fbpx

7 من أفضل المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها عبر الانترنت

المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها عبر الانترنت
المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها عبر الانترنت
المنتجات الرقمية الأكثر ربحية عبر الانترنت

نحن نعيش في عالم الانترنت والتكنولوجيا حيث أًصبح الانترنت عنصر مهم في حياتنا ولا يمكن الاستغناء عنه سواءُ كمصدر للحصول على المعلومات او الترفيه او حتى العمل من خلال الإنترنت . وفقاً للإحصائيات فإن  أكثر من 4.5 بليون شخص يستخدم الانترنت و لقد اتجه الكثير من أصحاب الأعمال و أصحاب العمل الحر الى بيع المنتجات الرقمية لزيادة دخلهم وتحقيق الأرباح. 

المنتجات الرقمية الأكثر ربحية عبر الانترنت

تُعتبر المنتجات الرقمية هي الطريقة الأسهل والأقل تكلفة لأي شخص يريد بدء عمل تجاري و الربح من الانترنت ولكن هناك العديد منا لا يعرف ماهي المنتجات الرقمية و كيف يمكن تحقيق الربح منها. 

حان الوقت عزيزي القارئ للقفز على عربة المنتجات الرقمية ونحن في هذا المقال سوف ننقلك الى رحلة في عالم المنتجات الرقمية لمعرفة مفهومها و ما هو الفرق بينها وبين المنتجات المادية الملموسة وكذلك سنتعرف على المنتجات الرقمية الأكثر ربحية عبر الانترنت وكيف يمكن تسويق المنتجات الرقمية. 

ما هو المنتج الرقمي ؟

 المنتج الرقمي هو كل منتج غير ملموس ولا يوجد على أرض الواقع يتم بيعه واستهلاكه عبر الانترنت ويُقدم قيمة معينة للجمهور ويمكن الحصول على عائد مادي من خلاله مثل الكتب الالكترونية , تطبيقات الهواتف الذكية , تطبيقات الويب , برامج التصميم , الدروس التعليمية و غيرها من المنتجات الرقمية التي يتم بيعها عبر الانترنت .

المنتج الرقمي يتم الحصول عليه من خلال تحميله من الانترنت او من خلال روابط خاصة  تحتوي على بيانات الحصول على المحتوى. كما يمكن تحويل المنتجات الرقمية إلى منتجات ملموسة ومادية . مثلاً لو قمت بتحميل كتاب بصيغة الpdf  فهذا يسمى منتج رقمي واذا قمت بطباعته فهنا يصبح المنتج مادي وليس رقمي .

لماذا المنتجات الرقمية أفضل من المنتجات الملموسة ؟ 

من المعروف أن المنتجات المادية الملموسة هي أساس التجارة  منذ آلاف السنين وذلك قبل ظهور الانترنت و سيطرته على العالم.  مع ظهور الانترنت تلاشى استخدام المنتجات المادية و تفوقت المنتجات الرقمية لما لها من العديد من المزايا أهمها: 

  • تكاليف المنتجات الرقمية أقل بكثير من تكاليف المنتجات المادية حيث انك لا تحتاج الى مكان لتخزين المنتجات و لا يوجد تكاليف متعلقة بالمواد و النقل و المخزون و غيرها.
  • الربح من المنتجات الرقمية أعلى من الربح من المنتجات المادية لعدم وجود تكاليف إضافية.
  • يمكنك بيع المنتج الرقمي نفسه اكثر من مره حيث لا يوجد مخزون للمنتجات الرقمية. 
  • بيع كميات كبيرة من المنتج الرقمي بنفس الوقت دون الحاجة لقانون العرض و الطلب 
  • سهولة استلام المنتج الرقمي وهذا ما يفضله العملاء.
  • المرونة في استخدام المنتج الرقمي حيث يمكن التعديل عليه بسهولة.
  • الوصول الى سوق أوسع لأن المنتجات الرقمية تكن في متناول الجميع و سهولة الحصول عليها.
  •  سهولة التواصل مع عملائك في المنتجات الرقمية و معرفة آرائهم عن منتجك مما يزيد من ثقة عملائك بهم.
  • إمكانية التوسع في بيع المنتجات الرقمية حيث لا يوجد تكاليف أو لوجستيات انتاج.

أفضل المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها عبر الانترنت: 

1- الكتب الإلكترونية  E-books

تعتبر الكتب الإلكترونية من أكثر المنتجات الرقمية استخداماً و أكثرها شيوعاً لسهولة الحصول عليها . اذا كانت لديك موهبة الكتابة فإن كل ما تحتاجه هو جهاز حاسوب و بعض الأفكار التي تساعدك على الابداع . بعد الانتهاء من الكتابة ستقوم برفع ذلك الكتاب على احدى المتاجر الالكترونية او المنصات التعليمية الشهيرة حتى تصل لجمهورك المستهدف. ولاسيما أن أشهر مواقع بيع الكتب الالكترونية هو موقع أمازون الشهير. 

2- الدروس التعليمية Educational Courses

من الجدير بالذكر أن المنصات التعليمية لاقت اقبالاً عظيماً في الآونة الأخيرة وخاصة في ظل جائحة كورونا وإغلاق المؤسسات التعليمية . اتجه الكثير من المؤسسات التعليمية لتقديم الدروس لطلبتها عبر الانترنت وذلك وفقاً لإجراءات الوقاية التي اتخذتها بعض الدول لمنع تفشي الوباء وحرصاً منهم على استمرار المسيرة التعليمية. كما أن هناك العديد من المنصات العربية التي تُقدم العديد من الدروس التعليمية في مختلف المجالات ولكل فئات المجتمع من أهمها منصة إدراك , رواق و ندرس.كوم 

3- برامج الهواتف الذكية Mobile Apps

في ظل التطور السريع للهواتف الذكية و تنوع التطبيقات و البرامج التي أصبحنا لا نستطيع العيش بدونها سواءً في الدراسة او الترفيه او حتى العمل , زات فرص كسب المال وزيادة الدخل من خلال هذه التطبيقات. حيث أن نسبة عالية جداً من خريجي الجامعات يلجؤون الى تصميم هذه البرامج وبيعها للحصول على مصدر دخل بدلاً من الوظائف التقليدية.  

4 التصميم الجرافيكي Graphic design 

إذا كنت تملك مهارة التصميم ولديك القدرة على استخدام برامج التصميم مثل الفوتوشوب و الاليستريتور وان ديزاين , فإن فرصتك للربح من المنتجات الرقمية عالية جداً حيث ان كل ما تحتاجه هو عرض تصاميمك على منصات العمل الحر مثل فايفر , مستقل , خمسات , ابوورك , فريلانسر وستحصل على العديد من العملاء وتحقيق أرباح و أنت في منزلك ودون الحاجة الى رأس مال او اي تكاليف اخرى . 

5- مقاطع الفيديو Video

يعتبر الفيديو من أكثر أنواع المحتوى انتشاراً واستخداماً عبر الإنترنت لسهولة الحصول على المعلومات في مختلف المجالات.  لذلك تعتبر مقاطع الفيديو من أكثر المنتجات الرقمية مبيعاً عبر الانترنت. لا سيما أن منصة اليوتيوب من أشهر المنصات استخداماً في عرض الفيديوهات للربح من الانترنت كل ما عليك هو إنشاء مقطع فيديو تعليمي او تسويقي لمنتجات الآخرين ورفعه على قناة اليوتيوب.  

6- تصميم و تطوير المواقع الالكترونية Web design and development 

من أهم المنتجات الرقمية التي يزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم هي الخدمات الالكترونية مثل تصميم موقع الكتروني او صفحة هبوط أو مدونة احترافية او متجر الكتروني. يمكنك من خلال هذه الخدمات استثمار وقتك و موهبتك و خبراتك للحصول على الأرباح بسهولة و بأقل التكاليف. 

7- التصوير الفوتوغرافي  Photography

هناك العديد من الأشخاص و الشركات  يبحثون عن صور الطبيعة و الأزياء التي يتم تصويرها باحترافية وهناك العديد من المواقع تقوم بشراء هذه الصور من المبدعين مثل موقع Fotalia و iStockphoto . إذا كنت تملك موهبة التصوير يمكنك بيع صورك و كسب المال و تحقيق الربح. 

كيف يمكن تسويق المنتجات الرقمية ؟

هناك العديد من الأساليب التي يمكنك الاعتماد عليها في الترويج والتسويق لما تقدمه من منتجات رقمية من أهمها:

1- التسويق عبر الموقع الالكتروني او المدونة: أي يمكنك انشاء موقع الكتروني و عرض المنتجات و الخدمات التي تقدمها.

2 -التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي : يمكنك عرض منتجاتك و خدماتك على منصات التواصل الاجتماعي لجذب العملاء المحتملين 

3- التسويق بالبريد الالكتروني : يمكنك إنشاء قائمة إيميلات الأشخاص المحتملين وإرسال رسائل بريدية لهم بأهم المنتجات و الخدمات التي تقدمها .

نصيحة \ تقديم الخدمة وحده لا يكفي لكسب المال و الربح من الانترنت , يجب أن تمتلك مهارة التسويق والترويج لمنتجاتك و خدمات و الوصول الى الجمهور المحتمل و لا تنسى المنافسين حيث أن المنافسة في مجال المنتجات الرقمية عالية جداً . قم بتحليل منافسيك و تغلب عليهم . 

في نهاية المقال يمكنك عزيزي القارئ استثمار مهاراتك و مواهبك و خبراتك لتبدأ مشروعك الخاص عبر الانترنت من خلال بيع احدى المنتجات الرقمية التي تم ذكرها في المقال. هناك المئات والآلاف من الأفكار التي يمكن تحويلها لمنتجات رقمية يمكن بيعها عبر الانترنت وتحقيق الربح منها. 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...

دروبشيبينغ السعودية

افضل مواقع التجارة الالكترونية التي تدعم دروبشيبينغ السعودية 2021

انتشرت مشاريع دروبشيبينغ السعودية في عام 2021  حيث لجأ الكثير من سكان المملكة العربية السعودية  الى البدء بمشاريع التجارة الالكترونية ومن اهمها دروبشيبينغ لتحقيق الربح

اقرأ المزيد »
منصات التجارة الالكترونية

افضل 6 منصات تستطيع من خلالها انشاء متجر الكتروني مجاني | اهم مقالة لعام 2021

شهد سوق التجارة الإلكترونية  نموًا هائلاً  في عام 2021 بسبب الانتشار الواسع للإنترنت . الشركات ورجال الأعمال يجدون مكانًا لهم في التجارة الإلكترونية  لذلك لجأ

اقرأ المزيد »