fbpx

كيف تختار افضل شركة شحن في السعودية لعام 2022

شركة شحن في السعودية

أصبحت التجارة الالكترونية واسعة الانتشار في جميع انحاء العالم. وكانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي واكبت هذا التطور التكنولوجي و التجاري العظيم. لقد تحدثنا في مقال سابق عن تطور التجارة الالكترونية بالسعودية.

التجارة الإلكترونية هي عملية البيع و الشراء عبر الانترنت دون الحاجة الى الذهاب الى المتجر للشراء. لذلك يمكن القول ان خدمات ما بعد البيع من التغليف و الشحن و النقل والاستلام هي اساس عمل التجارة الالكترونية.

كما ان النمو المتسارع للتجارة الالكترونية أثر بشكل إيجابي على قطاعي الخدمات اللوجستية و النقل وذلك لتلبية الحجم المتزايد للطلب و العرض على المنتجات عبر الإنترنت. لذلك يجب ان يتعامل أصحاب المتاجر الالكترونية في السعودية مع شركة شحن في السعودية ذات ثقة و تلبي احتياجات صاحب المتجر و عملائه . لاسيما انه يوجد العديد من شركات الشحن في السعودية و لكن الصعوبة تكمن في اختيار شركة الشحن المناسبة و التي تضمن لك الاحتفاظ بالعملاء و بناء الثقة  من خلال توصيل الطلبات في الوقت المحدد و عدم التأخير.

يبحث اصحاب المتاجر الالكترونية على خدمات التوصيل السلسة و السريعة و التي تلبي احتياجاتهم و احتياجات عملائهم. لذلك نلاحظ ان الكثير من اصحاب المتاجر الالكترونية يواجهون مشاكل في الخدمات اللوجستية من اهمها الشحن و الاستلام.  حيث ان مشاكل الشحن قد تعيق عملية البيع بأكملها و قد يفقد صاحب المتجر عملائه بسبب تأخير تسليم الطلب.

في هذا المقال سوف نتناول اكثر المشاكل التي تواجه اصحاب المتاجر الالكترونية في الخدمات اللوجستية و سوف نعرض الحلول لها. كما سوف نوضح متطلبات شركات الشحن في السعودية و سوف نساعدك عزيزي القارئ في اختيار افضل شركة شحن في السعودية مناسبة لك و بأقل التكاليف.

مشاكل الشحن في السعودية

شركة شحن في السعودية
مشاكل الشحن في السعودية

يواجه اصحاب المتاجر الالكترونية في السعودية العديد من المشاكل التي تعيق عملية البيع و قد تكون السبب في خسارة المتجر الالكتروني  لعملائه. دعنا الان نوضح اكثر المشاكل انتشاراً و نعرض الحلول المناسبة لها:

1- مشكلة التأخير في توصيل الطلبات للعملاء

نسبة كبيرة من العملاء يقومون بإلغاء الطلب عند تأخره. حيث ان نظام التجارة الالكترونية الجديد ينص على انه يحق للمستهلك ان يلغي الطلبية عند تأخرها لأكثر من 14 يوم.

مشكلة التأخير في توصيل الطلبات قد تسبب خسائر لصاحب المتجر . كما ان هناك العديد من المتاجر الالكترونية تم اغلاقها بسبب تأخير تسليم الطلبيات للعملاء. لتفادي هذه المشكلة , يجب على صاحب المتجر الالكتروني التعامل مع شركة شحن في السعودية تقوم بتوصيل الطلبات في وقت اقل من المتوقع حتى لا يتم تأخير تسليم الطلب للعملاء .

2- مشكلة ارتفاع اسعار الشحن

احد المشاكل التي نواجه اصحاب المتاجر الالكترونية في السعودية هي ارتفاع اسعار الشحن. معظم شركات الشحن تعتمد في التسعير على عدد الطلبات اليومية للمتجر. بمعنى كلما زادت عدد الطلبات للمتجر , كلما قل سعر الشحن. لذلك نلاحظ ان اصحاب المتاجر الجديدة و التي تكون الطلبات فيها قليلة , تكون اسعار الشحن مرتفعة وقد تصل الى 30 ريال للطلب الواحد.

لا سيما ان العملاء يبحثون عن المتاجر الالكترونية ذات التوصيل المجاني او التوصيل بسعر قليل. لذلك لو فرضنا ان سعر الشحن للمتجر الجديد 30 ريال لكل طلب و ان سعر التوصيل من المتجر للعميل 10 ريال للطلب. اذن صاحب المتجر سوف يتحمل خسارة 20 ريال على كل طلب بسبب ارتفاع سعر الشحن.  لذلك تجنب عزيزي التاجر التعامل مع أي شركة شحن في السعودية تكون اسعار الشحن لديها مرتفعة.

4- ارتفاع رسوم الدفع عند الاستلام

ارتفاع رسوم الدفع عند الاستلام هي احد المشاكل التي تواجه اصحاب المتاجر الالكترونية الجديدة. حيث ان رسوم الدفع عن الاستلام في معظم شركات الشحن في السعودية هي 15 ريال. هذا السعر مرتفع جداً على صاحب المتجر الجديد. لذلك يجب عليك كصاحب متجر الكتروني اختيار شركة شحن في السعودية تكون رسوم الدفع عند الاستلام لديها منخفضة.

5- صعوبة فتح الحساب في شركات الشحن في السعودية

تعاني المتاجر الإلكترونية في السعودية عند التعامل مع شركات الشحن السريع من مشكلة صعوبة فتح حساب عند اي شركة شحن في السعودية . كما ان معظم شركات الشحن يفرضون شروط صعبة و معقدة من اجل فتح حساب للمتجر لديهم. بعض شروط شركات الشحن هي رؤية المستودع .

لاسيما ان هذه المشاكل تؤثر على اصحاب المتاجر الالكترونية و تسبب لهم خسائر كبيرة من أهمها خسارة العملاء و انخفاض هامش الربح.

معظم شركات شحن داخل السعودية تستغرق من اسبوع الى اسبوعين لفتح الحساب . وهو وقت طويل على التاجر و قد يفقد العديد من العملاء و يتكبد الكثير من الخسائر المادية.

الحلول لتجنب مشاكل الشحن في السعودية

الحل الأمثل لجميع المشاكل التي تم ذكرها في الفقرة السابقة و لتفاديها و لتجنب خسارة العملاء. هو اختيار شركة شحن في السعودية توفر لك كصاحب متجر الكتروني في السعودية ما يلبي احتياجاتك و احتياجات عملائك. اختيار شركة شحن في السعودية مناسبة يساعد في نجاح متجرك و التزامك في تسليم طلبات عملائك في الوقت المناسب دون تأخير.

سنعرض عليك الان قائمة بأفضل شركات الشحن في السعودية واسعارها. كما سوف نعرض مزايا كل شركة شحن في السعودية ليصبح من السهل عليك ان تختار الشركة الانسب لك.

افضل شركات الشحن في السعودية و خارجها

1- شركة شيب روكيت Shiprocket

شركة شيب روكيت هي منصة متكاملة تربط أصحاب المتاجر الالكترونية بأكثر من شركة شحن في السعودية .  شركة شيب روكي هي شركة هندية بدأت في السعودية وذلك لقوة السوق السعودي. تجمع منصة شيب روكيت  بين اكثر من 8 شركات للشحن في السعودية. كما تعمل على توصيل طلبات أصحاب المتاجر الالكترونية لأي مكان داخل المملكة العربية السعودية.

مزايا شركة شيب روكيت

–  توصيل الطلبات للمتاجر الصغيرة و المتوسطة

–   ارخص شركة شحن في السعودية حيث يبدأ سعر الشحن من 19 ريال

– سعر الدفع عند الاستلام يبدأ من 3 ريال و هو ارخص سعر دفع عند الاستلام

– يمكنك فتح حسابك و بدء الشحن اوتوماتيكيا وخلال اقل من ١٥ دقيقه

– تتيح لك التعامل مع اكثر من ٨ شركات شحن و يمكنك اختيار الانسب لك

– الربط مع منصات التجارة الالكترونية مثل شوبيفاي، أوبن كارت ، سلة

– الاشتراك في المنصة مجاني

– خيارات الدفع متعددة حيث يمكنك الدفع النقدي او الدفع عند الاستلام او الدفع المسبق

– التوصيل في اسرع وقت

– يتم تزويد صاحب المتجر بصفحة تحمل شعار متجره و الاعلانات الترويجية للمتجر. كما يمكن اضافة تعليقات العملاء من خلال استبيان . كما يوجد في الصفحة بيانات الدعم.

– يمكن ادارة جميع المنصات الالكترونية من مكان واحد

– يمكنك من خلال صفحتك في منصة شيب روكيت اصدار فواتير الشحن و بوليصات الشحن.

– يمكن ادارة جميع طلبات الشحن و معالجتهم  في نفس الوقت لتقليل الوقت المستغرق لبدء الشحن.

– يمكن مراقبة و متابعة الطلبات ومعرفة اسباب عدم التسليم و متابعة حالة المرتجعات.

– يوجد خدمة ارسال الاشعارات عبر البريد الالكتروني و الرسائل القصيرة و رسائل الوتس اب

شاهد الفيديو التالي لتتعرف اكثر عن منصة و شركة شيب روكت لخدمات الشحن و التوصيل

2- شركة سمسا Smsa Express

شركة سمسا هي شركة شحن داخل السعودية و تعتبر من الشركات الرائدة في الشحن الداخلي و النقل السريع. تأسست سمسا في عام 1994 كما تتعامل مع 230 دولة  في ارسال و استقبال الطلبات.  سمسا هي احدى شركات الشحن الدولي في السعودية.

مزايا شركة سمسا

– تدعم الشحن الدولي و الداخلي

– سعر الشحن يبدأ من 25 ريال

– سعر الدفع عند الاستلام يبدأ من 15 ريال

– تدعم الشحن البري و الجوي و البحري و التخليص الجمركي

– توصيل الطلبات في وقت قصير حيث تلتزم الشركة بالدقة بالمواعيد

– تربط شركة سمسا بين 230 دولة لتلبية متطلبات الشحن و التخليص الجمركي

– تتميز بنقل جميع انواع الشحنات

3- شركة سبل Splonline

سبل هي مؤسسة حكومية وهي البريد السعودي . سبل تعتبر من فطاع وزارة الاتصالات و تقنية المعلومات و تأسست في عام 1926. تعمل على خلق شراكات مع المؤسسات الحكومية و مع القطاع الخاص من اجل تطوير نظام التجارة الالكترونية من خلال توفير الخدمات اللوجستية.

مزايا مؤسسة سبل

– تغطي جميع مناطق المملكة العربية السعودية

– يبدا سعر الشحن من ٢٣ ريال و هو ارخص من شركة سمسا

– مسؤولة عن برامج الحكومة الالكترونية

– الموثوقية في التعامل

– التوصيل السريع

4- شركة ارامكس

ارامكس هي شركة شحن في السعودية وخارجها. ارامكس من شركات الشحن المشهورة الموجودة في دولة الامارات العربية المتحدة.

مزايا شركة ارامكس

– تغطي جميع مناطق المملكة

– اسعار شحن ارامكس داخل المملكة تبدا من ٢٥ ريال

– تقدم الخدمات اللوجستية لجميع انحاء العالم

– يوجد لديها قاعدة عملاء ضخمة و كبيرة

– وصلت ايراداتها الى 6.07 مليار درهم اماراتي في عام 2021

– تدعم منصات التجارة الالكترونية مثل Magento , Shopify App, OpenCart

– تقدم خدمة ادارة المستودعات و التخزين

5- تطبيق فاستلو Fastlo

فاستلو هي شركة شحن في السعودية تعمل على توصيل الطلبات الى جميع مدن المملكة. تقدم فاستلو جميع خدمات التوصيل و شحن الطرود من خلال تطبيق على الاجهزة الذكية لتسهيل الطلبات على اصحاب المتاجر الالكترونية . فاسنلو هي اسرع شركة شحن في السعودية.

مزايا تطبيق فاستلو

– تغطي جميع مناطق المملكة

– يبدا سعر الشحن من ٣٠ ريال داخل مدينة العميل

– يصل  سعر الشحن الى ٤٥ ريال للمدن الاخرى

– التسليم خلال يوم داخل مدينة العميل و خلال يومين بين المدن الرئيسية

– يوجد تطبيق للشركة لتسهيل المعاملات و سهولة التواصل مع العملاء

– يمكنك متابعة الشحنات من خلال ارسال التقارير عن الشحنات و موعد التسليم عبر البريد الالكتروني.

– يمكن تغليف الشحنة قبل التسليم

– الاحتفاظ بالعناوين و المعلومات لاستخدامها في الشحنات القادمة

– امكانية ربط التطبيق مع متجرك الالكتروني لسهولة اداة و تتبع الشحنات

6- شركة اي مكان Aymakan

أي مكان هي شركة شحن في السعودية تأسست في عام 2014. تعتبر أي مكان من شركات الشحن البري في السعودية والتي تُقدم جميع انواع الخدمات اللوجستية و خدمات الشحن و التوصيل .

مزايا شركة أي مكان

– التوصيل الى جميع مدن المملكة

– حققت اعلى نسبة نجاح في توصيل الشحنات من بين شركات الشحن السعودية . حيث زادت المبيعات وحققت ارباح تصل الى 90%

– تحويل المبالغ المحصلة في اسبوع واحد فقط

– سعر الشحن يبدأ من 25 ريال

–  امكانية اختيار العميل الوقت و المكان المناسب لاستلام الشحنة

– سعر الدفع عند الاستلام يبدأ من 5 ريال لذلك يمكن اعتبارها ارخص شركة شحن داخلي في السعودية

7- اسناد اكسبريس EsnadExpress

اسناد اكسبرس تعتبر افضل شركة شحن في السعودية وخارجها حيث تمتد خدماتها الى الصين و البحرين و دبي . اسناد اكسبرس هي شركة ناشئة و حديثة في السعودية.  رغم حداثتها حققت إسناد تغطية سوقية في 80٪ من مدن المملكة العربية السعودية بعد ستة أشهر فقط من إطلاق عملياتها اللوجستية داخل المملكة.

مزايا شركة اسناد اكسبرس

– التوصيل الى جميع مدن المملكة العربية السعودية

– التوصيل الدولي لبعض الدول مثل البحرين و دبي و الصين

– ارخص شركة شحن دولي في السعودية

– التوصيل في نفس اليوم للعميل من داخل المدينة و في اليوم التالي للعميل من خارج المدينة.

– سعر الشحن يبدأ من 22 ريال

– السعر عند الاستلام يبدأ من 5 ريال

8- شركة زاجل Zajil Express

شركة زاجل هي شركة شحن في السعودية و مقرها الرياض . تأسست في 1999 وهي من الشركات الرائدة في الشحن و الخدمات اللوجستية. يوجد لشركة زاجل 28 فرع في مختلف مدن المملكة. كما يوجد لها مكتب في دبي وهذا يدل على النجاح الهائل الذي حققته الشركة داخل المملكة العربية السعودية.

مزايا شركة زاجل

– التوصيل الى جميع مدن المملكة

– اسعار الشحن تبدا من 22 ريال

– يوجد لها فرع في دبي

– امكانية تتبع الشحنات

– مدة التوصيل 24 ساعة للمسافات اقل من 500 كلم داخل المملكة و 48 ساعة للمسافات بين 500 كلم الى 1000 كلم و 72 ساعة للمسافات التي تزيد عن 1000 كلم داخل السعودية.

9- دي اتش ال اكسبريس DHL Express

DHL Express هي من شركات الشحن العالمية و المعروفة. تأسست في عام 1969 وتقدم الخدمات اللوجستية و توصيل جميع انواع الطرود الى معظم دول العالم.

مزايا دي اتش ال اكسبريس  DHL Express

– يوجد في الشركة اكثر من 400,000 موظف

– يوجد لها فروع في اكثر من 220 دولة

– توصيل الطلبات الى جميع دول العالم

– التوصيل السريع للطرود

– سعر الشحن يبدأ من 30 ريال داخل المملكة

متطلبات شركات الشحن في السعودية

شركة شحن في السعودية
متطلبات شركات الشحن في السعودية

اذا كنت صاحب متجر الكتروني و تريد التعامل مع شركات الشحن لتوصيل الطلبات الى العملاء. فأنك تحتاج الى توفير بعض المستندات التي تطلبها اي شركة شحن في السعودية . هذه المستندات هي :

1- سجل تجاري

2- حساب بنكي تجاري لتحويل المبالغ عليه

3- شهادة من الزكاة و الدخل تطبع مباشرة بعد استخراج السجل التجاري

الخلاصة

هذا المقال يعتبر دليل لأصحاب المتاجر الالكترونية عن كيف تختار افضل شركة شحن في السعودية . كما تناولنا في هذا المقال بعض المشاكل التي تواجه اصحاب المتاجر الالكترونية و قدمنا الحلول لها . ايضاً عرضنا افضل شركات الشحن داخل السعودية و خارجها .

ذكرنا ايضاَ في هذا المقال أسعار شركات الشحن في السعودية ولكن هذه الاسعار للمتاجر الالكترونية الجديدة و الناشئة . اما اصحاب المتاجر الالكترونية الكبيرة و التي تصدر اعداد كبيرة من الطلبات فأن الاسعار ستختلف .  و اجبنا على سؤال الكثير من المتابعين كم سعر شحن ارامكس داخل السعوديه من خلال عرض أسعار شحن ارامكس داخل السعودية .

عزيزي القارئ في نهاية هذا المقال اصبح بإمكانك اختيار شركة شحن في السعودية لتوصيل طلبات عملائك بكل سهولة و بأسرع وقت و أقل التكاليف. اذا كنت مهتم في مجال التجارة الالكترونية و الربح من الانترنت , يمكنك حضور الكورسات التي نعرضها في اكاديمية التجارة الالكترونية.

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟