fbpx

المزيج التسويقي وعلاقته بالنجاح في التجارة الالكترونية لعام 2022  

المزيج التسويقي

المزيج التسويقي هو عبارة عن الكثير من الخطط والسياسات والعمليات التي يتم ممارستها من أجل اشباع كافة رغبات العملاء وجعلهم يقبلون على الشراء ويتكون المزيج من التسويقي من عدة عناصر وبناء عليها سيتم ترويج المنتج المناسب في المكان والتوقيت المناسب مع السعر المناسب ومن خلال مقالنا التالي سنقدم إليكم كل ما يخص المزيج التسويقي وعلاقتة بالتجارة الالكترونية.

ما هو المزيج التسويقي؟

المزيج التسويقي هو عبارة عن ترويج للمنتجات بصورة متكاملة بالاعتماد على الكثير من الأدوات المصرح باستخدامها من قبل مدير التسويق من أجل توفير السلع لعدد كبير من المستهلكين بهدف تحقيق نسبة مبيعات عالية وبالتالي تحقيق الهدف الاقتصادي، ففي عام 1960 تم  اكتشاف جميع عناصر المزيج التسويقي وذلك من قبل الباحث إدموند جيروم.

وكان المزيج التسويقي في البداية مقتصر على المنتج دون العناصر الأخرى ولكن مع مرور الزمن واجه السوق الكثير من التغيرات التي عملت على تطويره مع إضافة الكثير من العناصر التي تعمل على مواكبة التطور، فقد تم إضافة المستهلكين والمورودين للمنتج كما تم إضافة العمليات وهي الخطط التي بناء عليها سيتم تقديم المنتجات.

عناصر المزيج التسويقي

يتكون المزيج التسويقي من أربعة عناصر أساسية يعتمد عليها في تسويق المنتجات وإليكم في السطور الآتية تلك العناصر بصورة تفصيلية:

1- المنتج أو الخدمة

المنتج أو الخدمة هو الشيء الذي يتم انتاجه من قبل مؤسسة معينة من أجل تلبية حاجة العملاء، ويمكن أن يكون المنتج ملموس أو غير ملموس. المنتجات غير الملموسة هي ما تسمى بـ المنتجات الرقمية. تعرف على تعرف على اهم 5 خطوات لـ تسويق المنتجات الرقمية عبر الانترنت.

يجب على صاحب المؤسسة التجارية أن يقوم باختيار المنتج بطريقة صحيحة وخاصة المنتجات التي يبحث عنها الكثير من العملاء في السوق. يمكنك حضور كورس كورس اساسيات دراسة المنتج المربح و مهارات الاستيراد من الصين + دورة البيع في امازون الذي يقدمه لك الاستاذ حسن خبير في التجارة الالكترونية ومؤسس اكاديمية التجارة الالكترونية.

كما يجب أن يتم دراسة المنتج بناء على تمريره على ثلاث مراحل وهما كلًا من النمو والنضوج والتراجع المبيعات وهناك الكثير من الأسئلة التي يلزم على صاحب المنتج أن يقوم بطرحها لذاته قبل أن يقوم بإطلاق المنتج في السوق وفيما يلي تلك الأسئلة:

  • في البداية ما هو المنتج؟ وهل هو منتج ملموس أو غير ملموس.
  • هي يحتاج العميل إلى ذلك المنتج.
  • أين وكيف سيستخدم العميل ذلك المنتج.
  • ما يميز ذلك المنتج عن المنافسين؟
  • ما اسم المنتج.

2- السعر

يعتبر السعر هو العنصر الثاني الذي بناء عليه سيتم إنشاء المزيج التسويقي. لذلك قبل أي شيء يلزم أن يتم تحديد الهامش الربحي الذي سيعود على المؤسسة، فيجب على أصحاب المنتج أن يقوموا بعمل دراسة خاصة لكافة التكاليف الخاصة بالبحث والتطوير والتصنيع والتسويق والتوزيع.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على السعر التي من بينها ما يدفعه العميل من أجل تغيير المنتج أو الخدمة الجديدة بالإضافة، فالسعر هو المصدر الذي يقوم بتحديد نسبة الربح التي تقوم المؤسسة بتحقيقها وإليكم في السطور الآتية كافة العوامل التي بناء عليها سيتم تحديد سعر المنتج:

  • تكلفة الإنتاج والموارد البشرية العاملة مع المواد المستخدمة في التسويق.
  • المنافسة وكافة المنتجات التي تتنافس مع المنتج الخاص بكم.
  • العوامل والمؤثرات التي ينتج عنها تقلبات في السعر كالمواسم والزبائن المميزة والقوة الشرائية والكثير من العوام الأخرى.

3- ترويج المنتجات

عملية ترويج المنتجات من العمليات التي تلعب دور أساسي في المزيج التسويقي. حيث ان عملية الترويج تعمل على توفير كافة المعلومات إلى العملاء التي تدفعهم لشراء المنتج ويحتوي الترويج على عدة عناصر وهما كلًا من التالي:

  • الإعلان.
  • البيع الشخصي.
  • السوق وشهرته.
  • الترويج إلى المبيعات.

إليكم في السطور الآتية بعض النصائح التي يفضل اتباعها من أجل الترويج للمنتج بشكل صحيح:

1- لابد من تحديد القناة الترويجية وأن يكون مواقع التواصل الاجتماعي التي يقبل على استخدامها العملاء بالإضافة إلى تحديد الأماكن التي يقبل العملاء عليها بصورة متكررة.

2- عند الترويج للمنتجات يجب التركيز على الأيام والأوقات التي يزداد فيها عملية الشراء. مثال\ استغلال المناسبات والاعياد للترويج للمنتجات يؤدي الى الحصول على نتائج افضل.

3- إلقاء النظر على ما يقوم به المنافسون من أجل الترويج على خدماتهم والتعرف على نقاط الضعف التي يعانون منها من أجل تجنبها وتطويرها لديك بالإضافة للتعرف على نقاط القوة من أجل عمل الأفضل منها مع تجنب التقليب.

4- المكان

يعتبر المكان هو الوسيلة التي بناء عليها سيصل الزبون أو المستهلك إلى المنتج وعلى صاحب المؤسسة هنا أن يقوم باختيار الأماكن التي يزداد فيها تواجد الأشخاص المهتمين بالمنتجات التي توفرها المؤسسة.

في التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية فإن مكان تواجد العملاء هو الانترنت. حيث يستخد معظم العملاء مواقع التواصل الاجتماعي ومحكات البحث للحصول على المنتجات. لذلك من الضروري لأصحاب العلامات التجارية وأصحاب المتاجر الالكترونية انشاء موقع او متجر الكتروني وانشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يتواجد العملاء.

علاقة المزيج التسويقي بالتجارة الالكترونية

بعد ان تعرفنا على عناصر المزيج التسويقي سوف نتعرف الان على علاقة المزيج التسويقي بالتجارة الالكترونية. كما ذكرنا في الفقرات السابقة ان تسويق المنتجات يعتمد على اربع عناصر وهي المنتج والسعر والترويج والمكان.

اذا كنت صاحب متجر الكتروني فإنك حتماً سوف تمتلك منتجات تريد بيعها. ومن الجدير بالذكر انك سوف تحتاح الى تسعير هذه المنتجات للحصول على هامش الربح وتحقيق الارباح. بالاضافة الى انك تحتاج الى وجود مكان لعرض المنتجات وتحتاج الى ترويج هذه المنتجات واختيار قنوات التسويق المناسبة للوصول الى الجمهور المستهدف.

من هنا نجد ان هناك علاقة قوية بين المزيج التسويقي وبين التجارة الالكترونية. حيث انك تحتاج الى استخدام العناصر الاربعة للمزيج التسويقي لإشهار علامتك التجارية وزيادة المبيعات.

أثر التسويق الالكتروني على المزيج التسويقي

يعتبر التسويق الإلكتروني هو إحدى الوسائل الترويجية للمنتجات. كما ان التسويق الإلكتروني أثر كبير على المزيج التسويقي وإليكم أهم النقاط التي توضح مدى تأثير التسوق الإلكتروني على عملية التسويق:

1- يمكن من خلال التسوق الالكتروني أن يتم التعامل مع فئة معينة من العملاء يتناسب معهم كافة عناصر المزيج الإلكتروني.

2- التسوق الالكتروني من الوسائل الفعالة التي تساعد المستهلك للوصول إلى المنتج بكل سهولة كما أنه يمكن من خلال التسوق الإلكتروني التعرف على رغبات واحتياجات الزائرين.

3- من مميزات التسوق الإلكتروني أنه يشتمل على الكثير من المنصات التي بناء عليها سيتم التسويق وأن يكون السوشيال ميديا أو البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول ويتم استخدام طريقة الترويج بناء على نوع المنتج.

4- التسويق الإلكتروني يساعد العملاء في الوصول إلى المنتج بأقل جهد دون الحاجة للتوجه إلى أي متجر فعلي.

خصائص المزيج التسويقي

لدى المزيج التسويقي عدة خصائص التي من بينها كلًا من التالي:

1- المرونة

يواجه السوق يوميًا الكثير من التقنيات المتطورة بالإضافة لتفضيلات العملاء لذلك لابد من إجراء الكثير من التغيرات في المنتج ويلزم أن يكون أكثر مرونة من أجل أن يتلاءم مع تلك التقنيات الحديثة.

2- الملائمة

لابد من تقديم منتج مناسب لكافة الأنشطة سواء إن كانت تجارية أو خدمية فيلزم أن يكون المنتج مناسب وملائم لكافة احتياجات العملاء.

أهمية المزيج التسويقي

للمزيج التسويقي أهمية كبيرة للغاية وتكمن في التالي:

1- يشكل المزيج التسويقي أهمية كبيرة تشتمل على ما يلزم فعله وما لا يلزم فعله أثناء عملية التسوق.

2- كما يساعد على اكتشاف كافة الطرق الفعالة التي تساعد على كسب العملاء وزيادة ثقتهم في العلامة التجارية المقدمة إليهم.

3- يساعد المزيج التسويقي على التعرف على العميل وفهم احتياجاته والتعرف على كافة متطلباته واهتمامته.

4- المزيج التسويقي يساعد على التعرف على وقت الترويج للمنتج والطريقة التي سيتم من خلالها الترويج للمنتج.

5-  يساعد ايضاً في عملية التخطيط من أجل عرض منتج معين ويكون ناجح في نفس الوقت.

خطوات تطوير المزيج التسويقي

هناك بعض الخطوات التي لابد من اتباعها من أجل أن يتم التطوير للمزيج التسويقي وفيما يلي تلك الخطوات:

1- لابد من التعرف على الهدف مع تحديد الميزانية.

2- كما يلزم أن يتم دراسة العميل المستهدف من أجل تقديم المنتج التي سيقبل العميل على شرائه.

3- لابد من عمل تحليلات لكافة المنافسين للتعرف على ما سيقوم به وبناء على ذلك سيتم تقديم التسعير الخاص بك.

4- القيام باختيار القنوات التي بناء عليها سيتم توزيع المنتج ويتم تحديد تلك القنوات بناء على نوع المنتج والعميل المستهدف.

الخاتمة

هكذا نكون وصلنا لنهاية مقال المزيج التسويقي وتم التعرف على كل ما يخص المزيج التسويقي من خصائص وعناصر وأهمية بالإضافة للخطوات التي يتم اتباعها من أجل التطوير للمزيج التسويقي.

كما ذكرنا في هذا المقال علاقة المزيج التسويقي بالتجارة الالكترونية وذكرنا ان التجارة الالكترونية تشمل على جميع عناصر المزيج التسويقي متكاملة مع بعضها البعض من اجل الحصول على النتائج المطلوبة.

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...