fbpx

طريقة انشاء متجر الكترونيات خطوة بخطوة للمبتدئين 2022

طريقة انشاء متجر الكترونيات

زاد الاعتماد على المتاجر الالكترونية في شراء متطلبات الحياة وزاد الطلب على منتجات الالكترونيات بشكل خاص. الطلب المتزايد على منتجات الالكترونيات جعل فكرة انشاء متجر الكترونيات فكرة رائعة ومن الافكار التجارية الناجحة و المربحة في عالم التجارة الالكترونية. كما أصبحت صناعة الإلكترونيات واحدة من أكثر الأفكار التجارية طلبًا في العالم الرقمي اليوم. حيث ان العديد من الناس يشترون المنتجات الالكترونية عبر الانترنت.

عند التفكير في انشاء متجر الكترونيات يجب التأكد من انك سوف تبيع منتجات عالية الجودة لكسب ثقة العملاء. حيث ان اغلب العملاء يفضلون شراء منتجات الالكترونيات من المتاجر التقليدية لانهم يخشون انفاق مبالغ كبيرة في سلع غير موثوق بها. من الجدير بالذكر ان اسعار منتجات الالكترونيات اغلى من المنتجات الاخرى. لذلك من الصعب كسب ثقة العملاء بسهولة.

لذلك يجب عليك معرفة اساسيات انشاء متجر الكترونيات عبر الانترنت و معرفة الطريقة الصحيحة و اهم خطوات انشا متجر الكترونيات عبر الانترنت لكسب المال و تحقيق الربح. وهذا ما سنتناوله في هذا المقال وهي طريقة انشاء متجر الكترونيات خطوة بخطوة للمبتدئين.

متطلبات انشاء متجر الكترونيات

بالتأكيد انشاء متجر الكترونيات كأي متجر اخر يحتاج الى متطلبات للبدء به و لتتمكن من تحقيق الربح و كسب المال. دعنا نوضح بعض المتطلبات الضرورية لإنشاء متجر الكترونيات:

  • وجود رأس مال
  • التخطيط
  • البحث و تحليل السوق
  • يجب التحلي بالصبر
  • العمل المستمر و الجهود المتواصلة
  • مهارة ادارة الوقت
  • مهارة التسويق
  • التعامل مع العملاء

خطوات انشاء متجر الكترونيات

متجر الكترونيات
خطوات انشاء متجر الكترونيات

1- تحليل السوق

اول خطوة من خطوات انشاء متجر الكترونيات هو تحليل السوق. تحليل السوق هو معرفة متطلبات السوق و تحليل المنافسين. عند البدء في انشاء متجر الكترونيات يجب عليك معرفة ما هي المنتجات الالكترونية الاكثر طلباً في السوق. ما هي المنتجات المتوفرة وغير المتوفرة عند المنافسين . معرفة اسعار المنافسين و دراستها و وضع استراتيجية للتسعير بحيث تجذب العملاء و لا تؤثر على هامش الربح. ايضاً يجب عليك معرفة من هم موردين المنافسين.

تحليل السوق يكون من خلال جمع معلومات عن متاجر الالكترونيات و عن المنتجات التي تبيعها ومن هم جمهور المنافسين. بالتأكيد لا يمكن اعتبار سامسونج احد المنافسين فهي شركة عالمية مصنعة لمنتجات الالكترونيات. منافسيك هم المتاجر الصغيرة التي سوف تبيع منتجات الالكترونيات عبر الانترنت و من خلال الموردين او منصات التجارة الالكترونية.

2- تحديد الفئة المستهدفة

اهم خطوة من خطوات انشاء متجر الكترونيات هي معرفة الجمهور المستهدف. يجب عليك معرفة من المهتمين بشراء منتجاتك ؟ لماذا سوف يشترون منتجاتك؟ الاجابة على هذه الاسئلة تساعدك في معرفة جمهورك المستهدف. يجب عليك تحليل الجمهور المستهدف من خلال معرفة اهتماماتهم و خصائصهم الديمغرافية و مشاكلهم و احتياجاتهم.

حتى تتمكن من تحديد الفئة المستهدفة , قم انشاء شخصية المشتري وهي شخصية وهمية للجمهور المستهدف للتعرف على الاحتياجات و المشاكل التي تواجه الجمهور من خلال معرفة خصائصهم الديمغرافية مثل العمر و اللغة و الجنس و الوظيفة و الاهتمامات و السلوكيات . تحليل الجمهور يساعدك في تقديم الحلول لهم و تقديم المنتجات المناسبة لهم.

يمكنك الحصول على المعلومات عن الجمهور المستهدف من خلال الاستبيانات او من خلال بعض ادوات التحليل مثل Google Analytics , Facebook pixel التي تعطي معلومات عن الجمهور. كما يمكنك استخدام محرك بحث جوجل للحصول على معلومات اكثر عن منتجات الالكترونيات و مدى توفرها . كما يمكنك استخدام منصات التواصل الاجتماعي لمعرفة اراء الجمهور و انتقاداتهم حول منتجات الالكترونيات.

3- تحديد المنتجات الالكترونية التي تريد بيعها

بعد ان قمت بتحليل السوق و تحليل المنافسين و تحليل الجمهور المستهدف. اصبحت لديك صورة واضحة عن متطلبات السوق و احتياجات الجمهور. ننتقل الان الى الخطوة الثالثة من خطوات انشاء متجر الكترونيات وهي تحديد ومعرفة نوع المنتجات التي سيتم بيعها.

مما لاشك في ان مجال الالكترونيات مجال واسع جداً . كما تتنوع الاجهزة الإلكترونية حيث يوجد ما هو عالي الجودة و ما هو متوسط كما يوجد اجهزة عالية السعر و متوسطة و منخفضة السعر. ايضاُ يوجد من الاجهزة ما هو سلعة اساسية و ما هو سلعة ثانوية . جميع هذه المعلومات يجب اخذها في الحسبان عند التفكير في انشاء متجر الكترونيات.

تحديد الجمهور المستهدف يساعدك في معرفة نوع المنتجات التي سوف تبيعها . كما ان تعرف اين يتواجد جمهورك . وما هي المنتجات التي يطلبها الجمهور و ليست متوفرة عند المنافسين. كما ان اهتماماتك الشخصية لها دور كبير في تحديد نوع المنتجات التي تريد بيعها.

مثال\ اذا كنت مهتم او لديك هواية في اصلاح اجهزة الهواتف المحمولة المعطلة و يمكنك اصلاحها و كأنها تبدو جديدة. حتماً انشاء متجر الكترونيات لإصلاح اجهزة الهواتف المحمولة سوف تكون فكرة رائعة و مربحة . حيث انك سوف تجد فئة من الجمهور من يريد شراء هاتف حديث و لكن ليس لديه المال الكافي. اذن في هذه الحالة انت قمت باستثمار هوايتك واهتماماتك و في نفس الوقت قمت بحل مشكلة يعاني منها جمهورك المستهدف.

بعض انواع منتجات الالكترونيات

متجر الكترونيات

منتجات الالكترونيات المنزلية

الإلكترونيات الذكية

الهواتف المحمولة وملحقاتها

إلكترونيات المكاتب

الالكترونيات الرياضية

إلكترونيات التجميل

بطاريات وشواحن

سماعات و اجهزة الصوت والفيديو و مشغلات الوسائط

التلفزيونات

اجهزة التصوير الفوتوغرافي والكاميرا

اجهزة الكمبيوتر و الاب توب و ملحقاتها

4- تحديد طرق الحصول على منتجات الالكترونيات 

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة و بعد ان اصبحت لديك فكرة واضحة عن السوق و عن المنافسين و بعد ان قمت بتحديد الجمهور المستهدف ومعرفة نوع المنتجات التي تريد بيعها. يجب عليك الان معرفة و تحديد طرق الحصول على المنتجات.

هناك ثلاث طرق للحصول على المنتجات لأي متجر الكترونيات وهي :

1- تصنيعها : اذا كنت مهندساً يمكنك تصنيع بعض اجهزة الالكترونيات بنفسك و بيعها للجمهور.  يمكنك اعادة تصنيع الاجهزة المستعملة و اعادة بيعها كإصلاح الاجهزة المحمولة واعادة بيعها للجمهور الذي يبحث عنها.

2- مباشرة من المصنعين: يمكنك شراء منتجات الالكترونيات من المصانع الموجودة في بلدك و بيعها للجمهور.

3- من الموردين : يمكنك التواصل مع الموردين لأجهزة الالكترونيات للحصول على المنتجات و من ثم بيعها للجمهور. كما يمكنك التعامل مع الموردين في مختلف دول العالم و اشهر موردين اجهزة الالكترونيات في الصين.

5- طريقة بيع منتجات الالكترونيات

عند التفكير في انشاء متجر الكترونيات عبر الانترنت يجب عليك معرفة الطريقة التي تريد بها بيع المنتجات. بمعنى هل تريد شراء المنتجات من الموردين و الاحتفاظ بها في المخازن و من ثم بيعها للعملاء. ام انشاء متجر الكتروني باستخدام الدروبشيبينغ و هو شراء المنتجات من الموردين دون الاحتفاظ بالمخزون . انت فقط تقوم بعرض المنتجات في متجرك الالكتروني بالسعر الذي تحدده انت . عندما يطلب احد العملاء المنتج يقوم المورد بشحن البضاعة الى العميل.

باختصار, دروبشيبينغ هو نوع من انواع التجارة الالكترونية التي تعتمد على بيع المنتجات و الخدمات عبر الانترنت دون الحاجة الى الاحتفاظ بالمخزون. اشهر موردين الدروبشيبينغ هو موقع علي اكسبرس الشهير AliExpress . حيث تقوم بشراء المنتجات من موقع علي اكسبرس بسعر معين يعطيه الموقع لتجار التجزئة. ثم تقوم بعرض المنتجات في متجرك الالكتروني بالسعر الذي تحدده انت .عند طلب العملاء لأحد المنتجات فانه يتم مباشرة ارسال معلومات العميل الة موقع علي اكسبرس. ثم يتم تعبئة و تغليف و شحن المنتج للعميل بواسطة موقع علي اكسبرس . يمكنك التعرف على افضل مواقع التجارة الالكترونية التي تدعم دروبشيبينغ السعودية 2021

6- بناء علامتك التجارية

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة و الاستعداد لإنشاء متجر الكترونيات . يأتي الان دور البدء و الانطلاق لإنشاء المتجر. واهم خطوة عند البدء في انشاء متجر الكترونيات هي بناء العلامة التجارية.

العلامة التجارية هي ما يميزك عن الاخرين ويعرفك بها جمهورك. تشمل العلامة التجارية على الهوية البصرية و التي تتكون من اسم المتجر و الشعار و الالوان و التصاميم . كما يجب ان تحتوي علامتك التجارية على رسالة لجمهورك المستهدف. يمكنك التعرف على اساسيات بناء هوية تجارية ناجحة.

7- تحديد الاهداف و وضع الاستراتيجيات

انشاء متجر الكترونيات كأي نشاط تجاري يحتاج الى وجود اهداف واستراتيجيات واضحة و دقيقة. قم بإنشاء خطة عمل و خطة استراتيجية توضح بها الاهداف الرئيسية و الاهداف الفرعية و طرق تحقيق هذه الاهداف و الميزانية التقديرية للمشروع.  كما يجب تحديد الرؤية و الرسالة لمتجرك الالكتروني و كيف سيكون متجرك بعد 5 سنوات.

8- انشاء متجر الكتروني للإلكترونيات

الخطوة المهمة الان هي البدء في انشاء متجر الكتروني لعرض منتجات الالكترونيات و تحقيق الربح. اصبح الان انشاء متجر الكتروني امر سهل و بسيط حيث يمكن انشاء متجر الكتروني في دقائق. هناك العديد من منصات التجارة الالكترونية التي تعمل على استضافة المتاجر الالكترونية الناشئة . تعتبر منصات التجارة الالكترونية بمثابة العمود الفقري للعديد من المتاجر الصغيرة عبر الانترنت. حيث ساعدت التجار على البدء في انشاء متجر الكتروني بأقل تكلفة و بكل سهولة. اشهر منصات التجارة الالكترونية هي Shopify و  WooCommerce و BigCommerce  . كما يمكنك التعرف على افضل 6 منصات تستطيع من خلالها انشاء متجر الكتروني مجاني.

عند انشاء متجر الكترونيات عبر الانترنت يجب ان يكون المتجر سهل الاستخدام و يحتوي على جميع المعلومات عن المتجر و عن المنتجات. بالإضافة الى الصفحات الرئيسية في المتجر من اهمها  تفاصيل المنتجات و وصفها و سياسة الخصوصية والدعم الفني و الاسئلة الشائعة. كما يجب ان يدعم المتجر منصات الدفع الالكتروني .

9- الترويج و التسويق للمتجر

الخطوة الاخيرة من خطوات انشاء متجر الكترونيات هي الترويج و التسويق للمتجر. التسويق للمتجر من اهم الخطوات حيث انه لن يعرفك جمهورك ولن يستطيع العثور عليك دون التسويق للمتجر. يمكنك التعرف على اساسيات التسويق الرقمي لتحقيق افضل المبيعات.

هناك عدة طرق للتسويق لمتجرك الالكتروني وهي :

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

قم بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي و اعرض صور منتجات الالكترونيات. اكتب وصفاً دقيقاً للمنتجات واجعل المحتوى مميز و جذاب . قم بتحويل الجمهور الى متجرك الالكتروني .

التسويق باستخدام الاعلانات الممولة

الاعلانات الممولة من اشهر طرق التسويق و اسرع الطرق للحصول على العملاء. كل ما تحتاجه هو انشاء حساب اعلاني  وتصاميم جذابة و مقاطع فيديو جميلة و تصف متجرك و محتوى مميز .

 التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني من اقدم طرق التسويق و اشهرها . حيث يمكنك ارسال رسائل بريدية للجمهور المستهدف بأحدث المنتجات و العروض الترويجية.

التسويق من خلال تحسين محركات البحث

اكثر طرق التسويق استخداماً هي تحسين محركات البحث او السيو. تحسين محركات البحث هو ان تجعل متجرك الالكتروني يظهر في الصفحات الاولى لجوجل . حيث انه عندما يبحث الجمهور عن متجر لبيع الالكترونيات سيظهر متجرك لهم في الصفحات الاولى.

الخلاصة

في هذا المقال تناولنا خطوات انشاء متجر الكترونيات عبر الانترنت. مما لا شك فيه ان التجارة الالكترونية شهدت نمواُ كبيراً وخاصة في المملكة العربية السعودية . كما اصبح يعتمد الناس على المتاجر الالكترونية لشراء متطلبات الحياة. حيث من المتوقع ان يصل عدد المتسوقين عبر الانترنت الى 19.5 مليون شخص في عام 2022.

اذن هي فرصة رائعة عزيزي القارئ للبدء في انشاء متجر الكتروني خاص بك للحصول على مصدر دخل و كسب المال. يمكنك التفكير في انشاء متجر الكترونيات حيث يزداد الطلب على منتجات الالكترونيات يوماً بعد يوم. نحن في اكاديمية التجارة الالكترونية نقدم لك دورة البيع في امازون المتكاملة لتبدأ في عالم الاعمال بكل سهولة و لتحقيق الربح من الانترنت. سارع الان واحجز مقعدك لحضور ورشة عمل البيع في امازون المتكاملة مع خبير التجارة الالكترونية الاستاذ حسن سمارن.

عزيزي القارئ اذا كنت مهتم في مجال التجارة الالكترونية و الربح من الانترنت , يمكنك حضور الكورسات التدريبية التي تقدمها اكاديمية التجارة الالكترونية. كما يمكنك الحصول على ساعة استشارية مع خبير التجارة الالكترونية الاستاذ حسن سمارن.

 

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟