fbpx

10 نصائح ذهبية لتصبح كاتب محتوى محترف

كاتب محتوى

لكي تصبح كاتب محتوى محترف يجب ان تكون لديك مهارة الكتابة الإبداعية. لا سيما ان مهاراتك في الكتابة الإبداعية هي مفتاح نجاحك وقد تكون مصدر دخل لك و طريقة لكسب المال و الربح من الانترنت ولكنك تحتاج ان تكون كتاباتك فريدة وجذابة ومفيدة لجمهورك وان تتميز عن الآخرين. تذكر مقولة “المحتوى هو الملك”. لذلك اجعل جمهورك يحب محتواك و يشاركونه مع أصدقائهم وزملائهم واجعل محتواك ينتشر على نطاق واسع.

في هذا المقال ، سوف نقدم  لك 10 نصائح ذهبية لتصبح كاتب محتوى محترف والتي سوف تساعدك في الاستمرار في الكتابة الإبداعية و تطويرها باستمرار.

ما هي الكتابة الإبداعية؟

كاتب محتوى
ما هي الكتابة الإبداعية ؟

الكتابة الإبداعية هي شكل من أشكال الكتابة التي تشمل عددًا من الأنواع والأنماط المختلفة خارج النطاق الأكثر رسمية للكتابة الفنية أو الكتابة الأكاديمية. تركز الكتابة الإبداعية على عناصر مثل تطوير الشخصية ، والسرد ، وتغرس بنيتها بالخيال والقصة.

كيف تصبح كاتب محتوى محترف ؟

هناك أمور يجب ان تتقنها لكي تصبح كاتب محتوى محترف ولكن دعنا في البداية نُعرف من هو كاتب المحتوى.

كاتب المحتوى هو الشخص المسؤول عن جذب الجمهور و لفت انتباهه من خلال أسلوبه في الكتابة ومن خلال طريقته في عرض المحتوى. الكاتب المحترف هو الشخص الذي يستطيع جذب الجمهور من خلال مخاطبة مشاعرهم . وهو الذي يقوم بسرد القصص و تحويل الحقيقة الى خيال.

يمكن لأي شخص أن يكون كاتب محتوى محترف ولكن كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الإبداع ، وبعض الأفكار القوية ، وإتقان اللغة المكتوبة ، وفهم كيفية تنظيم الكتابة.

يمكنك ان تصبح كاتب محتوى محترف من خلال القراءة المكثفة و الاستفادة من خبرات الكُتّاب المحترفين. يجب ان تماتك مهارة نقل المعلومات بأسلوب شيق وبطريقة ابداعية.

انواع كتابة المحتوى

هناك العديد من اشكال كتابة المحتوى التي يجب عليك الالمام بها واتقانها بصفتك كاتب محتوى . كما تختلف انواع و اشكال كتابة المحتوى باختلاف الهدف من الكتابة .  من بين هذه الانواع  كتابة المحتوى للخدمات التسويقية والتي تساعدك في الوصول إلى العملاء المستهدفين و تحقيق الاهداف التسويقية. يمكنك قراءة المزيد عن المحتوى التسويقي.

دعنا الان نتعرف انواع كتابة المحتوى في التسويق الالكتروني:

كتابة المحتوى للمواقع الالكترونية

نجاح موقعك يعتمد على محتواك اذا كنت تمتلك موقع الكرتوني او مدونة يجب عليك تقديم محتوى ابداعي و مميز و مفيد لزوار الموقع وذلك لجب الزيارات الى موقعك. ظهور موقعك في الصفحات الأولى لجوجل يعتبر مؤشر جيد و دليل ان محتواك جيد و مناسب للجمهور.

كتابة المحتوى لمواقع التواصل الاجتماعي

المحتوى التسويقي على وسائل التواصل الاجتماعي يعزز العلاقات مع الجمهور وبناء علاقة قوية معهم من خلال مشاركته أراءهم و اقتراحاتهم و تقديم محتوى يتناسب معهم .  اذا كنت كاتب محتوى محترف سوف تتمكن من زيادة عدد المتابعين لصفحات التواصل الاجتماعي.

باختصار, جمهورك يتابعونك لأنهم يحبون المحتوى الخاص بك ، وليس منتجاتك فقط. لذلك ابذل قصارى جهدك لتقديم محتوى مميز و مفيد لجمهورك و يتناسب مع اهتماماتهم .

كتابة المحتوى للإعلانات

نجاح الحملات الاعلانية يعتمد على المحتوى الجيد و المميز . كما ان الهدف من الحملات الاعلانية هو جذب الجمهور نحو المنتج او الخدمة المُعلن عنها. لذلك اتقانك في كتابة محتوى للحملات الاعلانية يعني انك كاتب محتوى محترف و متميز و تمتلك مهارات الكتابة الابداعية.

كتابة المحتوى للبريد الالكتروني

يستخدم البريد الالكتروني للترويج للمحتوى و تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين. يعتمد التسويق بالبريد الالكتروني على جودة المحتوى داخل الرسائل البريدية التي يتم ارسالها الى الجمهور او العملاء. لذلك يجب ان تكون الرسائل البريدية الرسائل جذابة ومفيدة و تُركز على احتياجات الفئة المستهدفة حتى لا يتم تجاهلها. اذن يجب عليك ان تتقن كتابة رسائل البريد الالكتروني حتى تصبح كاتب محتوى محترف وتستطيع اقناع الجمهور .

شاهد الفيديو التالي لتتعرف على كيفية كتابة المحتوى التسويقي 

10 نصائح ذهبية لتصبح كاتب محتوى محترف

اذا كنت تريد ان تصبح كاتب محتوى محترف و تريد ان تجذب جمهورك و ان يستمتع الجمهور بقراءة محتواك ومشاركته مع الاخرين ,, اليك هذه النصائح الذهبية التي تساعدك في احتراف كتابة المحتوى :

 1- حدد جمهورك

اهم خطوة يجب عليك اخذها بعين الاعتبار عند التفكير في البدء بكتابة المحتوى هي تحديد الجمهور. اسأل نفسك الاسئلة التالية:

لمن سأكتب ؟ لماذا سأكتب ؟ اين سأكتب ؟ كيف سأكتب؟

اجابتك على هذه الاسئلة سوف تضعك على الطريق الصحيح في كتابة المحتوى  وسوف توضح لك نوع المحتوى الذي سوف تقدمه لجمهورك . لذلك يجب أن يكون تحديد جمهورك في صميم استراتيجية المحتوى الخاصة بك.

يجب ان تكون لديك فكرة واضحة لمن سوف تكتب المحتوى وما هي اهتمامات الجمهور الذي سوف تكتب له. كما يجب عليك معرفة اين يتواجد جمهورك , هل على المواقع الالكترونية , ام على مواقع التواصل الاجتماعي ام غيرها . حتى تصبح كاتب محتوى محترف يجب عليك معرفة ما الذي يحبه جهورك . اعرف ماذا يحب الجمهور وقدم لهم الشي الذي يحبونه . بمعنى هل يحبون الروايات ؟ ام القصص ام المحتوى التعليمي ؟

2- افهم موضوعك

بعد الانتهاء من تحديد جمهورك, يمكنك الان تحديد الموضوعات التي سوف تتناولها و تكتب عنها . اختر الموضوعات التي تناسب جمهورك . بعد ان تقوم بتحديد الموضوعات التي سوف تكتب عنها قم بترتيب الافكار و دون الملاحظات . ادرس موضوعك بطرق مختلفة . حاول ربط الموضوع بشخصيات واقعية او خيالية حتى تستطيع جذب انتباه جمهورك. حتى تصبح كاتب محتوى محترف حاول ان تقدم المواضيع لجمهورك بطرق مختلفة و بـ اسلوب مميز .

3- قم بجمع المعلومات

بعد ان قمت بتحديد واختيار الموضوعات التي سوف تكتب عنها يأتي الان دور الحصول على المعلومات و الافكار حتى تصيغها بأسلوبك.  يجب ان يكون لديك مراجع و مصادر موثوقة يمكنك الاستفادة منها في جمع المعلومات . كما ان قراءتك للكتاب المعروفين و للمقالات الاخرى يساعدك في معرفة اسلوب الكتابة المناسب لجمهورك. كما يساعدك في الالهام واستنباط الافكار و العناوين التي سوف تكتب عنها .

اذا كنت تريد ان تصبح كاتب محتوى محترف اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ . القراءة المستمرة تفتح لك آفاق اوسع و اشمل كما تزيد من حصيلتك المعرفية. القراءة تساعدك على ربط الامور ببعضها و تزيد من قدرتك على التحليل ولا سيما انها تساعدك في كسب مهارات جديدة.

4- قم بتحديد جدول زمني

يعد إنشاء جدول زمني من أكثر الطرق فعالية لضمان تخصيص وقت للكتابة. قد يضع بعض الكتاب أهدافًا للوصول إلى عدد كلمات معين أو يهدف إلى الكتابة لفترة زمنية محددة. اختر بيئة مناسبة للكتابة والتزم بجلسة كتابة مجدولة. يمكنك البدء بيوم أو يومين ، ثم الالتزام بأيام إضافية كلما تقدمت. اذا كنت تريد ان تصبح كاتب محتوى محترف ابتعد عن العشوائية و قم بتنظيم وقتك و تخصيص اوقات للكتابة.

5- اختر اللغة المناسبة واتقنها

اذا كنت تفضل الكتابة باللغة العربية الفصحى فيجب ان يكون لديك بمعرفه بأساسيات اللغة العربية و بقواعدها. اقرأ عن كتب اللغة العربية التي تساعدك على فهم اللغة بشكل افضل . كن على دراية بالأنواع الكلام و الجناس و التشبيهات والسجع و غيرها من اسرار اللغة العربية التي تعطي جمالاً للكتابة.

لكي تصبح كاتب محتوى محترف اجعل لغتك العربية ممتازة و جمَل عباراتك و نصوصك و كلامك بجماليات اللغة العربية. استخدم ايقاعات اللغة العربية في كتاباتك.

6- اكتب بأسلوبك الخاص

اليك عزيزي القارئ هذه النصيحة المهمة التي تعتبر من اهم النصائح لكي تصبح كاتب محتوى محترف. ايااك والنسخ. يجب ان يكون لديك اسلوبك الخاص في الكتابة . كما ذكرنا سابقاً اقرأ لكتَاب اخرين و اجمع معلومات ولكن قم بكتابة المعلومات باسلوبك انت . لا تقلد غيرك . اجعل لك اسلوبك الخاص و المميز الذي سوف يجذب جمهورك وبعتاد عليه الجمهور.

7- ابدأ بالكتابة

بعد ان قمت بتحديد الجمهور و اختيار الموضوعات المناسبة لجمهورك و بعد ان قمت بجمع المعلومات اللازمة لبدء الكتابة , اصبحت الان جاهزاً للكتابة ولكن لا تستعجل. قم بكتابة جميع الافكار و المعلومات التي حصلت عليها في مذكرة او ملف وورد . قم الان بترتيب هذه الافكار و حذف المعلومات غير المناسبة . اضف اسلوبك و لمساتك على المعلومات و الافكار.

حتى تصبح كاتب محتوى محترف لا تستعجل في نشر المحتوى الذي تكتبه. قم بمراجعة واعادة قراءة المحتوى اكثر من مره و في كل مره قم بالتعديل عليه حتى يصبح مناسب وجاهزاً للنشر. اجعل كتاباتك الاولى كمسودة لجمع الافكار و المعلومات الاولية ثم قم بالتعديل عليها حتى تصل الى المحتوى المطلوب.

8- استمر في الكتابة

اذا كنت تكتب لأول مره قد تشعر بأن كتابتك غير مناسبة او انها لن تعجب القراء ولكن لا تدع هذا الشعور يحبطك . استمر بالكتابة وقم بتحسين كتاباتك باستمرار. من خلال تدريبات الكتابة الحرة و الكتابة الابداعية و الممارسة سوف تتمكن من تحسين مهاراتك في الكتابة . في كل مره تكتب بها سوف تلاحظ ان كتاباتك اصبحت افضل لذلك اذا كنت تريد ان تصبح كاتب محتوى محترف يجب عليك الاستمرار في الكتابة لتحسين مهاراتك الكتابية.

9- اجذب القراء

حتى تصبح كاتب محتوى محترف يجب ان تكون كتاباتك تجذب القراء. حيث انه لا احد مجبر على القراءة اذا لم يعجبه المحتوى. فكر بطريقة ابداعية ومبتكرة و شجع القراء على قراءة المحتوى و مشاركته مع الاخرين.

دعنا نخبرك ببعض الطرق التي تساعدك على جذب القراء وتشجيعهم على الاستمرار في القراءة:

  • ركز على المقدمة واجعلها شيقة واجعل القراء يرغبون في معرفة ما سيحدث بعد ذلك
  • ابدأ مقالتك بسؤال و اخبرهم ان سيحصلون على الجواب في نهاية المقال
  • قم بإثارة فضول الجمهور من خلال سرد القصص التشويقية
  • خاطب جمهورك وكأنك تجالسهم الان و تتحدث معهم
  • اجعل اسلوبك مميز و سهل الفهم و الاستيعاب
  • لا تكذب على الجمهور . قم بتزويدهم بالمعلومات الصحيحة حتى تكسب ثقتهم
  • حول مواضيعك الى شخصيات تتحدث عنها لينجذب لها الجمهور
  • ادعم المحتوى بالصور و الفيديوهات و التصاميم الجذابة

10- راجع كتاباتك

بعد الانتهاء من الكتابة يجب عليك مراجعة ما كتبته و تصحيح الاخطاء . يجب ان تتأكد ان كتاباتك خالية من الاخطاء الاملائية و الاخطاء النحوية التي قد تضر بالمحتوى. حيث انك لن تستطيع من تعديل الاخطاء بعد النشر وكما ان وجود الاخطاء الاملائية بعطي انطباع سلبي للقارئ.  لذلك حتى تصبح كاتب محتوى محترف يجب ان تتأكد من صحة كل كلمة كتبتها قبل ان تقوم بالنشر.

الخلاصة

في هذا المقال قدمنا لك عزيزي القارئ 10 نصائح ذهبية لتصبح كاتب محتوى محترف. حيث ان الكتابة الإبداعية لا حدود لها . كما يمكن لمهاراتك في الكتابة ان تكون مصدر دخل لك و طريق لتحقيق الربح من الانترنت. لذلك عزيزي القارئ اذا كنت تمتلك مهارة الكتابة ننصحك بصقلها و تطويرها من خلال الممارسة كما يمكنك الانضمام الى اكاديمية التجارة الالكترونية وحضور كورس مهارة اتقان صناعة المحتوى.

 

 

 

 

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...