fbpx

تعرف على افضل طرق وخطوات الاستيراد من تركيا 2022

الاستيراد من تركيا

لجأ الكثير من اصحاب المشاريع التجارية الى الاستيراد من تركيا حيث ان عملية الاستيراد من تركيا ليست صعبة. كما يمكن لأي شخص الاستيراد من تركيا لكن وفق شروط واتفاقيات معينة سوف نتحدث عنها في هذا المقال. لكن الجدير بالذكر ان تركيا اصبحت من اوائل الدول المصدرة للبضائع حيث بلغت صادرات تركيا 18 مليار و984 مليون دولار في عام 2022.

سهلت الحكومة التركية اجراءات الاستيراد من تركيا وخاصة الاجراءات القانونية حيث يمكن الاستيراد بأعلى المعايير العالمية وبأسهل الطرق الممكنة. كما ان الاستيراد من تركيا يتطلب أولاً اختيار الشركة المناسبة لاستيراد المنتج منها حتى تتمكن من الحصول على أفضل السلع من حيث السعر والجودة ، وثانياً اختيار شركة الشحن التي تساعد المستورد على إتمام صفقاته التجارية بأمان وموثوقية . لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن افضل طرق وخطوات الاستيراد من تركيا وسوف نتعرف على شروط استيراد البضائع من تركيا.

طرق وخطوات الاستيراد من تركيا

تعددت الطرق للاستيراد من تركيا وهناك ثلاث طرق اساسية يمكن من خلالها استيراد البضائع من تركيا كما ان لكل طريقة مزاياها وعيوبها. اليك ثلاث طرق للاستيراد من تركيا وهي:

أولاً: السفر الى تركيا

اقدم طرق الاستيراد من تركيا هي السفر الى تركيا لجلب البضائع والمنتجات وشحنها الى البلد المراد بيع المنتجات فيها. حيث يقوم التاجر بالسفر الى تركيا والتعاقد مع الموردين او الشركات المصنعة او تجار الجملة. اهم مزايا هذه الطريقة هي امكانية معاينة المنتجات والتأكد من الجودة والتأكد من سلامة المنتجات. كما ان لهذه الطريقة ميزة رائعة جداً وهي امكانية الحصول على اقل الاسعار لأفضل المنتجات ضمن التفاوض مع تجار الجملة او الشركات المصنعة.

ثانيًا: الاستيراد عن طريق شركات تصدير

في بعض الاحيان قد يصعب على التاجر السفر الى التركيا لجلب البضائع بنفسه بسبب الالتزامات الاخرى مثل ادارة الشركة او غيرها.  يمكن اتباع الطريقة الثانية للاستيراد من تركيا وهي التعاقد مع شركات تصدير من تركيا الى مختلف دول العالم. شركات التصدير متخصصة في تصدير البضائع التركية من خلال التعاقد من افضل الموردين والشركات المصنعة. كما تعمل على اختيار افضل السلع والمنتجات والتأكد من الجودة والتأكد من سلامة المنتجات.

اهم ما يميز هذه الطريقة هي توفير وقت وتكاليف السفر على التاجر حيث ان التعامل مع الشركات الموثوقة يعتبر من افضل طرق الاستيراد من تركيا. كما ان الشركة المتخصصة تكون مسؤولة عن عمليات التغليف والشحن واستلام البضائع بالإضافة الى تسهيل  عمليات التخليص الجمركي.

ثالثا:  الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت

اشهر طرق الاستيراد من تركيا والاكثر استخداماُ هذه الايام هي استيراد المنتجات عبر الانترنت. هناك العديد من مواقع التجارة الالكترونية التركية التي تبيع المنتجات عبر الانترنت وقد وصل عدد هذه المتاجر الى 130 موقعًا خلال عام 2021.

الاستيراد من تركيا عبر الانترنت يكون من خلال عرض المنتجات في المتاجر الالكترونية ويقوم التاجر بطلب شراء المنتجات التي يريدها. بعد ذلك يقوم البائع في المتجر الالكتروني بشحن البضائع الى التاجر ويعمل على التخليص الجمركي عن طريق تقديم وثائق الشركة والشحن.

لعل من اهم مخاطر الاستيراد من تركيا عبر الانترنت هي عدم التأكد من جدية ومصداقية البائعين وعدم امكانية معاينة المنتجات. بالإضافة الى مشاكل تأخر الشحن. لكن من الجدير بالذكر ان هناك العديد من المتاجر الالكترونية الموثوقة والتي يمكن التعامل معها للاستيراد من تركيا وستناول بعضاً منها في هذا المقال.

كيف تستورد من تركيا عبر الإنترنت؟

الاستيراد من تركيا

كما ذكرنا في الفقرة السابقة عن طرق الاستيراد من تركيا حيث يجب اختيار افضل الموردين والشركات المصنعة للحصول على منتجات عالية الجودة. كما ان اهم نقطة يجب اخذها بعين الاعتبار في الاستيراد عبر الانترنت هي استلام الشحنة في الوقت المناسب حتى لا تتأخر الطلبية على العملاء.

اختيار المنتجات هي الخطوة الاولى للاستيراد من تركيا حيث يتم الاتفاق على المنتجات ومواصفاتها. بعد اختيار المنتجات من خلال الموردين او الشركات المصنعة يتم اختيار شركات الشحن. حيث يمكن للتاجر او المستورد التعاقد مع شركة شحن موثوقة في تركيا مثل Tebadul لتتولي معاملات الشحن. حيث ان هذه الشركة سوف تتولى جميع معاملات شحن البضائع والتخليص الجمركي.

بعد الاتفاق على جميع التكاليف والأسعار والمواصفات ، يقوم البائع بشحن البضائع إلى الميناء المتفق عليه مسبقًا. بعد وصول البضاعة في الوقت المحدد تعمل شركة الشحن على تخليصها بشكل قانوني.

ننصح باستخدام بيانات اعتماد شركة الشحن لإكمال معاملات الاستيراد عبر الإنترنت ، مما يضمن المعاملات مع الشركة المنتجة أو المصنع ويشجعهم على تقديم ردود سريعة وتعاون جيد وعروض جادة.

ماهي شروط الاستيراد من تركيا عبر الانترنت؟

الاستيراد من تركيا

قدمت تركيا العديد من التسهيلات للمستوردين لتسهيل عملية الاستيراد ولكن هناك اجراءات قانونية يجب الالتزام بها. كما ان هناك مستندات مطلوبة للاستيراد عبر الانترنت من تركيا وهي:

1- شهادة منشأ مصدق عليها من غرفة التجارة التركية توضح منشأ المنتجات المعدة للتصدير.

2- بوليصة الشحن الرئيسية: وثيقة توضح تسليم البضائع لشركات الشحن

3- شهادة صحية تبين ما إذا كانت المنتجات مطابقة للشروط الصحية أم لا

4- يثبت مستند الدفع المصرفي تحويل قيمة الفاتورة خارج بلد المستورد

5- في حالة تفويض المستوردين لشركة استيراد وتصدير مثل Tebadul لإتمام جميع معاملات الشحن ، ستتولى الشركة معاملات إعداد المستندات ومنع أي تلاعب في معايير جودة البضائع من قبل المصنع.

افضل مواقع الاستيراد من تركيا

اصبح من السهل استيراد المنتجات من تركيا كما ان الكثير من اصحاب المتاجر الالكتروني في مختلف دول العالم تم اعتمادهم على الاستيراد من تركيا من خلال المتاجر والمواقع الالكترونية التركية. حيث يوجد العديد من المواقع الالكترونية للاستيراد من تركيا واهمها:

1- Bershka بيرشكا

بيرشكا هو احد المتاجر الالكترونية الشهيرة في تركيا والذي يعرض مجموعة متنوعة من المنتجات مثل الملابس والاحذية والاكسسوارات وغيرها من المنتجات. بإمكانك بكل سهولة التسجيل في الموقع من خلال البريد الالكتروني وتصفح المتجر واختيار المنتجات المناسبة. يُقدم الموقع خصم 10% عند الاشتراك في النشرة الاخبارية للموقع. كما ان يعتمد نظام الخصومات حيث يوجد خصومات الصيف وتصل الى 75%. لتصفح المنتجات من خلال الرابط.

2- Trendyol تريندويول

اشهر المتاجر الالكترونية التركية للاستيراد من تركيا. تتنوع المنتجات في موقع تربندول حيث يوجد الملابس الرجالية والنسائية وملابس الاطفال كما يوجد قم لملابس المحجبات. اهم ما يميز هذا الموقع الرائع هو انه يدعم الهواتف المحمولة من خلال تطبيق يمكن تحميله من Play store & Apple store  لتحميل التطبيق من الرابط.

3- متجر نكست Next

موقع نكست من المتاجر الالكترونية المعروفة في تركيا والذي يضم تشكيلة واسعة من المنتجات. يتميز الموقع بسهولة استخدامه وسهولة التسجيل فيه. حيث تقوم في البداية باختيار البلد المناسبة ثم تعمل على انشاء حساب بإدخال البريد الالكتروني والمعلومات الشخصية. بعد انشاء الحساب يمكنك تصفح المنتجات بكل سهولة واضافتها الى السلة. من الجدير بالذكر انه يوجد قسم خاص بالمنتجات المدرسية داخل المتجر كما يوجد قسم خاص بمنتجات المنزل. التنوع الكبير في المنتجات جعل متجر نكست من بين افضل مواقع الاستيراد من تركيا عبر الانترنت حيث يضم منتجات لأكثر من 580 ماركة عالمية. اليك رابط المتجر لتتصفح المنتجات.

الخاتمة

تعتبر تركيا من اهم الدول المصدرة للمنتجات حيث اعتمدت معظم المتاجر الإلكترونية على الصادرات التركية. يتم استيراد البضائع والمنتجات من تركيا وبيعها في المتاجر الالكترونية لتحقيق عائد الاستثمار بأقل التكاليف واعلى جودة للمنتجات.

هناك العديد من المنتجات التي يتم استيرادها من تركيا مثل استيراد الخضار من تركيا و استيراد العطور من تركيا والملابس وغيرها من المنتجات.  لقد تحدثنا في هذا المقال على افضل طرق وخطوات الاستيراد من تركيا واهمها الاستيراد عبر الانترنت وكذلك الشروط والمستندات المطلوبة للاستيراد من تركيا عبر الانترنت.

اذا كنت صاحب متجر الكتروني وتريد شراء المنتجات ننصحك بالاستيراد من تركيا وذلك لجودة المنتجات وتعدد طرق الاستيراد. كما يمكنك قراءة مقال الاستيراد من الصين ومقال افضل 5 مواقع الكترونية لـ الاستيراد من الهند في عام 2022 لتتعرف اكثر عن استيراد المنتجات للمتاجر الالكترونية.

 

اشترك بالقائمة البريدية لتصلك كافة الاخبار عن إيكواديمي
و افضل العروض و الدورات المجانية

[sibwp_form id=2]

اقرأ أكثر ...