fbpx

التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ : أيهما أفضل في عام 2021 ؟

التسويق بالعمولة ام الدروبشيبينغ

التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ : أيهما أفضل في عام 2021 ؟

على مدى السنوات القليلة الماضية ، تغير مفهوم البيع بالتجزئة و شهد تحولاً كبيراً وخاصة بعد ظهور الانترنت وانتشاره بشكل كبير. انتشر البيع عبر الانترنت بشكل واسع جداً حيث ظهر ما يسمى بالتجارة  الإلكترونية والتي أصبحت جزءًا لا غنى عنه في إطار البيع بالتجزئة العالمي.

نظرًا للزيادة السريعة في الوصول إلى الإنترنت واعتمادها في جميع أنحاء العالم ، أصبحت معظم المعاملات المالية عبر الانترنت و أهمها عمليات البيع و الشراء. ارتفع عدد الشراء من المتاجر الالكترونية في عام 2020 حيث قام أكثر من ملياري شخص بشراء سلع أو خدمات عبر الإنترنت . وخلال العام نفسه تجاوزت مبيعات التجزئة الإلكترونية 4.2 تريليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم.  الجدير بالذكر انه مع انتشار الوباء و ظهور جائحة كورونا زادت مبيعات التجارة الالكترونية العالمية الى 25% . لذلك يعد التنقل في عربة البيع عبر الانترنت فكرة جيدة حيث يمكنك توقع عائد كبير و تحقيق أرباح هائلة.

من أهم طرق بيع المنتجات عبر الانترنت هي التسويق بالعمولة و دروبشيبينغ.  اذا كنت ترغب في البدء بمشروع خاص بك عبر الانترنت فأمامك خيارين إما التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ. ولكن السؤال هنا أيهما أفضل و أيهما أكثر ربحية للبدء به ؟

حيث ان الإجابة على هذا السؤال تختلف من شخص الى اخر و الجدير بالذكر ان الحكم على نتائج  طرق الربح من الانترنت يأتي من خلال التجربة . حيث ان بعض الطرق تكون مجدية لبعض الأشخاص و قد تكون غير مجدية للبعض الاخر.

الاختيار بين التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ ليس بالأمر السهل للتشابه الكبير بينهما حيث أن كلاهما يعتمد على بيع منتجات الاخرين . وكلاهما مصدر جيد للربح من الانترنت. لذلك في هذه المقالة سوف نشرح لك عزيزي القارئ التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ : أيهما أفضل ؟  سوف نوضح تعريف كلاً من التسويق بالعمولة و دروبشيبينغ. مميزات و عيوب كلاً منهما . أيهما أكثر ربحية ؟  في نهاية المقال سوف تتمكن عزيزي القارئ من اختيار الطريقة المناسبة للبدء بالربح من الانترنت و جني الكثير من المال عبر الانترنت.

التسويق بالعمولة مقارنة بالدروبشيبينغ

التسويق بالعمولة و الدروب شوبنغ كلاهما يعتمد على بيع المنتجات عبر الانترنت وكلاهما يعتبر مصدر ربح جيد اذا تمت ادارته بالشكل الصحيح. لكن هناك بعض الفروقات بينهما والتي تساعدك بالاختيار بين التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ كما هو موضح بالجدول التالي :

التسويق بالعمولة ام الدروبشيبينغ
التسويق بالعمولة ام الدروبشيبينغ

قبل الخوض في التفاصيل شاهد الفيديو لتحصل على فكرة عامة حول الفرق بين التسويق بالعمولة و الدروبشوبنغ و سيتم توضيح كل نقطة بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ؟

كثير ما نسمع عن التسويق بالعمولة او ما يسمى ب Affiliate Marketing . انتشر التسويق بالعمولة انتشاراً واسعاً في هذه الأيام . لذلك يجدر علينا تسليط الضوء عليه و الإجابة على سؤال ما هو التسويق بالعمولة ؟

التسويق بالعمولة او الافلييت هو بيع منتجات الاخرين سواءً شركة او علامة تجارية او شخص معين  مقابل الحصول على عمولة عند كل عملية شراء. أي انك ستحصل على عمولة مقابل العملاء الذين يشترون من شركة معينه او علامة تجارية معينه من خلالك .

اذا كنت ترغب بالبدء بالتسويق بالعمولة , عليك انشاء موقع الكتروني خاص بك او مدونه او قناة يوتيوب او حتى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك عرض منتجات الاخرين من خلال وضع رابط الإحالة الذي تزودك به الشركة او العلامة التجارية. اذا قام احد متابعيك بالضغط على الرابط و شراء المنتج فإنك ستحصل على عمولة مقابل عملية الشراء.

تشير الاحصائيات الى ان التسويق بالعمولة هو أكثر الاستراتيجيات شيوعاً لزيادة المبيعات و الربح من الانترنت.  حيث ان التسويق بالعمولة يٌشكل 16% من مبيعات التجارة الالكترونية العالمية.

التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة

مزايا وعيوب التسويق بالعمولة Affiliate Marketing :

بعد التعرف على ما هو التسويق بالعمولة و معرفتك لمفهومه و كيفية عمله سوف نوضح لك أهم مزايا و عيوب التسويق بالعمولة لتساعدك في وضع إجابة مبدئية لسؤالك  ( التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ)

مزايا التسويق بالعمولة :

1- عدم وجود مستودع او مخزون

كما ذكرنا في تعريف التسويق بالعمولة او الافلييت هو انك تبيع منتجات الاخرين. أي انك لا تمتلك البضاعة و لست بحاجة لوجود مستودع او مخزون لان البضاعة ليست ملك لك فهي ملك للشركة التي تتعامل معها . انت لست مسؤول عن عمليات شحن و تخزين البضاعة. الشركة او التاجر او المورد هو المسؤول عن شحن و تخزين البضاعة وايصالها الى العملاء . انت فقط وسيط بين البائع و المشتري و ستحصل على عمولة مقابل اقناعك للعميل بشراء المنتج وهنا ينتهي دورك .

2- لا يوجد مخاطرة

عند البدء بأي مشروع جديد على ارض الواقع يكون هناك نسبة مخاطرة عالية . مثال: اذا كنت ترغب في فتح محل لبيع المنتجات و تريد استيراد البضاعة من الموردين خارج البلد فانك تتوقع نسبة مخاطرة عالية. المخاطرة تكمن في عمليات الاستيراد و الشحن و التخزين و التوصيل و الجودة و رضا العملاء عن المنتج وغيرها من الأمور التي قد تؤثر على نجاح مشروعك و استمراريته . كما ان عدم القدرة على بيع المنتجات و بقاؤها في المخزون يُشكل خطراً كبيراً . على خلاف التسويق بالعمولة لا يوجد به مخاطرة لأنك لا تمتلك البضاعة ولست مسؤولاً عن عملية الشحن و التخزين. أنت فقط تعرض المنتجات على العملاء المحتملون و اقناعهم بشراء المنتجات حتى تحصل على عمولتك.

3- لا تحتاج فريق دعم

التسويق بالعمولة لا يحتاج الى وجود فريق لدعم العملاء حيث ان العملاء يشترون من التاجر وليس منك . البضاعة ليست ملك لك , فأنت لست مسؤولاً عن ايصالها للعملاء او عن مدى رضا العملاء على الجودة.  انت فقط مسؤول عن عملية الترويج و توضيح اهم مزايا المنتج . الشركة او العلامة التجارية هي المسؤولة عن عملية دعم العملاء وايصال الطلبات لهم و معرفة مشاكلهم و محاولة حلها. ينتهي دورك بمجرد ان يطلب العميل المنتج بالضغط على الرابط الذي تضعه في موقعك او مدونتك .

4-  لا تحتاج رأس مال

عندما تفكر في البدء بمشروع جديد للربح من الانترنت و تفكر بالبدء بالتسويق بالعمولة فأنت لا تحتاج رأس مال لتبدأ به . كل ما تحتاجه هو موقع الكتروني او مدونه او قناة يوتيوب او حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي. قم بوضع روابط المنتجات على حساباتك  وابدأ بالتسويق لها لجلب العملاء واقناهم بشراء المنتجات. كلما اجتهدت في التسويق لتلك المنتجات كلما زادت فرصتك للربح من التسويق بالعمولة.

5- لا تحتاج خبرة في المنتجات

من أهم مزايا التسويق بالعمولة هو انك لست بحاجة ان تكون خبير في مجال معين او لديك خبرة بالمنتجات التي تبيعها. إذا كنت تريد بيع منتجات العناية بالبشرة فليس بالضرورة ان تكون مختص في العناية بالبشرة او كونك طبيب و لديك خبرة في تلك المنتجات. انت فقط تعرض على جمهورك المنتجات و مميزاتها و وصفها كما يتم تزويدك بها.  يمكنك بيع أي منتج في أي مجال. كما ذكرنا سابقاً انت فقط وسيط بين البائع و المشتري و لست مسؤولاً عن المنتجات.

6- لا تحتاج الى تفرغ تام

كثير ما نرى هذا السؤال :

أنا موظف وليس لدي وقت كافي للبدء بمشروع جديد ولكن أرغب في زيادة الدخل و الربح من الانترنت فكيف يمكنني ذلك ؟

الجواب هو ان التسويق بالعمولة الحل الأنسب لك . حيث ان التسويق بالعمولة لا يتطلب أي وقت او جهد . لا يحتاج منك ان تكون متفرغ تماماً. كل ما تحتاجه في التسويق بالعمولة هو بعض من الوقت لتنشر به الروابط على حساباتك  في مواقع التواصل الاجتماعي او قناتك على اليوتيوب او مدونتك و انتظر أرباحك. يمكنك البدء بالتسويق بالعمولة كمهام إضافية تنجزها في وقت الفراغ.

7- لا تحتاج الى لغة انجليزية

الكثير يتجنب البدء بالتسويق بالعمولة قائلاً , أنا لا أجيد اللغة الإنجليزية. للأسف قد تفوته فرص رائعة من الربح و كسب المال بطريقة سهلة وغير مكلفة. لذلك عزيزي القارئ نوضح لك ان التسويق بالعمولة لا يحتاج منك لغة انجليزية لانه يمكنك التعامل مع موردين او مواقع عربية تقوم بتزويدك بالمنتجات او روابط المنتجات لعرضها على حساباتك و الحصول عل العمولة و كسب الأرباح.. كما ان هناك مواقع تدعم اللغتين العربية و الإنجليزية مثل : Amazon , Ali Express  . لذلك لا تجعل اللغة الانجليزية عائق بينك وبين الربح من الانترنت.

عيوب التسويق بالعمولة :

1- العمولة ثابتة

في التسويق بالعمولة لا يمكنك التحكم بسعر المنتجات لأنه يعتمد على نظام العمولة. أي انك تحصل على نسبة مقابل كل عملية شراء . هذه النسبة تكون بالاتفاق مع العميل او الشركة التي ستبيع منتجاتها. وللأسف في اغلب الاحيان تكون العمولة ثابته . أرباحك في التسويق بالعمولة تعتمد على عدد العملاء الذين ستحصل عليهم.  كل ما زاد عدد العملاء زادت ارباحك.

2- الأرباح متوسطة الى قليلة

كما ذكرنا سابقاً فإن التسويق بالعمولة يعتمد على نظام العمولة وهي انك ستحصل على عمولة او نسبة مقابل كل عملية شراء و هذه العمولة تكون ثابته في بعض الأحيان. كما ان الأرباح ستكون متوسطة او قليلة لأن في معظم الشركات تكون العمولة قليلة و قد لا تتجاوز 5% في بعض الشركات . كما انك تحتاج الانفاق على عملية الترويج او التسويق للمنتجات و في هذه الحالة العمولة تبقى كما هي . العمولة الثابتة والأرباح المنخفضة هي أحد الأسباب التي تساعدك في اتخاذ قرارك هل التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ

3- تأخر الدفعات المالية

هناك العديد من الصعوبات في إدارة الشؤون المالية في التسويق بالعمولة مقارنةً دروبشيبينغ.. عادة يتم دفع العمولات كل شهر أو عند الوصول إلى حد معين من العملاء. لسوء الحظ ، هناك حالات تتأخر فيها المدفوعات بسبب تراكم الدفعات أو بعض المشكلات المالية الأخرى التي يمكن أن يواجهها التجار . في هذه الحالة يكون دروبشيبينغ أكثر أمانًا حيث تحصل على تعويض بمجرد أن يدفع لك العميل مقابل أحد الطلبات.

4- يحتاج الى مهارة التسويق

أرباح التسويق بالعمولة تعتمد على عدد العملاء الذين سيشترون المنتجات من خلال الرابط على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي او قناتك على اليوتيوب او مدونتك . كلما زاد عدد العملاء , كلما زادت أرباحك. في التسويق في العمولة مهمتك  الأساسية هي الحصول على عملاء واقناعهم بشراء المنتجات من خلال الضغط على الروابط. الضغط على الرابط فقط لا يكفي لحصولك على العمولة يجب ان تتم عملية الشراء لتحصل على العمولة. هنا يأتي دورك في اقناع العملاء من خلال التسويق الجيد الذي يساعدك على جلب العملاء وهذا يتطلب منك مهارة في التسويق و الاقناع حيث انه ليس من السهل اقناع العملاء بعملية الشراء.

5- المنافسة عالية جداً

انتشر مصطلح التسويق بالعمولة بشكل كبير في هذه الأيام. مما أدى الى دخول الالاف من الأشخاص في هذا المجال لكسب المال . كما ان تعدد مزايا التسويق بالعمولة و سهولة البدء به جعله سوق تنافسي . دائماً ما نجد العديد من الروابط التي تشير الى التسويق بالعمولة وهذا يؤدي الى التقليل من ثقة العملاء بمنتجات التسويق بالعمولة لكثرة الموردين لنفس المنتجات.

بعد أن عرضنا أهم مزايا و عيوب التسويق بالعمولة و أصبحت لديك عزيزي القارئ فكرة واضحة عن التسويق بالعمولة. سوف نوضح الان المفهوم الاخر لبيع المنتجات عبر الانترنت وهو دروبشيبينغ. سنتعرف على مفهوم دروبشيبينغ و مزاياه و عيوبه لنساعدك على الاختيار الصحيح بين التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ.

ما هو دروبشيبينغ ؟

دروبشيبينغ هو نوع من أنواع البيع عبر الانترنت حيث يتم طلب المنتجات من الموردين و بيعها للعملاء . أي انك تقوم بعرض المنتجات في متجرك الالكتروني وعند طلب احد العملاء المنتج يقوم المورد بشحن المنتج للعميل مباشرة. كما هو الحال في التسويق بالعمولة انت لا تمتلك المخزون و لكن تتحكم في سعر المنتج و سيم شرح ذلك بالتفصيل.  يجب ان تمتلك متجر الكتروني لتعرض عليه المنتجات . تعرض صور المنتجات و مواصفاتها و مميزاتها و أسعارها.  تشير الاحصائيات ان 33% من المتاجر عبر الانترنت تستخدم الدروب شوبنغ.

الدروبشيبينغ
الدروبشيبينغ

مزايا و عيوب دروبشيبينغ :

مزايا دروبشيبينغ :

1- يمكن تحديد سعر المنتج

أهم مزايا الدروب شوبنغ انه يمكنك تحديد سعر المنتج على خلاف التسويق بالعمولة الذي تكون العمولة فيه ثابتة. أي انك تتحكم بسعر المنتج حيث تبيعه بسعر اعلى من سعره و انت من يقرر مقدار الزيادة والفرق بين السعرين هو أرباحك.  أي انك تبيع المنتج بسعر أعلى من سعره الحقيقي و الفرق هو أرباحك. تعتبر هذه نقطة جوهرية لمساعدتك في الإختيار بين التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ

مثال\ اذا كان سعر المنتج  20$ و تريد بيعه فإنك تحدد السعر الذي تريد بيعه به . أي قد تبيعه ب 30$ او 40$ والفرق بين السعرين هو أرباحك.

2- عدم وجود مستودع او مخزون

كما ذكرنا سابقاً في تعريف الدروب شيبينغ انه بيع بضاعة الاخرين.  في الدروب شوبنغ انت لا تمتلك البضاعة لذلك لا  تحتاج الى مخزون. أي انك لست مسؤول عن عمليات الشحن و التخزين للبضاعة . البضاعة تصل للعملاء عن طريق الموردين كما هو الحال في التسويق بالعمولة او ما يسمى الافلييت  .

3- الأرباح عالية

اذا كنت ترغب بالبدء بمشروع خاص بك و الربح من الانترنت, ننصحك بالدروبشيبينغ . أرباح الدروب شوبنغ اعلى من التسويق بالعمولة لأنه في الدروب شوبنغ يمكن تحديد سعر المنتج على خلاف التسويق بالعمولة التي تكون فيها العمولة ثابته. أي انك قد تبيع المنتج بسعر أعلى من سعره 3 أضعاف وبالتالي تكون أرباحك عالية.

4- تحتاج الى فريق دعم

اذا كنت تريد التسويق من خلال الدروب شوبنغ فلابد ان تمتلك متجر الكتروني تكون انت مسؤول عنه . كونك تمتلك متجر الكتروني فإنك تحتاج الى فريق دعم كمبرمج و مسوق و شخص يقوم بإدخال المنتجات الى المتجر ومتابعة الطلبات . حيث انك في الدروب شوبنغ تتواصل مع العملاء في متجرك . كما تحتاج الى صيانة لمتجرك الالكتروني كل فترة حتى لا يؤثر على عملك او مشروعك.

5- الحفاظ على العملاء

من أهم مزايا الدروب شوبنغ هي انه يمكنك الحفاظ على عملائك . حيث ان العملاء يتعاملون معك من خلال متجرك الالكتروني . فإذا أعجبتهم المنتجات او اعجبهم المتجر فإنهم سيعتمدون متجرك للشراء في كل مره. على خلاف التسويق بالعمولة  الذي تتم عملية الشراء من خلال الضغط على رابط المنتج الموجود في صفحتك او قناتك . المحافظة على العملاء أمر ضروري جداً وهذا يجعلك تقرر بين التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ

عيوب الدروب شوبنغ: 

1- يحتاج الى رأس مال

اذا كنت ترغب بالبدء بمشروع  دروبشيبينغ فأنت تحتاج الى متجر الكتروني تعرض عليه المنتجات. كما نعلم ان انشاء متجر الكتروني يحتاج الى رأس مال كمان انك تحتاج الانفاق على الحملات الاعلانية المدفوعة لجلب زيارات الى متجرك و بالتالي تحقيق الأرباح من بيع المنتجات .

اذن الدروب شوبنغ يحتاج الى رأس مال بسيط يكمن في تكلفة المتجر الالكتروني و الإعلانات الممولة المدفوعة . على خلاف التسويق بالعمولة لا يحتاج الى رأس مال حيث يمكنك عرض المنتجات على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي او قناتك على اليوتيوب .

2- مخاطرة عالية

مشروع دروبشيبينغ كأي مشروع أخر يوجد به مخاطرة . في الدروب شوبنغ كونك تمتلك متجر الكتروني تعرض عليه المنتجات فإن المخاطرة تكمن في التعامل مع العملاء من حيث الرد على استفساراتهم و متابعة الطلبات و الحرص على الحفاظ على العملاء من خلال كسب ثقتهم وولائهم. وجود المخاطرة هي احدى النقاط التي تساعدك على اتخاذ قرارك والاختيار بين التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ

3- تحتاج الى مهارة عالية في التسويق الالكتروني

دروبشيبينغ يتحاج الى مهارة عالية في التسويق الرقمي . كونك تمتلك متجر الكتروني و تعرض عليه المنتجات فأنت تحتاج الى مهارة عالية في التسويق الرقمي حتى تحقق الربح. فمثلاً تحتاج ان تجعل متجرك يتصدر نتائج البحث لجلب زيارات عليه.كما تحتاج الى معرفة واسعة بالإعلانات الممولة المدفوعة  لبيع المنتجات . كل هذه مهارات  تسويقية متقدمة  تحتاج الى وقت وجهد على خلاف التسويق بالعمولة  الذي لا يحتاج الى مهارة عالية في التسويق الرقمي حيث يمكنك عرض رابط المنتجات على حسابات  التواصل الاجتماعي او قناتك على اليوتيوب . اذن انت تحتاج الى مهارة التسويق بالمحتوى فقط لتستطيع الحصول على العملاء واقناعهم  بالشراء من خلالك.

4- تحتاج الى اللعة الانجليزية

حتى تحقق أرباح عالية من دروبشيبينغ يجب عليك اختيار الموردين المناسبين. هنا ننصحك بالتعامل مع بعض المواقع الاجنبية الموثوقة . حتى تتمكن من التعامل مع هذه المواقع يجب ان تمتلك مهارة اللغة الانجليزية.

هل يمكن البدء بالتسويق بالعمولة و دروبشيبينغ بنفس الوقت ؟

اذا كنت مبتدئ في مجال التجارة الالكترونية و البيع عبر الانترنت لا ننصحك بذلك. حيث انك تحتاج الى تجربة كل واحد منهما بشكل منفصل لاكتشاف النتائج. كما انك قد تحتاج الى وقت وجهد مضاعف لإدارتهما معاً. ـما اذا كنت تعمل مسبقاً في التسويق بالعمولة و تريد ان تخوض تجربة الدروب شوبنغ او العكس فلا مانع من ذلك مع وجود تخطيط جيد.

التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ : أيهما أفضل في عام 2021 ؟

الإجابة على السؤال ليس بالأمر السهل فمن الصعب جداً القول بأن التسويق بالعمولة أفضل او اكثر و العكس ايضا لا يمكن القول بان الدروبشيبينغ افضل . حيث ان لكل منهما مميزاته و عيوبه كما ذكرنا في المقال. مثلاً اذا كنت لا تمتلك رأس مال و في الوق نفسه لا مانع لديك ان تكون ارباحك قليلة في البداية فعليك البدء بالتسويق بالعمولة. واذا كنت تريد أرباح عالية ولا مانع لديك بوجود نوع من المخاطرة ولديك الوقت الكافي لإدارة متجرك الالكتروني فعليك بالدروبشيبينغ. ونقيس على ذلك جميع الفروق التي تم ذكرها في المقالة. اذن عزيزي القارئ انت فقط من يستطيع تحديد أيهما افضل التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ . اختر الطريقة التي تناسبك والتي تتوافق مع مهاراتك و إمكاناتك.

الخلاصة :

بعد ان تناولنا الفرق بين كلاً من التسويق بالعمولة و الدروبشيبينغ و مميزات و عيوب كلاً منهما. أصبح الان بإمكانك اختيار الأنسب لك هل التسويق بالعمولة ام دروبشيبينغ والبدء بمشروعك الخاص للربح و كسب المال من الانترنت.

يمكنك الان عزيزي القارئ الانضمام الى أكاديمية التجارة الالكترونية والحصول على دورات تدريبية توضح تفاصيل أكثر عن التسويق بالعمولة و الدروبشيبينغ و الفرق بينهما . كما يوجد دورات تدريبية عن الربح من الانترنت و التجارة الالكترونية وغيرها من المواضيع التي قد تكون مهمه لك .

 

 

 

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...

دروبشيبينغ السعودية

افضل مواقع التجارة الالكترونية التي تدعم دروبشيبينغ السعودية 2021

انتشرت مشاريع دروبشيبينغ السعودية في عام 2021  حيث لجأ الكثير من سكان المملكة العربية السعودية  الى البدء بمشاريع التجارة الالكترونية ومن اهمها دروبشيبينغ لتحقيق الربح

اقرأ المزيد »
منصات التجارة الالكترونية

افضل 6 منصات تستطيع من خلالها انشاء متجر الكتروني مجاني | اهم مقالة لعام 2021

شهد سوق التجارة الإلكترونية  نموًا هائلاً  في عام 2021 بسبب الانتشار الواسع للإنترنت . الشركات ورجال الأعمال يجدون مكانًا لهم في التجارة الإلكترونية  لذلك لجأ

اقرأ المزيد »