fbpx

الطريقة الاحترافية لعمل إعلان تجاري بالصور

إعلان تجاري بالصور

انشاء إعلان تجاري مهم جدا لأصحاب الاعمال حيث ان الاعلانات التجارية تهدف الى ترويج العلامة التجارية . ينفق معظم الشركات مبالغ طائلة على الاعلانات التجارية لترويج علامتهم التجارية و زيادة العائد من الاستثمار.

انشاء إعلان تجاري ليس بالأمر الصعب و المعقد. بل يمكنك الترويج لأعمالك بخطوات بسيطة وسهلة ولكن يتطلب الامر فهم جيد لجمهورك المستهدف وتقديم حلولاً لمشاكلهم لتتمكن من جذب اهتمامهم . حيث يتطلب انشاء إعلان تجاري ناجح وفعال ابداعاَ وعقلاً لحل مشكلات الجمهور. كما ان هناك العديد من أنواع الإعلانات التي يمكنك انشائها للترويج لعلامتك التجارية. اعلانات جوجل و اعلانات الفيس بوك واعلانات السناب شات واعلانات تويتر و اللينكد ان . لكن في هذا المقال سوف نسلط الضوء على اعلانات الفيس بوك و الانستغرام والتي يتم استخدام مدير اعمال الفيس بوك لإطلاق الحملات الاعلانية.

إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية عمل إعلان تجاري ناجح ، فأنت في المكان الصحيح. في هذا المقال سوف نوضح لك الطريقة الاحترافية لعمل إعلان تجاري ناجح بالصور.

مكونات تصميم إعلان تجاري

تصميم أي إعلان تجاري يعتمد على المهارة و الابداع حيث ان تصميم الاعلان هو الذي سوف يجذب الجمهور و يحدد مدى نجاح الاعلان. يمكنك التعرف على الطريقة الاحترافية لكتابة اعلان ناجح في 10 خطوات . يتكون أي إعلان تجاري من العناصر التالية:

1- العنوان الرئيسي : يجب ان يكون جذاب و مميز

2- المقدمة : يجب ان تكون واضحة ومفهومة و تعطي فكرة عن الاعلان

3- متن الرسالة : عرض المشكلة او المنتج او الخدمة بطريقة واضحة وسهلة

4- الخاتمة : ملخص الاعلان و يحتوي على CTA وهي طلب اجراء معين من الجمهور

كيفية انشاء إعلان تجاري للفيس بوك

اعلانات الفيس بوك من اكثر الاعلانات انتشاراً و استخداماً في عالم الاعلانات. اعلانات الفيس بوك مرتبطة بإعلانات الانستغرام والتي تساعدك على الوصول الى اكبر عدد من الجمهور. كما تعتبر اعلانات الفيس بوك رخيصة نسبياً مقارنة بأنواع الاعلانات الاخرى مثل تويتر و اللينكد ان و السناب شات. لكن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء في عمل إعلان تجاري :

1- تحديد الفئة المستهدفة لإعلانك من خلال انشاء Buyer Persona

2- تحديد الأهداف الرئيسية من انشاء الاعلان

3- تحديد القنوات التي سوف يتم الاعلان بها هل هي الفيس بوك او الانستغرام او كليهما

4- العصف الذهني للحصول على أفكار جديدة وابداعية

5- كتابة نص الاعلان

6- تصميم الاعلان

7- نشر الاعلان

8- قياس و تحليل النتائج

أمور يجب اخذها بعين الاعتبار عند انشاء اعلان

1- استهداف الجمهور بشكل دقيق

2- اختيار التوقيت المناسب لنشر الاعلان

3- اختيار نص الاعلان بدقة و عناية بأن يكون نص الاعلان سهل و واضح وبسيط ومفهوم للقارئ

4- ادراج فيديو في الاعلان يزيد من نسبة وصول الاعلان

5- ان تكون مكونات الرسالة التسويقية واضحة

شروط قبول الفيس بوك للاعلان

1- ان لا تحتوي الصورة على نص كثير حيث ان النص يجب ان لا يتجاوز مربعين.

2- يمنع الاعلان للماركات العالمية المشهورة

3- لا يتم قبول الاعلانات التي تحتوي على منتجات طبيه او مستحضرات التجميل

4- لا يتم قبول الاعلانات التي تتعلق بالأمور المالية و الفوركس و العملات الرقمية

خطوات انشاء إعلان تجاري

حتى تتمكن من انشاء اعلان تجاري يجب ان يكون لديك حساب على مدير اعمال الفيس بوك و ربطه بحساب الفيس بوك و الصفحة التي تريد الترويج لها ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

1- انشاء حساب على مدير أعمال الفيس بوك من هنا

2- تسجيل الدخول بحساب الفيس بوك من هنا 

3- اذا كان لديك حساب فيس بوك قم بتسجيل الدخول اما اذا لم يكن لديك حساب فيس بوك قم بإنشاء حساب كما هو موضح بالصورة

إعلان تجاري

3- قم بالدخول الى مدير الاعلانات وستظهر لك الواجهة الرئيسية كما هو موضح بالصورة

إعلان تجاري

مكونات مدير الاعلانات

قبل الانتقال الى الخطوة التالية دعنا نوضح الشريط العلوي لشريط الإعلانات والذي يحتوي على :

الحملات الاعلانية :

هي الحملة الاعلانية الكاملة وتندرج تحتها المجموعات الاعلانية

المجموعات الاعلانية :

يمكن انشاء اكثر من مجموعة اعلانية لنفس الحملة ونستخدمها اذا كان الجمهور المستهدف اكثر من فئة

الاعلانات :

يمكن انشاء اكثر من إعلان للمجموعة الاعلانية الواحدة ونستخدمها اذا كنا نريد نشر اكثر من منشور او اكثر من تصميم

دعنا نوضح ذلك بمثال بسيط : اذا كان لديك محل اثاث وتريد الترويج له فإن الفئة المستهدفة فئة الشباب المقبلين على الزواج , المتزوجون الذين يرغبون في تغيير اثاث المنزل , واذا كنت تبيع اثاث المكاتب فانك سوف تستهدف أصحاب الاعمال و الشركات. عندما تقوم بإنشاء اعلان فان الحملة الاعلانية سوف تكون الترويج لمحل الاثاث و اما المجموعات الاعلانية سوف تشمل كل فئة من الفئات . بمعنى سوف تنشئ حملة اعلانية تستهدف بها الشباب المقبلين على الزواج ومجموعة اعلانية أخرى سوف تستهدف بها المتزوجون ويرغبون في تغيير الأثاث و مجموعة اعلانية ثالثة سوف تستهدف بها اصحاب الشركات .

اما بالنسبة للاعلان يمكن ان يكون اعلان واحد لكل المجموعات و ممكن ان يكون لكل مجموعة اعلان مختلف كأن يكون الاعلان للمجموعة الاولى عبارة عن فيديو و الاعلان للمجموعة الثانية عبارة عن تصميم والاعلان للمجموعة الثالثة عبارة عن موشن جرافيك .

ما هو الهدف من انشاء اكثر من مجموعة اعلانية ؟

الهدف هو ان الفيس بوك يعمل على اختبار كل مجموعة و تحديد الفئة المستهدفة لها و يمكنك من خلال المجموعات الاعلانية معرفة اكثر مجموعة كانت نتائجها جيدة و حققت أرباح او تفاعل او زيارات فتقوم بالتركيز عليها و ايقاف باقي المجموعات. المهارة تكمن في ادارة الحملة الاعلانية و توزيع الميزانية على المجموعات الاعلانية بطريقة احترافية و قياس نجاح كل مجموعة

4- الان سوف نقوم بإنشاء حملة اعلانية من خلال الضغط على انشاء كما هو موضح بالصورة

انشاء إعلان تجاري

5- ستظهر الشاشة التالية و نقوم بالضغط على الخبار المناسب وفقاً لهدف الحملة الاعلانية التي تم تحديده مسبقاٌ وقبل البدء في انشاء إعلان تجاري

إعلان تجاري

دعنا نوضح هذه الصورة بالتفصيل :

عند التفكير في انشاء إعلان تجاري يجب عليك تحديد الفئة المستهدفة ويجب عليك المرور بمراحل المشتري الثلاث وهي :

الوعي : في مرحلة الوعي يكون الجمهور غير مدرك لحاجته لمنتجاتك او خدماتك لذلك في هذه المرحلة يجب عليك التركيز على توعية الجمهور بعلامتك التجارية من خلال اعلانات الوعي وهي الوصول الى اكبر عدد من الجمهور.

الادراك : في هذه المرحلة يجب عليك معرفة مشاكل الجمهور و تقديم الحلول من خلال التركيز على اعلانات التفاعل و الزيارات

القرار : في هذه المرحلة يكون الجمهور جاهز لاتخاذ القرار لذلك يجب عليك التركيز على اعلانات المبيعات

6- بعد الضغط على الهدف المناسب للحملة الاعلانية انقر على متابعة و ستظهر لك الشاشة التالية قم بإدخال اسم الحملة الاعلانية

إعلان تجاري

 

نلاحظ في الصورة ان نوع الشراء ( مزاد ) ما المقود بها ؟

اذا كان هناك اكثر من اعلان يستهدف فئة معينة فان سياسة الفيس بوك تعمل على ظهور الاعلان ذو الميزانية الاكبر. مثال\ اذا كنت تمتلك محل اثاث وتريد الترويج له وهناك محل اثاث اخر يريد الترويج لمنتجاته ولنفس الفئة المستهدفة فإن الفيس بوك يقوم بإظهار الاعلان الذي تكون ميزانيته اعلى.  كما ان اسعار الاعلانات في المواسم اغلى لان الفيس بوك يعتمد على المزاد.

7- يمكنك اختيار اختبار A\B و تحسين ميزانية الحملة الاعلانية كما هو موضح بالصورة

إعلان تجاري

ما هو اختبار A\B ؟

اختيار A\B هو انك تطلب من الفيس بوك اختبار المجموعات الاعلانية التي انشأتها و معرفة أي من هذه المجموعات تعطي نتائج افضل و أي جمهور مناسب اكثر لإعلاناتك. يُستخدم هذا الاختبار عند وجود اكثر من مجموعة إعلانية.

ما هو تحسين ميزانية الحملة الاعلانية ؟

تحسين ميزانية الحملة الاعلانية هي توزيع الميزانية بشكل افضل . أي عند وجود اكثر من مجموعة اعلانية فإن الفيس بوك يقوم بتوزيع الميزانية و يقوم بصرف الميزانية الأكبر على المجموعة الاعلانية الأفضل و اكثر المجموعات التي حصلت على نتائج سواء زيارات او تفاعل او مبيعات. عند اختيار تحسين ميزانية الحملة الاعلانية فإن الفيس بوك يساعدك على انفاق ميزانية الحملات بشكل جيد للحصول على أفضل النتائج.  مثال\

اذا كنت تريد انفاق 60 ريال في اليوم ل 4 مجموعات اعلانية , سوف يتم توزيع ال 60 ريال على المجموعات الاعلانية. عند اختيار تحسين ميزانية الحملة الاعلانية فإن الفيس بوك سوف يعمل على اختبار الاربع مجموعات ومن ثم توزيع الميزانية و صرف الميزانية الاكبر على المجموعات الافضل بمعنى اذا كان هناك مجموعتان نتائجها افضل يقوم الفيس بوك بتركيز المبلغ على هاتين المجموعتين بحيث يصبح الانفاق عليهما اعلى.

عند تحديد الميزانية يمكنك اختيار الميزانية اليومية او ميزانية الحملة كلها . من الافضل اختيار الميزانية اليومية لضمان عدم انفاق اكثر من المبلغ المحدد في اليوم لانه عند اختيار ميزانية الحملة كلها قد يقوم الفيس بوك بصرف الميزانية كاملة في يوم واحد بينما عند اختيار الميزانية اليومية مثلاً 20$ في اليوم فإن الفيس بوك سيوقف الحملة الاعلانية عند صرف 20$ فقط.

استراتيجية عرض الأسعار للحملة الاعلانية

عند انشاء إعلان تجاري فإنك تختار استراتيجية عرض الأسعار اقل تكلفة وهي تحقيق هدف الاعلان بأقل ميزانية حتى لا يقوم الفيس بوك بإنفاق الميزانية بشكل عشوائي . من خلال استراتيجية عرض الاسعار الاقل تكلفة فانك سوف تحصل على افضل النتائج بأقل التكاليف.

باختصار عند انشاء إعلان تجاري و تحديد الميزانية الاعلانية ننصحك ان تبدأ اعلاناتك بمبالغ قليلة من 7 الى 10 $ في اليوم الواحد لان الفيس بوك في الاعلان الاول يعمل على فحص و اختبار الجمهور لتحديد الفئة المستهدفة. بعد التأكد من الجمهور وانك استهدفت الجمهور الصحيح وان حملتك الاعلانية حصلت على نتائج ممتازة قم بزيادة الميزانية. لا تستخدم ميزانية مرتفعة الا اذا كنت متأكد تماماً من الفئة المستهدفة لإعلانك و متأكد من نجاح الاعلان.

8- بعد الانتهاء من تحديد الميزانية الاعلانية لحملتك قم بالضغط على التالي و ستظهر لك شاشة جديدة كما هو موضح بالصورة وتشمل على المجموعات الاعلانية وهذا هو الجزء المهم عند إنشاء إعلان تجاري

إعلان تجاري

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن الحملة الاعلانية تحتوي على اكثر من مجموعة اعلانية . في هذه المرحلة سوف تقوم باختيار اسم المجموعة الاعلانية. قم باختيار موقع التحويل أي المكان او الموقع الذي تريد تحويل العميل عليه هل هو تطبيق او موقع الكتروني او رسائل او صفحة فيس بوك.

عند اختيار الهدف من الاعلان تفاعل , سوف تقوم باختيار نوع التفاعل هل هو مشاهدات فيديو ام التفاعل مع المنشور ام الاستجابات للمناسبات كما هو موضح بالصورة

إعلان تجاري

9- قم باختيار وقت بدء وانتهاء الاعلان كما هو موضح بالصورة

إعلان تجاري

عند انشاء إعلان تجاري من الافضل تحديد وقت الانتهاء للاعلان وذلك حتى يتم الحصول على افضل النتائج و المحافظة على الميزانية المحددة. كما يتيح الفيس بوك خاصية اختيار أوقات تشغيل الاعلان. بمعنى اذا كنت تريد ان يظهر اعلانك في أوقات معينة فقط.

10- اختيار الجمهور المناسب لحملتك الاعلانية وهي اهم مرحلة عند انشاء إعلان تجاري. هناك خيارين لاختيار الجمهور وهي انشاء جمهور جديد او اختيار جمهور محفوظ كما هو موضح بالصورة

إعلان تجاري

يتم اختيار الجمهور المستهدف بناءً على شخصية المشتري Buyer persona التي قمت بإنشائها قبل البد بعمل إعلان تجاري. يجب عليك تحديد معلومات الجمهور وهي :

الدولة او المدينة التي تريد استهدافها. عند انشاء إعلان تجاري لا ننصحك باستهداف الدولة في الحملة الاعلانية ولكن قم بتوزيع الدولة الى مدن و استهداف كل مدينة في مجموعة اعلانية خاصة حتى تحصل على نتائج افضل. مثال\ اذا كنت تريد استهداف المملكة العربية السعودية, قم بإنشاء حملة اعلانية باسم السعودية ثم انشاء مجموعة اعلانية خاصة بجمهور الرياض و حملة اعلانية اخرى خاصة بجمهور مكة و حملة اعلانية خاصة بجمهور الدمام. قم باختيار الموقع الجغرافي كما هو موضح بالصورة
إعلان تجاري

العمر : يجب تحديد العمر المناسب لجمهورك المستهدف

الجنس : يجب تحديد نوع الجمهور المستهدف. هل اعلانك خاص لجمهور الرجال ام النساء ام كليهما ؟

اللغة : ما هي اللغة المناسبة لجمهورك المستهدف. ننصحك بعدم اختيار لغة محددة لان الفيس بوك سوف يحدد اللغة بناءً على لغة  الأجهزة المحمولة . مثلا\ العديد من العرب تكون لغة الأجهزة هي اللغة الانجليزية فاذا قمت بتحديد اللغة العربية فقط فان اعلانك لن يصل الى هؤلاء الاشخاص .

الاهتمامات و السلوكيات لجمهورك المستهدف : يجب عليك تحديد اهتمامات جمهورك مثل\ السفر او التكنولوجيا او التسوق او التعليم. يمكنك اختيار الاهتمامات من الاستهداف التفصيلي كما هو موضح بالصورة

إعلان تجاري

11- قم باختيار مواضع الاعلان ويقصد به هل تريد اعلانك يظهر على منصة الفيس بوك او منصة الانستغرام او كليمها. يتم تحديد ذلك بناءً الهدف من الاعلان الذي قمت بتحديده مسبقاً و اين يتواجد جمهورك .

إعلان تجاري

عند اختيار المواضع التلقائية يقوم الفيس بوك بنشر اعلانك على منصتي الفيس بوك و الانستغرام وفي جميع المواضع. اختيار المواضع التلقائية يساعد في تقليل تكاليف الاعلان.

12- بعد الانتهاء من تحديد المجموعات الاعلانية و مواضع الاعلان قم بالضغط على التالي و ستظهر لك الشاشة التالية

إعلان تجاري

قم الان بكتابة اسم الاعلان واختيار صفحة الفيس بوك و حساب الانستغرام التي تريد نشر الاعلان بهما. بالنسبة لإعدادات الاعلان يمكنك اختيار منشور حالي وهو منشور موجود على صفحة الفيس بوك او الانستغرام او يمكنك انشاء اعلان جديد

13- عند اختيار انشاء اعلان قم باختيار الوسائط المناسبة من ايقونة إضافة وسائط ثم قم بكتابة نص الإعلان في مربع النص كما هو موضح بالصورة

إعلان تجاري

14- يمكنك اختيار الاجراء الذي تريد من الجمهور اتخاذه CTA كما هو موضح بالصورة

إعلان تجاري

15- بعد الانتهاء من تصميم الاعلان و التأكد من المعلومات التي قمت بادخالها قم بالضغط على نشر ليتم نشر الاعلان. يعمل الفيس بوك على مراجعة الاعلان قبل النشر.

العوامل التي تؤثر على سعر الاعلان

  1. الجمهور المستهدف
  2. المنطقة الجغرافية
  3. المنافسة
  4. هدف الاعلان
  5. حجم الفئة المستهدفة

يمكنك التعرف أكثر على الطريقة الاحترافية لعمل إعلان تجاري من خلال مشاهدة الفيديو التالي

الخلاصة

تعرفنا في هذا المقال على اعلانات الفيس بوك و الطريقة الاحترافية لعمل إعلان تجاري ناجح خطوة بخطوة. كما ذكرنا ان نجاح الاعلان يعتمد على تصميم الاعلان و تحديد الجمهور المستهدف بعناية و دقة.

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟