اسرار الربح من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي 2022

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي من اهم واشهر طرق واستراتيجيات التسويق الرقمي. يتم استخدام حسابات التواصل الاجتماعي في المراسلات والمحادثات وفي الاعمال. لا سيما ان مواقع التواصل الاجتماعي مناسبة لجميع الفئات حيث وصل عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الى 3.96 مليار مستخدم.

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي تعتبر احدى طرق الربح من الانترنت وهي الاكثر استخداماً. اذا كنت صاحب مهارة معينة او صاحب متجر الكتروني او حتى تعمل لدى الشركات الاخرى, فأن ادارة وسائل التواصل الاجتماعي مهمة جداً لك وهي الطريق لتحقيق الربح من الانترنت. لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على ما هي ادارة حسابات التواصل الاجتماعي وماهي طرق الربح من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي.

ما هي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي هي ادارة التواجد على الانترنت من خلال نشر المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي مثلSnapchat و Facebook و Instagram و  Twitterوغيرها من منصات التواصل الاجتماعي. كما ان ادارة حسابات التواصل الاجتماعي هي التفاعل مع الجمهور من خلال إنشاء ونشر وتحليل المحتوى والرد على استفسارات واسئلة الجمهور.

تختلف الاهداف من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لعل اهمها زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات وغيرها من الاهداف التسويقية. كما يمكن استخدام بعض الادوات المجانية والمدفوعة التي تساعد في ادارة حسابات التواصل الاجتماعي.

اهمية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لها العديد من المزايا حيث تعتبر من اهم طرق التسويق الرقمي والتي تعمل على تحقيق الاهداف التسويقية. لذلك تكمن اهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في النقاط التالية:

1- سهولة الوصول الى الجمهور المستهدف

يمكنك التواصل مع الاشخاص في جميع دول العالم من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. حيث يمكن تبادل الصور والوسائط من خلال منصات التواصل الاجتماعي. كما يمكن الوصول الى العملاء في أي وقت واي مكان وهذا السبب الرئيسي في اهمية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للشركات. كما ان استخدام الاعلانات الممولة يساعد على الوصول السريع الى الجمهور.

2- اقل تكلفة من طرق التسويق الاخرى

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي تعتبر من اسهل طرق التسويق الرقمي حيث يمكن الوصول الى الجمهور المستهدف في جميع دول العالم وبأقل التكاليف. اذا كنت تريد الترويج لعلامتك التجارية او مهاراتك عبر منصات التواصل الاجتماعي, انت لا تحتاج سوى انشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي والبدء في نشر المحتوى التفاعل مع الجمهور مجاناً.

3- القدرة على تحليل الجمهور

اهم ما يميز إدارة حسابات التواصل الاجتماعي عن غيرها من طرق التسويق هي امكانية تحليل الجمهور من خلال الادوات المجانية. بالإضافة الى رؤى الجماهير التي تعطي معلومات عن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي مثل اوقات النشر واكثر المنشورات تفاعلا. كما ان هناك بعض الادوات التي تعطي معلومات دقيقة عن الجمهور مثل الخصائص الديمغرافية للجمهور المستهدف والاهتمامات .

4- زيادة الوعي بالعلامة الجارية

ادارة مواقع التواصل الاجتماعي تساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال نشر المحتوى الخاص بالعلامة التجارية مثل المنتجات او الخدمات التي تقدمها الشركة. حيث ان تواجد العلامة التجارية على الانترنت يزيد من فرصة جذب الجمهور المستهدف. تشير الاحصائيات الى ان 74٪ من الأشخاص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي عند اتخاذ قرارات الشراء و 80٪ من الأشخاص يتلقون نصائح حول عمليات الشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

5- بناء الثقة مع الجمهور

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي تساعد على بناء الثقة مع الجمهور من خلال التفاعل معه. التفاعل مع الجمهور والرد على الاستفسارات والاسئلة يولد شعور بالثقة بالعلامة التجارية وهذا ما يبحث عنه الجمهور عند اتخاذ قرار الشراء. لا سيما ان هناك بعض العلامات التجارية تتبع استراتيجية اخذ رأي الجمهور بالمنتج قبل بيعه في السوق.

مثال\ اذا كنت صاحب متجر الكتروني وترغب في بيع منتج معين, بمكنك نشر منشور على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة رأي الجمهور بهذا المنتج. هذه الاستراتيجية تساعد على توليد الثقة مع الجمهور وبالتالي تشجيع الجمهور على اتخاذ قرار الشراء.

طرق الربح من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

1- بيع المنتجات

اذا كنت تمتلك متجر الكتروني او حتى تستورد بعض المنتجات لبيعها عبر الانترنت, فان إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من افضل الطرق لترويج المنتجات وبيعها والتواصل مع الجمهور. كل ما تحتاجه هو انشاء حساب على منصات التواصل الاجتماعي وان تقوم بعرض صور المنتجات في المنشورات مع اضافة وصف المنتج.

يجب التركيز على كتابة المحتوى في وصف المنتج لأنه هو العامل الاساسي في جذب الجمهور وتفاعله مع المنشور. يمكنك قراءة مقال 10 نصائح ذهبية لتصبح كاتب محتوى محترف لتتعرف اكثر على مهارات كتابة المحتوى.

بعد ان قمت بنشر صور المنتجات سوف تبدا في التفاعل مع الجمهور واخذ آرائهم بعين الاعتبار. كما سوف تعمل على الرد على رسائلهم واستفساراتهم حول المنتجات وهذا ما يسمى ادارة حسابات التواصل الاجتماعي من اجل الترويج للمنتجات وتحقيق الربح.

2- التسويق بالعمولة

اذا كنت تعمل كـ مسوق بالعمولة وتحتاج الى تسويق المنتجات او الخدمات من خلال نشر الروابط, ننصحك باستخدام إدارة حسابات التواصل الاجتماعي. حيث تقوم بنشر المحتوى وادراج رابط التسويق بالعمولة في المنشور وتطلب من الجمهور النقر على الرابط للحصول على المنتجات وبالتالي سوف تحصل على العمولة.

كلما زاد عدد المتابعين الحقيقين في حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي, زادت فرصتك في تحقيق الربح وزادت نسبة العمولة. لا سيما ان استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي سوف يولد الثقة بينك وبين جمهورك مما يشجع الجمهور على اتخاذ قرار الشراء والنقر على الروابط. تعرف على اهم 6 خطوات لتصبح مسوق بالعمولة في عام 2022.

3- تقديم الاستشارات

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يوفر فرصة تحقيق الربح لأي شخص سواءً صاحب مشروع او يمتلك مهارة. لذلك اذا كنت تمتلك مهارة في تخصص ما. يمكن استغلال منصات التواصل الاجتماعي لتقديم الخدمات او تقديم الاستشارات.

مثال\ اذا كنت تمتلك مهارة تصميم جرافيك, يمكنك بيع التصاميم على مواقع التواصل الاجتماعي. ايضاً يمكنك تقديم استشارات ونصائح حول تصميم جرافيك لولائك المهتمين في مجال التصميم الجرافيك.

4- وظيفة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

تعتمد معظم الشركات على ادارة حسابات التواصل الاجتماعي في الترويج لعلامتها التجارية. عادة ما تبحث هذه الشركات عن اشخاص للعمل في وظيفة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي. حيث تكون مهام مدير حسابات التواصل الاجتماعي هي كتابة المحتوى ونشر المنشورات والتفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم.

5- الدورات التدريبية

مع انتشار الانترنت والتطور التكنولوجي وخاصة عند ظهور جائحة كورونا في عام 2019 اعتمد الناس على الانترنت في تلقي الدروس والمعلومات. لا سيما ان الحصول على المعلومات اصبح اسهل مما مضى. لذلك نجد ان اصحاب المهارات يلجؤون الى بيع الدورات التدريبية لكسب المال.

يعمل اصحاب المهارات على تصوير مقاطع فيديو لهم وهم يشرحون الدروس ثم رفعها على منصات تعليمية مثل يوديمي او ادراك ليتم بيعها والحصول على ربح مادي من خلالها. ايضاَ يتم نشر مقطع فيديو من الدرس المصور على منصات التواصل الاجتماعي ثم يطلب من الجمهور التواصل عبر الخاص لشراء سلسلة الدروس والدورات التعليمية. لذلك يعتبر بيع الدورات التدريبية احدى طرق الربح من مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعتمد على فهم طريقة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي.

6- المؤثرين

تشير الاحصائيات الى ان اكثر الاشخاص في تحقيق الربح من خلال مواقع التواصل الاجتماعي هم المؤثرين او Influencers. لا سيما ان محور عمل المؤثرين هو نشر الاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي. باختصار يقوم المؤثر بإنشاء حساب على منصات التواصل الاجتماعي ويعمل على ادارة حسابات التواصل الاجتماعي من خلال نشر المحتوى والتفاعل مع الجمهور. أي يعمل على زيادة عدد المتابعين وزيادة الجمهور المستهدف.

بعد ان يصبح لدى حساب المؤثر عدد كبير من المتابعين أي لا يقل عن 10 الاف متابع, يبدأ في نشر اعلانات العلامات التجارية في حسابه مقابل مبلغ مادي. يعتمد المؤثرين على ادارة حسابات التواصل الاجتماعي في تحقيق الربح وكسب المال عبر الانترنت.

7- الاعلانات الممولة

اهم ما يميز مواقع التواصل الاجتماعي كإحدى طرق التسويق الرقمي هي الاعلانات الممولة. حيث يمكن انشاء اعلانات مواقع التواصل الاجتماعي للوصول الى اكبر عدد من الجمهور المستهدف. لا سيما ان الاعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي تساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبالتالي زيادة المبيعات.

من الجدير بالذكر ان معظم الشركات المتوسطة والكبيرة والعلامات التجارية تستخدم الاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لمنتجاتها وخدماتها وزيادة مبيعاتها. اقرا مقال الطريقة الاحترافية لعمل اعلان تجاري بالصور لتتعرف على كيفية انشاء الاعلانات للترويج للمنتجات.

8- بيع الحسابات

احدى طرق الربح من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي هي بيع الحسابات التي تحتوي على عدد كبير من المتابعين. يعمل معظم الاشخاص على انشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي واداراتها من اجل زيادة عدد المتابعين. بعد الحصول على عدد كبير من المتابعين يتم بيع هذه الحسابات لبعض الاشخاص او الشركات التي تحتاج تلك الحسابات لتحقيق اهدافها التسويقية ولا يوجد لديها الوقت الكافي لإنشاء حسابات من البداية والانتظار حتى  يزيد عدد المتابعين. من الجدير بالذكر ان زيادة عدد المتابعين لا تحدث في يوم او يومان وانما تحتاج الى وقت طويل ولا يقل عن 3 اشهر.

مثال\ اذا كان لديك مشروع تجاري صغير كمتجر الكتروني انشأته منذ فترة قصيرة وتحتاج الى ترويج المنتجات. يمكنك شراء بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي التي يوجد بها عدد كبير من المتابعين المهتمين في منتجاتك لتقوم بترويج المنتجات وبيعها وبالتالي تحقيق الربح في فترة قصيرة.

يجب الاخذ بالحسبان ان لا تكون هذه الحسابات وهمية وان يكون المتابعين مهتمين في المجال الذي تقدمه. مثال\ اذا كنت تمتلك متجر الكتروني لبيع ملابس الاطفال متخصصة في الحمية الغذائية او الاستشارات القانونية.

9- الربح من مشاهدة الفيديو

هل سمعت عن الربح من مشاهدة مقاطع الفيديو؟ انها اكثر طرق الربح من الانترنت استخداماً. تدعم منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها خاصية الربح من مقاطع الفيديو. حيث يوجد برامج مثل Ad Breaks على الفيسبوك وبرنامجي “Amplify Pre-roll” و “رعايات Amplify” على توتير.

هذه البرامج هي مثل جوجل ادسنس في اعلانات اليوتيوب. حيث تسمح للمشتركين بها من الحصول على ارباح مقابل عدد المشاهدات. من الجدير بالذكر انه يجب استيفاء جميع الشروط لتتمكن من الربح من نشر مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي. ايضاً هناك 3 طرق للربح من ترجمة فيديو من اليوتيوب والتي يمكن استخدامها في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

10- الربح من المدونات

كثراً ما نسمع عن الربح من المدونات ولكن كيف يمكن الربح من المدونات باستخدام ادارة حسابات التواصل الاجتماعي. يعتمد الربح من المدونات على عدد الزيارات على الموقع الالكتروني او المدونة. حيث انه كلما زاد عدد الزيارات زادت فرصة تحقيق الربح وكسب المال.

لذلك تعتبر ادارة حسابات التواصل الاجتماعي واحدة من طرق الربح للمدونات حيث يتم نشر رابط الموقع الالكتروني او المدونة في منشورات مواقع التواصل الاجتماعي. كما انه من خلال تفاعلك مع الجمهور وبناء الثقة سوف يتم تشجيع الجمهور على النقر على رابط الموقع الالكترونية وزبارته وتصفح المدونات والمقالات والخدمات.

الخاتمة

في نهاية هذا المقال لقد تعرفنا على كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي وطرق الربح منها. كما تناولنا اهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي. اما بالنسبة لـ اسعار إدارة حسابات التواصل الاجتماعي فهي تختلف من شخص الى اخر وحسب المهام المطلوبة.

هناك العديد من شركات التسويق الرقمي التي تقدم باقات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي لمساعدة اصحاب المشاريع في ترويج منتجاتهم. اذا كنت ترغب في تعلم إدارة حسابات التواصل الاجتماعي يمكنك الانضمام الى دورة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي وكورس الربح من الانترنت المقدم من اكاديمية التجارة الالكترونية.

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...