fbpx

الاستيراد من الصين : دليلك خطوة بخطوة

الاستيراد من الصين

الاستيراد من الصين

أصبحت الصين في السنوات الأخيرة ذات قوة إنتاجية عظمى حيث تقوم بتصنيع نسبة ضخمة من المنتجات الاستهلاكية في العالم. في عام 2020 كانت الصين من بين الدول الرائدة التي تمتلك أكبر ناتج محلي إجمالي في جميع أنحاء العالم . فهي تُعد في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة و التي يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لها حوالي 20.8 تريليون دولار أمريكي. أظهر الناتج المحلي الإجمالي الصيني نموا ملحوظا على مدى السنوات الماضية.

هناك الآلاف من الشركات التي تستورد من الصين و  تحقق أرباحًا كبيرة وضخمة. حيث ان الصادرات الصينية بلغت 421.9 مليار دولار أمريكي في عام 2020. كما ان الصين استوردت  2.06 تريليون دولار أمريكي من البضائع في عام 2020.

لاشك ان الاستيراد من الصين تجارة مربحة جداً وناجحة وهي فرصة رائعة لكل من المشتري والبائع حيث أنها نوع من أنواع التجارة الالكترونية و الربح من الانترنت . ومع ذلك فهي ليست مهمة سهلة ، خاصة بالنسبة للمبتدئين في التجارة . يعتقد العديد منا ان بيع البضائع المستوردة من الصين بالأمر السهل حيث يتم طلب المنتج من الصين وبيعه في بلده و ربح المال بكل سهولة ولكن في الحقيقة الامر ليس بتلك السهولة حيث ان عملية الاستيراد من الصين قد تكون معقدة و مكلفة و هناك بعض التحديات التي قد تواجه بعض التجار. لذلك في هذا المقال سنتناول خطوات الاستيراد من الصين و اهم الصعوبات التي تواجهه بعض التجار.

هناك بعض الإرشادات الأساسية عند الاستيراد من الصين ، بما في ذلك:

التعامل مع التعريفات والقيود

مصادر البضائع

دفع ثمن البضائع

ترتيب الشحن

إنهاء التسليم

يساعد فهم تلك الارشادات وتطبيقها في جعل عملية الاستيراد خالية من المتاعب

أهمية الاستيراد من الصين ؟

هناك سؤال يتبادل في أذهاننا وهو لماذا الاستيراد من الصين يُعتبر الاسهل في الحصول على المنتجات للموردين و الموزعين من أي دولة أخرى ؟

الإجابة على هذا السؤال في ثلاثة أسباب تجعل الصين لا تزال الخيار الأفضل لمعظم المنتجات وهي :

  • التكلفة المنخفضة

حيث ان المنتجات و البضائع المستوردة مهما زاد سعرها ومع تكاليف الشحن و الجمارك فهي أقل من تكاليف الإنتاج المحلية او الاستيراد من الدول الغربية.

  • المرونة

المصانع الصينية بشكل عام أكثر تعاونًا ، وتضع حدًا أدنى لمتطلبات الطلبات للإنتاج الضخم ، ولديها خبرة أكبر في الأدوات والقولبة ، ويمكنها الإنتاج بكميات أكبر مما هو متاح محليًا.

  • الميزة التنافسية للصين

تكاليف العمالة في الصين أغلى من البلدان ذات الدخل المتوسط المنخفض في جنوب شرق آسيا ، ولكن المزايا الأخرى للصين (البنية التحتية المتطورة ، وسلاسل توريد المكونات / المواد الخام القائمة ، والقوى العاملة الماهرة) تعوضها.

خطوات الاستيراد من الصين :

حتى تتمكن الاستيراد من الصين و انشاء مشروع تجاري ناجح و لتتمكن من التغلب على منافسيك

ننصحك بإتباع الخطوات التالية :

الخطوة الأولى : حدد المنتج المناسب للاستيراد من الصين

اختيار المنتج المناسب الذي سوف تستورده من الصين أمر في غاية الأهمية ويعتمد عليه نجاح تجارتك ومشروعك .

بالطبع لا يمكن تجاهل الميزانية و الظروف العامة للسوق وغيرها من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التفكير في الاستيراد من الصين.

سأٌقدم لكم بعض الأفكار التي ستساعدكم في اختيار المنتج المناسب وهي كالتالي:

  • بناء عامة تجارية حول المنتج حيث ان معظم الناس يُفضلون المنتجات ذات العلامة التجارية . من خلال بناء علامة تجارية ، فإنك تبني استمرارية طويلة في عملك.
  • تجنب استيراد المنتجات الممنوعة دولياً او المخالفة لقوانين بلدك .
  • اجعل منتجك مميزاً و فريد من نوعه . بمعنى تميز في اختيار الالوان او اختيار الشعار وغيرها من الامور التي يمكنها تمييز منتجك وجعله مرغوباً لدى الجمهور.
  • لا تجعل التفكير بالحصول على الارباح يؤثر على اختيارك للمنتج المناسب . بمعنى ان تختار المنتجات الرخيصة جداً فقط للحصول على ربح عالي.
  • ابحث عن حجم مبيعات المنتجات من خلال أداه Jungle Scout وهي أداه تُقدم تحليلات السوق و ادارة المخزون و حجم المبيعات الخاصة بالشركات التي تبيع عبر الانترنت.
  • خذ بعين الاعتبار تكاليف التخزين و التسليم لكل منتج . سيساعدك في معرفة هل ستستورد منتجات ذات حجم كبير او ذات حجم صغير .
  • تجنب استيراد المنتجات غير الآمنة . يمكن أن تؤدي عمليات سحب المنتج والمسؤولية عن المنتج إلى تدمير عملك.
  • حدد مواصفات المنتجات التي قررت أن تستوردها . تأكد أن كل منتج يحتوى على المواصفات المناسبة .

الخطوة الثانية : تحديد مصادر المنتج والبحث عن أفضل الموردين في الصين

بعد أن قمت باختيار المنتجات المناسبة و التي سوف تستوردها من الصين لإعادة بيعها في بلدك يجب عليك معرفة أهم الموردين لتلك المنتجات . ابدأ بتحديد من 10 الى 15 مصدر من الموردين المناسبين. ثم قم بتضييق نطاق هذه القائمة لأفضل 3-5 موردين بناءً على السعر والجودة و المدة الزمنية للاستلام .

تحديد مواصفات المنتجات تساعدك على مقارنة الموردين و تحليل الأسعار . حيث انه يمكن أن يكون للاختلافات الصغيرة في المواد ونوع الطلاء والأبعاد والتعبئة تأثير كبير على السعر.

الخطوة الثالثة : اختيار المورد المناسب للاستيراد من الصين

هناك طريقتان يمكنك من خلالهما الحصول على المنتجات عند الاستيراد من الصين . الأول هو الاستيراد من الصين مباشرة من المورد. والثاني هو زبارة المعارض التجارية  في الصين .

هناك منصات رئيسية يمكنك الاعتماد عليها للحصول على المنتجات من الصين وهي Alibaba , Global Sources , Made in China , AliExpress , 1688.com

سنقوم بشرح مفصل لطريقة الطلب من موقع علي بابا و التعامل مع الموردين في الموقع للحصول على المنتجات

أولاً : قم بفتح موقع علي بابا Alibaba  وستظهر لك الشاشة  كما هو موضح:

الاستيراد من الصين
الواجهة الرئيسية لموقع علي بابا

ثانياً : قم بالتسجيل كمستخدم جديد  من خلال الضغط على انضم مجاناً كالتالي :

الاستيراد من الصين
التسجيل في موقع علي بابا

ثالثاً: قم بتعبئة بيانات الدخول , اختر اللغة و الدولة  و البريد الالكتروني الذي تريد اعتماده و الرقم السري و اسم الشركة اذا كنت شركة او اسم الشخص

اختر الخيار الموضح في الصورة اذا كنت تريد الشراء من الموقع

الاستيراد من الصين
ادخال البيانات

رابعاً : بعد الانتهاء من ادخال البيانات المطلوبة قم بالضغط على كلمة  Verification حتى يصبح لونها أخضر ومن ثم اضغط على المربع الصغير للموافقة على شروط الموقع  كما هو موضح بالصورة

الاستيراد من الصين
تأكيد تسجيل الدخول

خامساً :  بعد الانتهاء من التسجيل ستصلك رسالة تأكيد عبر البريد الالكتروني

سادساً : يمكنك العودة الى الصفحة الرئيسية للموقع و اختيار المنتج والضغط عليه لتظهر لك تفاصيل المنتج كما هو موضح بالصورة

الاستيراد من الصين

سابعاً : يمكنك التواصل مع المورد للتأكد من مواصفات المنتج قبل طلبه

الاستيراد من الصين
الاتصال بالمورد

ثامناً : بعد التأكد من مواصفات المنتج قم بتأكيد الطلب من خلال الضغط على بدء الطلب

الاستيراد من الصين

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة المزيد عن موقع علي بابا وكيفية التسجيل فيه و الطلب منه

تحديات الاستيراد من الصين :

بعد ان تم شرح كيفية التسجيل في موقع علي بابا و طلب المنتجات للاستيراد من الصين سنتناول الان بعض المشاكل التي تواجه بعض التجار أثناء الاستيراد من الصين وأهمها :

  • عدم فهم ثقافة الصين في الاعمال التجارية

الصين بلد شاسع لدرجة أنها موطن للعديد من الثقافات والعادات واللغات المختلفة . ولا يمكنك القيام بأي أعمال تجارية بدون فهم ثقافة البلد التي ستتعامل معها . لذلك عندما تريد الاستيراد من الصين يجب عليك فهم الثقافة الصينية و عاداتهم وتقاليدهم وخاصة عندما تتعامل مع تجار من الصين او موردين صينين . باختصار قد تخسر صفقة او مشروع بسبب سوء فهم او سوء تفسير بينك وبين المورد الصيني . يجب ان تكون على معرفة بما يجب فعله وما يجب تجنبه أثناء التعامل او الاستيراد من الصين.

  • عدم التحقق من القوانين و اللوائح المسموح بها

عندما تريد الاستيراد من الصين او أي بلد أخرى يجب عليك معرفة قوانين الاستيراد الخاصة في البلد المستورد . حيث ان كل دولة لها قوانين و لوائح مختلقة عن الدولة الأخرى. لذلك تعد معرفة قوانين البلد جزءًا من أي عملية استيراد وتصدير. القوانين لا تختصر على القوانين الخاصة بالبلد فقط ولكن هناك قوانين و قواعد خاصة بالمنتج الذي تريد استيراده ويجب عليك معرفة هذه القوانين و اللوائح التي تنطبق على المنتج. بهذه الطريقة ، أنت تعرف بالضبط ما الذي تبحث عنه عند اختيار مورد في الصين للتأكد من أن المنتجات التي تستوردها تتوافق مع المعايير الصحيحة. هذا يساعد على منع المشاكل في التخليص الجمركي والتأخير. تعتبر غرف التجارة ومكاتب الجمارك في بلدك من الموارد الجيدة للحصول على معلومات حول إرشادات المنتج.

  • الاختيار الخاطئ للموردين

بصفتك مستوردًا ، فأنت مسؤول عن المنتج الذي تستورده. هذا يعني أنك مسؤول أمام الجمارك في حالة حدوث أي خطأ في الاستيراد ، كما أنك مسؤول إذا تسبب منتجك في إصابة أي مستهلك. ومع ذلك ، من المهم للغاية اختيار موردين موثوق بهم من الصين.

قبل توقيع اتفاقية مع أحد الموردين ، تأكد من إجراء البحث المناسب في عملية الإنتاج. وهذا يعني معرفة من أين تحصل على موادها وحتى التحدث إلى مستوردين آخرين يستوردون نفس المنتجات أو تعاملوا مع المورد المذكور. ضع في اعتبارك إحضار متخصص يفهم عملية إنتاج المنتج الذي تستورده معك ، وبالتالي يمكنه تقديم المشورة لك بشأن المشكلات المحتملة التي قد تظهر.

  • عدم التخطيط المسبق لعملية الاستيراد

قبل البدء في عملية الاستيراد من الصين يجب عليك التخطيط المسبق و الجيد . كما يجب عليك أخذ بعين الاعتبار جميع المشاكل التي تم ذكرها سابقاً. لا احد منا لا يعلم قيمة الوقت و ان الوقت عامل مهم جداً يجب مراعاته عند التفكير في الاستيراد من الصين . تأخير البضاعة لأي سبب من الأسباب قد يسبب لك مشاكل كبيرة خاصة اذا كنت تبيع منتجاتك لأصحاب المحلات . لذلك يجب عليك الاخذ بعين الاعتبار عامل الوقت . حيث يمكنك تحديد وقت إضافي للتسليم تجنباً لحدوث أي ظرف طارئ مثل تأخر الشحنة او أي مشاكل في الميناء الصيني.

في نهاية هذا المقال عزيزي القارئ قدمنا لك طريقة الاستيراد من الصين خطوة بخطوة وأهم الأمور التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار عند البدء في الاستيراد من الصين .

اذا كنت من المهتمين بالتجارة الالكترونية والربح من الانترنت وتريد اكتساب مهارات طرق الاستيراد من الصين واختيار المنتجات المربحة قدمنا لك في أكاديمية التجارة الالكترونية كورس عن اساسيات دراسة المنتج المربح ومهارات الاستيراد من الصين + دورة البيع في أمازون

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

اقرأ أكثر ...

كيف تربح فلوس من الانترنت

كيف تربح فلوس من الانترنت

كيف تربح فلوس من الانترنت السلام عليكم زوار موقعنا موقع التجارة الالكترونية و أهلا وسهلا فيكم في مدونتنا . اليوم راح نقدم لكم معلومات مهمة

اقرأ المزيد »