fbpx

احصل على 10 افكار لـ مشاريع ناجحة براس مال صغير

مشاريع ناجحة براس مال صغير

هل تفكر في البدء في مشروع تجاري خاص بك؟ هل تريد استثمار اموالك؟ هل تبحث عن فكرة لمشروع تجاري مربح وبرأس مال صغير. اقرأ هذا المقال لتتعرف على اكثر من 12 فكرة لـ مشاريع ناجحة براس مال صغير.

لا سيما ان انشاء مشروع تجاري هو نقطة الانطلاق والدخول في مجال الاعمال. حيث ان هناك العديد من المشاريع التي يمكن البدء بها وهي مناسبة للرجال والنساء والشباب. كما أنها مناسبة لبدء مشاريع صغيرة من المنزل والراغبين بإطلاق مشاريعهم الخاصة والمناسبة لهم.

كيف استثمر راس مال صغير في انشاء مشروع ناجح؟

من المتعارف عليه ان البدء في مشروع تجاري يحتاج الى رأس مال كبير جداً ولكن مع انتشار الانترنت والتطور التكنولوجي اصبح هناك العديد من مشاريع ناجحة براس مال صغير يمكن البدء بها. كما انه يمكن البدء بمشروع صغير وبراس مال قليل ثم توسعة المشروع في حال نجاحه.

على سبيل المثال اذا كنت تريد البدء في مشروع بيع الاشغال اليدوية او اللوحات المرسومة يدوياً كأحد افكار لـ مشاريع ناجحة براس مال صغير. في البداية سوف تبدأ من المنزل بصناعة بعض المشغولات اليدوية وتقوم ببيعها للأقارب والاصدقاء. بعد ذلك تبدأ في التوسع شيئاً فشياً لتبدأ بترويج اعمالك من خلال عرضها على منصات التواصل الاجتماعي واطلاق الحملات الاعلانية.  هنا انت لم تنفق الكثير لبدأ هذا المشروع سوى المواد الخام التي تحتاجها للمشغولات اليدوية.

بعد النجاح في هذا المشروع الصغير يمكنك التوسع اكثر من خلال انشاء متجر الكتروني والبدء في عرض منتجات المشغولات اليدوية وبيعها عبر الانترنت. الان اصبحت تكسب الكثير من المال من بيع المشغولات اليدوية التي بدأت بها براس مال قليل. تعرف على الطريقة الاحترافية لإنشاء متجر الكتروني.

تعرف على: التجارة الإلكترونية استراتيجياتها وطرق تعلمها لإنشاء مشروعك الخاص

افكار لـ مشاريع ناجحة براس مال صغير

اذا كنت تفكر في البدء بمشروع براس مال قليل, سوف نقدم لك افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير وهي:

1- مشاريع صغيرة منزلية

بدء مشاريع ناجحة براس مال صغير من المنزل قد يكون مغريًا للكثير من الناس، قد يكون ذلك بسبب الراحة التي يوفرها لك بيتك، أو بسبب عدم قدرتك على الحصول على مكان عمل منفصل بوضعك الراهن، أو لأسباب أخرى. اليك بعض الأفكار لـ مشاريع صغيرة منزلية يمكنك العمل عليها:

  • بيع المنتجات اون لاين

احدى افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير هي شراء المنتجات بالجملة وبيعها عبر الانترنت. دعنا نتحدث عن الطريقة التقليدية لشراء المنتجات وهي شراءها من تجار الجملة. انت هنا تحتاج الى مكان لتخزين البضائع. ببساطة يمكنك تخصيص ركن في منزلك لتخزين البضائع. ثم تقوم بتصوير المنتجات وعرضها على صفحات التواصل الاجتماعي لبيعها ومن ثم توصيلها الى العملاء.

اختر المنتجات المطلوبة والتي يبحث عنها الجمهور وسوف تكون هذه طريقة رائعة لتحقيق ارباح ممتازة ويعتبر من المشاريع الناجحة التي يمكن البدء بها. تعتبر شركة Artemis Design Co كمثال لـ مشاريع ناجحة براس مال صغير.

  • بيع المنتجات المنزلية

إذا كنت حِرفيًا او تمتلك مهارة معينة , فكر في تحويل هذه الهواية او المهارة إلى عمل تجاري. اذا كنت رساماَ يمكنك البدء في مشروع تجاري صغير لبيع اللوحات الفنية. صنع الهدايا وتغليفها تعتبر واحدة من افكار لـ مشاريع ناجحة براس مال صغير. هذه المهارات التي تمتلكها قد تكون أفضل مشاريع صغيرة منزلية يمكن التفكير بها خاصة عندما تلائم السوق المستهدف. لاسيما ان هذه المشاريع لا تحتاج الى تكلفة كبيرة ويمكنك تخصيص التكلفة حسب ميزانيتك وحسب راس المال المتوفر لديك.

على سبيل المثال\ جوش بيغفورد بدأ مشروعه التجاري براس مال قليل وهو طباعة أحواض النباتات العصارية في المنزل باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد الخاصة به. حيث لقي اقبالاً كبيراً من الجمهور المستهدف. ثم بعد ذلك بدأ بتوسعة المشروع فأصبح يبيع اكسسوارات المكتب.

  • بدء متجر دروبشيبينغ

    مشاريع ناجحة براس مال صغير

ذكرنا في الفكرة الاولى من أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير هي بيع المنتجات اونلاين. لكن ربما يكون من الصعب تخصيص مساحة لتخزين البضائع او ربما صعوبة الحصول على المنتجات. لكن بالطبع هناك حلولاً بديلة للتغلب على مشاكل المخزون والشحن. من هذه الحلول البديلة والتي تعتبر احدى افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير هي الدروبشيبينغ.

باختصار, الدروبشيبينغ هو الحصول على المنتجات من مواقع التجارة الالكترونية حيث تكون انت مسؤول عن تسويق وبيع المنتجات فقط. بينما شحن وتوصيل المنتجات الى العملاء تكون مهمة الشركة المصنعة او الموردين.

يمكن أن يكون مزود الدروبشيبينغ محليًا أو خارجيًا، ولكن عليك التأكد من العثور على مزود يمكنك الوثوق به لتقديم تجربة عملاء رائعة باستمرار بعد البيع.

يوجد مواقع Shopify يمكنها جمعك مع المزودين لعرض المنتجات في المتجر الخاص بك، ومساعدتك في إنجاز الطلبات بشكل أكثر راحة. اقرأ مقال التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ : أيهما أفضل في عام 2021 ؟ لتتعرف اكثر عن الدروبشيبينغ كما يمكنك حضور دورة الدروب شيبينج المجانية التي يقدمها الاستاذ حسن سمارن.

كيف يمكنك التنافس في الدروبشيبينغ؟

1- نظّم المنتجات من موردين مختلفين لإنشاء متجر يخدم نيتش معين.

2- عليك ابتكار القيمة فيما تفعله، وهذا يتجاوز المنتجات التي تبيعها، احرص على المحتوى الممتاز، وخدمة العملاء ذات الجودة العالية.

3- نوّع الجماهير المستهدفة لكل منتج.

  • مشروع الطباعة حسب الطلب

هذا المشروع مشابه للدروب شيبينغ من حيث عدم حاجتك للحصول على المنتجات وتخزينها قبل بيعها. ستكون مهمتك هي إنشاء التصاميم المناسبة للطباعة على أنواع مختلفة من المنتجات، وسيقوم المزود الذي تتعامل معه بالاهتمام بالباقي، أي أن الطباعة والشحن والتسليم لن تكون من مهامك. أما التسويق والتصميم سيكونان محور تركيزك الأساسي.

بالإضافة للقمصان بشكل أساسي، هناك العديد من المنتجات الأخرى المطبوعة عند الطلب التي يمكنك بيعها: الكتب، والقبعات، وحقائب الظهر، والبطانيات، والوسائد، والأكواب، والأحذية، وأغطية الهاتف، والساعات، وغيرها من مشاريع براس مال صغير، اعتمادًا على المزود الذي تختار العمل معه.

من أصحاب الحيوانات الأليفة إلى النباتيين إلى الرياضيين، هناك الكثير من المجتمعات المتحمسة التي يمكنك إنشاء منتجات لها. إذا كانت لديك المهارات، يمكنك إنشاء تصميماتك الخاصة، وعلى كل الأحوال، أنت تستطيع أيضًا الاستعانة بمصادر خارجية للقيام بهذه العملية نيابة عنك.

2- مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

مشاريع ناجحة براس مال صغير

إذا كنتِ تبحثين عن أفكار تخص مشاريع براس مال صغير مناسبة للنساء، قد تلهمك هذه القائمة:

  • صنع المشغولات اليدوية

اذا كنتي سيدة وترغبين في انشاء مشروع صغير لتحقيق دخل مادي, يمكنكِ صنع المشغولات اليدوية مثل الكروشيه او الرسم على الزجاج او المنقوشات او غيرها من المهن المنزلية.

صنع المشغولات اليدوية تعتبر واحدة من افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير مناسبة للنساء حيث انها لا تتطلب الخروج من المنزل ولا تحتاج الى تكاليف اضافية. مجرد ان يكون لديكِ هواية تتقنيها يمكنك استثمار ذلك في انشاء مشروع صغير ومربح.

كل هواية أو نشاط تحبينه يمكن أن يكون مصدر دخل محتمل، مثل تزيين قوالب الكيك، أو تصميم التحف أو الإكسسوارات، أو الرسم على الخشب، أو إنتاج الأغذية المحفوظة وغيرها.

قومي بتنمية هذا العمل حسب ميزانيتك والخطة التي ترسمينها، وقومي بالتعامل مع هذه الهواية كمشروع استثماري، مع استراتيجية تسويق وأهداف محددة. إذا كنتِ ترغبين بالحصول على المزيد من المهتمين بمشروعك، قومي بالعمل على الانترنت واستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

  • بيع الطعام و المنتجات الغذائية

الكثير من النساء يقومون بالطبخ كهواية ومتعة، ناهيك عن قيامهن به كواجب تجاه الأسرة لوقت طويل. اذا ان الطهي هواية تمتلكها معظم النساء. لذلك يتم استغلال هذه الهواية في انشاء مشروع تجاري صغير لتحقيق الربح وكسب المال.

المتطلبات بسيطة، وهي مكان لتحضير الطعام وتقديمه. يمكنكِ طهي أي شيء عند الطلب، حيث تحظى عربات الطعام والأكشاك بشعبية في هذه الأيام، ويوجد العديد من الأفكار لتطوير هذا المشروع، أنتِ تستطيعين مثلًا أن تخصصي قائمة وجبات خاصة بالحميات، مثل الأطباق الطازجة المحلية، والأطعمة منخفضة الدهون.

المهم هنا هو امتلاككِ للخبرة والمهارة في هذا المجال، ولن يتوقف شيء في طريقكِ لتصبحي رائدة أعمال في خدمات الطهي كأحد افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير.

  • مدربة نمط الحياة

القدرة على التفهم العاطفي واسداء النصائح بطريقة ملائمة هي مواهب نادرة في الحقيقة، إذا كنتِ تمتلكين هذه المهارات، فقد يكون هذا هو مشروعك المناسب. التوتر الذي يعاني منه الجميع يمكن أن يكون ثقيلًا ليتحملوه يوما بعد يوم.

الكثير من الناس يشعرون اليوم بالضغط والتوتر بسبب مشاكل الحياة المختلفة وازدحام المهام، يمكن لهذه الضغوطات أن تتسبب بحدوث مشاكل واضطرابات نفسية لم تكن في الحسبان.

هنا، بإمكانكِ أن تمدي يد المساعدة لهؤلاء الناس، عبر تمرينهم على نظام الحياة الصحي، وإذا استطعتِ الحصول على شهادة تدريب في هذا المجال، فستحققين دخلًا أعلى.

3- مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

مشاريع ناجحة براس مال صغير

هذه القائمة مفيدة لرواد الأعمال الشباب، وطلاب المدارس في السنوات الأخيرة، الراغبين في البدء بخطوتهم الأولى ضمن مشاريع ناجحة براس مال صغير:

  •  إدارة صفحات السوشال ميديا

من الجدير بالذكر ان فئة الشباب هي الاكثر استخداماً لمنصات التواصل الاجتماعي مثل السناب شات والتيك توك والانستغرام والفيس بوك. تشير الاحصائيات الى ان 90% من الشباب يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي. لذلك نجد انها فرصة رائعة للشباب استغلال هذه المنصات في البدء بمشروع خاص لكسب المال.

لعل احد افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير مناسبة للشباب هي ادارة صفحات السوشال ميديا او مواقع التواصل الاجتماعي. ربما تكون هذه مشاريع مربحة ولا تحتاج الى راس مال حتى حيث ان كل ما تحتاجه هو جهاز لابتوب وانترنت.

ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي هي كتابة المحتوى ونشر المنشورات والتفاعل مع الجمهور بالإضافة الى الرد على اسئلة واستفسارات الجمهور. الهدف الاساسي من ادارة حسابات السوشال ميديا هي الحصول على عملاء وبالتالي زيادة المبيعات ومن ثم تحقيق الربح. تعرف على اساسيات التسويق الرقمي لتحقيق افضل المبيعات

مشروع ادارة حسابات منصات التواصل الاجتماعي تشمل عرض المنتجات اذا كان لديك منتجات وتريد بيعها عبر الانترنت. ايضاَ تشمل نشر الروابط اذا كنت تعمل كمسوق بالعمولة.

  • متجر الكترونيات

فئة الشباب هي الاكثر استخداماً للإلكترونيات واكثر قدرة على التعامل معها. لذلك نجد انها فكرة رائعة البدء في انشاء متجر الكترونيات لبيع الالكترونيات مثل الهواتف المحمولة وملحقاتها او اجهزة الكمبيوتر والبرامج التابعة لها.

لا سيما ان من يملك مهارة اصلاح الالكترونيات يمكن ان يشتغل هذه المهارة كأحد افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير لجلب الكثير من المال. يمكن اصلاح الالكترونيات واعادة بيعها في المتجر الالكتروني. تعرف على طريقة انشاء متجر الكترونيات خطوة بخطوة للمبتدئين 2022

  •  الدروب سيرفس

يعتبر الدروب سيرفس مشروع تجاري ناجح ومربح وفكرته هي تقديم خدمات للعملاء انت لا تمتلك مهاره فيها ولكن من خلال توظيف شخص ذو مهارة ليتدفع له مقابل الخدمة ومن ثم تقوم ببيعها الى العميل بسعر اعلى وسوف تحصل على الربح من الفرق بين السعر الذي اشتريت به الخدمة والسعر الذي بعت به الخدمة.

هذا يعني باختصار أنك ستبحث عن الأشخاص المستعدين للعمل مقابل 10 دولارات في الساعة، والعملاء المستعدين لدفع 20 دولارًا في الساعة. مثال\ اذا كان هناك عميل يريد ترجمة النصوص وانت لا تمتلك مهارة الترجمة. سوف تقوم بالتعاقد مع مترجم ليعمل على ترجمة النصوص مقابل 50$ ثم تقوم ببيع هذه النصوص المترجم الى العميل بمبلغ 70$. انت حصلت على ربح 30$ في الخدمة الواحدة فقط ودون ان تبذل أي جهد ولا تمتلك أي مهارة حتى.

لذلك ننصحك اخذ هذه الفكرة في عين الاعتبار كواحدة من كأحد افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير والتي يمكن ان تصبح مصدر دخل لك.

  •  التصوير والإنتاج الإعلامي

هواية التصوير يمتلكها كل شاب وخاصة مع انتشار الهواتف المحمولة ذات الجودة العالية في التصوير. دائماً ما يحب الشباب التصوير وتوثيق اللحظات الجميلة وتصوير المناظر الرائعة مثل غروب الشمس فوق البحر. لذلك نجد من الرائع تحويل هذه الهواية الى مشروع تجاري ناجح لكسب المال وتحقيق الربح.

التصوير والانتاج الاعلامي هي واحدة من افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير يمكن البدء بها. حيث لا تحتاج سوى كاميرا ذات جودة مناسبة ومن قم بالتصوير وبيع الصور عبر الانترنت. او يمكن التعاقد مع احد المتاجر المحلية لتصوير منتجاتها مقابل مبلغ مادي.

ايضاَ يمكن عمل جلسات تصوير للمناسبات مقابل مبلغ مادي. مثل جلسة تصوير اعياد الميلاد وحفلات النجاح وحفلات الخطوبة والزواج.

الخاتمة

اذا كنت تفكر في البدء في مشروع تجاري لكسب المال وتحقيق الربح. لقد قدمنا لك في هذا المقال قائمة افكار لـ مشاريع ناجحة براس مال صغير يمكنك الاختيار ما يناسبك منها. جميع الافكار التي تم ذكرها هي افكار لمشاريع يمكن القيام بها من المنزل وذلك تسهيلاً لك للبدء في أي مشروع تريده.

كما اننا خصصنا افكار لـ مشاريع ناجحة براس مال صغير خاصة للنساء وافكار لمشاريع اخرى خاصة بالشباب. تذكر انه عند البدء في أي مشروع يجب ان تكون اهدافك واضحة كما ان الاصرار والاستمرارية والصبر هم اساس نجاح المشاريع. للمزيد من المعلومات والمساعدة انظر: كورس تاسيس المشاريع على الانترنت

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...