fbpx

السيو وكيفية استخدامه في ترتيب موقعك في محركات البحث

تحسين محركات البحث
السيو
السيو وتحسين محركات البحث

في ظل التطور التكنولوجي و العالم الرقمي أصبحت محركات البحث واحده من أقوى الأدوات على الانترنت وجزء مهم في عملية الحصول على المعلومات حيث يعتمد الكثير من مستخدمي الإنترنت على محركات البحث مثل جوجل , ياهو , بنج للحصول على جميع أنواع المحتوى سواءً المحتوى النصي او الصور او الفيديوهات او غيرها من المعلومات التي يبحث عنها مستخدمي الانترنت. وفقاً للإحصائيات فإن 93% من زيارات المواقع تأتي من محركات البحث وهذا ما دفع الكثير من أصحاب المواقع التركيز على السيو او ما يسمى بتحسين محركات البحث. يعد تحسين محركات البحث (السيو) جزءًا أساسيًا من التسويق الرقمي حيث أن العديد من الأشخاص يحصلون على المنتجات و الخدمات من خلال محركات البحث.

 

 

تعريف السيو 

تحسين محركات البحث او ما يُعرف بالسيو هو عملية تحسينات على الموقع الالكتروني أو صفحات الموقع لزيادة الزيارات المجانية للموقع.  بمعنى آخر السيو هو الخطوات و الآليات التي تتبعها لتحسين ظهور موقعك في الصفحات الأولى لمحركات البحث حيث تعمل محركات البحث مثل جوجل و ياهو وبنج على توصية موقعك لمن يبحث عن محتوى مشابهه لك وتقديمه كأفضل حل لمشكلتهم. فأنت تهدف من خلال تحسين ترتيب موقعك الى زيادة الزيارات المجانية لموقعك و كلما كانت صفحاتك تظهر بشكل أفضل في نتائج البحث ، زادت احتمالية جذب العملاء المحتملين والحاليين إلى موقعك وكما أن ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى يساعدك على التفوق على منافسيك و زيادة أرباحك. 

هناك استراتيجيات يجب اتباعها حتى تتصدر محركات البحث و تحصل على النتائج المطلوبة وهي : 

  1. أن يكون المحتوى الذي تقدمه ملائم ومناسب اهتمامات الزوار 
  2. الالتزام بمعايير محركات البحث 
  3.  الصبر ثم الصبر حيث ان موقعك لن يتصدر محركات البحث في فترة قصيرة 
  4. تحليل المنافسين و التغلب عليهم 
  5.  اختيار الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك بكثرة 
  6.  إقناع محركات البحث بأنك الخيار الأكثر مصداقية لمستخدميها 

أهمية السيو  

إذا كنت صاحب موقع او متجر الكتروني لبيع الخدمات و المنتجات فإن تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث ( السيو ) سيساعدك على تنمية أعمالك التجارية عبر الإنترنت لأن :

  1.  معظم الزيارات المجانية للمواقع الالكترونية او المتاجر تأتي من الانترنت حيث ان 35% من زيارات المتاجر الالكترونية مصدرها محركات البحث و 33% من الزيارات يتم تحويلها الى عملاء و بالتالي تزيد الايرادات. 
  2.  تحسين ترتيب موقعك عبر محركات البحث أقل تكلفة لأنها مجانية مقارنة بالإعلانات المدفوعة. رغم ان السيو يحتاج الى وقت أطول من الاعلانات الا انه الحل الامثل لزيادة زيارات الموقع و زيادة الإيرادات بأقل تكلفة. 
  3.  يعمل السيو على إشهار العلامة التجارية حيث أن ظهور موقعك في النتائج الاولى يساعد مستخدمي الإنترنت على معرفة علامتك التجارية و التعامل معها.
  4.  السيو يعمل على زيادة ثقة العملاء بك حيث ان معظم الاشخاص او مستخدمي الانترنت يثقون بمحركات البحث مثل جوجل و بالنتائج التي يظهرونها.
  5.  ظهور موقعك في الصفحة الاولى لجوجل ضمن أول 10 نتائج يساعدك في الحصول على 30% من الزيارات يومياً المصدر 

محركات البحث

الهدف الأساسي لمحركات البحث هو إرضاء مستخدميها و تقديم أفضل النتائج لهم. عندما يستخدم شخص ما محرك بحث مثل Google,Bing,Yahoo ، فإنهم يبحثون عن حل لمشكلة أو إجابة لسؤال وبالتالي تريد هذه المحركات تقديم إجابة أو حل أكثر فائدة وملاءمة ومصداقية ولذلك ظهور موقعك في الصفحة الأولى ضمن أول 10 نتائج يعني أن محتواك ملائم لما يبحث عنه المستخدم ويحل المشكلة او يجيب على سؤاله. 

قبل البدء في تفاصيل تحسين وتهيئة المواقع لمحركات البحث سنتحدث عن أفضل محركات البحث و أكثرها استخداماً وهو جوجل. 

 جوجل مقارنة بمحركات البحث الأخرى

يحتل جوجل المرتبة الأولى في محركات البحث في جميع أنحاء العالم حيث إن 92% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون جوجل للبحث عن المعلومات مما يجعل جوجل يسيطر على الحصة السوقية الأكبر لمحركات البحث العالمية. بينما يحتل ياهو 1.52% و بينج 2.11% من الحصة السوقية. المصدر

نظرًا لأن كل محرك بحث لديه خوارزمية ترتيب مختلفة ، فسيكون من المستحيل تغطيتها جميعًا في هذا المقال لذلك سوف يتم التركيز على محرك بحث جوجل و ماهي الاستراتيجيات و المعايير التي يجب اتباعها لتحسين ترتيب موقعك على جوجل. 

خطوات السيو 

قبل البدء في أي خطوة يجب عليك الإجابة على السؤال التالي : 

ما الذي يبحث عنه جمهورك؟

حتى تتمكن من تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث و الحصول على النتائج المطلوبة، تحتاج الى معرفة من هم جمهورك ؟ وما الذي يبحثون عنه ؟ ابحث عن العبارات التي يستخدمونها للبحث ، ثم أنشئ محتوى يقدم حلاً واضحًا وبسيطًا ومفيدًا للمشكلة التي عبر عنها المستخدم. 

فيما يلي سوف نلخص أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من تحسين ظهور موقعك و تهيئته لمحركات البحث ويمكن تسميتها بأساسيات السيو وهي كالتالي : 

 1- الجمهور : 

يجب عليك فهم ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الانترنت و الإجابات التي يسعون للحصول عليها و كذلك نوع المحتوى الذي يبحث عنه الجمهور. فهم جمهورك المحتمل يساعدك على تقديم محتوى مناسب وملائم لهم. 

2- اختيار الكلمات المفتاحية : 

يجب عليك معرفة الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور و تحليل هذه الكلمات واختيار الكلمات الأنسب التي يمكنك التصدر بها و التفوق على منافسيك.

3- محركات البحث : 

عندما تحدد احتياجات الجمهور يتوجب عليك تقديمها للجمهور المحتمل من خلال طرق و أدوات تتناسب مع محركات البحث و تساعد محركات البحث على الزحف لموقعك و ارشفته و بالتالي اظهاره في الصفحات الأولى . إذن يجب عليك الالتزام بمعايير محركات البحث. 

4- التقارير و التحديثات : 

يجب عليك متابعة تحديثات جوجل و التعديل على موقعك بناءً على التحديثات ومن أهمها تحديث الكلمات المفتاحية باستمرار لتتمكن من الاستمرار في تصدر نتائج البحث. كما يجب عليك متابعة التقارير التي تصدرها جوجل عن موقعك من عدد الزوار و جودة المحتوى و مدى مطابقة المقالات لمعايير السيو . 

الكلمات المفتاحية 

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يكتبها مستخدمي الانترنت في خانة البحث في جوجل للحصول على معلومة او الإجابة على سؤال أو حل مشكلة معينة. البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة هو أهم خطوة في عملية تحسين محركات البحث. 

أنواع الكلمات المفتاحية : 

تنقسم الكلمات المفتاحية الى قسمين وهما : 

1- الكلمات المفتاحية القصيرة أو Short keywords : وهي الكلمات التي تحتوي على كلمة واحدة او كلمتين و تكون المنافسة عليها عالية جداً و يصعب تصدرها في جوجل في وقت قصير وكذلك معدل الارتداد يكون عالي مثال\ كلمة تسويق او تسويق رقمي تعتبر من الكلمات القصيرة لأنها عامة فعندما يبحث شخص عن كلمة تسويق رقمي سيظهر في النتائج عدة مقالات تتحدث عن التسويق و قد يزور المستخدم أحد المواقع التي تعطي معلومات عن التسويق و غرض الزائر هو الحصول على خدمات تسويقية أو شركة تسويق وبالتالي لن يقرأ الزائر المقالة لأنها لا تلبي احتياجاته فيزيد معدل الارتداد أي الخروج من الموقع بسرعة.

2- الكلمات المفتاحية الطويلة أو Long tail keywords : وهي الكلمات التي تحتوي على أكثر من كلمتين و تكون عادة جملة كاملة مثل ( خدمات تسويق رقمي ) تكون المنافسة عليها متوسطة او قليلة  معدل الارتداد منخفض مثال\ عندما يبحث شخص عن خدمات تسويق رقمي فسيحصل على مقالة تتحدث عن خدمات التسويق الرقمي وبالتالي سيبقى في الموقع فترة أطول لأنه وجد ما يبحث عنه.

 استخدامك للكلمات المفتاحية الطويلة في موقعك يساعد على تصدر موقعك في نتائج البحث في وقت قصير وذلك لأن الزائر سيحصل على المحتوى المطلوب. 

أنواع السيو

1- سيو القبعة البيضاء White hat seo 

وهو الالتزام بمعايير محركات البحث لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث أي هي الطريقة الشرعية للسيو 

2- سيو القبعة السوداء Black hat seo 

وهو أن يكون عنوان الموقع او المقالة يجذب الزوار ولكنه لا يخدم هدفهم يكون الهدف منه هو زيادة زيارات الموقع دون وجود محتوى مناسب للجمهور  مثال\ عند البحث عن كلمة تطبيق او برنامج معين ستجد بعض المقالات يحتوي عنوانها على اسم البرنامج او التطبيق ولكن عن الضغط على الموقع لا تجد ما تريده او ما تبحث عنه وهذه من الطرق غير الشرعية للسيو 

حيث أن أهم معايير السيو هو أن يكون عنوان المقال مطابق للمحتوى. 

أقسام السيو 

1-  السيو التقني Technical SEO

هذا القسم يتعلق بهيكلة الموقع نفسه وهو الجزء الأساسي في تحسين محركات البحث ويشمل ما يلي: 

  • استخدام شهادة الحماية SSL وهي وسيلة لتأمين موقعك على الويب و تقوم متصفحات الانترنت بعرض اشعار للزوار اذا كان موقعك غير آمن. عدم وجود شهادة الأمان SSL يقلل من زيارات الموقع. 
  • فحص قدرة محركات البحث على الوصول للموقع اي التأكد ان عناكب البحث قادرة على الزحف و الدخول الى الموقع و ارشفة المواقع و الصفحات. 
  • سرعة الموقع عامل مهم جداً في عملية تحسين محركات البحث ( السيو) حيث أن زوار المواقع لا يحبون المواقع التي تأخذ وقتاً طويلاً في تحميل صفحاتها وسرعان ما يخرج الزائر من الموقع مما يؤدي الى زيادة معدل الارتداد كما أن سرعة الموقع تساعد محركات البحث على الزحف و الارشفة بسهولة. يمكنك فحص سرعة موقعك من خلال أداة PageSpeed Insights
  • التوافق مع الأجهزة المحمولة اذ يجب ان يكون موقعك متوافق مع الهواتف حيث أن معظم زوار الموقع يتصفحون الموقع من هواتفهم. يمكنك فحص اذا كان موقعك متوافقاً مع الهواتف او لا من خلال أداة اختبار التناسب مع الجوال 
  • وجود ملفات Sitemap & Robot.txt التي تساعد جوجل على الزحف داخل الموقع و ارشفة صفحاته. عدم وجود ملف Sitemap يمنع ظهور موقعك في محركات البحث. 

2- السيو الداخلي On-Page SEO

هو ما يتعلق بمحتوى الموقع أي عوامل تطوير محتوى الموقع ويشمل على : 

  • جودة المحتوى Content Optimization  حيث أن المحتوى داخل الموقع و داخل المقالات يجب أن يكون فريد من نوعه و متنوع و ابداعي و ان لا يكون منسوخ أي أن حقوق الكتابة لصاحب الموقع ويجب ان يحتوى على الكلمات المفتاحية ويكون ذو فائدة و يخدم احتياجات الزوار. 
  • اختيار الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع المحتوى و البحث عليها مرتفع كما يجب توزيع الكلمات المفتاحية داخل الموقع و داخل المقالات لتساعد في ترتيب موقعك. هناك العديد من المواقع التي تفحص الكلمات المفتاحية من حيث البحث و المنافسة مثل google keyword planner, ubersuggest, similar web, and google trend. 
  • عنوان الصفحة مهم جداً وهو ما يجذب الزوار و يزيد من النقر على الروابط لذلك يجب أن يظهر كاملاً في محرك البحث وأن يكون متناسب مع محتوى الصفحة و أن يحتوي على الكلمات المفتاحية . العنوان يجب ان لا يتجاوز 60 حرف. 
  • رابط الصفحة  URL يظهر في نتائج البحث لذلك يجب أن يكون معبراً عن محتوى الصفحة وان لا يتجاوز أربع كلمات. يُفضل أن يكون باللغة الإنجليزية ليسهل على جوجل قراءته و تصنيفه. 
  • وصف الصفحة Meta Description هو النسخة الأطول من عنوان الصفحة حيث يسمح لك بكتابة 156 حرفاً لوصف محتوى الصفحة . يظهر وصف الصفحة في نتائج البحث وهو عبارة عن ملخص قصير للمحتوى أو المقال لذلك يجب أن يحتوي على الكلمات المفتاحية وان يكون دقيق ومرتب بشكل واضح.
  • العناوين الفرعية Headings وهو تقسيم المحتوى في فقرات مختلفة وتناقش كل فقرة موضوع منفصل و تبدأ من العنوان الرئيسي ثم العنوان الفرعي ويطلق عليها H1,H2,H3. يُفضل أن تحتوي العناوين الفرعية على الكلمات المفتاحية لغرض تكثيف الكلمات داخل الموقع وان لا يتجاوز العنوان الفرعي 60 كلمة.
  • الروابط الداخلية Internal Links وهي ان تضع داخل المحتوى روابط لصفحات داخل موقعك كأن تُشير الى مقالة معينة أو صفحة داخل موقعك . الروابط الداخلية مهمة جداً لمساعدة جوجل على التنقل داخل موقعك كما أن الروابط الداخلية تزيد من احتمالية بقاء الزائر في موقعك لفترة أطول وتصفح الصفحات. 
  • استخدام الصور داخل المقالات , يساعد استخدام الصور على تحسين جودة الصفحات كما يعطي مظهراً جمالياً للصفحة. وفقاً للإحصائيات فإن الصور و الوسائط المرئية تزيد من رغبة الزوار لقراءة المحتوى بنسبة 80% . يجب ان تكون الصور ذو جودة عالية و يُفضل إضافة الكلمات المفتاحية في وصف الصور حتى يزيد من احتمالية ظهور الموقع في الصفحات الأولى لجوجل. 

3- السيو الخارجي Off-Page SEO

 هو تحسين الظهور الخارجي للموقع أي كل ما يؤثر على ترتيب الموقع خارجياً ويشمل على :

  • الثقة او المصداقية Authority : وهي ثقة جوجل بموقعك و كذلك ثقة المواقع الأخرى و تنقسم الى

                        –  Page Authority  وهي جودة التحسينات الداخلية للموقع 

                        – Domain Authority وهي قوة الموقع نفسه 

  • الروابط الخارجية Backlinks : وهي وجود رابط موقعك في مواقع أخرى او ان موقعك يحتوي على روابط لمواقع أخرى. الروابط الخارجية لموقعك تشير الى زيادة شعبية موقعك وتخبر جوجل بأن محتواك جيد وذو قيمة. الروابط الخارجية مهمة جداً في ترتيب موقعك في نتائج البحث لذلك يجب عليك التأكد من أنك تنشر روابط صفحات موقعك في مواقع ذات تصنيف عالي عند جوجل ويمكن استخدام أداة MozBar لمعرفة قوة المواقع التي ستنشر عندها محتواك من حيث الثقة و المصداقية و كثرة الروابط الخارجية و الداخلية. كلما زادت الروابط الخارجية , زاد ترتيب موقعك في جوجل. هناك نوعين من الروابط الخارجية وهما : 

Do Follow هي الروابط التي تساعد على زيادة ترتيب موقعك في جوجل 

No Follow  هي الروابط التي لا تزيد من ترتيب موقعك ولكن تزيد زيارات الموقع وهي التي يتم الحصول عليها من مواقع التواصل الاجتماعي. 

    • مواقع التواصل الاجتماعي: وهي نشر موقعك في مواقع التواصل الاجتماعي ومدى تفاعل الجمهور مع محتواك مثل عدد المشاركات و الاعجابات و التعليقات. وجود موقعك بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي هو مؤشر لجوجل على أن ما تقدمه مفيد وذو قيمة . 

كيف يعمل جوجل على تهيئة موقعك وترتيب ظهوره ؟ 

بعد انشاء موقعك وعمل كل ما تم ذكره سابقاً يقوم جوجل بالتأكد من وجود موقعك من خلال ملف Sitemap ومن ثم يقوم بعدة إجراءات لتهيئة موقعك وترتيب ظهوره في نتائج البحث وأهمها: 

1- الزحف : 

عملية الزحف هي تتبع الروابط الموجود داخل موقعك و صفحتك الرئيسية للعثور على صفحات أخرى في الموقع. تتم عملية الزحف من خلال عناكب جوجل التي تعمل على تتبع الروابط. 

هناك أمور قد تمنع عناكب جوجل من الزحف الى موقعك و بالتالي تمنع تهيئة و ظهور موقعك في نتائج البحث وهي: 

  • عدم وجود روابط داخلية في صفحات الموقع يمنع زحف عناكب جوجل الى صفحات موقعك حيث أن عملية الزحف تعتمد على التنقل بين صفحات الموقع من خلال الروابط الداخلية.
  • وجود كود noindex يمنع عناكب جوجل من الزحف الى موقعك وارشفة المواضيع وغالباً ما يضع صاحب الموقع هذا الكود لمنع أرشفة بعض الصفحات لأسباب معينة. شكل الكود كالتالي  ( <meta name=”robots” content=”noindex, nofollow” /> ) 
  • حظر بعض الصفحات من ملف Robots.txt وهو ملف نصي يُخبر جوجل بالمكان الذي يمكنه الانتقال اليه و المكان الذي لا يمكنه الوصول إليه. 

2- الفهرسة: 

عندما تنتهي عناكب جوجل من الزحف داخل صفحات الموقع يقوم جوجل بتخزين البيانات و الصفحات التي تم الزحف إليها في قاعدة بيانات جوجل. الفهرسة هي قائمة بجميع صفحات الموقع التي تمّكن جوجل من التعرف عليها. اذا لم يقم جوجل بفهرسة موقعك فإنه لن يظهر في نتائج البحث. 

3- الترتيب : 

بعد الانتهاء من الزحف الى موقعك و فهرسة الصفحات يعمل جوجل على تصنيف موقعك و ترتيبه بناءً على مدى التزامه بمعايير و خوارزميات جوجل والتي تؤثر على تهيئة موقعك و ترتيب ظهوره في نتائج البحث. 

ربط موقعك ب Google Console & Google Analytics : 

Search Console هي أداة مجانية من جوجل تساعد أصحاب المواقع ومطوري البرامج على متابعة و مراقبة أداء الموقع الالكتروني و الحصول على معلومات مثل \ عدد مرات ظهور الموقع في نتائج البحث ومتوسط نسبة النقر إلى الظهور, عدد النقرات على الموقع , ترتيب الموقع في محركات البحث, فحص رابط URL , فحص الروابط الداخلية و الخارجية , الصفحات التي يتم فهرستها , إضافة خريطة الموقع Sitemap, قابلية الاستخدام على الجوال ) 

 Google Analytics  وهي أيضاً أداه مجانية من جوجل وهي أكثر تعمقاُ من Google Console حيث تُقدم  إحصائيات وتحليلات عن الموقع مثل \ عدد زيارات المواقع ومصدر تلك الزيارات هل من خلال محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي او النقر المباشر على رابط الموقع. كذلك يُحدد المعلومات الديموغرافية لزوار الموقع ( العمر – الجنس – البلد وغيرها ). تعمل هذه الأداة على تتبع حركة الزوار داخل الموقع و مدة تصفحهم للموقع و معدل الارتداد وغيرها من الاحصائيات التي تساعد أصحاب المواقع على معرفة أداء مواقعهم و فهم جمهورهم المحتمل. 

10 نصائح لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث : 

  1. اجعل موقعك متخصص في مجال واحد ليسهل عليك استخدام الكلمات المفتاحية
  2. اختر الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً والتي تصف مجالك 
  3. استخدم الكلمات المفتاحية في المحتوى و العناوين و الصور
  4. اهتم بسرعة موقعك و مناسبته للأجهزة المحمولة
  5. اجعل محتوى موقعك فريد و مميز 
  6. أضف روابط داخلية لصفحات موقعك
  7. اهتم بالروابط الخارجية لموقعك 
  8. تأكد من أنه تم ارشفة و فرسة موقعك 
  9. احرص على تحديث موقعك باستمرار 
  10. احرص على عدم تغيير اسم الموقع 

نأمل في نهاية هذا المقال أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ المعلومات الكافية التي تمكنك من البدء في تحسين ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث وان تساعدك للوصول الى أهدافك.

 

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...

دروبشيبينغ السعودية

افضل مواقع التجارة الالكترونية التي تدعم دروبشيبينغ السعودية 2021

انتشرت مشاريع دروبشيبينغ السعودية في عام 2021  حيث لجأ الكثير من سكان المملكة العربية السعودية  الى البدء بمشاريع التجارة الالكترونية ومن اهمها دروبشيبينغ لتحقيق الربح

اقرأ المزيد »
منصات التجارة الالكترونية

افضل 6 منصات تستطيع من خلالها انشاء متجر الكتروني مجاني | اهم مقالة لعام 2021

شهد سوق التجارة الإلكترونية  نموًا هائلاً  في عام 2021 بسبب الانتشار الواسع للإنترنت . الشركات ورجال الأعمال يجدون مكانًا لهم في التجارة الإلكترونية  لذلك لجأ

اقرأ المزيد »