fbpx

استثمر وقتك على الانترنت مع 14 طريقة مبتكرة!!

استثمر وقتك على الانترنت

أنت تقضي الكثير من الساعات أونلاين؟ لما لا تستثمر وقتك على الانترنت بشيء مفيد؟!

تبعًا لإحصائية نشرتها منصة ستاتيستا، فإن مجموع المستخدمين على النت كان 4.66 مليارًا (وأكثر) في كانون الثاني من السنة 2021.

كواحد من هؤلاء المستخدمين، ما هي طريقتك في استثمار الوقت على الانترنت؟

بمجرد أن تدرك الإمكانات وتبدأ في استثمار الوقت على الإنترنت بطريقة إنتاجية جديدة، ستحب النتائج.

استثمر وقتك على الانترنت مع هذه الأفكار الـ 14، والتي ستفيدك حقًا، وستنعكس إيجابًا على الجانب المهني والشخصي في حياتك عند تطبيقها.

كيف تستثمر وقتك على الانترنت؟

إذا توقفت عن مشاهدة مقاطع الفيديو عديمة القيمة، ولعب الألعاب غير المجدية، يمكنك الحصول على العديد من الفوائد بدلاً من هدر الوقت. أنت تستطيع التعرف على المزيد من الناس، والتدرب على أمور جديدة، وتأسيس أنشطة تجارية خاصة بك!

1- استثمر وقتك على الانترنت في متابعة المؤثرين المميزين

سيخلق هذا إيقاعًا إيجابيًا ثابتًا في يومك لقراءة المعلومات الجديدة والتفاعل معها بانتظام. متابعتك للخبراء في مجال ما يعني حصولك على مصدر جديد للتعلم، وهذا سينعكس إيجابًا وبشكل فعال على تطورك المهني.

لا يوجد عذر لعدم اتباع المؤثرين الذين يمكن أن يقودوك نحو التنمية الشخصية والنجاح.

يخلق قادة مثل Elon Musk و Bill Gates صوتًا مؤثرًا على الإنترنت يمكن أن يحفز الآخرين نحو التقدم في مختلف المجالات. هذان مثالان فقط على سبب كون متابعة شخص مؤثر على Twitter استراتيجية قيمة للنمو الشخصي.

ابتكر Elon Musk وشركته SpaceX صاروخًا قابلًا لإعادة الاستخدام لخفض التكاليف والمساعدة في الحفاظ على السفر إلى الفضاء.

صحيح أن ماسك لا يستخدم تويتر للنشاط التجاري بشكل مباشر، ولكن حسابه يجسد أفكاره وشغفه نحو المجالات الهندسية، ويعبر عن ميله نحو مشاركة الخبرة مع الجمهور، وبشكل مثير للاهتمام.

أنشأ بيل جيتس منظمة Giving Pledge، وهي منظمة يستخدمها لتقديم الأموال للأعمال الخيرية، وخلق حوافز للآخرين ليحذوا حذوه. جيتس يقوم أيضًا باستغلال منصات التواصل لخلق وعي عالمي تجاه القضايا المهمة مثل الاحتباس الحراري.

استثمر وقتك على الانترنت في متابعة مؤثري Twitter المتميزين، يمكنك الوصول إلى المحتوى الذي يشاركه شخص ما ويلهمك لنموك الشخصي.

2- استثمر وقتك على الانترنت في اكتساب عادات مفيدة

عندما نتحدث عن العادات عبر الإنترنت، تظهر كلمة “العادة” كثيرًا لدرجة أننا ننسى أحيانًا ما تعنيه.

نستخدم كلمة “عادة” لوصف الأشياء التي نقوم بها بشكل متكرر، غالبًا في وقت يمكن التنبؤ به من اليوم.

نظرًا لأن هذا الروتين غالبًا ما يكون سائدًا ومطلوبًأ في بعض الأحيان لحياتنا اليومية (مثل تنظيف أسناننا)، فإنه يصبح سلوكًا يوميًا بالنسبة لنا.

يعد الالتزام بالعادات الصحية مثل ممارسة الرياضة مثالًا رائعًا على ذلك، فهي تفيدك من ناحية المظهر الخارجي، كما تحسن شعورك الداخلي تجاه الحياة أيضًا.

كيف استثمر وقتي على الانترنت، وما علاقة العادات بذلك؟

أنت اعتدت التفكير في العادات كنشاط غير متصل بالإنترنت، لكن العديد من الأدوات عبر الإنترنت تساعدك في بنائها اليوم.

بدلاً من تضييع وقتك في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، استثمر وقتك على الانترنت في العثور على أدوات لتطوير عاداتك أو تعزيزها.

قد يهمك: افضل مشاريع غير تقليدية لعام 2022

3- استثمر وقتك على الانترنت في اكتساب الخبرات

ابحث عن تجارب حياة الآخرين من خلال المقابلات والمجلات والسير الذاتية. يمكنك التعرف على الإجراءات والسلوكيات التي أدت إلى مشاكل لأشخاص آخرين في مجتمعنا.

التعلم من أخطاء الآخرين هو المرادف للحكمة، فأنت لا تستطيع تجربة كل شيء بنفسك. استثمر وقتك على الانترنت في معرفة المزيد عن الحياة، وعن صراعاتك الشخصية، والتحديات التي تواجهك.

أضف إلى ذلك أنك ستتعلم الكثير من الأمور المتعلقة بالمجالات التي تهمك في مختلف جوانبك حياتك.

4- تابع مدونة مثيرة للاهتمام

بدلاً من قراءة مقالات حول النجوم البارزين والسياسة، ابحث عن المدونات ذات الصلة باهتماماتك.

إذا قرأت مقالات معينة، فستكتسب المعرفة التي يمكنك استخدامها في وظيفتك أو هوايتك أو حياتك الشخصية. احصل على قيمة من الإنترنت.

عند القراءة بسرعة والانتقال من مقال إلى آخر، حاول تدوين الملاحظات أو إبراز الأجزاء المهمة من المقالات ذات الصلة التي تثير اهتمامك. كتابة المعلومات التي تعرفها، أو التي تتعلمها حاليًا، سيسرع عملية تحولها إلى ذاكرتك طويلة الأمد (هذا يتعلق أيضًا بدرجة اهتمامك بما تتعلمه).

وفي الحقيقة، فإن الكثير من الناس الناجحين يقرؤون يوميًا، ويحفزون على تطوير هذه الممارسة.

اقرأ المزيد من المقالات حول الموضوع الذي يهمك، من ويكيبيديا مثلًا، وقم بتدوين الملاحظات في المفكرة الخاص بك.

استثمر وقتك على الانترنت بالمطالعة وتعلم مواضيع جديدة.

اجمع كل ما تقرأه، حتى تتمكن من استخدامه عندما يحين الوقت.

5- وسع شبكة علاقاتك

انخرط في مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل الذين يمكنك قضاء بعض الوقت معهم والمساعدة في النمو عبر الإنترنت معًا. يمكن أن يمنحك هذا التعرف على أشخاص آخرين مهتمين أيضًا بنفس الأشياء التي تهتم بها.

هذا يمنحك المزيد من الفرص لمشاركة أفكارك مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل والمساعدة في تطوير هذه الأفكار إلى شيء قوي بما يكفي لإحداث تأثير.

الاندماج في هذه العلاقات الفعالة سوف يكون عونًا لك في التقدم والنجاح مهنيًا وشخصيًا.

استثمر وقتك على الانترنت في مجموعات Facebook و Slack و Discord التي تناسب شبكة العلاقات التي ترغب في تكوينها، الاختيار غير محدود.

بمجرد تحديد المنصة المرغوبة، تواصل مع الأشخاص، واطلب منهم الانضمام إلى مجتمعك. هذا أسلوب ممتاز للجمع بين الإنجاز وتشارك المعارف.

يمكنك إنشاء مجتمع غير ربحي قائم على الاهتمامات، وهناك الكثير من الفرص الأخرى إذا كان لديك أشخاص متشابهون في التفكير.

6- اقرأ الكتب الالكترونية

الكتب طريقة رائعة لتعلم مهارات ومعارف جديدة. وهي مصدر لأفكار المشاريع المستقبلية، ونجاح الأعمال، فضلًا عن المتعة.

هناك أعداد ضخمة من الكتب في مجالات الأدب والتجارة والعلوم واللغات وغيرها، وكل ما عليك هو اختيار ما يثير فضولك.

يمكنك استخدام قارئ إلكتروني أو جهاز لوحي من Kindle لقراءة الكتب وتنزيل تطبيقات مثل كتب Google Play و Kindle Unlimited، مما يتيح لك تنزيل الكتب من أمازون.

قراءة الكتب تحفز إبداعك. هذا هو السبب الرئيسي وراء قراءة العديد من رواد الأعمال لأطنان من الكتب. فكر في الشركات الناشئة. قرأ المؤسسون الكثير لبناء شركة ناجحة.

منذ العصور القديمة كان الناس يقرؤون الكتب ليصبحوا أكثر ذكاءً. إذا كنت ترغب في تحسين نفسك، استثمر وقتك على الانترنت في المطالعة الالكترونية.

7- أطلق مدونتك الخاصة

لا يساعد التدوين على صقل مهاراتك في الكتابة والتحرير فحسب، بل يمكنه أيضًا أن يدر عليك المال. يمتلك العديد من الأشخاص مهارات محددة أو مجالًا من الخبرة يمكنهم مشاركته مع العالم من خلال منصات التدوين، ومع توفر خدمات استضافة الويب وأنظمة إدارة المحتوى مجانًا، ليس هناك أي عذر لعدم البدء.

يمكنك تعلم بناء مدونة على بلوجر من خلال الكورسات التي يتيحها موقعنا.

7- استثمر وقتك على الانترنت في حضور دورات مجانية أونلاين

إذا كنت تبحث عن معرفة جديدة، ففكر في الالتحاق بدورة تدريبية عبر الإنترنت (لا يمكنك القلق بشأن أموالك، فالدورات المجانية متوفرة بكثرة)

قد يؤدي أخذ الدورة التدريبية إلى تحفيز أهدافك المهنية وتحسين تجربة حياتك أو أن يكون مجرد وقت لتعلم شيء ما كنت تريده دائمًا.

الدورات عبر الإنترنت مريحة. فهي لا تتطلب التواجد في الموقع أو التواصل مع مدرسك على مدار الساعة.

بعد الوباء، أعاد الكثير من الناس التفكير في التعليم عبر الإنترنت ونظروا إلى الدورات بطريقة جديدة. ربما كانت الدورات التدريبية عبر الإنترنت مجرد كماليات من قبل، ولكنها أصبحت تقدم قيمة هائلة لوظائف اليوم.

إذًا، كيف استثمر وقتي على الانترنت؟

فيما يخص الدورات المجانية أونلاين، ومن بين جميع المزايا الأخرى، أنت  ستحصل على جدول تعليمي مرن. استثمر وقتك على الانترنت حيث تريد وضمن المدة التي تريدها.

السماء هي الحد الأقصى لرحلتك من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

8- رتب مساحتك الرقمية

كل شيء يتحرك نحو التخزين السحابي في الوقت الحاضر، ويمكنك الاستفادة من هذه المنصة الجديدة المثيرة أثناء العمل على تنظيم حياتك الافتراضية.

اختر خيار التخزين السحابي الخاص بك، سواء كان ذلك على DropBox أو Google Drive أو أي حل تخزين آخر، وابدأ في تنظيم وحذف الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء نقلها إلى السحابة. سيؤدي ذلك إلى تسريع محرك الأقراص الثابتة لديك وسيجعلك تشعر بشعور أفضل قليلاً بشأن الوضع الحالي لأمورك.

9- اقض وقتًا في تعلم لغات جديدة

الذهاب في رحلة غريبة؟ التعامل مع العملاء الذين يتحدثون لغات مختلفة؟ مهما كانت دوافعك، فإن تعلم لغة جديدة يمكن أن يكون مفيدًا للغاية. استثمر وقتك على الانترنت في مواقع مثل DuoLingo و Foreign Services Institute فهي تقدم دروسًا أساسية مجانية، يمكنك أن تبدأ منها لتصبح أقرب من الثقافات العالمية.

10- اكتسب تفكيرًا نقديًا

من الجيد أن يكون لديك آراء، خاصة إذا كنت قد فكرت فيها مليًا وبشدة. قم بتهيئة عقلك من خلال البحث عن الآراء ووجهات النظر العالمية، ثم قم بتكوين آرائك الخاصة. يمكن أن تساعد مشاهدة TedTalks ومقاطع فيديو التفكير النقدي الأخرى في ذلك.

11- ترقب الأحداث الحاضرة

إذا لم تكن قد اشتركت في مصدر أخبار مفضل حتى الآن، فسيكون الوقت مناسبًا الآن للقيام بذلك. استثمر وقتك على الانترنت في قراءة القصص الإخبارية الحالية، لا سيما أنها تتعلق بك شخصيًا أو بمجال عملك. تتبع الأخبار المحلية والعالمية وحاول التوصل إلى فهم أكثر عمقًا من السابق. ستساعدك رؤية الحقائق العالمية والمحلية على أن تكون مشاركًا أكثر ذكاءً واستنارة في العالم.

12- قم بإيجاد تطبيقات مميزة

صُممت التطبيقات لجعل حياتك أسهل قليلاً، لكنها لن تساعدك إذا ظلت مخفية في متجر التطبيقات. ابحث عن تطبيقات الإنتاجية لتعزيز صحتك العقلية، والتطبيقات الصحية لتجعلك في حالة جيدة، والألعاب ذات القيمة التي تساعدك على التخلص من التوتر. أنت تعلم أن عالم التطبيقات واسع جدًا، ويمكنك أن تجد أمورًا مثيرةً للاهتمام حقًا عندما تبحث بشكل جدي.

13- تعمق في هواياتك

يمتلك معظم الأشخاص الناجحين هوايات تقلل من التوتر وتعزز الإبداع. اكتشف ما تحب فعله واستثمر وقتك على الانترنت في البحث عنه. قد ترغب في صنع مجسمات السيارات، أو القيام ببعض التطريز، أو إعادة صقل الأثاث، أو الذهاب للصيد، أو حتى كتابة مدونة. استخدم الانترنت في التعمق بهوايتك والتعلم عنها.

قد يهمك: 10 طرق للربح من مهارة تصميم جرافيك

14- استفد من التريندات الشعبية

من المهم تحديد الاتجاهات وفهمها حتى تتمكن من العمل معها وليس ضدها.

إذا كنت تعمل أونلاين في مجال يتطلب معرفة اهتمامات الجماهير، فأنت لست بحاجة للتذكير أن التريند هو بوصلة لك في اتجاه المزيد من النجاح، استثمر وقت على الانترنت في تحديد التريندات الشعبية، والتعرف على ما يمكن فعله للاستفادة منها.

أفكار مبتكرة في كيف تستثمر وقتك على الانترنت

أنت الآن تعلم كيف تستثمر وقتك على الانترنت، حيث تعرفت على 15 فكرة مبتكرة بهذا الخصوص:

  1. استثمر وقتك على الانترنت في متابعة المؤثرين المميزين.
  2. اكتسب عادات مفيدة.
  3. اكتسب خبرة في رحلة الحياة.
  4. تابع مدونة مثيرة للاهتمام.
  5. وسع شبكة علاقاتك.
  6. اقرأ الكتب الالكترونية.
  7. أطلق مدونتك الخاصة.
  8. اتبع دورات مجانية أونلاين.
  9. رتب مساحتك الرقمية.
  10. اقض وقتًا في تعلم لغات جديدة.
  11. اكتسب تفكيرًا نقديًا.
  12. ترقب الأحداث الحاضرة.
  13. قم بإيجاد تطبيقات مميزة.
  14. تعمق في هواياتك.
  15. استفد من التريندات الشعبية.

لا تكتفِ بهذه الأفكار فحسب، بل أضف إليها كل ما يناسب أسلوبك واهتماماتك، ثم ابدأ في قضاء وقتك على الانترنت بنمط جديد!

يمكنك قراءة مقال طريقة انشاء متجر الكترونيات خطوة بخطوة للمبتدئين 2022 والاشتراك في كورسات الموقع لمعرفة ما هي استراتيجية مضاعفة الدخل السريه الخاصة بي.

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...