fbpx

الطريقة الاحترافية لـ كتابة اعلان ناجح في 10 خطوات

كتابة اعلان ناجح

كتابة اعلان احترافي ناجح امر مهم جداً وخاصة ان الاعلانات هي احدى وسائل التسويق سواءً التقليدي او الإلكتروني .  حيث ان الهدف من أي اعلان هو الترويج لمنتج او خدمة او قد يكون الترويج لعلامة تجارية. حتى تتمكن من اطلاق اعلان ناجح وفعال يجب عليك معرفة الطريقة الصحيحة و الاحترافية لكتابة اعلان .

تختلف اشكال الاعلانات كما تختلف طرق كتابة الاعلانات من شخص الى اخر رغم ان معظم انواع الاعلانات متشابهة جداً. هناك العديد من الطرق لكتابة الاعلانات و هنالك العديد من الامور التي يجب عليك معرفتها و الالمام بها حتى تتمكن من كتابة اعلان ناجح.

في هذا المقال سوف نوضح لك الطريقة الاحترافية لكتابة اعلان ناجح و نقدم لك بعض النصائح  لكتابة إعلانات جذابة تستهدف العملاء المناسبين والتي تساعدك في تحقيق هدفك من الاعلان . ولكن في البداية دعنا نجيب على سؤال

ما الذي يجعل الإعلان ناجحًا؟

قبل البدء بكتابة اعلان يجب عليك ان تسأل نفسك: ما الذي يمكن أن يجعل اعلاني متميزًا عن الآخرين؟  حاول معرفة الامور التي سوف تساعدك في كتابة اعلان ناجح حيث ان الاعلان الناجح يزيد من نسبة النقر إلى الظهور (CTR) وزيادة العائد من الاستثمار لعلاتك التجارية. كما ان الاعلان الناجح يزيد من الوعي بالعلامة التجارية ويعزز العلامة التجارية ويجعلها راسخه في ذهن الجمهور.

هناك العديد من العوامل التي تجعل الاعلان ناجح وفعال و من اهمها :

1- ان يحتوي الاعلان على رسالة قوية وذات مغزى لتبقى في ذاكرة الجمهور.

حتى تتمكن من كتابة اعلان ناجح يجب عليك ان تخاطب عملائك مباشرة من خلال فهمك لجمهورك و معرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم . يجب ان توجه رسالة واضحة الى جمهورك وتخاطب مشاعرهم ليبقى صداها في مخيلتهم. مثال \ العلامة التجارية Nike تخاطب عملائها من خلال رسائل شاملة وايجابية وهي ” فقط افعلها ” “Just Do It!  لذلك نلاحظ ان جميع اعلانات Nike ناجحة لأنها تخاطب جمهروها.

إذا كنت تبيع ملابس الشتاء ، فيمكنك جذب جمهورك برسالة مثل “دعونا نُذيب الجليد بملابس قوية “.

2- ان يحتوي الاعلان على شرح المنتج او الخدمة الذي تريد الترويج له.

الاعلانات القوية و الناجحة يجب ان توضح كيف أن منتجًا معينًا أو خدمة معينة ستجعل حياة العميل أفضل. لذلك عند التفكير في كتابة اعلان يجب عليك توضيح القيمة التي سوف يحصل عليها العميل مقابل شراء المنتج او الخدمة. حاول كتابة اعلان يخبر جمهورك كيف يمكن لمنتجك او خدمتك ان تجعلهم اكثر سعادة او اكثر إنتاجية او اكثر إرضاء.

على سبيل المثال\ اذا كنت تبيع احذية رياضية حاول ان تخبر جمهورك ان شراؤهم لمنتجاتك سوف يساعدهم على الركض لمسافات طويلة دون تعب او الم.

كيفية كتابة اعلان ناجح و بخطوات بسيطة

بعد ان تعرفنا على الأسباب و العوامل التي يمكنها جعل اعلانك ناجحاً واحترافياً , دعنا الان نوضح الطريقة التي يجب عليك استخدامها لكتابة اعلان ناجح:

كتابة اعلان ناجح
كيف تكتب اعلان ناجح

1- اكتب وكأنك تتحدث إلى شخص معين من جمهورك المستهدف.

عند البدء في كتابة اعلان تصور بأن جمهورك شخص جالس امامك وتتحدث معه. فكر في المحتوى المناسب و الطريقة التي سوف تخاطبه بها.  اكتب نص اعلانك لعرض منتجاتك او خدماتك بالطريقة التي ستخاطبه بها حتى تبدو طبيعية .  اختر اللغة المناسبة التي سوف تخاطب جمهورك بها بناءً على العوامل الديمغرافية التي قمت بتحديدها مسبقاً. اذا يجب عليك معرفة الفئة العمرية لجمهورك المستهدف و اهتماماتهم و مكان اقامتهم . جميع هذه المعلومات تساعدك على فهم جمهورك و تحديد الأسلوب الذي سوف تخاطبهم به.

استخدم الكلمات التي تخاطب بها جمهورك مباشرة مثل ( أنت – أنتم ) والتي يمكنها بناء علاقة بينك وبين جمهورك و ان يشعر الجمهور بانك تخاطبه شخصياً و كانه جالس امامك مباشرة.

2- استهدف شرائح مختلفة من الجمهور وحدد الاعلان المناسب لكل شريحة

اذا كنت تريد استهداف شرائح مختلفة من الجمهور , من الافضل ان تعمل على توزيع الجمهور في مجموعات مختلفة و ان تخصص لكل مجموعة اعلان خاص بها وفقاً لاهتمامات و متطلبات وخصائص كل مجموعة.

اياك ان تعمل اعلان عام لكل الجمهور . يجب على اعلانك ان يكون محدد ومخصص حتى تتمكن من الوصول الى الفئة المستهدفة بنجاح . مدير الاعلانات في الفيس بوك و كذلك مدير اعلانات جوجل يوفر لك هذه الخاصية ويسمح لك بوضع الجمهور في مجموعات وتخصيص اعلانات لكل مجموعة . سوف نشرح في مقالة قادمة عن الطريقة الاحترافية لعمل اعلان ناجح بالصور.

يجب ان تكتب نص اعلاني خاص بكل مجموعة . مثلاً\ اذا كنت تريد بيع الملابس الشتوية فإياك ان تكتب اعلان واحد لجميع الفئات. قم بتقسيم الاعلان الى مجموعات كما ذكرنا . مثلاً اعلان خاص بالملابس الشتوية للأطفال واعلان اخر خاص بالملابس الشتوية للأمهات او الاباء . بمعنى اخر اذا كنت توجه اعلانك لفئة الشباب الذين يتخذون القرار بأنفسهم فإن نص الاعلان يختلف عما اذا كنت توجه اعلانك لأولياء امور الاطفال صغار السن الذين لا يستطيعون اتخاذ قرار الشراء.

مثال\ اذا كنت تريد الترويج لملابس الشتاء للشباب سوف يكون نص الاعلان ” استمتع بأجواء الشتاء الرائعة دون الشعور بالبرد”

اما اذا كنت تريد الترويج لملابس الشتاء للاطفال فإنك سوف تستهدف الامهات الاتي يتخذون قرار الشراء وسوف يكون نص الاعلان ” امنحي طفلك مزيدا من الدفء بملابس شتوية رائعة”

3- اجعل اعلانك يحل مشكلة لجمهورك

حتى تتمكن من كتابة اعلان ناجح يجب ان يقدم اعلانك حل مشكلة للجمهور. يجب ان يصف الاعلان ما الذي يميز منتجك عن غيره من المنتجات . لماذا سوف يشتري العملاء منتجك ؟ ما المشكلة التي يعاني منها الجمهور؟ ما هو الحل الذي سوف يقدمه منتجك للجمهور؟ هل منتجك يقدم للجمهور فائدة او قيمة ؟

عند البدء بـ كتابة اعلان يجب ان تفكر بأن يجيب الاعلان على هذه الاسئلة حتى يكون الاعلان ناجحاً وفعالاً . يجب ان يخاطب اعلانك مشاعر الجمهور و عواطفهم حيث ان  70% من قرارات الشراء عاطفية . أي ان معظم الناس يتخذون قرارتهم الشرائية بناءَ على عواطفهم وليس على المنطق فقط.

معظم الاشخاص الذين يبحثون في الانترنت هم اشخاص يبحثون عن حلول لمشاكلهم او الحصول على معلومات معينة , لذلك احرص ان يحتوي اعلانك على ما يبحث عنه الجمهور. احرص ان يحتوي اعلانك ايضاً على محفزات عاطفية لجمهورك.

مثال\ اذا كنت تريد عمل اعلان لمركز تجميل , لا يجب عليك ان تذكر في الاعلان الاجهزة او التقنيات التي تستخدمها ولكن اذكر في اعلانك المشكلة التي يعاني منها جمهورك و التي سوف تعالجها انت في مركزك . مثلاً يمكنك عمل اعلان للسيدات كبار السن الاتي يعانين من التجاعيد و تذكر في اعلانك ” استرجعي شبابك لتبدين اصغر سناً ” فان هذا الاعلان يخاطب مشاعر و عواطف كبيرات السن ويعالج مشكلة التجاعيد والشعور بعدم الرضا من تلك التجاعيد و بالتالي سوف يجذب العديد من السيدات لمركزك لشعورهن بالراحة .

مثال اخر\ اذا كنت طبيب جراحة ليزر و تريد عمل اعلان عن عمليات الجراحة التي تقوم بها . اذكر في اعلانك عن ان عمليات الجراحة التي تجريها انت سريعة و مريحة ودقيقة ولا يوجد بها مخاطرة. هنا انت تركز على الفوائد وليس على المميزات وهي “جراحة أكثر راحة وأسرع وأكثر دقة”

4- ركز في الاعلان على ما يجعل اعلانك فريدًا

عند البدء في كتابة اعلان يجب ان تسلط الضوء على فوائد المنتج او الخدمة التي تقدمها . كما يجب ان تركز في اعلانك عن الميزة التنافسية لعلامتك التجارية و الصفات الفريدة التي تتميز بها عن غيرك وعن منافسيك. بمعنى ما هي الفوائد و المزايا التي تقدمها لجمهورك و لا يقدمها المنافسون.

مثال \ اذا كنت تبيع منتج معين وانت تتميز بوجود لون معين , اذكر هذا في اعلانك مثال ” احصل على قميصك الابيض المزركش”

مثال اخر \ اذا كنت تقدم الشحن المجاني مع منتجاتك يمكنك ذكر ذلك في الاعلان مثال ” شحن مجاني على جميع المنتجات”

اذا كانت اسعارك تنافسية و اقل من اسعار المنافسين يمكن ذكر السعر في الاعلان . ايضاً اذا كنت تقدم خصومات معينة عروض ترويجية أو عروض حصرية  اذكرها في الاعلان لتجذب الجمهور لعلامتك التجارية.

عند البدء في كتابة اعلان لمنتجاتك لا تركز على علامتك التجارية و على اهميتها و روعتها بل ركز على الفوائد التي تقدمها لجمهورك . أي اجعل جمهورك يكتشفون مدى روعة علامتك التجارية من خلال اخبارهم بأن منتجاتك او خدماتك سوف تغيير حياتهم و تشعرهم بالرضا و السعادة .

5- اقرأ وابحث في اعلانات المنافسين

هل تعلم ان منافسيك كنز عظيم لك ؟ ولكن كيف ؟ دعنا نخبرك كيف يمكنك الاستفادة من منافسيك للحصول على اعلان ناجح و مميز .

حلل منافسيك . معرفة نقاط القوة و الضعف لمنافسيك امر مهم جداً حيث يمكنك التعرف على نقاط الضعف لمنافسيك وتحويلها الى نقاط قوة لك . ابحث عن اعلانات المنافسين و اكتشف الاخطاء في اعلاناتهم وقم بتعديلها ووضعها في اعلانك. لاحظ الطريقة التي يكتب بها منافسيك وابتكر طريقة افضل تجعلك تتميز عنهم. اياك ان تسرق اعلانات المنافسين وتنسبها لك فهذا سوف يدمر علامتك التجارية و يدمر ثقة جمهورك بك كما انه سوف يعرضك للمسائلة القانونية.

6- اجعل اعلانك يتضمن كلمة واحدة على الاقل من الكلمات التي يبحث عنها الجمهور

قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك من خلال اداة Google Keyword Planner التي تعرض الكلمات الاكثر بحثاً في محرك البحث جوجل.

استخدم واحدة او اثنان من هذه الكلمات المفتاحية في اعلانك . واحدة في العنوان و الاخرى في نص الاعلان . استخدامك لهذه الكلمات المفتاحية يساعدك في الظهور في نتائج بحث جوجل.

مثال\ اذا كنت تريد كتابة اعلان عن ملابس الشتاء , قم بكتابة كلمة ملابس الشتاء في اداة Google Keyword Planner لمعرفة اللكمات الاكثر بحثاً و المتعلقة بملابس الشتاء كما هو موضح بالصورة

كتابة اعلان

يمكنك اختيار الكلمتين ملابس شتوية و ملابس شتاء 2020 للبنات و وضعها في عنوان ونص الاعلان الخاص بك. عندما يبحث الجمهور عن هاتين الكلمتين في محرك بحث جوجل سوف يظهر لهم اعلانك في الصفحة الاولى لجوجل.

استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية في اعلانك تساعد في جذب عملاء محتملين حقيقين . ولكن احذر من ان يكون اعلانك حشو لمجموعة من الكلمات الرئيسية بطريقة غير منطقية للقراء. بل حاول ان يكون اعلانك سهل وبسيط و مفهوم للقراء.

7- اختر عنوان الاعلان بعناية فائقة

ذكرنا في الفقرة السابقة ان استخدامك للكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور و وضعها في عنوان الاعلان يساعد في جذب العملاء . حيث ان الاشخاص الذين يبحثون عن الكلمات المستهدفة سيظهر لهم اعلانك . ولكن ماذا لو كان منافسيك يستخدمون نفس الطريقة؟ ماذا لو ظهر اعلانك مع اعلان المنافسين لنفس الجمهور؟ على أي اعلان سينقر الجمهور؟

هنا يأتي دورك في اختيار العنوان المناسب للإعلان. عند البدء في كتابة اعلان يجب التركيز على صياغتك للعنوان. ليس الكلمات المفتاحية فقط هي التي سوف تجذب الجمهور ولكن طريقة عرض العنوان هي العامل الأساسي لجذب الجمهور و تشجيعهم على النقر على الاعلان.

لذلك عند البدء في كتابة اعلان لمنتجاتك او خدماتك يجب اختيار عنوان الاعلان بعناية فائقة  وبطريقة احترافية . العنوان يجب ان يكون جذاب و يحتوى على كلمة مفتاحية رئيسية و محدد و واضح و يقدم حل مشكلة للجمهور.

8- اجعل اعلانك يتضمن دعوة لاتخاذ اجراء معين

عند كتابة اعلان يجب ان يحتوي نص الاعلان على دعوة الجمهور لاتخاذ قرار معين وهو ما يسمى ب CTA ( Call To Action)  . مثلاَ اذا كنت تبيع ملابس يجب ان يتضمن اعلانك جملة ” اشتري الان” . اما اذا كان هدف الاعلان هو الاشتراك في برنامج معين او بباقة معينه فان اعلانك يجب ان يتضمن جملة ” اشترك الان”

هناك من العديد من الجمل التي تعتبر تسويقية و تدعو الجمهور لاتخاذ اجراء معين مثل : اشتري الان , اشترك الان , انضم الان , اتصل الان , تواصل معنا , اطلب الان , اطلب طلبك , قم بزيارة موقعنا , وغيرها من الجمل التي تحث الجمهور على اتخاذ القرار .

حتى تتمكن من اقناع جمهورك باتخاذ قرار الشراء اجعل اعلانك محدد بوقت معين أي اذا كنت تقدم عروض او خصومات لمنتجاتك يجب تحديد وقت لانتهاء العرض. مثال\ اذا كنت تريد الترويج لبرنامج تدريبي بخصم 40% يمكنك ان يكون نص اعلانك كالتالي ” خصم 40% ليوم واحد فقط عند التحاقك ببرنامجنا التدريبي”

شعور الجمهور بأنه لن يحصل على العرض او الخصم سيولد لديه رغبة كبيرة في الشراء. وهناك العديد من الجمل التحفيزية التي يمكنك استخدامها في نص الاعلان مثل: اغتنم الفرص , سارع بالحجز قبل فوات الاوان , خصم لفترة محدودة , المقاعد محدودة, الكمية محدودة

9- اجعل اعلانك محدداً ودقيقاً

عند البدء في كتابة اعلان لمنتجاتك و خدماتك فكر في ان تجعل اعلانك محدداً و واضحاً و دقيقاً. مثال\ اذا كان اعلانك يحتوي على خصومات او عروض من الافضل ان يكون نص الاعلان به نسبة مئوية او ارقام  مثل ” احصل على خصم 50% ” بدلاً من ” احصل على خصومات كبيرة على المنتجات”

كلما كان اعلانك اكثر دقة و اكثر تحديداً كان افصل . كما يجب ان يحتوي اعلانك على ارقام او نسب . اذا كنت تريد تقديم فائدة لجمهورك من خلال الاعلان فيجب ان يكون نص الاعلان محدد ودقيق كما ذكرنا. مثال\ اذا كنت تريد ان تذكر في اعلانك ان منتجك سوف يوفر المال او سوف يعمل على انقاص الوزن . يمكن لنص الاعلان ان يكون كالتالي ” وفر 5% من مالك عند شرائك لمنتجنا ” او ” اخسر 6 كيلو من وزنك خلال اسبوع ” . وجود الأرقام والنسب في الاعلان تشجع العملاء على النقر على الاعلان واتخاذ قرار الشراء

10- اجعل تصميم الاعلان مميزاً

ليس نص الاعلان وحده الذي يجعل الاعلان ناجح و فعال . ولكن تصميم الاعلان له دور كبير في جذب الجمهور. وتشير الاحصائيات الى ان 94٪ من الجمهور ينجذب الى المحتوى المرئي أي الذي يحتوي على صور أكثر من المحتوى الذي لا يحتوي على صور.  كما ان 67٪ يفضلون الاعلانات التي تحتوي تصميماتها على معلومات مفصلة عن المنتج او الخدمة . يقول المثل ” الصورة تساوي الف كلمة ” لذلك احرص على ان يحتوي اعلانك على الصور التي تعزز العلاقة بينك وبين جمهورك وبناء الثقة وتشجعهم على النقر على الاعلان.

عند البدء في كتابة اعلان يجب ان تركز على تصميم الاعلان وان يحتوي التصميم على المشكلة و الحل الذي تقدمه لجمهورك.  كما يجب ان يكون نص الاعلان متوافقاً مع التصميم و ان يكون كل منهما مكملاً للأخر.

لا يمكن تجاهل تأثير الفيديو على الاعلان . حيث ان الفيديو يزيد من نسبة وصول الاعلان لعدد كبير من الجمهور ويمكن اعادة استهداف الجمهور الذي شاهد الفيديو لإقناع الجمهور بأهمية العلامة التجارية او المنتجات او الخدمات التي تريد الترويج لها.

نصائح مهمة لـ كتابة اعلان ناجح

لتتمكن من كتابة اعلان ناجح و فعال و يؤثر في الجمهور , قدمنا لك بعض النصائح التي سوف تساعدك عند البدء في كتابة اعلان لمنتجاتك او خدماتك وهي :

1- احذر من الكتابة العشوائية في الاعلان

2- اذا كنت تكتب اعلان باللغة الإنجليزية تجنب كتابة جميع الاعلان بالاحرف الكبيرة لان هذا يؤثر سلبياً على القارئ مثال\ لا تكتب هكذا    ” FIND GREAT DEALS ON SWiMSUITS”

3- احذر من وجود أخطاء املائية في الاعلان

4- يجب ان يتمتع الاعلان بالمصداقية . مثال\ لا تكتب في اعلانك خصم 40% على جميع المنتجات وانت فعلياً تقدم خصم على منتجات معينة فقط

5- يجب ان يكزن نص الاعلان سهل و بسيط و مفهوم للجمهور

6- تأكد من مقاسات التصميم في الاعلان

7- اختيار الألوان المناسبة في تصميم الاعلان

8- مكونات الاعلان يجب ان تكون واضحة

9- تحديد الهدف من الاعلان

10- تحديد الجمهور المستهدف بعناية

11- تأكد ان النقر على الاعلان يحول القارئ الى الصفحة الصحيحة للمنتج او الخدمة

12- وضع السعر في الاعلان اذا كان السعر تنافسي

13- استخدم الجمل و العبارات التشجيعية

14- يجب ان يكون عنوان الاعلان مميز وجذاب و واضح

الخلاصة

مع ازدياد المنافسة عبر الإنترنت ، تعد كتابة إعلانات مقنعة وناجحة أمر مهم لترويج علامتك التجارية ولكنها تحتاج الى وقت وجهد لتحقق الاهداف المرجوة من الاعلان و الوصول الى الجمهور الصحيح واقناعه بمنتجاتك او خدماتك . لذلك قدمنا لك في هذه المقالة الطريقة الاحترافية لكتابة اعلان ناجح كما قدمنا لك بعض النصائح التي سوف تساعدك في كتابة الاعلانات.

تذكر عزيزي القارئ ان تذكر في اعلانك سبب مقنع لينقر الجمهور على اعلانك ولا تتجاهل الجمل التشجيعية التي ذكرناها في المقال و التي سوف تشجع الجمهور على مشاهدة الاعلان و النقر عليه. كما ننصحك بتقديم خدمة مجانية للجهور لتشجيعهم على النقر على الاعلان مثل : تحميل كتاب مجاني او استشارة مجانية او اشتراك مجاني او الاستفادة من خصم لوقت محدد او غيرها من الخدمات التي سوف تشجع و تحفز الجمهور للنقر على الاعلان.

يمكنك قراءة مقالة 10 نصائح ذهبية لتصبح كاتب محتوى محترف لتتمكن من كتابة اعلان احترافي . كما يمكنك الانضمام الى اكاديمية التجارة الالكترونية و حضور العديد من الكورسات التدريبية التي قد تكون مهمه لك في العديد من المجالات.

 

 

 

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟