقة كبيرة جدًا.

    خصائص المحتوى التسويقي الجيد

    حتى تتمكن من تقديم محتوى تسويقي ناجح لتحقيق الربح من الانترنت يجب ان يتمتع المحتوى التسويقي ببعض الخصائص ومن أهمها:

    • ان يكون المحتوى ذو قيمة و يقدم معلومات مفيدة للقارئ
    • ان يكون المحتوى من وحي الكاتب و ليس منسوخ
    • ان يكون المحتوى مميز يجذب القارئ
    • استخدام الصور و التصاميم الجذابة
    • ان يكون المحتوى متناسق وخالي من الأخطاء اللغوية و الاملائية
    • ان يكون المحتوى يقدم حلول لمشاكل الجمهور و التركيز على تلبية احتياجاتهم

     

في نهاية المقال وبعد ان استعرضنا كل ما يخص المحتوى التسويقي . يمكنك الان عزيزي القارئ البدء في الربح من الانترنت من خلال التسويق بالمحتوى . نحن في اكاديمية التجارة الالكترونية نقدم لك كورس اتقان التسويق بالمحتوى خطوة خطوة  التي تساعدك على احتراف التسويق بالمحتوى و الربح منه.

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...