fbpx

أفضل وظائف لخريجي تخصص اي تي (تخصص it) وطرق الربح منه

تخصص اي تي

يعتبر تخصص اي تي (تخصص it) أحد التخصصات التي تندرج تحت علوم التكنولوجيا الحديثة. حيث إن لذلك التخصص الكثير من الوظائف التي يمتهن أصحابها أكبر الأعمال التي تمكنهم من المشاركة في إدارة أكبر المؤسسات التكنولوجية، ومن الجدير بالذكر أن تقني الـ اي تي من الأشخاص التي تمتلك خبرة واسعة في مجال الإلكترونيات وعلوم البرمجة، مما يمكنهم من الالتحاق بالعمل في أكبر وأشهر الشركات العالمية.

من الجدير بالذكر ان الانتشار الواسع للتكنولوجيا واستخدام الانترنت في جميع مجالات الحياة جعل لخرجي تخصص اي تي فرصاً كبيرة للحصول على الوظائف. كما انه يمكن كسب المال والربح من تخصص اي تي (تخصص it) بعدة طرق وسوف نتناول في هذا المقال أهم طرق الربح من تخصص اي تي (تخصص it) والوظائف التي يمكن ان يحصل عليها خريج تخصص it.

ما هو مفهوم الـ اي تي؟

تخصص اي تي

يحمل مصطلح الـ تخصص اي تي الكثير من المعاني والمفاهيم والتي يمكننا إلقاء الضوء عيها من خلال الآتي:

يعتبر مصطلح الـ IT هو مصطلح ومفهوم يشير إلى تكنولوجيا المعلومات، والمقصود هنا كل ما يشمل التعامل مع الأجهزة والتطبيقات الحديثة وعلوم الشبكات. كما تشمل وظيفة متخصص الـ IT القيام بتطوير الأنظمة الإلكترونية المعقدة، بالإضافة إلى العمل على تحسين أداء أي شركة أو مؤسسة بالمجال التكنولوجي.

تدور مهام متخصص الـ IT حول أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية الحديثة التي تعمل بنظام البرمجة ولغاتها المختلفة. كما تشمل الأجهزة التي يتعامل معها متخصص الـ IT (أجهزة الحاسوب – الهواتف المحمولة – أجهزة قراءة الأكواد – الطابعات). ومن الأقسام الأساسية التي يتخصص فيها أي متخصص اي تي (الهارد وير – السوفت وير) لمعالجة البنية التحتية للشبكات وتحسين أداء تخزين البيانات.

طرق الربح من تخصص اي تي

تخصص اي تي

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الربح وكسب المال من تخصص اي تي، ويمكننا التعرف على تلك الطرق بشكل مبسط من خلال الآتي:

1- الوظيفة الثابتة

تخصص اي تي

الوظيفة الثابتة هي اهم طرق كسب المال من تخصص اي تي. حيث ان من بتخرج من الجامعة يحصل على وظيفة في احدى الشركات ويتقاضى راتب ثابت شهرياً. والخبر السار هو ان تخصص اي تي لا غنى عنه هذه الأيام. حيث نجد الكثير من اعلانات الوظائف الخاصة بتخصص IT وذلك بسبب انتشار التكنولوجيا والانترنت بشكل كبير.

لذلك اذا كنت خريج تخصص IT سوف تحصل على فرصة كبيرة في الالتحاق بأحد الوظائف مثل مبرمج او تقني اي تي او مطور برامج او غيرها من تخصصات الاي تي.

2- العمل الحر

تخصص اي تي

الطريقة الثانية لكسب المال والربح من تخصص اي تي هي تقديم الخدمات بسوق العمل الحر كالعمل كـ Freelancing وهي تقديم الخدمات عبر الانترنت. يلجأ بعض الخريجين الى هذه الطريقة عند صعوبة الحصول على وظيفة ثابتة في احدى الشركات. تعرف على ما هي منصة العمل عن بعد التي لا يعرفها الكثيرون لعام 2022.

العمل الحر هو الخيار الافضل لخريجي تخصص IT لما له من العديد من المزايا وأهمها:

1- الاستقلالية في العمل أي انك مدير نفسك ولا تتلقى الأوامر من أي شخص.

2- المرونة وهو الخيار الافضل لمن لا يحب الالتزام بـ روتين الدوا اليومي. حيث ان العمل الحر لا يتطلب الذهاب الى مكان العمل بل يمكنك العمل أينما شئت وبالوقت المناسب لك.

3- فرصة أكبر للحصول على المال حيث انك تطلب من العملاء الميلغ المناسب لك وقد يكون أعلى من الراتب الذي تتقاضاه في أي وظيفة ثابتة.

4- العمل الحر يساعد على تطوير المهارات واكتساب الخبرات. حيث يمكن ان يطلب منك العميل مهام في مجال مختلف عن مجالك فسوف تقوم بالبحث والتعلم لمحاولة انجاز المهام.

3- البدء بمشروع خاص

تخصص اي تي

اذا كنت خبير في مجالك ولديك خبرة كافية في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجة وتطوير المواقع, يمكنك البدء بإنشاء شركتك الخاصة. انشاء شركة تكنولوجيا المعلومات لتقديم العديد من الخدمات التكنولوجية. مثل برمجة وتطوير المواقع والتطبيقات. استضافة المواقع وغيرها من الخدمات ضمن تخصص أي تي. يمكنك حضور كورس تاسيس المشاريع على الانترنت الذي يقدمه الاستاذ حسن سمارن لتتعرف أكثر على الطريقة الصحيحة لبدء مشروع خاص بك.

4- الاستشارات والدورات التدريبية

تخصص اي تي

احدى طرق كسب المال والربح من تخصص أي تي وخاصة لذوي الخبرة العالية هي تقديم الاستشارات او الدورات التدريبية. يمكن العمل كمدرب لإلقاء الدروس والدورات التدريبية اما في المراكز او المعاهد او اما عبر الانترنت. تقديم الدروس التدريبية عبر الانترنت اصبح من الامور الشائعة والتي نجد عليها طلباً كثيراً.

يمكنك تسجيل الدروس التدريبية في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات ورفعها على قناة اليوتيوب او رفعها في احدى المنصات التعليمية والحصول على مبلغ مادي مقابل كل عملية تحميل او اشتراك في الدروس التعليمية. بالإضافة الى انه يمكن تقديم الاستشارات في مجال البرمجة مقابل مبلغ مادي.

5- بيع المواقع الالكترونية

تخصص اي تي

لعل اهم واسهل طريقة يمكنك الربح منها اذا كنت من خريجي تخصص أي تي هي بيع المواقع الالكترونية. قم ببرمجة المواقع الالكترونية واعدادها وتجهيزها بالكامل من برمجة وتطوير وتصميم واختيار القوالب والالوان واضافة بعض المنتجات او المقالات ثم قم ببيعها الى المهتمين بها. حتماً انها طريقة مجدية وفعالة لكسب المال وتحقيق الربح حيث ان الكثير من اصحاب الاعمال يبحثون عن مواقع الكترونية جاهزة لتوفير الوقت والجهد الناتج عن انشاء موقع جديد من البداية.

أهمية تكنولوجيا المعلومات

هناك الكثير من النقاط التي تتمثل فيها أهمية التكنولوجيا الحديثة ويمكننا التعرف عليها من خلال الآتي:

أولا: بإمكان تكنولوجيا المعلومات أن تعمل على توفير جميع الحلول الممكنة لتطوير مستوى أي مشروع أو مؤسسة.

ثانيا: إن من أهم الامتيازات التي تمنحها تكنولوجيا المعلومات لأي شركة أو مؤسسة هي توفير الوقت، ويرجع ذلك لدورها في إمكانية التوصل إلى مصادر الأعطال والعمل على حلها مباشرة.

ثالثا: سهولة تقديم الخدمات للعملاء والعمل على حل مشاكلهم، وذلك ما يقدمه لك فني أو تقني الـ اي تي تحديدا.

رابعا: تمكنك تكنولوجيا المعلومات في اكتشاف الكثير من الطرق والحلو التي يمكن من خلالها تطوير سير عملك، حيث إنه الطريق الفعلي للإبداع والخروج عن المألوف والشكل النمطي التي تتبعه الكثير من الشركات.

خامسا: إن لتكنولوجيا المعلومات دور كبير في تطوير خطط التسويق، وبالأخص تخصص التسويق الرقمي الذي يمكنك من خلاله استهداف عملائك بسهولة بالمقارنة مع الطرق التقليدية للتسويق.

سادسا: إمكانية استغلال تكنولوجيا المعلومات في ترويج وتطوير عملك من خلال استخدامها عبر منصات التواصل الاجتماعي والتي تشمل (منصة الفيسبوك – محرك البحث جوجل – موقع أمازون – موقع علي بابا).

تخصصات مجال الـ IT

إن مجال تكنولوجيا المعلومات لا يندرج تحته قسم واحد بمجال وتخصص اي تي  IT ، ويرجع ذلك لتعدد وكثرة مهام ذلك المتخصص، ولذلك يمكننا التعرف على جميع تخصصات تقني الـ IT من خلال الآتي:

تخصص البرمجة

تخصص اي تي

يشمل ذلك النظام العمل بنظام أنظمة التشغيل للأجهزة الإلكترونية المختلفة مثل (أجهزة نظام الويندوز – أجهزة نظام ماك – أجهزة نظام لينوكس)، وهنا يكون متخصص الـ IT أو كما يدعى بذلك التخصص بالمبرمج أحد المسئولين عن معالجة جميع المشكلات بنظم البرمجة بالأجهزة، ولذلك يكون من الهام تعلم لغات البرمجة المختلفة والتي تشمل (لغة بايثون – لغة جافا)، كما يلزم أن يكون ملم بالخوارزميات وعلوم الإحصاء، ومن الجدير بالذكر أن ذلك التخصص ينقسم إلى تخصصات أخرى وهي (تخصص عالم البيانات – تخصص مهندس السوفتوير – تخصص مهندس الأنظمة – تخصص مبرمج الجرافيك).

تخصص تطوير الويب

تخصص اي تي

وهو يعتبر شق من علوم البرمجة واحد فروع تخصص اي تي حيث يتم فيها العمل على الأجهزة الإلكترونية وأنظمة التشغيل الخاصة بها ولكن في حيز علاقتها بالويب وعلم الشبكات الإلكترونية، ولذلك سنجد أن المتخصصين في مجال تطوير الويب من الأشخاص الذين يعملون على أنظمة معقدة، وتنحصر مهام مطور الويب في (معرفة مشاكل الشبكات والأجهزة والعمل على حلها – إيجاد طريقة سهلة ومبسطة للتعامل مع الأجهزة والمواقع والتطبيقات)، اما بالنسبة للغات التي على مطور البيانات إتقانها فهي (لغتي HTML و CSS – لغة JavaScript والـ Frameworks – لغتي PHP و Python – لغتي Kotlin و Swift).

الهاردوير والدعم الفني

تخصص اي تي

يتطلب ذلك التخصص تحديدا تعلم علوم التكنولوجيا الحديثة والكمبيوتر، حيث يلزم أن يكون لدى متخصص الـ it هنا خبرة في مجال التعامل مع البرامج وأنظمة التشغيل المختلفة، وتتمحور مهام ذلك المتخصص في إيجاد الحلول واكتشاف الأخطاء والمشاكل، كما يقوم بعمل تقارير عن الأعطال التي تم إصلاحها بالكامل لأي شبكة متصل فيها الأجهزة أو بجهاز إلكتروني معين.

أمن المعلومات وأنظمة الحماية

تخصص اي تي

وهي أحد الأجزاء الهامة لأي مؤسسة والتي تندرج تحت مسمى تكنولوجيا المعلومات، وتنقسم مهام متخصص أمن المعلومات وأنظمة الحماية إلى تخصصين وهم (مهندس أمن المعلومات – محلل أمن المعلومات)، ومن الجدير بالذكر أن خبرة ذلك المتخصص هي ما تحدد مركزه وتدرج وظيفته داخل أي مؤسسة أو بسوق العمل بشكل عام.

هندسة الشبكات: وهي أحد التخصصات الشائعة في مجال تكنولوجيا المعلومات ويرجع ذلك لتوفير ذلك التخصص الكثير من الوظائف داخل المؤسسات، ويقوم المهندس المتخصص في ذلك المجال بعمل مهام الهاردوير ومعالجة مشاكل تخزين البيانات المختلفة، ويرجع ذلك لخبرته.

ما هي لغات البرمجة؟

تخصص اي تي

تعتبر لغات البرمجة من اللغات المستخدمة في كتابة صيغ وأكواد البرمجة الخاصة بأنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة الإلكترونية، ويقع عاتق إدخال تلك الأكواد والصيغ على عاتق متخصص الـ اي تي، ولذلك يكون عليه إتقان جميع لغات البرمجة المختلفة والتي يعرف عنها بكونها متعددة المهام والاستخدامات، ويمكننا التعرف على أشهر لغات البرمجة المستخدمة في تكنولوجيا المعلومات من خلال الآتي:

لغتي HTML و CSS: وهي اللغة التي يتم استخدامها في وضع البنية الأساسية المسئولة عن إنشاء المواقع الإلكترونية أو البرامج المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن لتلك اللغة بعض الثغرات الأمنية التي يحرص متخصص الـ it على اكتشافها والحد من وجودها لضمان تحقق العامل الأمني على المواقع الإلكترونية المختلفة بأنواعها.

لغة  JavaScript والـ Frameworks : وهي من أشهر اللغات التي تستخدم في برمجة الكثير من أنواع التطبيقات والألعاب والبرامج الإلكترونية، كما يطرأ على تلك اللغة الكثير من التحديثات بشكل مستمر.

لغتي PHP و Python: وهي من اللغات الأساسية التي يستخدمها متخصص الـ it في وضع القواعد الأساسية للبيانات داخل أي نظام شبكي أو جهاز إلكتروني.

لغتي Kotlin و Swift: وهي لغة أساسية يتم الاعتماد عليها فب تصميم وبناء برامج وتطبيقات الهاتف المحمول، وتساهم تلك اللغة بعمل الكثير من التحديثات على الهواتف المحمولة، ولذلك تحاول كل شركة من خلال متخصصي الـ it تحقيق التطوير من خلال استغلال تلك اللغة.

الخاتمة

لقد وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن أفضل وظائف لخريجي تخصص اي تي (تخصص it) وإفضل طرق الربح من هذا التخصص الرائع. لذلك اذا كنت من خريجي تخصص اي تي وتريد كسب المال منه, فأنت في المكان الصحيح وحتماً سوف تحصل على اجابة لكل تساؤلاتك بعد قرائتك لهذا المجال.

اما اذا كنت مهتم في مجال تكنولوجيا المعلومات او تريد الالتحاق بتخصص اي تي في الدراسة الجامعية, لقد قدمنا لك معلومات مهمة عن أهمية تكنولوجيا المعلومات وعن مجالات تخصص اي تي. كما تحدثنا أيضاً عن انواع لغات البرمجة.

 

للتسجيل في دوراتنا

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...

× عندك استفسار ؟