fbpx

ما معنى تسويق عقاري الكتروني وماهي شروط اصدار رخصة التسويق العقاري لعام 2022؟

تسويق عقاري

العقارات من اهم واشهر طرق الربح وكسب المال وهي من الطرق التقليدية والمتعارف عليها في التجارة. حيث ان معظم اصحاب العقارات يشترون ويبيعون عقاراتهم من خلال تسويق عقاري لهذه العقارات. لكن مع التطور التكنولوجي والعالم الرقمي وتغيُر طرق واساليب الحياة اصبح لابد من اتخاذ منحى اخر للتسويق العقاري. لذلك ظهر ما يسمى بـ تسويق عقاري الكتروني.

التسويق العقاري الالكتروني هو التواجد حيث يتواجد المستهلكين او المشترين او العملاء. من الجدير بالذكر ان العملاء سوف يبحثون عبر الانترنت للحصول على معلومات عن العقارات قبل التعامل مع أي مسوق عقاري. من هنا نجد ضرورة ادراج التسويق الالكتروني في مجال العقارات ايضاَ.

بصفة عامة فإن العقارات هي كل ما يتم بيعه وشراءه من الممتلكات مثل الاراضي والمباني. لكن ما هو التسويق العقاري؟ وما معنى تسويق عقاري الكتروني؟ وماهي شروط اصدار رخصة مسوق عقاري؟  هذا ما سنتناوله في هذا المقال وسوف نجيب على جميع الاسئلة السابقة لتتمكن من فهم ومعرفة كل ما يخص التسويق العقاري الالكتروني. لذلك تابع معنا قراءة هذا المقال.

ما معنى تسويق عقاري الكتروني؟

حتى نتمكن من توضيح معنى تسويق عقاري الكتروني سوف نتطرق الى كل مصطلح على حده.

تسويق: التسويق هو عملية بيع المنتجات او الخدمات والترويج للعلامات التجارية عبر الوسائل التسويقية المختلفة مثل الاعلانات والصحف والمجلات والاذاعة وغيرها من طرق التسويق التقليدية. تعرف على 8 خطوات لإحتراف التسويق الالكتروني.

عقاري: العقارات هي الممتلكات التي يتم بيعها وشرائها مثل الاراضي والمباني والمكاتب وهي عادة ما يتم بيعها وشراءها عن طريق وسيط بين البائع والمشتري ويسمى السمسار. العقارات هي بيع وشراء وتأجير وادارة الممتلكات العقارية بالإضافة الى خدمات الوكيل العقاري.

الكتروني: هو استخدام الانترنت في جميع المعاملات اليومية والتجارية والمالية والتي يمكن من خلالها تحقيق الاهداف مثل الحصول على المعلومات او جذب العملاء او زيادة المبيعات.

بعد ان تناولنا تعريف كل مصطلح على حده, دعنا الان نضعهم في تعريف شامل وهو:

تسويق عقاري الكتروني يعني استخدام استراتيجية تسويقية لترويج وبيع العقارات والممتلكات من الاراضي والمنازل والمكاتب وغيرها عن طريق الانترنت. أي ان التسويق العقاري الالكتروني هو جذب العملاء والوصول الى الجمهور المستهدف لترويج وبيع العقارات عبر الانترنت وبالطرق التسويقية الحديثة.

التسويق العقاري عادة ما يتم من خلال وسيط بين البائع والمشتري ويسمى بـ مسوق عقاري حيث يتم الحصول عل عمولة مقدارها 2.5% من سعر البيع عند كل عملية بيع.

باختصار, التسويق العقاري هو اتمام المعاملات العقارية من خلال الوصول الى الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين باستخدام الانترنت والوسائل التكنولوجية الحديثة.

شروط اصدار رخصة تسويق عقاري

تسويق عقاري

حتى تتمكن من التسويق العقاري يجب ان يكون لديك ترخيص مسوق عقاري والذي يخولك للتسويق للعقار سواءً التسويق الإلكتروني او التقليدي ومن اهم شروط اصدار رخصة تسويق عقاري ما يلي:

1- الحصول على ثلاث دورات تسويق عقاري وهي ضرورية جداً من اجل الحصول على الترخيص وتتلخص هذه الدورات في:

2- دورة التسويق العقاري الالكتروني ويتم الحصول عليها من هنــــا. يجب عليك حضور هذه الدورة بالكامل والتي يتم من خلال الانترنت. دورة التسويق العقاري الالكتروني هي 20 ساعة تدريبية وعند التسجيل للانضمام في الدورة واختيار وقت انعقاد الدورة سوف تحصل على مواعيد عرضها.  قيمة الدورة 750 ريال سعودي.

3- دورة الوساطة العقارية وهي 10 ساعات تدريبية. حيث يتم حجز المقاعد من خلال الرابط واذي يحتوي على تفاصيل عن الدورة من المحاور والاهداف والمتطلبات التي يجب تنفيذها من اجل الحصول على الشهادة. قيمة الدورة 400 ريال سعودي.

4- دورة التسويق العقاري التي يجب حضورها والحصول على الشهادة من اجل الحصول على ترخيص تسويق عقاري. دورة التسويق العقاري مدتها 20 ساعة تدريبية وقيمتها 700 ريال سعودي. يمكنك حجز مقاعد الدورة ومعرفة تفاصيل اكثر عنها من خلال الرابط.

5- بعد اتمام حضور جميع الدورات السابقة والحصول على الشهادات المطلوبة سوف تقوم بالتسجيل في الهيئة العامة للعقار من خلال الرابط .

6- بعد التسجيل في الهيئة العامة للعقار سوف تقوم بطلب ترخيص تسويق عقاري من خلال النقر على الخدمات الالكترونية.

7- بعد ذلك قم بالنقر على خدمات عقاري والتي سوف تربطك بحسابك في النفاذ الوطني. قم بإدخال جميع المعلومات المطلوبة وارفاق الشهادات التي حصلت عليها في مجال التسويق العقاري.

8- سوف يتم مراجعة طلبك من خلال الهيئة العامة للعقار ثم الموافقة على طلبك واصدار ترخيص تسويق عقاري.

9- بعد الحصول على الترخيص سوف تتمكن من التسويق للعقارات سواءً باستخدام الانترنت وهو ما يسمى بالتسويق الإلكتروني او التسويق التقليدي.

هل يجب الحصول على ترخيص للتسويق الالكتروني؟

اذا كنت تريد التسويق الالكتروني سواءً في مجال العقارات او غيرها من مجالات الاعمال مثل التسويق للمتاجر الالكترونية او المنتجات او الخدمات او حتى التسويق للشركات يجب عليك الحصول على ترخيص التسويق الالكتروني وهو نوعان وهما:

1- الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة السعودية: رغم انها من افضل الخيارات في الحصول على ترخيص التسويق الالكتروني والعمل كمسوق الكتروني بكل ثقة وامان الا انها مكلفة جداُ. الحصول على السجل التجاري يحتاج الى دفع رسوم السجل التجاري دفع الضرائب وهذه تكاليف مرتفقه على المسوقين وخاصة المبتدئين.

تسويق عقاري

2- وثيقة العمل الحر: وثيقة العمل الحر يتم الحصول عليها مجاناً دون الحاجة الى دفع أي رسوم ولكن تحتاج الى الحصول على شهادات معتمدة في التسويق الالكتروني. حتى تتمكن من الحصول على وثيقة العمل الحر والعمل كمسوق الكتروني يجب عليك الحصول على شهادات التسويق الالكتروني من احد المعاهد المعتمدة او من المواقع الالكترونية المعتمدة مثل جوجل وبيتا وغيرها.

بعد حصولك على وثيقة العمل الحر سوف تتمكن من العمل في التسويق الالكتروني وادارة المتاجر الالكترونية والحملات الاعلانية بكل ثقة وامان.

اهم طرق تسويق عقاري الكتروني

التسويق العقاري كغيره من الاعمال التجارية يحتاج الى مهارات وطرق تسويق جيدة ومناسبة من اجل الوصول الى الجمهور المستهدف وتحقيق الاهداف. عندما نتحدث عن تسويق عقاري الكتروني فإننا نتحدث عن تسويق العقارات عن طريق الانترنت باستخدام طرق التسويق الحديثة ومن اهمها :

1- انشاء موقع الكتروني

يلجأ الكثير من الناس الى البحث في الانترنت للحصول على المعلومات عن العقارات قبل الشراء وقبل التعامل مع أي مسوق عقاري. لذلك اذا كنت تفكر في الانطلاق في مجال التسويق العقاري فيجب عليك ان تتواجد حيث يتواجد جمهورك أي على الانترنت.

عندما تبدأ تسويق عقاري الكتروني انت تحتاج الى انشاء موقع الكتروني او مدونة ثم تقوم بكتابة مقالات ونشر صور عن العقارات. استخدم استراتيجية تحسين محركات البحث ( السيو) لتجعل موقعك يظهر في الصفحات الاولى لجوجل وبالتالي سوف يظهر موقعك للجمهور الذي يبحث عن العقارات.

انشاء الموقع الالكتروني هو احدى طرق التسويق العقاري الحديثة والتي تساعد في الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال الزيارات المجانية للموقع وبالتالي زيادة المبيعات في العقارات.

2- استخدام حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

هل تعلم ان عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي حول العالم وصل الى 4.26 مليار مستخدم ومن المتوقع ان يزيد الى 6 مليار مستخدم في عام 2027. لذلك هي فرصة رائعة لتبدأ تسويق عقاري الكتروني باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. حيث تقوم بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ثم تقوم بنشر محتوى عن العقارات.

عند التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي يجب التركيز على المحتوى وان يكون المحتوى ابداعي ومميز واضافة صور و كلمات للتسويق العقاري. كما ان التسويق العقاري باستخدام منصات التواصل الاجتماعي يعتمد على مدى تفاعلك مع الجمهور والرد على استفساراتهم. لذلك دائماً كن قريباً من جمهورك وشاركهم رأيك وتعرف على اهتماماتهم ومشاكلهم ومحاولة حلها  لبناء ثقة الجمهور بك.

عندما يثق الجمهور بك سوف يلجأ اليك عند البحث عن العقارات سواءً عند بيع او شراء الاراضي والمباني والمنازل والمكاتب وغيرها. تعرف على اسرار الربح من ادارة حسابات التواصل الاجتماعي 2022

3- الاعلانات الممولة

الاعلانات الممولة هي من اكثر طرق التسويق استخداماً  حيث أنها اسرع وسيلة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والوصول الى الجمهور المستهدف. لذلك اذا كنت تعمل في مجال تسويق عقاري ولديك مجموعة من العقارات تحتاج الى بيعها من اجل الحصول على عمولتك. ننصحك باستخدام الاعلانات الممولة على شبكات التواصل الاجتماعي واعلانات جوجل.

الاعلانات الممولة هي الطريقة الانسب للوصول الى الجمهور المستهدف بدقة وبأسرع وقت. حتى تتمكن من انشاء اعلانات ناجحة والحصول على النتائج المطلوبة يجب الاخذ بالحسبان بعض الامور من اهمها: اختيار المنصة المناسبة للجمهور المستهدف. ايضاً الاستهداف الصحيح والدقيق للجمهور المستهدف. بالإضافة الى انه يجب التركيز على المحتوى التسويقي والتصاميم حتى يكون اعلانك مميز وجذاب لمن يشاهده. يمكنك التعرف على الطريقة الاحترافية لعمل إعلان تجاري بالصور و الطريقة الاحترافية لـ كتابة اعلان ناجح في 10 خطوات. ايضاَ لا بد من ابتكار افكار للتسويق العقاري ابداعية واحترافية.

4- التسويق عبر البريد الالكتروني

رغم ان التسويق عبر البريد الالكتروني من اقدم طرق التسويق الا انه مازال يحقق نتائج رائعة. لاسيما ان التسويق العقاري الذي نستهدف فيه رجال الاعمال واصحاب الاستثمارات والموظفين نجد انه يتناسب مع استخدام التسويق عبر البريد الالكتروني.

عندما تبدأ تسويق عقاري يمكنك ارسال نشرات ورسائل بريدية الى الجمهور المستهدف من رجال الاعمال واصحاب الاموال والممتلكات عن العقارات واسعارها. حتماً ستجد من يتفاعل مع رسائلك بالرد عليها للاستفسار والسؤال عن التفاصيل. لذلك نجد ان التسويق عبر البريد الالكتروني من اهم طرق التسويق العقاري الناجحة.

استراتيجيات تسويق عقاري الكتروني

تسويق عقاري

حتى تتمكن من استخدام طرق التسويق العقاري السابقة يجب ان يكون لديك استراتيجية واضحة واهم استراتيجيات تسويق عقاري الكتروني والتي تعتبر اسس التسويق العقاري الناجح  ما يلي:

1- وضع خطة تسويقية واضحة تسمل على جميع المعلومات اللازمة لبدء التسويق العقاري

2- تحديد الاهداف الرئيسية والفرعية

3- تحليل السوق وتحليل المنافسين من خلال معرفة نقاط القوة والضعف عند المنافسين ومعرفة الفرص والتهديدات

4- تحديد الجمهور المستهدف والموقع الجغرافي

5- معرفة الخصائص الديمغرافية والاهتمامات للجمهور المستهدف من خلال شخصية المشتري

6- تحديد الميزة التنافسية التي سوف تتميز بها عن المنافسين

7- اختيار طرق وادوات التسويق المناسبة

8- تحديد الميزانية التسويقية

9- قياس الاداء وتحليل النتائج

الخاتمة

تحدثنا في هذا المقال عن كيفية التسويق العقاري عبر النت وذكرنا اهم طرق ومهارات التسويق العقاري التي يجب امتلاكها. كما ان التسويق العقاري الناجح هو المبني على استراتيجيات تسويقية صحيحة. لذلك عزيزي القارئ اذا كنت تفكر في انشاء  شركة تسويق عقاري خاصة بك, يجب عليك دراسة السوق والتواجد حيث يتواجد جمهورك.

التسويق العقاري في السعودية يحتاج الى اصدار ترخيص من الهيئة العامة للعقار. حيث ان هذا الترخيص يسمح لك بتسويق العقارات بكل امان وذكرنا في هذا المقال تفاصيل الحصول على ترخيص التسويق العقاري.

 

 

 

 

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟