fbpx

8 خطوات لإحتراف التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني

للتسجيل في دوراتنا

شارك هذا الموضوع مع من تحب

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

تطورت شبكة الإنترنت بشكل كبير جداً في السنوات الأخيرة وزاد استخدام  وسائل التواصل الاجتماعي مثل لينكد إن و فيس بوك ويوتيوب وتويتر وانستغرام وغيرها. حيث اصبح الأشخاص يعتمدون بشكل كبير على الأجهزة الالكترونية و الانترنت في حياتهم اليومية.  80% من الاشخاص يستخدمون الانترنت لشراء المنتجات والخدمات بدلاً من زيارة المتاجر الفعلية مما أدى الى انتشار حملات التسويق الالكتروني. في عام 1994 تم تشغيل أول بانر اعلاني قابل للنقر والذي كان عبارة عن حملة ” You Will” التي أطلقتها AT&T وعلى مدار الأشهر الأربعة الأولى منها ، قام 44٪ من جميع الأشخاص الذين رأوه بالنقر فوق الإعلان.

التسويق بصفة عامة يدور حول التواصل مع جمهورك في المكان المناسب وفي الوقت المناسب. في هذه الأيام الانترنت هو افضل مكان ستجد فيه جمهورك المناسب لتعرض عليهم منتجاتك و خدماتك ومن هنا انطلق التسويق الالكتروني حيث ان التسويق لشركتك عبر الإنترنت يعتبر صفقة كبيرة لما له من نتائج إيجابية. 

هذا المقال سوف يكون دليل شامل لك عزيزي القارئ لمعرفة كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني ويضع بين يديك خطوات بسيطة لتبدأ بتسويق خدماتك او منتجاتك عبر الانترنت. 

التسويق الالكتروني
احترف التسويق الالكتروني في خطوات بسيطة

ما هو التسويق الالكتروني  

التسويق الالكتروني هو أحد مكونات التسويق الذي يستخدم الإنترنت مثل الوسائط الرقمية والمنصات للترويج للمنتجات والخدمات. أي أن التسويق الالكتروني هو استخدام استراتيجيات التسويق التقليدي ولكن عبر الانترنت للوصول الى الجمهور المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. يعتمد دور التسويق الالكتروني على تحقيق الأهداف باستخدام استراتيجيات التسويق عبر الانترنت والهدف الأساسي من التسويق هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية و الوصول الى الجمهور المحتمل بأفضل الطرق و الأدوات و الاستراتيجيات وبناء علاقات مع العملاء. 

أنواع التسويق الالكتروني

التسويق من خلال محركات البحث ( SEO) 

السيو او ما يعرف بتحسين محركات البحث هو الخطوات والآليات التي تتبعها لتحسين ترتيب ظهور موقعك في الصفحات الأولى لمحركات البحث بهدف زيارة الزيارات المجانية على موقعك والتي يمكن من خلالها زيادة الإيرادات.  كلما كانت صفحاتك تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث ، زادت احتمالية جذب العملاء المحتملين والحاليين إلى موقعك وكما أن ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى يساعدك على التفوق على منافسيك و زيادة أرباحك. الزيارات المجانية التي تأتي لموقعك من خلال محركات البحث تزيد من الوعي بالعلامة التجارية و تساعدك على تسويق منتجاتك و خدماتك بشكل أفضل. تناولنا في مقال سابق دليل شامل عن السيو و كيفية استخدام السيو لتحسين ترتيب ظهور موقعك و أهميته التسويقية. كما ان استراتيجيات السيو لها تأثير عظيم على الحملات التسويقية لكونها تساعد على الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال الزيارات المجانية. 

التسويق بالمحتوى 

الهدف من التسويق بالمحتوى هو الوصول الى العملاء المحتملين و زيادة الوعي بالعلامة التجارية. وفقاً للإحصائيات فإن المحتوى المميز و الإبداعي يزيد من الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 88%. 

و الجدير بالذكر ان جميع أنواع التسويق التي سيتم ذكرها في هذا المقال تعتمد على المحتوى حيث أن سر نجاح الأعمال هو المحتوى الذي يتم نشره على مواقع الويب و منصات التواصل الاجتماعي وكذلك البريد الالكتروني. أدوات التسويق بالمحتوى هي المدونات والكتب الإلكترونية والدورات التدريبية عبر الإنترنت والرسوم البيانية والبودكاست والندوات عبر الإنترنت.

أنواع المحتوى للنشر على منصات التواصل الاجتماعي: 

  • محتوى العلامة التجارية ( البراند) : يعتمد هذا النوع من المحتوى على تعزيز العلامة التجارية والقيم المضافة للجمهور والميزة التنافسية من خلال عرض إمكانيات الشركة مثل خدمة العملاء , المصداقية , موقع الشركة وغيرها. 
  • محتوى تثقيفي/تعليمي: يعتمد هذا النوع من المحتوى على خلق وعي وزيادة المعرفة لدى الجمهور المستهدف من خلال تقديم معلومات عامة في نفس المجال او من خلال تقديم نصائح للجمهور او نشر مقولات.
  • محتوى تسويقي: يعتمد هذا النوع من المحتوى على تعريف الجمهور بالخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة وتحفيزهم لاتخاذ قرار الشراء. 
  •  محتوى تفاعلي: يعتمد هذا النوع من المحتوى على التفاعل مع الجمهور ومعرفة ارائهم وانطباعهم من خلال النقاشات و الأسئلة . يمكن استخدام المحتوى التفاعلي لزيادة المتابعين و المعجبين بالصفحات من خلال المسابقات المتنوعة.  
  • محتوى اجتماعي: يعتمد هذا النوع من المحتوى على التقرب من الجمهور من خلال مشاركتهم المناسبات الاجتماعية مثل رمضان و العيد و عيد الام وغيرها من المناسبات .

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو نوع من أنواع التسويق الالكتروني الأكثر شيوعاً ويهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية و التفاعل مع الجمهور. نظرًا لأن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ينطوي على المشاركة و التفاعل المباشر مع الجمهور، فقد أصبح وسيلة شائعة لجذب الانتباه. وفقاً للإحصائيات فإن عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي حول العالم 53.6% بمعدل استخدام ساعتين و 25 دقيقة يومياً. الكثير من أصحاب الأعمال و الشركات والمتاجر يروجون لمنتجاتهم وخدماتهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية و زيادة الزيارات و توليد عملاء محتملين. أهم قنوات التواصل الاجتماعي  التي يمكن استخدامها في التسويق هي:

  • الفيس يوك Facebook 
  • تويتر Twitter
  • اللينكد ان  LinkedIn
  • الانستغرام  Instagram
  • اليوتيوب YouTube
  • السناب شات Snapchat 
  • التيك نوك  TikTok

الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم هي Facebook مع أكثر من 2.7 مليار مستخدم نشط شهريًا. 

التسويق عبر البريد الالكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أقدم أشكال التسويق عبر الإنترنت ولا يزال قوياً. حيث تستخدم الشركات التسويق بالبريد الالكتروني كطريقة للتواصل مع عملائها. غالباً ما يستخدم البريد الالكتروني للترويج للمحتوى و تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين كأن يتم استهداف للعملاء الذين تم الوصول إليهم من مواقع التواصل الاجتماعي او من الإعلانات الممولة  و ارسال رسائل بريدية لهم حول أهم المنتجات و الخدمات التي تقدمها الشركة وإقناعهم بها ليصبحوا بذلك عملاء حاليين.

 أنواع رسائل البريد الإلكتروني :

  • رسائل ترحيبية بالعملاء
  • النشرات الإخبارية للاشتراك بالموقع او المدونة 
  • معلومات عن الشركة ومنتجاتها وخدماتها 
  • العروض و الخصومات 
  • المتابعة مع العملاء 
  • الدعوات للاشتراك في الفعاليات والمعارض وغيرها

 للحصول على نتائج فعالة من خلال التسويق عبر البريد الالكتروني الحملات او الرسائل جذابة ومفيدة و تُركز على احتياجات الفئة المستهدفة حتى لا يتم تجاهلها. 

التسويق بالعمولة 

التسويق بالعمولة هو شكل من أشكال التسويق ويعتمد على الترويج لمنتجات الآخرين مقابل عمولة عند كل عملية بيع أو الحصول على عميل محتمل. هناك عدة أشكال للتسويق بالعمولة وهي: 

  • الإعلانات التي يتم عرضها على اليوتيوب حيث تحصل على عمولة مقابل مشاهدة الإعلانات.
  • نشر روابط المتاجر الالكترونية و الحصول على عمولة عند كل عملية بيع. 
  • التسويق بالمؤثرين حيث يحصل المؤثرين على عمولة مقابل عرض المنتجات أو الخدمات لجمهورهم. 

 يُعد التسويق بالعمولة مجالاً تسويقياً رائعاً حيث يمكن من خلاله الوصول للجمهور المستهدف و تحقيق أرباح ضخمة . كما أن هناك العديد من مواقع التسويق بالعمولة والتي يمكن التعامل معها. 

تسويق الدفع من خلال النقر على الإعلان

تعتمد خدمة الدفع بالنقرة أو PPC  على نشر الإعلانات في محركات البحث ومن أشهرها جوجل و يتم الدفع مقابل النقر على الإعلان. بمعنى آخر عندما يقوم صاحب الإعلان بنشر إعلانه في جوجل فإنه سيدفع في كل مره ينقر فيها شخص ما عليه. يهدف الدفع من خلال النقر الى زيادة الزيارات على الموقع أو تحميل تطبيق او برنامج معين وهي بعكس السيو فهي مدفوعة وليست مجانية. 

يظهر إعلانك في محركات البحث بناءً على عوامل وأهمها: 

  • جودة الإعلان
  • الكلمات المفتاحية 
  • جودة الصفحة او الموقع 
  • قيمة المزايدة

تُعتبر الإعلانات المدفوعة أفضل طريقة للوصول الى الجمهور المحتمل و الذي يبحث في محركات البحث عن منتجات أو خدمات مشابهة لما تقدمه ويمكن إعادة استهداف الجمهور المحتمل و تحويله الى عملاء حاليين . أهم ما يميز الإعلانات المدفوعة هو ظهور موقعك في نتائج البحث في فترة قصيرة على خلاف السيو الذي يحتاج وقت طويل يتصدر موقعك نتائج البحث. 

أهم مزايا التسويق الالكتروني

أصبح التسويق الالكتروني جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية حيث اتجه الكثير من الأفراد وأصحاب الأعمال الى التسويق الالكتروني لما له من مزايا و أهمها: 

  1. سهولة الوصول إلى الجمهور في مختلف المناطق الجغرافية. 
  2. يمكن تخصيص الجمهور الذي تريد الوصول اليه من خلال تحديد البيانات الديمغرافية لجمهورك.
  3. التسويق الالكتروني أقل تكلفة من التسويق التقليدي حيث أن معظم المتاجر الالكترونية تبيع منتجاتها عبر الانترنت دون الحاجة لوجود مكان على أرض الواقع مما يقلل التكاليف التشغيلية.  
  4. سهولة جمع البيانات عن جمهورك المحتمل.
  5. سهولة الحصول على المنتجات وإتمام عملية البيع حيث ان عملية الشراء تتم بعد مشاهدة المنتج مباشرة من خلال النقر على رابط المنتج.
  6. سهولة التواصل و التفاعل مع العملاء في أي وقت و أي مكان من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  7. بناء علاقات جيدة وطويلة الأمد من العملاء من خلال ثقتهم بعلامتك التجارية. 
  8.  سهولة قياس نتائج الأداء باستخدام الأدوات التسويقية المختلفة مثل معرفة نسبة التحويلات و عدد المشاهدات و عدد النقرات و غيرها  .

كيف يمكنني البدء في التسويق الالكتروني؟!

اذا كنت صاحب شركة أو متجر الكتروني او مسوق وتريد التسويق لمنتجاتك وخدماتك فعليك البدء بأهم خطوة من خطوات التسويق وهي التخطيط. هناك مقولة تقول ” الفشل في التخطيط هو التخطيط للفشل ” أي انه ان لم يكن لديك خطة واضحة ومكتوبة وأهداف محددة فإنك لن تحصل على النتائج المطلوبة على العكس تماماً قد يقودك الى الفشل. 

دعنا نتفق ان التسويق الالكتروني يعتمد على ثلاث خطوات أساسية وهي : 

  • التخطيط : هو فهم جمهورك و تحديد أهدافك و الاستراتيجيات التي ستتبعها التسويق لمنتجاتك أو خدماتك 
  • التنفيذ : البدء في تطبيق كل ما تم التخطيط له . أي البدء في التسويق بناءً على النتائج التي تم الحصول عليها في مرحلة التخطيط
  • المتابعة وقياس الأداء : بعد الانتهاء من وضع الخطط وتنفيذها يجب علينا قياس الأداء ومعرفة النتائج التي تم الحصول عليها مقارنة بالأهداف أي هل تم تحقيق الأهداف أم لا

بناء الخطة التسويقية هو أساس العمل و هو ما يترتب عليه النتائج لذلك سوف نتناول الخطة التسويقية بالتفصيل و بخطوات بسيطة تساعدك على فهم العملية التسويقية عبر الانترنت.

خطوات انشاء الخطة التسويقية: 

أولاً : الخطوة الأولى من الخطة التسويقية هي جمع معلومات كافية عن العلامة التجارية التي يتم التسويق لها من حيث الاسم والمجال و المنتجات او الخدمات , هل لها مكان على أرض الواقع ( العنوان ) أم أنها عبر الانترنت , عدد الموظفين , الفروع . ومن ثم يتم تحليل الشركة وهذا ما يسمى بالتحليل الداخلي ( SWOT ) أي معرفة نقاط القوة و الضعف و الفرص و التهديدات.

مثلاُ لو افترضنا اننا نريد التسويق لشركة متخصصة في التقنيات والحلول البرمجية , المعلومات التي سيتم جمعها كالتالي:

من نحن : شركة متخصصة في التقنيات والحلول البرمجية و تصميم التطبيقات و المواقع الالكترونية. نُقدم خدماتنا بجودة عالية ونساعدك على تطوير أعمالك وتحقيق أهدافك 

الرؤية :  تهدف الشركة إلى نقل العالم الرقمي العربي الى مراتب عالمية بمبيعات دولية من خلال عولمة التطبيقات و المواقع

الرسالة:  أن نكون الأفضل في تقديم حلول برمجية وتقنيات فريدة وناجحة باستمرار والتي تخلق قاعدة عملاء متنوعة من الشركات والأفراد الذين يعملون في العديد من المجالات والاقتصادات المختلفة.

الخدمات: التقنيات والحلول البرمجية –  تصميم التطبيقات و المواقع الالكترونية – استضافة المواقع – التصميم الجرافيكي 

الأهداف التسويقية:  

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركة وتحسين جودة ظهورها لدى الجمهور.
  • جلب المشاريع وزيادة المبيعات 
  • الاستفادة من العملاء الحاليين لزيادة المبيعات

الأهداف التسويقية يجب أن تكون SMART بمعنى محددة , قابلة للقياس , قابلة للتحقيق , واقعية و محددة بوقت 

بعد جمع المعلومات الكافية عن الشركة نبدأ بتحليل الشركة من حيث نقاط القوة والضعف و الفرص و التهديدات. 

الإجابة على الأسئلة التالية سيساعدك في التحليل وهي: 

  • هل يوجد موقع الكتروني ؟ 
  • هل يوجد حسابات على منصات التواصل الاجتماعي ؟ 
  • كم عدد المتابعين على كل منصة ؟
  • كم عدد المتفاعلين على كل منصة ؟ 
  • هل يوجد هوية بصرية ؟ وهل هي مناسبة للمجال ؟ 
  • ما مدى جودة التصاميم التي يتم نشرها على المنصات ؟ 
  • ما مدى جودة خدمة العملاء ؟ 
  • ما مدى رضا العملاء ؟ 

وغيرها من الأسئلة التي تساعدك في التحليل حيث ان الإجابة على كل سؤال سوف يحدد لك نقاط القوة والضعف فمثلاً الجواب على سؤال الموقع الإلكتروني , إذا كان الجواب نعم فهذا يعتبر نقطة قوة أما إذا كان الجواب لا يعتبر نقطة ضعف وهكذا مع جميع الأسئلة.  

ثانياً: الخطوة الثانية من الخطة التسويقية هي تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف. حيث يمكنك تطوير نقاط الضعف لدى المنافسين لتصبح نقاط قوة لكَ كما أن تحليل المنافسين يساعد على خلق ميزة تنافسية للشركة. حتى تستطيع تحقيق أهداف و الحصول على النتائج المطلوبة يجب عليك التفوق على منافسيك و تقديم ميزة تنافسية. 

ثالثاً: الخطوة الثالثة هي تحديد الجمهور المستهدف من خلال الإجابة على السؤال التالي: من مهتم بشراء المنتجات و الخدمات التي تقدمها ؟ 

تحديد الجمهور المستهدف من خلال تحليله و فهم احتياجاته و سماته الشخصية ورغباته وسلوكه  ويتم ذلك من خلال شخصية المشتري أو ما يسمى Buyer Persona

ما هي شخصية المشتري Buyer Persona ؟ 

هي شخصية خيالية يرسمها المسوق للعميل المثالي ويعمل على تحليلها و جمع بيانات عنها لتساعده في اتخاذ القرارات التسويقية. يتم تقسيم الفئة المستهدفة إلى شخصيات وكل شخصية تحتوي على اسم وبيانات خاصة بها مثل البيانات الديمغرافية ( العمر – النوع – الموقع – اللغة ) والاحتياجات والمشاكل التي تواجهها والحلول وقنوات الوصول للمشتري . 

 بالرجوع الى المثال السابق عن شركة الحلول البرمجية فإن شخصية المشتري تكون كالتالي : 

  • مدراء الشركات التنفيذيين CEO 

الاسم: نواف،40 سنة، مدير شركة x لبناء العالمات التجارية والتسويق.

 الاحتياجات: الحصول على زبائن عالميين من شتى الدول، التعرف على شركات عالمية تحتاج ابتكار علامات تجارية قوية، لذلك تسعى الشركة لتصميم موقع إلكتروني يُعرف الجمهور عليها.

المعوقات: معوقات مختصة بالسعر، أمور متعلقة بالحصول على استضافة مواقع موثوقة. 

الحل: تقدم الشركة خدمة  تصميم التطبيقات و المواقع الالكترونية و استضافة المواقع الموثوقة بسعر معقول لفترة من الزمن.

 قنوات الوصول للمشتري: تسويق إلكتروني متمثل باللينكد ان و إعلانات ممولة عبر جوجل، تسويق ميداني.

طرق جمع البيانات عن الجمهور المستهدف : 

1- يتم الحصول على البيانات من العديد من الأدوات التسويقية مثل تحليلات الفيس بوك  و تحليلات جوجل Google Analytics  

2- طرح الأسئلة على منصات التواصل الاجتماعي حيث يتم التعرف على اهتمامات الجمهور وسلوكه من خلال اجابته على الأسئلة وتفاعله. 

3- إنشاء استبيان يتم رفعه على الموقع الالكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي. 

4- الأسئلة المباشرة للأشخاص الذين نقابلهم ونتعامل معهم مثل الاهل و الأصدقاء و الأقارب لتحديد المشاكل و الاهتمامات المشتركة بينهم. 

5- جمع المعلومات من العملاء القدامى عن اهتماماتهم واحتياجاتهم ومدى رضاهم عن جودة المنتجات و عن الخدمة المقدمة لاستهداف عملاء مشابهين لهم. 

أهمية  شخصية المشتري Buyer Persona ؟ 

1- استخدام استراتيجيات تسويقية تتناسب مع الفئة المستهدفة التي تم جمع البيانات عنها.

2- فهم شخصية العميل يساعد في تحديد نوع المحتوى الذي سنٌقدمه 

3- اقل تكلفة حيث أن تحديد شخصية العميل يساعد في وصول الإعلانات للفئة المستهدفة 

4- سهولة تحقيق الأهداف لأنه يتم التركيز على شخصية واحدة تم اختيارها بدقة وعناية 

رابعاً: الخطوة الرابعة في الخطة التسويقية هي الاستراتيجيات التي سيتم التسويق من خلالها. وهي تحديد الطرق و الأدوات التي سوف يتم استخدامها للوصول الى العميل المحتمل هل هي من خلال منصات التواصل الاجتماعي واي منصات التواصل الاجتماعي سوف نستخدم ؟  ام الإعلانات الممولة ام تحسين محركات البحث SEO وغيرها من الاستراتيجيات التي تم ذكرها سابقاً بناءً على شخصية المشتري التي تم تحديدها حيث أن كل جمهور له استراتيجية خاصة به أو بمعنى آخر يمكنك الوصول لكل جمهور وفق استراتيجية مختلفة. مثلاً إذا كان عميلك المحتمل هو طبقة رجال الأعمال فيمكن الوصول اليهم من خلال منصة اللينكد ان. فإذا استخدمت الفيس بوك للتسويق لهم فلن تحصل على النتائج المطلوبة لأن جمهورك غير متواجد هناك. 

خامساً:  تحديد منهجية الخطة من خلال وضع الأهداف التسويقية وكيفية تحقيق كل هدف. بالرجوع إلى المثال السابق لشركة الحلول البرمجية والتقنيات فإن منهجية الخطة تكون كالتالي: 

  • زيادة تفاعل ومشاركة الجمهور مع العلامة التجارية من خلال التنوع في عرض وتقديم المحتوي الذي يتناسب معهم
  • زيادة عدد العملاء والزبائن المحتملين من خلال إنشاء الحملات الإعلانية الممولة عبر شبكات التواصل الاجتماعية الخاصة بالشركة ( تويتر، والانستغرام) ومتابعتها وتحليل نتائجها
  • جلب المشاريع وزيادة المبيعات من خلال منصة اللينكد ان 
  • زيادة الزيارات على الموقع الالكتروني من خلال إعلانات جوجل ام تحسين محركات البحث SEO 
  • الاستفادة من العملاء الحاليين لزيادة المبيعات من خلال التسويق عبر البريد الالكتروني وارسال رسائل بريدية لهم بالعروض والخصومات المقدمة لهم.

سادساً: تحديد ميزانية الخطة التسويقية , إذا كنت مسوق و قمت بعمل خطة تسويقية لعميلك يجب عليك تزويد العميل بميزانية الخطة التسويقية وهي تكاليف تنفيذ الخطة مثل تكاليف الموظفين ( مطور الويب و التطبيقات , المصمم , كاتب المحتوى , وغيرهم حسب احتياج الخطة). كما عليك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار الميزانية التي تستثمرها في الأدوات الإلكترونية والإعلانات، سواء في الشبكات أو في محركات البحث. الشيء نفسه مع الاستضافة والنفقات الأخرى لموقع الويب الخاص بك.

 سابعاً: قياس أداء العمل والخطة التسويقية من خلال متابعة العمل وإنشاء التقارير التي تساعد في تطوير وتحسين العمل من خلال مؤشرات الأداء التالية:  

  • عدد المتابعين الجدد على كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي التي تم استخدامها.
  • عدد زوار الموقع.
  •   عدد العملاء الحاليين والجدد ونسبة زيادتها.  
  • عدد البوستات التي تنشرها الشركة. 
  •  نسبة تفاعل الجمهور. 
  •  سمعة الشركة من خلال المنصات وتعليقاتهم. 
  •  سرعة استجابة الشركة.  
  • عدد الرسائل.  
  • المبيعات.

ثامناً: إعداد خطة محتوى تفصيلية للشركة وتشمل على : 

  • تاريخ النشر 
  • نوع المحتوى ( تسويقي , تعليمي , علامة تجارية , تفاعلي , عروض وخصومات , اجتماعي ) 
  • الفكرة التي سوف يتم عرضها على المنصات 
  • نص المنشورات 
  • نوع التصميم ( تصميم جرافيك , موشن جرافيك , فيديو , تصوير , انفوجرافيك ) 
  • نوع المنصة التي سيتم النشر عليها ( فيس بوك او انستغرام او تويتر او لينكد ان او سناب شات او جميعهم ) 

نصائح مهمة في التسويق الالكتروني

  1. اجعل منتجك او خدمتك مميزة و منفردة 
  2. حدد جمهورك 
  3. اعرف منافسيك 
  4. حدد ميزانيتك 
  5. راقب النتائج 

في نهاية المقال لقد أصبح لديك عزيزي القارئ خطة تسويقية متكاملة لتحقيق أهدافك وأهداف عملائك اذا كنت مسوقاً وكل ما عليك هو البدء بتنفيذها. 

 

 

 

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن اكاديمية التجارة الالكترونية و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرا اكثر

التسويق الالكتروني
غير مصنف

8 خطوات لإحتراف التسويق الالكتروني

تطورت شبكة الإنترنت بشكل كبير جداً في السنوات الأخيرة وزاد استخدام  وسائل التواصل الاجتماعي مثل لينكد إن و فيس بوك ويوتيوب وتويتر وانستغرام وغيرها. حيث